يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة على بدل الاشتمال ، و أمثلة على بدل بعض من كل ، و بدل اشتمال وبدل بعض من كل ، و إعراب بدل الاشتمال ، و ضابط بدل الاشتمال ، و بدل الاشتمال في القرآن ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل وامثلة على بدل الاشتمال لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة على بدل الاشتمال

امثلة على بدل الاشتمال
امثلة على بدل الاشتمال

بدل الاشتمال وهو ما دل على معنى أو صفة اشتمل عليها المبدل منه وليس مطابقًا له ولا جزء من أجزائه، ولابد من أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع. وفي هذا المقال نقدم لكم امثلة على بدل الاشتمال ، تابعوا معنا :

مثال :

  • أعجبني الطبيبُ لطفُهُ

الإعراب: لطفُ بدل مرفوع من فاعل

  • أحببتُ القائدَ شجاعتَهُ 

الإعراب: شجاعة بدل منصوب من مفعول به

  • أُعجِبْتُ بالوردةِ رائحتِها 

رائحةِ بدل مجرور من مجرور

  • استاء المشاهدون من المذيع بذاءَتِهِ :

بذاءَتِهِ : بدل مجرور من مجرور

  • تشدني الفضائيةُ برامجُها 

برامج ُ بدل مرفوع من فاعل

قد يهمك :

أمثلة على بدل بعض من كل

أمثلة على بدل بعض من كل ، بدل البعض من الكل وهو ما كان جزءًا ماديًا وحقيقيًا من المبدل منه سواء كان الجزء الأكبر أو الأصغر أو المساوي له، ويكون بدل البعض من الكل في الأشياء المحسوسة ولابد للبدل من أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع :

مثال:

  • رأيت السفينة شراعها (السفينة: المبدل منه مفعول به منصوب بالفتحة، شراعها: بدل منصوب بالفتحة)

ملحوظة

  • هناك بعض الألفاظ التي إذا اتصل بها ضمير تُعرب بدل بعض من كل، مثل ( معظم، أغلب، أكثر، أقل، صغير، بعض، جزء، نصف، ثلث، سبع، ثمن، …)
  • يُعرب الاسم الذي يأتي بعد ” إلا ” في الاستثناء التام المنفي بدل بعض من كل
    مثال: ما حضر الطلاب إلا أحمد  (أحمد: بدل مرفوع بالضمة )
  • من الممكن أن لا يتصل بدل البعض من الكل بضمير بشرط أن يأتي معطوفًا عليه
    مثال:  فاز لاعبان مصري وسعودي (مصري: بدل بعض من كل مرفوع )

بدل اشتمال وبدل بعض من كل

هناك ثلاثة أنواع للبدل، وهم البدل المطابق ( كل من كل ) وبدل بعض من جزء أو جزء من كل وبدل الاشتمال. وفي هذه الفقرة سوف نتطرق للحديث عن بدل اشتمال وبدل بعض من كل ، تابعوا معنا :

  • بدل البعض من الكل : وهو ما كان جزءًا ماديًا وحقيقيًا من المبدل منه سواء كان الجزء الأكبر أو الأصغر أو المساوي له، ويكون بدل البعض من الكل في الأشياء المحسوسة ولابد للبدل من أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع.
  • بدل الاشتمال : وهو ما دل على معنى أو صفة اشتمل عليها المبدل منه وليس مطابقًا له ولا جزء من أجزائه، ولابد من أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع.

إعراب بدل الاشتمال

بدل الاشتمال و هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الأفراد والتذكير غالبا ما يكون معنويا ، في هذا المقال سوف نتعرف على إعراب بدل الاشتمال ، تابعوا معنا :

أمثلة :

 أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب. (أعجبني عليٌّ علمُه ). 

  •  علمُ : بدل ( اشتمال ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف . 
  •  الهاء : ضمير متصلمبني في محل جر مضاف إليه .

تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ . 

  •  أريجِ : ـ خلقُ : بدل ( اشتمال ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف . 
  • الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

ضابط بدل الاشتمال

ضابط بدل الاشتمال ، تعرفوا في هذه الفقرة على كيفية التفرقة بين ضابط بدل الاشتمال و بدل بعض من كل ، تابعوا معنا :

ضابط بدل الاشتمال

بدل الاشتمال في القرآن

بدل الاشتمال هو الذي يكون فيه البدل شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزءا منه، ويتصل به ضمير يعود على المبدل منه، ويكون مطابقا له في التذكير والإفراد، ويشترط فيه ألا يكون هذا الجزء معنوي مثل الأخلاق والجمال، وهذا الفرق الوحيد بينه وبين بدل البعض من الكل، وفي ختام مقالنا سوف نورد لكم أمثلة لبدل الاشتمال في القرآن :

  • “يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه”
  • “وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره”
  • “قُتل أصحاب الأخدودِ* النارِ”
  • “فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ”
  • “ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه”
  • “يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه”
  • “ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله”
  • “ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن”
  • “وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى”