يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الثقافة ، و تعريف الثقافة ، و الخصائص العامة للثقافة ، و أثر الثقافة على الحضارة الإنسانية ، و أهمية الثقافة للحضارة الإنسانية ، و المصادر التي نحصل منها على الثقافة ، و خاتمة عن الثقافة العامة ، أن موضوع الثقافة له الكثير من الأهمية ويعود ذلك إلى أن الفرد المثقف هو القادر على أن يكون متعلم لأمور جديدة في كل لحظة، مما يفيده ويفيد مجتمعه، والثقافة هى إحدى المكونات للسلوك الإنساني القويم. وتعد ثقافة الشعب هى الميزة التي تجعل هذا الشعب مختلف عن غيره من الشعوب وتميزه بعاداته وقيمه ولغته ودينه، ومن هذا المنطلق يقدم لكم موقعنا مقدمة وخاتمة عن الثقافة .

مقدمة وخاتمة عن الثقافة

مقدمة وخاتمة عن الثقافة
مقدمة وخاتمة عن الثقافة

تعَد الثقافة هي النمو المعرفي التراكمي الذي يكتسبه شعب على المدى الطويل، في الثقافة ليست علم أو معرفة يمكن للفرد أو المجتمع أن يحصل عليها ويفهمها في مدة قصيرة، والثقافة لا يمكن أن تتوارثها الأجيال وإنما الموروث الثقافي هو تراكم مراحل كثيرة من الزمن تنتقل من الجيل السابق إلى الجيل الحالي.

وثقافة المجتمع يتم انتقالها إلى الجيل الجديد من خلال ما يسمى بالتنشئة الإجتماعية التي يقصد بها إكتساب الطفل خلال مرحلة النمو الخاصة بها، للعديد من المعلومات الثقافية الهامة.

تعريف الثقافة

للثقافة الكثير من التعريفات العامة، ففي اللغة تعريفها هو أنها كلمة مشتقة من فعل ثلاثي هو ” ثقف “ ومعناه إستواء الاعوجاج، وهى أيضاً عملية تثقيفية للعقل البشري، كما أنها اكتساب الذكاء والفطنة والمهارة بالأشياء والتثقف بمعنى الكلام، أما تعريف الثقافة إصطلاحياً فتعَرف بأنها المجموعة الكاملة من القيم والعقائد والقواعد التي يتفق على إتباعها أفراد مجتمع ما ويطبقونها.

كما أنها تعَرف بأنها معارف ومعاني يتم فهمها من خلال جماعة من الناس ويتفقون عليها من خلال نظام مشترك، ويحافظون عليها من التغيير، وهى الوسيلة التي تعمل على تجميع أفراد الشعب من خلال معتقدات سياسية واجتماعية وفكرية ومعرفية.

الخصائص العامة للثقافة

تتميز الثقافة بالكثير من المميزات والخصائص التي تميزها وهي كالتالي :

  • تتميز الثقافة بأنها مكتسب إنساني يستطيع الإنسان أن يحصل عليه من خلال بيئته الفكرية التي يتواجد بها.
  • يستطيع الإنسان أن يحصل على ثقافته، لأنه جزء من المجتمع، لأن الحياة الإجتماعية لا تقوم بدون أساس من العلاقات المتبادلة بين الناس.
  • تتكون الثقافة من مجموعات صغيرة تعمل على ترابطها وانتشارها، ومنها إستخدام تعبيرات خاصة تتميز بها جماعة ما، أيضاً اللغة المشتركة بينهم، وهذه الجماعات من الناس تعمل معاً في الحفاظ على تلك الثقافة.
  • تميز الثقافة بأنها سريعة الانتقال، حيث تستطيع أن تنتقل عبر الأجيال في الزمن القديم أو الحديث، وذلك من خلال الأسرة والمدرسة والإعلام.
  • تتغير الثقافة وتكتسب تطويرها من خلال التقدم التكنولوجي والعلمي الذي يؤثر عليها بشكل كبير، ويتضح هذا عند عقد المقارنات بين الثقافات القديمة والثقافات الحديثة.
  • يكتسب الإنسان ثقافته بعدة طرق منها : التعليم الذاتي – إكتساب مهارة وقدرات جديدة – القراءة في الثقافات القديمة وعقد المقارنات بينها.

قد يهمك:

أثر الثقافة على الحضارة الإنسانية

هناك علاقة وطيدة بين الحضارة الإنسانية والثقافة، وهذا يظهر بوضوح في عدة جوانب منها ما يلي :

  • أثرت الثقافة على الأفكار السياسية منذ قديم الأزل، وهذا ينعكس على الحضارة الإنسانية، في الثقافة هى القادرة على تغيير أي فكرة سياسية عبر العصور.
  • تستطيع الثقافة أن تحافظ على ترابط المجتمع الذي يسعى لتكوين حضارة، بالحفاظ على الثقافة لا يكون هناك أي تغيير للفكر الإنساني، بل أنها تحافظ عليه وتساهم في تطويره ونموه بإستمرار.
  • الثقافة في مفهومها العام تشمل كل نواحي الحياة الإنسانية، وتستطيع الثقافة أن تؤثر على أي جانب بطريقة إيجابية بحيث تحافظ على هذا الترابط الإنساني.

أهمية الثقافة للحضارة الإنسانية

والثقافة أهمية قصوى من اجل استمرار الحضارة الإنسانية حيث انه من غير الثقافة يعيش الإنسان في جهل و في مظاهر و أساليب بدائية للحياة حيث انه كلما ابتعد عن الثقافة ازداد بعده عن الحداثة و التطور ، و ذلك لأن الثقافة تعمل على ترابط المجتمع و تماسكه و الحضارة لا تنشأ إلا عن مجتمع قوي  ومتماسك و مترابط من خلال عدة روابط ومن أهم هذه الروابط هي الثقافة ، و للثقافة تأثير كبير على الأفكار السياسية الموجودة عبر العصور حيث بإمكان الثقافة أن تؤدي إلى تغيير الأفكار السياسية و تطويرها .

و المجتمع الذي يهتم بالثقافة يكون مجتمعا منفتحا و يسهل التعامل و التواصل معه بشكل آمن حيث انه يكون مجتمع راقي و متحضر و يمتلك أساليب الحوار و التواصل التي تمكنه مكن قبول الثقافات الأخرى المختلفة معه و التفاعل معها بشكل جيد دون أية عوائق .

المصادر التي نحصل منها على الثقافة

و الثقافة لها العديد من المصادر التي نحصل منها عليها و نحددها بها بحيث نستدل بها عليها و نعرفها من خلالها ، و من أمثلة هذه المصادر الرئيسية للثقافة هى اللغات و اللغة هى أول و أهم مصدر للثقافة و هذا لان لكل شعب اللغة الخاصة بها و التي يستخدمها للتوصل ولا يمكننا التعرف على ثقافة شعب ما دون إجادة لغة هذا الشعب و بالتالي فإن اللغة هي المدخل والمفتاح للتعرف على الثقافة .

ومن المصادر أيضا الأفكار الثقافية الإنسانية و هى المعارف التي تراكمت و تكون من خلالها الفكر الإنساني لمجتمع ما بحيث يكون لكل نجتمع أفكاره الإنسانية و الثقافية الخاصة به ، و نحصل على الثقافة أيضا من خلال التراث الشعبي لأي مجتمع من خلال الفلكلورات و القصص و الحكايات و الأساطير الذي يمتلكها هذا الشعب فغنها تخبرنا الكثير عن هذا الشعب و عن ثقافته .

خاتمة عن الثقافة العامة

و في نهاية الموضوع يجب التنويه على أهمية قضية الثقافة و على أهمية العمل على نشرها بين جميع فئات المجتمع ، لأن هذا الأمر سيحول المجتمع من مجتمع منغلق على نفسه إلى مجتمع منفتح يستطيع التفاعل والتواصل مع الثقافات الأخرى المختلفة مما يعود على الجميع بالاستفادة وذلك لأن التواصل سيجعل المجتمع قادر على رؤية أساليب للحياة و للتعامل مع المشاكل المختلفة بحلول مختلفة و متعددة مما يجعله قادرا على اكتساب العديد من الخبرات و التجارب بكل سهولة و دون مشقة عناء التجريب و من ثم نقوم بنقل الأشياء الايجابية من الثقافات الأخرى و التي تتفق مع عاداتنا و تقاليدنا و يقبلها ديننا بالطبع حيث أنه في الثقافات الأخرى العديد من الأمور التي يرفضها العقل و الدين و المنطق .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا