يعرض لكم موقع إقرأ أجمل تعبير عن خدمة الوطن ، و تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه والتضحيه من أجله ، و تعبير عن حب الوطن قصير للاطفال ، و موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن ، و تعبير عن الوطن ، و استشهادات لموضوع تعبير عن حب الوطن ، و ماهي أنواع الوطنية ؟ ، و من اجمل ما قيل في حب الوطن؟ ، و ما هي الواجبات تجاه الوطن؟ ، و لماذا يجب ان يحب الانسان وطنه؟ ، حيث أن حب الوطن يولد مع الإنسان بالفطرة، وعلى الرغم من عدم إدراك الطفل للمعنى العميق لكلمة الوطن، إلّا أنّك تراه يتمسّك بوطنه، ويدافع عنه بكل ما يمتلكه من قوة ومحبة تجاه تلك الأرض التي ولد فوق حباتها، وترعرع بين أشجارها، وجرت مياهها في عروقه الصغيرة، وعبر هذا المقال نستعرض نماذج تعبير عن خدمة الوطن .

تعبير عن خدمة الوطن

تعبير عن خدمة الوطن ، إذ يعد من أكثر ما تهتم بها المؤسسات العلمية؛ لزرع الشعور الوطني والانتماء في وجدان شبابها وطلابها حيث ينبغي على الطلاب كتابة كلمات تعترف بفضل الوطن على أبنائه، فهو أمنهم ومأمنهم وتوضيح مكانته وفضله على كل فرد في المجتمع، وواجباتهم نحوه لكي ينعم بالاستقرار والتقدم المستمر.

تعبير عن خدمة الوطن
تعبير عن خدمة الوطن

حب الوطن هو ذلك الشعور المولود فينا منذ نعومة أظافرنا، هو ذلك الإحساس الجميل الذي يملأ قلوبنا بالفخر عند ذكر اسمه على لساننا، ليكبر يومًا بعد يوم في قلوبنا، حيثُ أنّ أقل شيء يمكن أن نحصل عليه من ذلك الوطن هو بمثابة مخزون كبير من الحب والسعادة بوجودنا فوق حبات ترابه الدافئة، التي كبرنا وترعرعنا فوق ثراها، وأكلنا من خيراتها وثمارها، وشربنا الماء العذب من أنهارها وجداولها، فكيف لإنسان يمتلك العقل والتفكير لا يمكنه أن يحب الوطن، ويفتخر بانتمائه إليه. تعبير عن خدمة الوطن

يكمن حب الوطن انطلاقًا من كونه رمزاً لهوية الإنسان التي خلق فوق ثراها، دون أن يكون له أية علاقة أو رأي في ذلك، إلّا أنّ حبّه للوطن يولد في قلبه منذ صرخته الأولى في هذه الحياة، فالوطن هو من يثبت وجود ذلك الطفل فيها بمنحه تلك الهوية الوطنية التي تمثل شخصيته وانتماءه إليه، ومهما قلنا بحق الوطن يبقى الكلام قليلًا لا يوفيه حقه كاملًا.تعبير عن خدمة الوطن

لقد قدم الوطن الكثير لأبنائه، وما زال مستمرًا في العطاء، ومهما حاول الأبناء أن يوفوه حقّه يبقى ذلك قليلًا مقابل ما قدمه لهم من خيرات وواجبات وحقوق، ومن واجبه عليهم رد ذلك الجميل بالدفاع عنه وحمايته من كل معتد أثيم، فهو العرض والشرف والكرامة، وهو فخر الإنسان وهويّته الوطنية، ومن واجب كل فرد فيه العمل بكل عزيمة من أجل الوصول به إلى أسمى مراتب التقدم والتطور والازدهار.

قد يهمك :

تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه والتضحيه من أجله

نموذج تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه والتضحيه من أجله :

يولد الإنسان وحب الوطن مغروس في قلبه، دون أن يعي ما معنى الوطن أو ما هي أهميته بالنسبة له، فهو شيء غريزي كحبه لأمه وأبيه وإخوته من حوله، فعندما يولد الإنسان فوق تراب الوطن يمنحه ذلك الوطن الجنسية التي يحمل من خلالها الهوية الوطنية ليصبح مواطنًا منتميًا إلى ذلك الوطن، ولينال كل الحقوق والواجبات التي وفّرها الوطن لخدمة أبنائه، ومن أجل تأمين حياة مستقرة وهانئة في شتى مجالات الحياة، وذلك كلّه من غير أن يطلب من أفراده أي مقابل، إلّا أن الحب المكنون في القلوب يجعلهم يدافعون عنه، ويضحون من أجله حرصًا على بقائه الوطن الكبير الحر والمستقل الذي يجمع جميع الأفراد تحت ظلّه وسمائه.

ليس هناك شيء يفوق حب الوطن سوى حب الله ورسوله، والدفاع عنه واجب وعقيدة أوصى بها الإسلام والرسول، وجعل الدفاع عنه بمنزلة الشهادة في سبيل الله، وقد وصف لنا الرسول الكريم حبه للوطن وأرض مكة بقوله صلّى الله عليه وسلّم: “ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ”، فعلى الرّغم من حب رسول الله لوطنه مكة، إلّا أنّ رسالة الإسلام التي أوكلت إليه كانت أحق بأن يخرج من دياره ليبلّغ رسالته في المدينة المنورة، فالوطن هو جزء من القلب لا يمكن التبرّؤ منه.

والمواطن الصالح يضحي بنفسه وجسده فداءً للوطن ودفاعًا عنه من أيدي المغتصبين الطامعين بخيراته والساعين للسيطرة عليه وامتلاك ثرواته التي هي حق لكل مواطن يعيش في ذلك الوطن، ويحمل هويته الوطنية، فالكثير منّا كبر وحب الوطن مغروس في قلبه يكبر معه بكلام أبيه وأمّه عن تلك الأرض التي منحتهم الأمان والسلام والطمأنينة، وجعلت أبناءه كالجسد الواحد يتّحدون على القوة والضعف، يتكاتفون مع إخوتهم بالأفراح والأتراح، كل ذلك جعل من حب الوطن غريزة محفورة في القلب يصعب انتشالها، إلّا من قلب إنسان لا يعرف معنى الوطنية والقومية، فيعيش بقية حياته في الذل والهوان والاستحقار لإنكاره الهوية الوطنية وبيعه لها.

كل تلك الحقوق والواجبات التي قدّمها الوطن لأبنائه، وما زال يقدّمها لهم جيلًا بعد جيل، تستحق منهم الدفاع عنه والتضحية بالغالي والنّفيس من أجله، فالوطن هو البيت الكبير الذي يجمع أبناءه تحت سماء واحدة وراية واحدة وشعار واحد يهتف بالوحدة والحرية والديمقراطية، ويعمل جاهدًا للحفاظ على أرضه حرة مستقلة من أيدي المغتصبين الطامعين لخيراته والتي هي حق لأبنائه، وكل تلك التضحيات والواجبات تدفع كل مواطن شريف للدفاع عن الوطن الذي هو أرضه وعرضه وشرفه الذي لا يرضى بتدنيسه.

تعبير عن حب الوطن قصير للاطفال

وطني هو أمي الثانية ، والحضن الدافئ الذي لا أشعر بالحنان إلّا فيه، وهذا أمر ليس غريباً؛ فحبّ الوطن جاء مع الإنسان منذ ولادته، والوطن يستحقّ منّا هذا الحب وأكثر، ومن لا يحبّ وطنه إنسان لا خير فيه.

إن حب الوطن هو الهواء الذي أتنفّسه، فحبّ الوطن موجود في كل الأنحاء، وأنا أراه في السماء الصافية التي تحلّق فيها الطيور بحريّة، وترفرف فيها أعلام وطني بألوانها الزاهية، وأراه في مياه الجداول الصافية والحقول الخضراء، وأراه في عيون رجال الجيش والشرطة الذين يضحّون بأرواحهم لحماية وطننا وحمايتنا، وأراه في قلب الآباء والأمّهات الذين يربّون أبناءهم بحب ليعمّروا هذا الوطن عندما يكبرون، أرى حبّ وطني في كل مكان؛ لأنّه في قلبي كبير جداً.

حب الوطن لا يكون بالقول فقط، ولا بإنشاد الأناشيد، أو كتابة القصائد، إنّ كل ذلك جميل، ولكن الأجمل أن يكون هناك أفعال تترجم هذا الحب، فنحن عندما نكبر ونتعلّم، فنكون علماء ومكتشفين نكون نحب الوطن فعلاً، وعندما نحافظ على شوارعه نظيفة، ونحافظ على أشجاره من الاقتلاع ونساعد في زراعة المزيد منها، وعندما نحافظ على المدارس، والحدائق، والمكتبات، والمؤسسات فلا نتلف ما فيها من أشياء نكون بذلك نحبّ الوطن، وعندما نساعد الفقراء والمحتاجين ليعيشوا حياة هانئة، وعندما ندعو لأوطاننا أن تظلّ بخير وسلام أيضاً، نحن نحب الوطن.

الوطن هو كل ما نملك، وأغلى ما نملك، وهو الكنز الثمين الذي يجب أن نحافظ عليه مهما كلّفنا ذلك، وهو الحب الذي لا يموت مهما ابتعدنا عنه؛ لذا علينا أن نحبّه بقلوبنا، وأقوالنا، وأفعالنا وكل ما أوتينا من قوّة.

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن

لا يعني الانتماء للوطن كتابة أشعار الفخر والاعتزاز وغناء الأناشيد الوطنيّة ورفع الأعلام فقط، فمحبّة الوطن فعل يمارسه الإنسان يوميًّا بما يعكسه للآخرين من أخلاقه وثقافته وعاداته وتقاليد، والوطن مهوى الأفئدة، ومجرى الدماء، هو مكان جدير بالفداء والعطاء، لائق بالفخر والاعتزاز، يدين له الإنسان بحياته التي عاشها بين جنباته.

كما يتعلم في مدارسه وجامعاته، ويكسب رزقه وقوت يومه في مؤسساته، ويشيب بين أهله، وينعم بخيراته، أفلا يستحق من الإنسان أن يخلص له في محبّته ويصدق معه في فدائه؟ فيقدّم في سبيله الغالي والنفيس، وقد يضحي الإنسان بنفسه وحياته في سبيل الدفاع عنه.

كما أن الانتماء للوطن يعني أن يفهم الإنسان تاريخه ويحترم حضارته وثقافته، وبالتالي يفتخر بوطنه ويعتزّ به، فيسعى لبنائه ويعمل من أجل ازدهاره ورفعته، ويدافع عنه في وجه كل معتدٍ غاصب، ويهبّ لنجدته عند الحاجة، إذ يلتحم تاريخ الوطن بالتاريخ الشخصي للأفراد، فيتأثرون بأحداثه ويُؤثرون، يُؤلمهم ما يُؤلم أوطانهم، ويُفرحهم ما يزيدها رفعةً وجمالًا.

نتعلم الإخلاص للوطن بالأفعال لا بالأقوال من خلال السيرة النبوية العطرية، والتي تعلمنا منها حب الأرض، فالرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- أحب مكة المكرمة موطنه حبًا كبيرًا، إذ قال فيها بعد الهجرة: “والله إنّك لأحب أرض الله إلي، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أنّ أهلك أخرجونى منك قهرًا ما خرجت”.

تعبير عن الوطن

الوطن قطعةٌ من الروح، بل هو الروح بأكملِها والقلب الذي ينبض في الأعماق، فالوطن أوسع من الدنيا وأكبر من كلّ الحب، وهو المكانُ الذي تأوي إليه النفس فتنام مرتاحة البال، ولا شيءَ غيره يستطيع أن يثشعل فتيل الحياة في القلب لأنّه مسقط الرأس ومثوى الأهل والأحبّة والجيران والأصدقاء، والوطن أعظم من أن تحتويه الكلمات والعبارات، لأنّ جميع القصائد والأشعار والنصوص لا تستطيع أن تصف متعة أن يكون للإنسان وطنٌ يأوي إليه ويعيش فيه مرتاح البال، فالوطن يجعل للإنسان كيانًا ويُزيح عنه شعور الغربة المرير الذي يثقل القلب والروح.

حبّ الوطن أمرٌ فطريّ يُولدُ مع جميع الكائنات، فالطيورُ التي تُهاجر مهما ابتعدت عن أوطانها فإنّها تعود مجددًا للوطن، والأسماك إن ابتعدت عن البحار التي ولدت فيها فإنّها تُشارف على الهلاك، حتى الحيوانات التي تُغادر أوطانها قسرًا لتُوضع في أقفاص في حدائق الحيوانات فإنّها تفقد جزءًا مهمًا من طبيعتها، فالوطن ليس مجرّد مكان تتوفر فيه ظروف المعيشة المناسبة، بل هو الإحساس الكبير بالأمان والاطمئنان، ولهذا يقولون دومًا أن الوطن ليس فندقًا يُغادره الشخص عندما تسوء فيه الخدمة، بل هو كيانٌ كبير يتغلغل في الأعماق ولا فكاك منه أبدًا حتى بالموت، فالإنسان عندما يموت تكون أقصى أمنياته أن يموت ويُدفن في تربة وطنه.

يتجلى حب الوطن في الكثير من الأمثلة، فالوطن يحتاج دومًا إلى سواعد أبنائه كي يُدافعوا عنه من جميع الأعداء، ويحتاج إلى العمل والتطوير، ويحتاج أن يكونَ أبناؤه مخلصين له في كلّ وقت، فالوطن لا ينكسر إلّا بالخيانة، ولا يضيع إلّا بتخاذل المتخاذلين ممّن ينتمونَ إليه، لذلك لا بدّ أن يحرصَ أيناؤه على أن يصونوه من كل ضربة وأن يكونوا له درعًا حاميًا من أيّ ظرف، وأن يكونوا معه لا عليه.

استشهادات لموضوع تعبير عن حب الوطن

حث القرآن الكريم في العديد من الآيات والسور الكريمة على بيان أهمية الوطن ومشاعر الحب الدفين له، لذا ذكرت العديد من هذه الآيات القرآنية التي حثت وتناولت موضوع حب الوطن، وتتمثل فيما يلي :

  • {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ* إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ* فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ”}.
  • {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا}.
  • {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}.
  • {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}.
  • {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}.
  • {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَٰتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * ٱلَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّه}.

ماهي أنواع الوطنية ؟

هنالك ثلاثة أنواع من الوطنية التي تعبر عن حب الفرد لوطنه، وهي كما يلي :

  • الوطنية الرسمية : وتكون من خلال الحكومات الرسمية، ويكون لها محتوى رمزي واحتفالي عالي، ومن الأمثلة عليها؛ المعالم الوطنية، وأيام المحاربين القدامى، واحتفالات إحياء الذكرى، وغالبًا ما يتم تنظيم الوطنية الرسمية بشكل كبير من خلال البروتوكول مع طرق محددة للتعامل مع الأعلام، أو تعهدات محددة، وإظهار الولاء، وتعتمد الوطنية الرسمية بشكل كبير على الأعمال الرمزية مثل؛ عرض العلم، وغناء النشيد الوطني، والمشاركة في تجمع حاشد، ووضع ملصق وطني على سيارة، أو أي طريقة أخرى للإعلان عن الولاء للدولة.
  • الوطنية الرمزية : تهدف إلى رفع الروح المعنوية في الحروب، وبالتالي المساهمة في المجهود الحربي.
  • الوطنية الشخصية : يرتكز هذا النوع على العاطفية ويكون طوعياً، حيث يلتزم الوطني ببعض القيم الوطنية مثل؛ احترام العلم، أو تكريم قدامى المحاربين، وتشمل التعبيرات الأخرى عن الوطنية الشخصية؛ التجنيد في الجيش، والخدمة العامة، والمشاركة في العملية السياسية من خلال التصويت، أو غير ذلك من الأشكال.

من اجمل ما قيل في حب الوطن؟

نقدم أدناه أربع خواطر تعبر عن أجمل ما قيل عن الوطن والحب والتقدير ، وربما الشوق والحب والفخر والاعتزاز ، وكلها تعبر عن المشاعر تجاه الأراضي الغالية التي نشأنا عليها :

  • لقد استوعبت أرواحنا حب الوطن ، حتى أن كل نفس وقطرة ماء تتسرب ، قريبًا أو بعيدًا ، إلى خلايا أجسادنا ، مطالبين بكل خطوة تخطوها أقدامنا ، قطرة ماء تأخذ كل جزء من أرض وطننا الحبيب نحو صعود اسم الوطن ، قريب أو اشتاق للعودة إليه عندما سافرنا بعيدًا. شمروا عن سواعدكم للدفاع عن هيما وحدود البلاد.
  • إن حب الوطن لا يحتاج إلى تسوية ، ولا يحتاج إلى مزاد ، ولا يحتاج إلى نقاش ، ولا يحتاج إلى شعارات رنانة ، ولا يحتاج إلى آلاف الكلمات ، وأفعالنا تظهر حبنا ، وأفعالنا تظهر بالحروف ، وتتدفق كلماتنا إليها ، وأصواتنا تتحدث بها ، وآمالنا موجهة إليها.
  • الإنسان ليس له وطن ولا هوية ولا ماض ولا مستقبل ، لا وجود له بالفعل ، ولا بد من بناء اللبنات الأساسية بأمان لبناء وطن عظيم ، واللبنة الأساسية لبناء المجتمع هي الأسرة ، فإذا كانت الأسرة سليمة ، سيظهر وطن سليم. والعكس صحيح.
  • حملنا صدق العمل ، ونهوض الوطن ، وتقدم البلاد بإخلاص وجهد وعزم وإخلاص إلى الله في أقوالنا ، وأفعالنا ، وأفعالنا ، وإخلاصًا أمام كل شيء في وطننا ، إلى الوطن والأمة التي سنكون ، والأطفال الذين نشأناهم ، والطلاب الذين يدرسون ويقفون ، وموظفونا أينما كنا.

ما هي الواجبات تجاه الوطن؟

  • مثلما يقدم لنا الوطن الكثير من الحقوق ويحمل العديد من الأفضال؛ يجب علينا الالتزام بواجباتنا نحوه لتُعلى رايته ومكانته دائمًا وأبدًا حيث يجب على الرجال والنساء الكبير والصغير حماية وطنهم والعمل على الرفع من شأنه.
  • فلابد على كل فرد في المجتمع أن يكون شخصًا إيجابيًا نافع لبلده ولمجتمعه، لرفع من شأن وطنه ويجعله في تقدم وازدهار ومن أبسط واجباتنا طلب العلم والاجتهاد، فهو المحور الأساسي لارتقاء المجتمع بأكمله، حيث تصنع ثقافات وحضارات الأوطان بالعلم.
  • وتتضمن واجباتنا أيضًا الحفاظ على مقتنيات ونعم البلاد، ومنشأتها وشوارعها وميادينها وحماية كافة مرافقها لآخر قطرة من الدماء ويعتبر الحفاظ علي البيئة ومصادرها الطبيعة والصناعية فرض على كل مواطن أصيل حامل لأفضال وطنه عليه.
  • ويقع على عاتقنا حمايته وفدائه بأرواحنا من أي مخاطر داخلية وخارجية، ومن أي عدو يحاول أن يسطو ويستولى على أراضيه، فالوطن الكرامة والشرف والحفاظ عليه من شرف وعزة المواطن.
  • الولاء والانتماء؛ من أهم الواجبات والصفات التي يجب أن يتسم بها كل مواطن تجاه وطنه ، للولاء والانتماء أشكال عديدة بدايةً من الأطفال وولائهم للمدرسة وطلب العلم، وحتى الولاء الوظيفي وإكمال الالتزامات على أكمل وجه، وأيضًا الأمهات بتربية أبنائها على حب الوطن وقيمته.
  • فلابد من الاعتزاز والافتخار برموز الوطن، وعادات وتقاليد مجتمعنا، والالتزام بها والانصياع للقوانين لكي نحافظ على استقراره وأمانه.
  • وأخيرًا بنشر المحبة والتعاون بين المواطنين بعضهما البعض، وبالتكامل الاجتماعي سوف نحظى بوطن راقي وزاهي أمن ومستقر، ونرسم ملامح مستقبل أفضل لشبابنا وأطفالنا.

لماذا يجب ان يحب الانسان وطنه؟

  • للوطن فضل كبير علينا، فعلى أرضه نشأنا، ومن خيراته أكلنا، وشربنا من مائه، كما تعلمنا في مدارسه وجامعاته، لذلك من واجبنا أن ندافع عن وطننا ضد أي عدو، ونسهر على حمايته، ونضحي بأنفسنا فداء له.
  • لماذا نحب الوطن وندافع عنه لكل فرد منا وطن وُلد على أرضه، ونشأ عليها، فأكل من خيراته، ونام في كنفه، كما تربى على ما به من عادات وتقاليد، وغُرست به أفكاره وثقافته، لذلك حب الوطن من الأمور الهامة التي لابد أن تتواجد داخل كل فرد، ويشعر الإنسان بحبه الكبير لوطنه عندما يغيب عنه، فيشتاق ويحن إلى أرضه.
  • حب الوطن يجعل الأمة أقوى إذ إن هناك أمر واحد متفق عليه الجميع، فكلما زاد عدد الذين يحبون أوطانهم، أصبح الوطن أقوى وأمتن؛ إذ إنّ الكثير منّا سيُسهم في تحسين وضع بلده في أي شكلٍ كان، مثل؛ التطوع لصالح وطنه، وتقديم الخدمات اللازمة للوقوف بجانبه مباشرةً أو غير مباشرة، بالإضافة إلى السعي لجعله وطنًا يحمل كل معاني التقدم والازدهار، فيما يصب في مصلحة بلاده.
  • حب الوطن يمنحك الثبات والقوة فالوطنية تجعل منك إنسانًا ذو هدف واضح وفعال، ألّا وهو خدمة البلاد وتجميل صورتها وروّنقِها، فأن تكون محكوم بحب الوطن، يعني أن تكون شخصًا ذا عزيمة قويّة في العمل، والاجتهاد على نفسك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا