يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن العربية ، و خصائص اللغة العربية ، و قواعد اللغة العربية ، و أهمية اللغة العربية ، اللغة العربية من أقدم اللغات في الأزمنة والعصور، وقد عرفت منذ القدم، وما يميّزها أنّها ما زالت متداولة بين مئات الملايين من البشر، وقد بدأت بالانتشار بشكل كبير مع زمن الفتوحات الإسلامية الأولى، وبدأ الناس ينطقون وينشدون بها، ويتحاكون بها في معاملاتهم وتجاراتهم، وينشرون أفكارهم باللغة العربية، وبعد أن ارتبطت اللغة العربية بالقرآن الكريم حظيت باهتمام واسع وكبير، وبدأت جميع اتجاهات المسلمين من اختلاف منابتهم وأصولهم يتجهون للبحث عن اللغة العربية، والتعرف على مفاهيمها وأفكارها، وأصبحت اللغة العربية في عصور القوة لدولة الإسلامية اللغة الأهم في التاريخ البشري.

بحث جامعي عن العربية

بحث جامعي عن العربية
بحث جامعي عن العربية

اللغة العربيّة أو لغة الضاد هي واحدة من أكثر اللغات انتشاراً ضمن مجموعة اللغات الساميّة، في دول الوطن العربي إضافةً للعديد من المناطق الأخرى مثل تركيّا، والأحواز، ومالي وتشاد، والسنغال، وإثيوبيا، وأريتيريا، وإيران، وجنوبي السودان.

اللغة العربيّة تعتبر لغةً مقدسة على اعتبار أنها لغة القرآن، حيث لا تتم الصلاة والعبادات الأخرى في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربيّة، كما أنها لغة شعائريّة لدى عددٍ من الكنائس المسيحيّة على امتداد الوطن العربي، وقد تمّت كتابة العديد من الأعمال الفكريّة والدينيّة اليهوديّة بها وتحديداً في العصور الوسطى.

كان لانتشار الدين الإسلامي تأثيراً مباشراً وغير مباشر في رفع شأن ومكانة اللغة العربيّة، حيث أصبحت لغة العلم والأدب والسياسة لأزمنةٍ طويلة في الديار التي حكمها المسلمون، بالإضافة لهذا فقد كان للغة العربيّة تأثيرٌ كبير على عددٍ من اللغات الأخرى على امتداد العالم الإسلامي كالفارسيّة، والتركيّة، والكرديّة، والأمازيغيّة، والماليزيّة، والأردويّة، والألبانيّة، والإندونيسيّة، وبعض من لغات جنوب إفريقيا كالسواحليّة والهاوسا والأمهريّة والتجريّة والصوماليّة، إضافةً لبعضٍ من اللغات الأوروبيّة وخاصةً البرتغاليّة، والإسبانيّة، والصقليّة، والمالطيّة، ويتمّ تدريسها بشكلٍ رسمي أواختياري في عددٍ من الدول الإفريقيّة والإسلاميّة المحاذية للبلاد العربيّة.

خصائص اللغة العربية

تُعدّ اللّغة العربيّة لغةً خالدةً، ولن تنقرض مع مرور الزّمن أبداً حسب دراسة لجامعة برمنجهام أُجريت للبحث في بقاء اللّغات من عدمه في المُستقبل، وتتميّز اللّغة العربيّة بالكثير من الميزات التي توجد في لغة الضّاد فقط ولا توجد في غيرها من اللّغات، ويُذكَر من هذه الميزات ما يأتي:

  • الفصاحة: وهي أن يخلو الكلام ممّا يشوبه من تنافرٍ بالكلمات، وضعف التّأليف، والتّعقيد اللفظيّ.
  • التّرادف: وهو أن يدلّ عددٌ من الكلمات على نفس المَعنى المراد.
  • الأصوات ودلالتها على المعاني: بمعنى أن يفهم معنى الكلمة بشكلٍ عامّ أو دقيق من خلال الصّوت فقط، وهذه من أهمّ الميزات الخاصّة باللّغة العربيّة.
  • كثرة المُفردات: تزخر اللّغة العربيّة بعددٍ وافرٍ جدّاً من المُفردات، ولا تحتوي لغةٌ أخرى على عدد أكثر أو يُساوي العدد الذي تحتويه لغة الضّاد.
  • علم العروض: وهو العلم الذي ينظم أوزان الشّعر وبحوره، ويضع القواعد الرئيسيّة لكتابة الشّعر، ممّا جعل الشّعر العربيّ هو الأكثر بلاغةً وفصاحةً نتيجةً لاتّباعه أوزانٍ مُحدّدة، وقواعدَ رئيسيّةٍ.
  • الثّبات الحرّ: من أكبر التّحديات التي واجهتها العربيّة هو ثباتها وانتصارها على عامل الزّمن والتطوّر، في حين أنّ اللّغات الأخرى مثل الإنجليزية قد تطوّرت واختلفت بشكل كبير عبر الزّمن.
  • التّخفيف: وهو أن أغلب المُفردات في اللّغة العربيّة أصلها ثلاثيّ، ثم يأتي الأصل الرباعيّ، ثمّ الخُماسيّ على التّرتيب في كثرة انتشاره في أصول المُفردات العربيّة.

قواعد اللغة العربية

اللغة العربية تتبعها الكثير من القواعد، وهي من أصعب اللغات في العالم من حيث التعلم والتكلم بطلاقة بها إلّا ما ندر، وتنقسم اللغة العربية لثلاثة أقسام وهذه الأقسام تشكل القواعد الرئيسية للغة:

  • الاسم: كلمة تحمل معنى مستقل وغير مقرونة بأي زمن محدد، كالأسماء للبشر وأسماء الأشياء من حولنا، وتكون قابلة للتعريف، وأحرف النداء، والتنوين، وأحرف الجر ولها العديد من الأقسام، كالاسم الجامد، والاسم المشتق، والمصدر، والصفة المشبهة.
  • الفعل: كلمة تحمل معنى مستقل وتقترن بزمن محدد، وتدل على حدث وقع في زمن معين، وتقسم إلى ثلاثة أقسام، الفعل الماض الذي يدل على زمن ماضي وسابق وهو دائماً ما يبنى على الفتح، والفعل المضارع وهو يدل على زمن وقع في الحاضر وهو دائماً ما يرفع بالضم، وفعل الأمر وهو للقيام بطلب أمر ويجب فيه الإلزامية.
  • الحرف: كلمة لا يكتمل معناها دون أن ترتبط مع غيرها، وتكون دائماً مبنية، وتنقسم لحروف الجر والتي تجر جميع الأسماء التي تتبعها، وحروف العطف وهي التي تعمل على ربط الأسماء بما سبقها، وحرف النفي وهي التي تنفي معنى الجملة، وحروف الشرط وهي التي تربط بين حدثين هي تجعل وقوع أحدهما شرطاً لوقوع الآخر.

قد يهمك:

أهمية اللغة العربية

تتميّز اللغة العربية بأهميّتها التي تكمن بما يأتي:

  • لا يحصل البيان الكامل إلّا باللغة العربيّة.
  • تُعتبر مُفتاح الأصلين العظيمين؛ القرآن الكريم، والسنة النبوية.
  • تحصل إقامة الحجّة على الناس عن طريق العلم باللغة العربيّة.
  • يؤثّر التحدّث باللغة العربيّة بشكل إيجابي على العقل، والخُلُق، والدين.
  • ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالدين الإسلامي، فلا بدَّ من الحفاظ عليها.
  • تقود إلى تطوّر الأمّة، ورفعتها.
  • يؤدّي الجهل في معرفة اللغة العربيّة إلى الزيغ، والضلال.