يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طريقة ازالة ضباب زجاج السيارة ، و كيفية تشغيل سخان زجاج السيارة ، و رطوبة السيارة و تضبيب الزجاج ، و حل مشكلة الرطوبة في السيارة ، و تنظيف زجاج السيارة بالخل ، يتجمع الضباب على الزجاج الأمامي عندما يلتقي الهواء بدرجات حرارة باردة مع ساخنة مما يعني أن الضباب يحدث في فصل الصيف عندما يصطدم الهواء الساخن بالخارج مع زجاج السيارة البارد ؛ لذلك يجب معرفة آلية ازالة ضباب زجاج السيارة ، سنتعرف في هذه المقالة إلى كيفية التخلص و ازالة ضباب زجاج السيارة تابعوها معنا.

ازالة ضباب زجاج السيارة

هناك عدة طرق شائعة لإزالة ومنع التكثيف على نافذة السيارة ، لكننا لا نقترح ذلك إلا في حالة عدم وجود مكيف هواء في السيارة ، تعرفوا معنا على طرق تساعد على ازالة ضباب زجاج السيارة .

ازالة ضباب زجاج السيارة
ازالة ضباب زجاج السيارة
  • اخفض المكيف إذا كان الجو دافئًا في الخارج. إذا تكون الضباب على النوافذ في الصيف، اخفض مكيف الهواء لتدفئة سيارتك وجعل درجة حرارة الهواء الداخلي تتناسب مع الهواء الخارجي بشكل أفضل. يمكنك أيضًا فتح نوافذك قليلًا للسماح بدخول المزيد من الهواء الخارجي للداخل (ومنع سيارتك من أن تكون خانقة).
  • شغل مساحات الزجاج الأمامي إذا كان الضباب على الجزء الخارجي من الزجاج الأمامي (كما سيكون خلال فصل الصيف)، فيمكنك إزالته باستخدام مساحات الزجاج الأمامي. ما عليك سوى تشغيلها على أقل سرعة وتركها تعمل حتى يختفي الضباب.
  • افتح النوافذ هذه طريقة سريعة لجعل درجة الحرارة داخل سيارتك تتناسب مع درجة الحرارة في الخارج. افتح النوافذ إلى أقصى حد ممكن حتى يتسنى للهواء الدافئ في الخارج الدخول إلى سيارتك الباردة.

قد يهمك :

كيفية تشغيل سخان زجاج السيارة

استخدم مساحات الزجاج الأمامي يساعدك على التخلص من ضباب زجاج السيارة من الخارج حتى ولو كانت درجات الحرارة غير متوازنة بين داخل السيارة وخارجها ، لكن ماذا عن كيفية تشغيل سخان زجاج السيارة ؟

كيفية تشغيل سخان زجاج السيارة
كيفية تشغيل سخان زجاج السيارة
  • شغل مروحة هواية الصالون على أقصى سرعة لها ، غير اتجاه دخول الهواء الى الزجاج الأمامى.
  • تأكد من أن الهواء الداخل متجدد و ليس معاد تدويره ، تشغيل التكييف البارد
  • تشغيل سخان الزجاج الخلفى فى حالة عدم وجود تكييف بالسيارة يفضل فتح نافذة أو نافذتين فى السيارة و فى حالة وجود أمطار يمكن الاكتفاء بفتحة صغيرة للنوافذ.
  • الخطوات أعلاه لا يشترط الترتيب فيها و لكن يجب اجراؤها كلها للحصول على أسرع نتيجة ممكنة (ستلاحظ اختفاء الشبورة فى خلال ثوان معدودة فور تنفيذ الخطوات أعلاه و لكن يفضل عدم اطفاء المروحة و التكييف الا بعد مرور دقيقة أو اثنان).

رطوبة السيارة و تضبيب الزجاج

النوافذ المضببة مزعجة ، ومن المحتمل أن تكون خطرة على حياتك إنها مشكلة ينساها معظمنا في فصل الصيف ، هناك العديد من الأسباب وراء تضبب نوافذ السيارة والزجاج الأمامي.

رطوبة السيارة و تضبيب الزجاج
رطوبة السيارة و تضبيب الزجاج
  • بصرف النظر عن الحفاظ على تشغيل ضاغط التيار المتردد كلما كنت تستخدم نظام HVAC في سيارتك للحفاظ على الهواء الداخلي جافًا ، حافظ دائمًا على نظافة النوافذ.
  • يمكنك استخدام منظف نوافذ ، يسمى Windex. ولكن لن يتم ازالة الضباب بشكل صحيح ، فيمكن لـ Windex أن تترك بقايا خلفها ، مما يؤدي أيضًا إلى تلطيخها وشدّها عندما تتضبب النوافذ ، مما يجعل تنظيفها أكثر صعوبة.
  • ومع ذلك ، نقترح عليك استخدام منظف نوافذ السيارة المخصص ، مثل منظف زجاج Rain-X أو Invisible Glass. تمت صناعتها خصيصًا لمنع النوافذ من الضباب مع ترك الحد الأدنى من المخلفات يمكن بسهولة شرائها في أي من محلات قطع غيار السيارات أو المتاجر المحلية.
  • إذا كنت تبحت عن المزيد من الاجرائات، فيمكنك أيضًا التعامل مع النوافذ الخاصة بك بمنتج مثل منظف زجاج Rain-X وطارد المياه. ستتعامل مع النوافذ الضبابية كل عام ، لذلك ضع في اعتبارك نصائحنا للبقاء في أمان أثناء تنقلاتك.

حل مشكلة الرطوبة في السيارة

إذا تركت نوافذ السيارة مفتوحة خلال عاصفة ممطرة أو نسيت إزالة ثوب السباحة بعد الذهاب إلى المسبح، ستحتاج إلى إزالة الرطوبة من السيارة و ذلك من خلال التالي :

حل مشكلة الرطوبة في السيارة
حل مشكلة الرطوبة في السيارة
  • احرص على تهوية السيارة احرص على تهوية السيارة دوريًا من خلال فتح النوافذ أثناء القيادة ووجه فتحات التهوية إلى السجاد والمقاعد.
  • تجنب أغطية السيارة: أغطية السيارة تمنع أثاثها من التنفس وتساهم بازدياد الرطوبة تحتها.
  • حافظ على مقاعد جافة: إذا تبللت المقاعد عليك أن تجففها فورًا، يمكنك استخدام مجفف الشعر لهذه المهمة فهو فعّال وسريع.
  • نظف شاشات السيارة: استخدم منظف الزجاج لتنظيف الشاشات في سيارتك لأن الشاشة النظيفة لا تسمح لقطرات المياه أن تلتصق بها وهي طريقة فعّالة لتجنب الرطوبة في السيارة.
  • أوراق الجرائد ينصح هوبنر باستخدام أوراق الجرائد لسحب الرطوبة من السيارة عند زيادتها بشكل كبير؛ حيث توضع في الدواسات، ويتم تبديلها يومياً، وعلى أية حال يجب عدم اصطحاب أكياس بها ملح في السيارة، والتي قد تتسبب في انتشار المحلول الملحي عند اختلاطه بالماء، وبالتالي انتشار الصدأ وزيادة الأضرار الناجمة عن الماء بالسيارة.
  • مكيف السيارة ينصح الخبير الألماني ماكسي هوبنر باستخدام مكيف الهواء في الشتاء من آن لآخر، ليس فقط للتبريد، ولكن لتسخين وتجفيف الهواء داخل السيارة.

تنظيف زجاج السيارة بالخل

يعد الخل من المواد الطبيعية التي تستخدم لتنظيف وتلميع زجاج السيارة، حيث يمنح الزجاج لمعاناً ونظافة شديدة، ويستخدم بإحدى الطرق الآتية :

تنظيف زجاج السيارة بالخل
تنظيف زجاج السيارة بالخل

الطريقة الاولى :

يمكن تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة باستخدام الخل والصابون السائل، للحصول على أعلى درجة من نظافة الزجاج، وذلك كالآتي إضافة ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الصابون وبضع قطرات من الخل إلى وعاء مملوء بالماء الدافئ، وخلط المكونات جيداً. غمس قطعة قماش نظيفة في الخليط الناتج، ثم عصرها جيدا ، مسح الزجاج الداخلي بقطعة القماش المبللة، وبالنسبة للحواف الداخلية يمكن استخدام أي أداة من شأنها أن تساعد على دفع القماس كاستعمال مسطرة مثلاً ، تجفيف الزجاج بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة، ويمكن تجفيف الزجاج بورق الصحف، حيث إنه لا يسمح بتشكل الخطوط على الزجاج وتحوره، بينما يمكن أن يشكل القماش خطوطاً على الزجاج. استخدام الخطوات السابقة نفسها في تنظيف الزجاج الأمامي الخارجي.

الطريقة الثانية :

الخل:الخل من الأحماض القوية في التنظيف التي تعمل على تفتيت الرواسب المعدنية، لذا فهو من أفضل المواد المستخدمة في تلميع وتنظيف الزجاج والمرايا، اخلطي كمية قليلة من عصير الليمون مع نصف كوب من الخل لزيادة الفاعلية وللاستمتاع برائحة الليمون المنعش، فالليمون من الأحماض أيضًا ولديه تأثير الخل نفسه، رشي الخليط على الزجاج واتركيه من خمس إلى عشر دقائق، ثم امسحي الزجاج بقطعة من القماش النظيف والجاف الخالي من الوبر أو بمنشفة ورقية.