يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على النون الساكنة والتنوين ، و اختبار الكتروني أحكام النون الساكنة والتنوين ، و أسئلة في أحكام التجويد النون الساكنة والتنوين ، و أحكام النون الساكنة والتنوين ، و أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين ، احكام النون الساكنة والتنوين باب هام من أبواب التجويد التي تُساعد المسلم على قراءة القرآن الكريم بشكل سليم ، والمقصود بها هي تلك الأحكام التي تُبين كيفية القيام نطق النون الساكنة أو التنوين مع باقي حروف الهجاء وقت تلاوة الآيات، حيث وجد العلماء أن لكل حرف تابع للنون الساكنة حكم معين وطريقة خاصة بالنطق، وذلك في القراءة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن تم الوصول إلي أحكامٌ أربعة يتوقف كلاً منها على حرف الهجاء التالي للنّون كلما وجد.

تدريبات على النون الساكنة والتنوين

تدريبات على النون الساكنة والتنوين
تدريبات على النون الساكنة والتنوين

وفيما يأتي تطبيقات على أحكام النون الساكنة والتنوين في آيات متفرقة من القرآن الكريم:

قال تعالى في سورة الأنعام: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
يَنْهَوْنَ عَنْهُجاءت النون الساكنة مع الهاء وهي إحدى أحرف الإظهار

قال تعالى في سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
كُلٌّ آمَنَجاء التنوين وبعده أحد أحرف الإظهاروهو المد

قال تعالى في سورة طه: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإحفاء
ظُلْمًا وَلَا هَضْمًاجاء التنوين وبعده حرف الواو وهو أحد أحرف الإدغام بغنة

قال تعالى في سورة الكهف: {قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
قَيِّمًا لِّيُنذِرَجاء التنوين وبعده حرف اللام وهو أحد أحرف الإدغام بغير غنة.

قال تعالى في سورة البقرة: {قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
أَنبِئْهُمجاءت النون الساكنة وبعدها حرف الباء وهو حرف الإقلاب.

قال تعالى في سورة الإسراء: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
مَنشُورًاجاءت النون الساكنة وبعدها حرف الشين وهو أحد حروف الإخفاء.

اختبار الكتروني أحكام النون الساكنة والتنوين

اختبار الكتروني أحكام النون الساكنة والتنوين من هنا

أسئلة في أحكام التجويد النون الساكنة والتنوين

أسئلة في أحكام التجويد النون الساكنة والتنوين من هنا

أحكام النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة: هي نونٌ ساكنة تثبت لفظاً وخطّاً، وصلاً ووقفاً، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، أمَّا التنوين: فهو نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظاً، وتفارقه خطاً لغير التوكيد، وتنقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أقسام، وتفصيلها على النحو الآتي:

الإظهار

وهو عبارة عن إظهار النون الساكنة أو التنوين عند النطق بأحد حروف الحلق، وأحرف الحلق هي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، ويجمعها أوائل قول القائل: “أخي هاك علماً حازه غير خاسر”، ويكون عند النون في كلمةٍ واحدة، كقوله -تعالى- في سورة الفاتحة: (أَنْعَمْتَ)، ويكون الإظهار عند النون في كلمتين، كقوله تعالى: (مِن هادٍ)، ولا يكون الإظهار عند التنوين إلا في كلمتين، كقوله تعالى: (عَذَابٌ عَظِيمٌ).

الإدغام

الإدغام لغةً: إدخال شيءٍ في شيء، أمَّا اصطلاحاً: فهو إدخال حرف ساكن في حرفٍ متحرّكٍ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدّداً، وأحرف الإدغام ستة، وهي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون، وجُمعت في كلمة (يرملون)، وينقسم الإدغام إلى قسمين، وهما على النحو الآتي:

الإدغام بغنّة

حروف الإدغام بغنّةٍ أربعة، وهي: الياء، والنون، والميم، والواو، وجُمعت في كلمة (ينمو)، وشرطه أن تكون النون الساكنة أو التنوين في نهاية الكلمة الأولى، ويكون حرف الإدغام بغنّةٍ في بداية الكلمة الثانية، كقول الله -جل جلاله- في سورة الزلزلة: (وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ)، وقوله تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ)، أمَّا إن اجتمعت النون الساكنة مع حرف الإدغام في نفس الكلمة وجب الإظهار، ويكون عند حرفي الواو والياء، ويُسمى إظهاراً مطلقاً، وجاء في القرآن الكريم في أربعة كلماتٍ فقط، وهذه الكلمات هي: صنوان، وقنوان، والدنيا، بنيان.

الإدغام بغير غنة

للإدغام بغير غنّةٍ حرفان، وهما: اللام والراء، ووجه الإدغام فيه حذف الغنّة للمبالغة في التخفيف؛ لأن في بقاء الغنّة ثقلاً عند النطق به، كقوله تعالى: (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ)، وقوله تعالى: (أن لَّن يَنقَلِبَ).

الإقلاب

يُعرّف الإقلاب في اللغة: بأنه تحويل الشيء عن وجهه، أمَّا اصطلاحاً: فهو قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميمٍ مُخفاةٍ مع غنّةٍ إذا أتى بعدها حرف الباء، والإقلاب له حرفٌ واحدٌ وهو: الباء، وتوضع إشارة ميمٍ عُكَّازيَّة (م) على النون للدلالة على الإقلاب في رسم المصحف الشريف، كقوله تعالى: (سَمِيعًا بَصِيرًا).

الإخفاء

الإخفاء لغةً: الستر، أمَّا اصطلاحاً: فهو النطق بالحرف بصفةٍ بين الإظهار والإدغام، من غير تشديدٍ مع ملاحظة حدوث الغنّة، إذا أتت النون الساكنة أو التنوين وأتى بعدها أحد حروف الإخفاء، وحروف الإخفاء خمسة عشر، وهي: الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء، قال الله -تعالى- في سورة آل عمران: (يَنصُرْكُمُ)، وقول الله تعالى: (سَمِيعٌ قَرِيبٌ)،وللإخفاء ثلاث مراتب، وهي كالآتي:

  • أعلى مرتبة: وهي التي تكون مع الطاء، والدال، والتاء، ويكون الإخفاء في هذه المرتبة أقرب إلى الإدغام.
  • أدنى مرتبة: وهي مع القاف، والكاف، ويكون الإحفاء في هذه المرتبة أقرب إلى الإظهار.
  • مرتبة متوسطة: وهي التي تكون مع باقي حروف الإخفاء، وتكون وسطاً بين المرتبة العُليا، والمرتبة الدُنيا.

والفرق بين الإخفاء والإدغام؛ أن الإخفاء لا يكون معه تشديد عند النطق به مطلقاً، وكذلك يكون إخفاء الحرف عند غيره لا في غيره، وأمَّا إدغام الحرف فيكون في غيره لا عند غيره، يُقال: أُخفيت النون عند السين لا في السين، ويُقال: أُدغمت النون في اللام لا عند اللام.

أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين

أمثلة من القرآن على الإظهار

توجد الكثير من الأمثلة في القُرآن الكريم على حُكم الإظهار، والإظهار قد يأتي في كلمة أو كلمتين، وحُروفه ستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، ويأتي الإظهار بعد النون الساكنة أو التنوين، ومن الأمثلة على حكم الإظهار ما يأتي:

  • كلمة: “أنهار”؛ الواردة في قوله -تعالى-: (فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ).
  • كلمتي: “من هاد”، الواردة في قوله -تعالى-: (وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ).
  • كلمة: “أنعمت”، الواردة في قوله -تعالى-: (صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ).
  • كلمتي: “من عمل”، الواردة في قوله -تعالى-: (مَنْ عَمِلَ صالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ).
  • وأمّا في التنوين، فمثاله قوله -تعالى-: (مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ).
  • كلمتي: “يومٍ عظيم” الواردة في قوله -تعالى-: (ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ).
  • كلمة: “فيسنغضون”، الواردة في قوله -تعالى-: (فَسَيُنْغِضُونَ).
  • مثاله في النون الكلمات: “ينهون، عنه، ينأون”، الواردة قوله -تعالى-: (يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ).

أمثلة من القرآن على الإدغام

توجد العديد من الأمثلة في القُرآن الكريم على حُكم الإدغام، وحُروفه ستة والمجموعة في كلمة “يرملون”، سواءً أكان بغنة أو بغير غنة، وسواءً أكان بعد النون الساكنة أو التنوين، ومن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • هدىً للمُتقين، الواردة في قوله -تعالى-: (ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ).
  • كلمة: “من ربهم”، كقوله -تعالى-: (أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ).
  • كلمة: “من وال”، في قوله -تعالى-: (وَما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ والٍ).
  • كلمة: “من مال”، في قوله -تعالى-: (أَيَحْسَبُونَ أَنَّما نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مالٍ وَبَنِينَ).
  • كلمة: “أمشاج نبتليه”، الواردة في قوله -تعالى-: (أَمْشاجٍ نَبْتَلِيهِ).
  • قوله -تعالى-: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ).
  • قوله -تعالى-: (مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

وتجدر الإشارة إلى أنَّ كلمات: “صنوان، قنوان، بُنيان، الدُنيا”، كلمات تجتمعُ فيها شُروط الإدغام، ولكنَّها تأخذ حُكم الإظهار؛ مخافة تغيُر المعنى.

والإدغام إمَّا أن يكون بغنة أو بغير غنه؛ فالإدغام في حرفي اللام والراء يكون إدغاماً بغير غُنة؛ ومثاله الكلمات: “ومن لم”، “مُحمدٌ رسول الله”، وأمَّا الإدغام في حرفي الواو والياء يكون إدغاماً بغنة ناقص، ككلمات: “من يقول”، “من وال”، “معروفٌ ومغفرة”، وأمّا الإدغام بغنة الكامل فيكون في حرفي النون والميم، ككلمات: “من نعمة”، “من مال”؛ حيثُ جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرفي النون والميم في أول الكلمات التي تليها.

أمثلة من القرآن على الإقلاب

يكون حُكم الإقلاب في حرف الباء فقط، ككلمات: “من بعد”، “سميعٌ بصير”، ويأتي الإقلاب في كلمة أو كلمتين في حال سبق الباء حرف نون ساكن، ومثاله في كلمة: “أنبئهم”، الواردة في قوله -تعالى-: (قالَ يا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمائِهِمْ)، ومثاله في كلمتين: “أن بورك”، وأمّا في التنوين فلا يكون إلا في كلمتين كقوله -تعالى-: (لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ)، وعند الإقلاب تُقلب النون الساكنة أو التنوين ميماً من غير إدغام، ككلمة: “جُددٌ بيض”.

أمثلة من القرآن على الإخفاء

إن للإخفاء خمسة عشر حرفاً، وهي بقية الحروف ما عدا حروف الإظهار والإدغام والإقلاب، ومن أمثلته الكلمات التالية: “ينصركم”، “أن صدوكم”، “وأنذرهم”، “من ذا الذي”، “بسلامٍ ذلك”، وقد يأتي الإخفاء في كلمة؛ ومثاله: “والأُثثى”، “وانصرنا”، وقد يأتي في كلمتين؛ ومثالها: “ولمن صبر”، “نفساً زكية”، “فإن فاءوا”، ومن أمثلة الإخفاء أيضاً ما يلي:

  • كلمة: “الأنصار”، الواردة في قوله -تعالى-: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ)، حيثُ جاء حرف الصاد بعد النون الساكنة.
  • كلمتي: “أن صدوكم”، الواردة في قوله -تعالى-: (وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ أَنْ تَعْتَدُوا)، حيثُ جاءت النون الساكنة في آخر الكلمة الأولى، وجاء حرف الصاد وهو من حروف الإخفاء في أول الكلمة الثانية.
  • كلمتي: “قولاً ثقيلاً”، وهي مثال على الإقلاب في حال التنوين والواردة في قوله -تعالى-: (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا).