يعرض لكم موقع إقرأ أهم إيجابيات وسلبيات الجاحظ ، و تعريف الجاحظ ، و تلاميذ الجاحظ ، و وفاة الجاحظ ، و شكل الجاحظ ، و أعمال الجاحظ ، دعونا اليوم نأخذك لـ مكان مثالي في رحلة قصيرة في قصة حياة هذا الرجل العظيم للتعرف على سعي الجاحظ عن كثب بالموارد والمراجع وكل ذلك منذ ولادته تكتمل التفاصيل المهمة لوفاته بحثًا عن إيجابيات وسلبيات الجاحظ في الفقرة أدناه.

إيجابيات وسلبيات الجاحظ

ربما يكون هناك بعض من الأفراد الذين لا يعرفون من هو الجاحظ وما هي قصته التي تمتلأ بالكثير من الأمور المثيرة والأحداث الغريبة حقاً، فدعونا اليوم نأخذكم معنا للتعرف على إيجابيات وسلبيات الجاحظ :

إيجابيات وسلبيات الجاحظ
إيجابيات وسلبيات الجاحظ

إيجابيات الجاحظ :

  • اشتملت ثقافة الجاحظ على كافة العلوم المعروفة في عصره، فدرس المنطق والفلسفة والرياضيات والطبيعيات والسياسة والأخلاق والفراسة، وقد أبدع فيها جميعها، وتكوّنت لديه ثقافة متنوعةٍ وغزيرةٍ، وحين ذاك انتقل إلى بغداد ليزيد من معرفته واطلاعه، ثمّ اتصل فيها بالكبار من رجال الدين وعلماء اللغة.
  • اشتُهر الجاحظ بأسلوبه الإنشائي الذي لا يوجد من كتّاب العربية من يتفوق عليه فيه، فهو في النثر كالبحتري في الشعر، فامتاز أسلوبه الإنشائي برقيّ الألفاظ والجمل، والسهولة والوضوح، وسحر البيان.
  • كما تظهر شخصية الجاحظ بقوة في كتاباته، كما يكثر فيه أيضاً من الاستطراد حتى يخرج بالقارئ عن الموضوع الرئيسي ليتناول موضوعاً غيره ثمّ يعود للموضوع الأول، وهذا يدل على غزارة مادته وطاعة الألفاظ له وكثرة المران على الجدل.
  • فلم يترك الجاحظ موضوعاً من مواضيع الحياة إلا وكتب فيه، فقد كتب في التوحيد والقرآن ومذاهب الفِرَق الإسلامية، وكتب في الأدب وفنونه شعرًا ونثرًا، وجِدًّا وهزلًا، وكتب في الأخلاق والاجتماع وطبائع الناس، ولم يَفُتْهُ أن يكتب في الطب والكيمياء، وأبدع في دقة التصوير وحكاية الواقع ووصف الحديث، ثمّ إنّ أدب الجاحظ واقعي صريح يصور الحقيقة كما هي، ويرى في ذلك السبيلَ الأقوم فيدعو إليه ويعيب من يرغب عنه.
  • إن للجاحظ مكانة عظيمة بين اللغويين العرب، فهو بالنسبة لهم قدوة فقد ساروا على نهجه، واستطاع بما تمتع به من مؤهلات البحث اللغوي أن يترك آراء قيّمة في نشأة اللغة وتطورها، والكثير من الآراء في الظواهر اللغوية والنحوية والصرفية والصوتية، فكتب في اللغة عن نشأة اللغة، والعلاقة بين اللغات وبعضها، وتفضيله بعض اللغات على بعض، وأول من تكلم بالعربية، وأثر المجتمع على اللغة، والتطور اللغوي، وعيوب الكلام.

سلبيات الجاحظ :

  • عرف الجاحظ بجحوظ عينيه، وبوجود نتوءٍ واضحةٍ في حدقتيه، لذلك لقِّب أيضًا بالحدقيّ ولكن لم يشع هذا اللَّقب كثيرًا بين النَّاس كما شاع لقبه المعروف “الجاحظ”، وقد اشتهر شكل الجاحظ بقبحه حتى إنه كان يتحدث عن ذلك في رواياته وأخباره، فقد كان قصير القامة، وأمَّا لونه فشديد السُّمرة أسود اللون كجده فزارة، وقد روي أن امرأة أرادت أن ترسم شيطانا على خاتمها فأشارت إلى الجاحظ لبيان مبتغاها.
  • تميَز الجاحظ بثقافةٍ خاصَّةٍ وسعة اطِّلاع وكفاءةٍ فريدة، لكنَّ كلَّ ذلك لم يعطه الحظوة في تبوُّء المناصب العالية كغيره من الأدباء ممّن نالوا شهرةً ومجدًا أدبيًّا، وقد عزا أحد القدماء ذلك إلى تقصيره في الكتابة، وإلى سقوط همَّته، كما أُرجِع ذلك إلى شكل الجاحظ وما فيه من دمامةٍ وإفراطٍ في جحوظ عينيه ممّا حال دون غاياته المنشودة.
  • وهذه تهمٌ يردُّها القزويني في كتابه “الإيضاح في علوم البلاغة” نافيًا عنه سقوط الهمَّة والتَّقصير، دون أن ينفي ما للمظهر الشَّكليّ من تأثيرٍ في نفوس أصحاب الرَّأي والخلفاء الَّذين كانوا ينفرون من كلِّ قبيح، حتَّى إنَّ المتوكِّل عرف عنه النُّفور من قبح المظهر ودمامة الخلقة، حيث كان يصرف كلَّ قبيحٍ عنه.

قد يهمك :

تعريف الجاحظ

  • الجاحظ هو عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، ولد سنة 159 هـ، ولقب بالجاحظ لجحوظ عينيه، وربما قيل له الحدقي لكبر حدقتيه. وكني بأبي عثمان. كان الجاحظ مشوه الوجه، جهما، جاحظ العينين، قصير القامة، لا تنفتح العين على أبشع منه منظرا.
  • وكان إلى ذلك خفيف الروح، حسن المعاشرة، ظريف الحديث، طيب النكتة، مطبوعا عى السخر والتهكم، وليس سخره بالجارح الحاد، وإنما هو لطيف ناعم، مصور لنفسه المرحة التواقة إلى الدعابة. ولطالما التمس الجاحظ النكتة وأوردها ولو كانت على نفسه.
  • وقد كان شديد الذكاء حسن الفراسة، محبا للتكسب، ولا يعتد بما يأخذ به الناس أنفسهم وينتحلونه من الرسوم والعادات، وأنواع العصبية المذهبية، فقد دافع عن العرب، ورد على الشعوبية في كتابه البيان والتبيين، ولكنه لم يبخس الأعاجم حقهم في كثير من كتبه، وقد يتخذ من ذلك سبيلا للتكسب، فإنه قدم البيان والتبيين إلى القاضي أحمد بن أبي دؤاد وهو عربي صريح، فتقرب إليه وتكسب منه بدفاعه عن العرب.
  • وقدم كتابه في مناقب الأتراك إلى الفتح بن خاقان وهو تركي الأصل فحظي به عنده، وكان يحب اللهو والمجانة وسماع القيان والمغنين، وتطيب له معاشرة الإماء والجواري؛ فاستمتع بهن، ولم يتزوج، ولم يرزق ولدا وإذا كان الجاحظ من علماء الكلام ومن شيوخ الاعتزال، وصاحب الفرقة الجاحظية، وأمير من أمراء البيان، لا نعجب من أن نرى له حسادا يبالغون في انتقاده، ويتهمونه بالزندقة.

تلاميذ الجاحظ

من أهم الأسماء التي تتلمذت على يد الجاحظ :

  • أبو العباس المبرِّد. ابن عبد ربه.
  • القاضي الفاضل.
  • ابن العميد، والذي لقبه الناس بالجاحظ الثاني.
  • أبو القاسم الآمدي.

وفاة الجاحظ

تذكر القصص التي تحدثت عن وفاة الجاحظ أنه كان جالسًا في مكتبته يقرأ بعض الكتب، وكان شيخًا مصابًا بالشلل بسبب تقدمه في السن وشلل في قدميه ، هاجر عام 868 م، تاركًا وراءه إرثًا ثقافيًا عظيمًا لا يزال ينشره الناس اليوم.

شكل الجاحظ

لم ترد الكثير من المعلومات التي تتعلق بوصف شكل الجاحظ ، فالبعض يقول أنه كان يتسم بقصر القامة ، كما أنه كان شديد السمرة ، وقد ورث تلك الصفات عن جده ، كذلك يقال أنه كان يمتلك رأس صغير وأذنين صغيرتين ، وكان دقيق العنق وذو شكل قبيح ، حتى قيل أنه قام بالاعتراف بما يتسم به من قبح دون أن يخجل من ذلك ، وقد ذكرت بعض الأبيات الشعرية التي تصف قبحه منها :

  • لَوْ يُمْسَخُ الخِنْزِيرُ مَسْخاً ثَانِياً‏ مَا كانَ إِلاَّ دُوْنَ قُبْحِ الجَاحِظ‏
  • رَجُلٌ يَنُوبُ عَنِ الجحِيْمِ بِوَجْهِهِ‏ وَهُوَ القَذَى فِي عَيْنِ كُلِّ مُلاَحِظِ‏
  • وَلَوَ انَّ مرْآةً جَلَتْ تِمْثَالَهُ‏ وَرَآهُ، كَانَ لـه كَأَعْظَمِ وَاعِظِ‏

أعمال الجاحظ

بعض أعمال الجاحظ البارزة هي :

  • الطبقات : وهي دراسة اجتماعية للمجتمع العربي القديم، حيث يصف فيها الجاحظ طبقات المجتمع بطريقة دقيقة وواقعية.
  • البخلاء : وهي قصة قصيرة تدور حول رجل بخيل يدعى الحارث بن حمام، وتعتبر واحدة من أشهر قصص الجاحظ.
  • النصيب في الرزق : وهي قصة قصيرة تدور حول شاب وفتاة تزوجا بعضهما البعض، وكانت الفتاة تأكل من الرزق بشكل كبير، ولكن الشاب لم يكن يأكل كثيرًا، وتعبر عن الحكمة في توزيع الرزق بين الناس.
  • الحماسة والشطحات : وهي مجموعة من الأشعار النثرية التي تحتوي على قصص وأساطير وتاريخ ومعلومات ثقافية.
  • الأمثال : وهي مجموعة من المقولات التي تعبر عن الحكمة العربية القديمة، وتعتبر من تراث الشعوب العربية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا