يعرض لكم موقع إقرأ أبرز ايجابيات وسلبيات الزواج الثاني ، و هل الزواج الثاني مفيد؟ ، و هل الزواج من الثانية ممتع؟ ، و أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية؟ ، فإذا كنت تعاني من الكثير من المشاكل والخلافات الزوجية مع زوجتك الأولى، وترغب بالزواج من إمرأة أخرى معتقدًا أنك سوف تعيش في سعادة وهناء أكثر، عليك أن تعيد بالتفكير أكثر من مرة قبل الإقبال على هذه الخطوة لأنها تتسبب في إثارة الكثير من المشاكل التي تؤثر سلبًا على حياتك بأكملها أيها الرجل ، لذا لنتعرف في السطور القادمة أهم ايجابيات وسلبيات الزواج الثاني .

ايجابيات وسلبيات الزواج الثاني

هناك العديد من الشخصيات الذكورية الذين يعتبرون ان الاكثار من الانجاب من الامور المستحبة والتي تعود عليهم بزيادة النسل وبهذا التفكير يجد أن زوجته الأولى لا يمكنها أن تلبي له هذه المطالب فيلجأ إلى الزواج من الأخرى ليزيد من نسله ، فماهي أبرز ايجابيات وسلبيات الزواج الثاني ؟

ايجابيات وسلبيات الزواج الثاني
ايجابيات وسلبيات الزواج الثاني

ايجابيات الزواج الثاني :

  • بعض الرجال يتزوجون من الأخرى بهدف كسب الأجر والثواب الكبير إن كانت الأخرى مطلقة او ارملة وتربية ابنائها والانفاق عليها.
  • احيانا تكون المرأة تعاني من الامراض التي تمنعها من العلاقة الحميمية مع الرجل فيلجأ الرجل إلى الزواج من اخري لإشباع رغبته وممارسة العلاقة الحميمية مع اخري لكن لا يتخلي عن زوجته الأولى وأبنائه فيصلون معه.
  • نجد ان بعض الرجال يحبون الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمية وتكون الزوجه الاولي من الصعب عليها أن تلبي رغبة الرجل في كل الأوقات فتكون الزوجة الثانية في هذه الحالة هي الحل لممارسة العلاقة الحميمية في إطار شرعي قانوني.
  • بعض الأزواج والزوجات يعانون من اضطرابات كبيرة في حياتهم ولا يرغبون في العيش معا لكن وجود الأبناء يمنعهم من الطلاق وهدم المنزل فيلجئون في هذا الوقت الى العيش معا كأخوة ويحتاج الرجل في هذه الحالة إلى الزوجة الثانية التي تلبي رغباته واحتياجاته فتكون في هذه الحالة الزوجة الثانية يجب وجودها.
  • الكثير من السيدات يعانين من بعض المشاكل في الإنجاب والتي تمنعهم من الحمل وبالتالي يكون الرجل في حاجة إلى الزواج من أخرى بهدف الإنجاب منها وعدم حرمان نفسه من الأطفال.
  • احيانا نجد ان بعض النساء قد وصلوا مع ازواجهم إلى نقطة النهاية والعيش بينهم اصبح صعب فتطلب الزوجة الاولي من الرجل أن يتزوج بغيرها حتى تلبي له ما يرغب فيه هي وتخفف من عليها الأعباء المنزلية خاصه ان تم الزواج في نفس المنزل.

رغم انتشار الأمر وقبوله في بعض الثقافات والمعتقدات، فإن للزواج الثاني في بعض الحالات كثير من السلبيات على الزوج والزوجة الأولى والأبناء، وحتى على الزوجة الثانية نفسها كالتالي :

  • كثرة الضغط النفسي على جميع أفراد الأسرة بسبب بعض الخلافات بين الزوجتين خاصة إذا لم تكن العلاقة مبنية على موافقة جميع الأطراف.
  • تفكك الأسرة حال ترك الزوج منزل الزوجة الأولى والأولاد ليحيا مع الزوجة الثانية فقط.
  • الإنجاب الزائد عن الحد حال عيش الزوج مع الزوجتين، إذ يصبح له أطفال أكثر من اللازم، فلا يستطيع توفير الرعاية الكافية.
  • زيادة العبء المادي في الإنفاق على بيتين بدلًا من بيت واحد، ما قد يؤدي إلى سوء الوضع الاقتصادي العام، وينتج عنه عدم دخول بعض الأولاد للمدارس أو عدم حصولهم على ما يكفي من احتياجاتهم.

قد يهمك :

هل الزواج الثاني مفيد؟

  • لعل إحدى أشهر الدراسات التي سلطت الضوء على تأثير تعدد الزوجات على صحة الرجل، تلك التي أجراها باحثون من جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة والتي أعلن عن نتائجها عام 2008، وشملت الرجال الذين تتجاوز أعمارهم ستين عاما في قرابة 190 دولة، وذلك استنادا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية حول الزواج والعمر.
  • ووجد الباحثون أن الرجال في المجتمعات التي تبيح التعدد عاشوا أطول بمعدل 12%، وذلك مقارنة بالمجتمعات التي كان تعدد الزوجات فيها غير مسموح. وإحدى المقترحات لتفسير ذلك كان أن هؤلاء الرجال كانوا يحظون برعاية صحية أفضل من قبل زوجاتهم أو أبنائهم الكثر.
  • بالمقابل أظهرت دراسة أجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز أبحاث في جدة بالسعودية في أبريل/نيسان الماضي، أن الرجال الذين عددوا الزوجات كانوا أكثر عرضة لمشاكل القلب بمعدل أربعة أضعاف.
  • وشملت هذه الدراسة 687 رجلا في السعودية والإمارات العربية، وقدمت في اجتماع جمعية القلب الآسيوي الباسيفيكي في أبو ظبي.
  • ومن التفسيرات المذكورة هنا أن تعدد الزوجات يفرض على الرجل متطلبات إضافية، سواء كان على الصعيد النفسي من حيث العدل في التعامل وأسلوب التعايش، أو على الصعيد المادي من حيث توفير التغطية المالية للزوجات وأولادهن، أو على الصعيد البدني.

هل الزواج من الثانية ممتع؟

  • أكد خبراء وباحثون في جامعة شيفلد البريطانية ان دراسة تعنى بحالات التعدد الزوجي ، توصلت إلى أن الزواج بامرأة ثانية من الاسباب التي تؤدي الى سعادة الرجل كما انه يقوي من فرصه لتحقيق حياة أفضل خاصة في المجال المالي و المهني، فضلا عن انها تطيل من عمره.
  • و فادت الدراسة البريطانية التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي بأن “الزواج بامرأة ثانية يمنح الرجل ثقة في النفس و راحة أكبر، الأمر الذي يمكنه من تحقيق كافة مشاريعه و أحلامه ، كما أن تعدد الزوجات هو سبب نسبي في السعادة و إطالة العمر و تحسن الصحة العامة للرجل و كذا حالته المادية”.
  • واشار الباحثون إلى أن “التعدد قد يكون سر الحياة السعيدة والعمر الطويل” ، وذلك بالإطلاع على إحصاءات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التى تسمح بتعدد الزوجات و النتائج الإيجابية لذلك و منها أن الزوج الذي يقترن بأكثر من امرأة يزداد عمره بنسة 12 % أكثر من أقرانه غير المعددين.
  • كما أوضحت الدراسة أن “الرجل الذي يتزوج بأكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية أفضل خلال مرحلة كهولته ويعيش لفترة أطول لاعتبارات عدة تطرقت لها الدراسة بالتفصيل”.

أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية؟

زواج الرجل باثنين في الوقت ذاته يشعل نار الغيرة في نفوس زوجاته، كلًا منهما تريد امتلاك قلبه وعقله بمفردها، ولكن أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية؟ أم تعد الغيرة متفاوتة فيما بينهما؟

  • جدير بالذكر أن الغيرة من الأمور المقبولة والمحمودة في العلاقات، فهي تكلل المشاعر بصدق الحب والإخلاص، هذا لأن غيابها يشير إلى خلل العلاقة ما بين دياثة الرجل وعدم اهتمام الأنثى، ومع ذلك، نجد أن الغيرة الحادة تؤدي إلى مشكلات لا حصر لها ربما تنتهي إلى الطلاق.
  • على أن تعدد الزوجات يستثير تلك الغريزة الفطرية عند النساء، لكن يرجع الأمر برمته إلى التصرفات الخاطئة الصادرة عن الزوج أو عن إحدى زوجاته تجاه الأخرى، فعدم العدل بين الزوجات من شأنه أن يكون محفزًا للغيرة فيما بينهما.
  • إذا ما وجدنا أن الزوجة الثانية تعد مؤهلة نفسيًا بأنها ستتزوج رجل قد سبق له الزواج من أخرى فربما تتحكم في مشاعر الغيرة لديها قبل الإقدام على الزواج من الأساس، من هنا نستشف كإجابة تقريبية أن الزوجة الأولى هي الأشد غيرة مقارنة بالزوجة الثانية.
  • فهي التي كانت تمتلك كل شيء وقد اتنقص منها نصفه لأخرى تشاركها في زوجها وماله وقلبه ومشاعره وما إلى ذلك، كما أن ما يعزز الغيرة لديها هو ذلك الشعور بالنقص الذي يكتنفها عند إقدام زوجها على الزواج ثانية لكن على أي حال لا يُمكن اعتبار الأمر قاعدة ثابتة، فتختلف حسب طبيعة الزوجة وصفاتها، فقد تتفاوت درجات الغيرة بينهن أو تتساوى، وكلٌ له مسبباته.