يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن سمك القرش ، و تعريف سمك القرش ، و معلومات عن سمك القرش للاطفال ، و عمر سمك القرش ، و كيف يموت سمك القرش ، و هل القرش يرى ، و لماذا سمك القرش لا ينام؟ ، و لماذا سميت سمكة القرش بهذا الاسم؟ ، و أين تعيش أسماك القرش؟ ، و ماذا يكره سمك القرش؟ ، إذ تعرف أسماك القرش بأنها أسماك ذات مهارة عالية في السباحة، وهي أوّل الأسماك التي عاشت على كوكب الأرض ، إذ يعود وجودها إلى ما يزيد عن 300 مليون عام، كما أن لسمك القرش أنواع متعدّدة قد تصل إلى حوالي 300 نوع أو أكثر.

تعبير عن سمك القرش

تصنف أسماك القرش على أنّها أحد أنواع الأسماك الغضروفية، وهي تحديداً صنف من صنفي الأسماك الغضروفية المشهورة، حيث إن الأسماك الغضروفية تُصنّف إلى مجموعتين رئيسيتين ، و فيما يلـي نمـوذج تعبير عن سمك القرش :

تعبير عن سمك القرش
تعبير عن سمك القرش
  • لا تمتلك سمكة القرش هيكلا عظميا مثل باقى الاسماك الاخرى وانما لديها هيكل غضروفي ، وتتميز سمكة القرش بنمو اسنانها باستمرار فالاسنان التى تسقط من سمكة القرش تعوض بغيرها ، تستطيع سمكة القرش الابيض باكتشاف قطرة دم واحدة فى 100 لتر من الماء وتشعر سمكة القرش بمكية صغيرة من الدماء من على بعد 5 كيلومتر ، وايضا تستطيع سمكة القرش تعقب صوت فريستها من مسافة تزيد عن 244 متر .
  • تعيش سمكة القرش فى البحار والمحيطات منذ ما يقرب من 400 مليون سنة وهى بذلك اقدم من الديناصورات.تعبير عن سمك القرش
  • تعتبر سمكة القرش الابيض من اضخم الحيوانات البحرية فى العالم وقد يصل طوله الى 12 متر ، وتمتلك سمكة القرش حاسة تسمى حاسة الاستقبال الكهربائية لتساعدها فى تعقب فريستها وهذه الحاسة تجعل سمكة القرش قادرة على ادراك المثيرات الكهربائية الطبيعية فعندما تتحرك الفريسة حتى وان كانت صغيرة فان هذه الحركة ينتج عنها شحنة كهربائية تشعر بها سمكة القرش حتى ان بعض انواع سمكة القرش يستطيع ان يشعر بواحد على مليار فقط من الفولت .
  • والغريب ان سمكة القرش تغرق وتموت اذا توقفت عن الحركة فهى بحاجة الى التحرك دوما لضخ الماء الى خياشيمها وفمها ، وسمكة القرش من الحيوانات التى تسبب خطرا بالغا على حياة الانسان حيث يتم تسجيل من 5 الى 15 حادثة وفاة بشرية سنويا نتيجة هجوم سمكة القرش وعلى الجانب الاخر هناك حوالي 100 مليون سمكة قرش تقتل سنويا نتيجة عمليات الصيد .
  • يوجد حوالي 400 نوع من سمكة القرش وتنقسم انواعه هذه الى 30 عائلة تحتوي كل عائلة على 8 اعضاء من سمكة القرش ومن بين الـ 400 نوع يوجد 30 نوع فقط متوحش وهى الانزاع من سمكة القرش التى تشكل تهديدا وخطرا على حياة الانسان اما باقى انواع سمكة القرش فلا يعتبر من الحيوانات المفترسة ومن الـ 30 عائلة التى ذكرناهم هناك اربع انواع تحد اخطر انواع سمكة القرش فى العالم وهى القرش الابيض والقرش الثور والقرش النمر والقرش المحيطي .
  • سمكة القرش لها مهارة غريبة جدا فهى تستطيع تقييم فريستها من اول عضة حيث تستطيع بسرعة مذهلة معرفة حجم الدهون التى ستحصل عليها من هذه الفريسة ، ومن الطريف ايضا ان سمكة القرش لاتنام ولا تتوقف عن الحركة كما قلنا من بداية حياتها حتى تموت .

قد يهمك :

تعريف سمك القرش

سمك القرش هو نوع من الأسماك المفترسة والتي تتميز بهيكل عظمي غضروفي، وتمتلك سمكة القرش شقوقًا في مقدمة الرأس ويقدر عدد هذه الشقوق من خمسة إلى سبعة شقوق، كما يمتلك هذا النوع من الأسماك زعانف صدرية وهذه الزعانف غير مدمجة في الرأس، حيث يرجع تاريخ أقدم أسماك القرش المعروفة إلى أكثر من 420 مليون عام حيث يشار إليها باسم سمك القرش الشوكي، ولسمك القرش أنواع عديدة وبلغ عدد هذه الأنواع حوالي 500 نوعًا، ويتراوح حجم هذه الأنواع من 17سم إلى 12م، حيث إنّ هذه الأسماك توجد بكثرة في عمق 2000 مترًا في البحار والمحيطات، ويتميز هذا النوع من الأسماك بغطاء جلدي للأسنان وذلك لحماية الأسنان من التلف والطفيليات.

معلومات عن سمك القرش للاطفال

  • ليس لدى سمك القرش هيكلٌ عظميّ، وهو يتميّز بهذا عن باقي أنواع الأسماك، ولديه هيكل غضروفي، تُسنده مجموعة من الألواح، ويتكون هذا الهيكل من أملاح الكالسيوم الصلبة.
  • يتميز سمك القرش بأن أسنانه تنمو باستمرار في حال سقوطها، ومن الممكن أن تنمو له آلاف الأسنان في العام الواحد.
  • يتنفس بواسطة الألواح الخيشوميّة، فبعض أنواع سمك القرش تمتلك خمسة ألواح، والبعض الآخر يمتلك سبعة.
  • يُعتبر من أقدم أنواع الأسماك على الأرض، حيث يعود عمر أحافيره إلى أربعمئة وخمسين مليون عام، وقد تطوّر شكله منذ ذلك الوقت إلى الآن بشكلٍ كبير، ومن أهم الأنواع القديمة التي تم اكتشافها “كلادوسيلاشي”، و”قرش الأسقمري” و”ميغالودون” و”كارشارودون”.
  • يتميز بعدم وجود مثانات هوائيّة في جسمه، لذلك يتحرك بشكلٍ دائمٍ كي لا يغرق، وهو لا ينام أبداً من أول حياته إلى أن يموت.
  • تم الكشف عن وجود أكثر من ألفي نوع من سمك القرش، وذلك عن طريق دراسة الأحافير البحريّة، لكن لم يبقَ حاليّاً على قيد الحياة إلا نصف هذه الأنواع، والنّصف الآخر تعرّض للانقراض.
  • يوجد الآن حوالي أربعمئة نوع من سمك القرش، تنقسم هذه الأنواع على ثلاثين عائلةٍ، وفي كل عائلة توجد ثمانية أعضاء، ومن بين الأربعمئة نوع هذه يوجد ثلاثون نوعاً فقط تعتبر أنواعاً متوحشة، تُهاجم الإنسان لافتراسه.
  • يمتلك مهارة غريبة، إذ إنه يقيّم القيمة الغذائيّة والطاقة الموجودة في فريسته من أول عضةٍ لها، فإن لم تكن ذا قيمةٍ غذائيّة عالية، لا يُكلف نفسه عناء افتراسها.
  • تغطي معظم أجزاء جلده حرفشيات صغيرة جداً تشبه الأسنان، مما يجعل ملمسه خشناً يشبه ورق الصنفرة.
  • من أشهر أنواع سمك القرش الموجودة حالياً: القرش الأزرق، والقرش الأبيض، والقرش الببري، والقرش العفريت، وقرش الرمل الببري، وقرش المطرقة، والحوت القرش، وقرش الثور، والقرش المزركش، وغيرها.

عمر سمك القرش

  • تختلف مدة حياة سمك القرش بشكل كبير بين الأنواع المختلفة، فبعضها يعيش لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 عامًا، في حين أن بعض الأنواع الكبيرة مثل سمك القرش الأبيض يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 70 عامًا أو أكثر.
  • يلاحظ أن مدة حياة سمك القرش تعتمد على عدة عوامل، وذلك مثل الجنس والبيئة والغذاء ودرجة الحرارة وتلوث المياه. كما قد تؤثر عمليات الصيد الجائر وتدمير موائلها الطبيعية على عمر سمك القرش وتعرضه لحياة قصيرة.
  • بشكل عام يصعب تحديد عمر سمك القرش في المحيط بدقة، حيث يعيش هؤلاء الأسماك في بيئات طبيعية متنوعة ومختلفة، ولا يتمكن العلماء من تحديد عمرها إلا بالاعتماد على مؤشرات مثل حجمها ووزنها وطولها وسماكة الأسنان التي يمكن أن تعطي دلائل عن عمره.

كيف يموت سمك القرش

  • اسماك القرش هي مثال بارزعلي الاسماك التي تخاطر بحياتها وتتعرض للغرق اذا توقفت عن السباحة فخياشيم سمك القرش مختلفة قليلا عن خياشيم الاسماك الاخري والسبب وراء ان سمك القرش مختلف عن الاخرين هو ان المياه لا تتدفق الي الخياشيم اذا كان لا يسبح ، وهذا ينطبق علي بعض الاسماك الاخري مثل سمكة التونة الزرقاء .
  • في الواقع، معظم اسماك القرش تحتاج بالفعل الى مواصلة السباحة لتكون قادرة على البقاء على قيد الحياة. فاذا توقفت عن السباحة سوف تتعرض للغرق ، فهي لا تملك الآلية التي تسمح لها بالتنفس اثناء النوم ، فهي تسبح لدفع المياه من خلال افواههم حيث يتم استخراج الاوكسجين .
  • ونتيجة لذلك، عندما يتوقف سمك القرش عن الحركة فتتوقف الخياشيم ايضا من الحصول علي المياه وبالتالي تتوقف عن الحصول علي الاكسجين الذي هو سبب في انها علي قيد الحياة ، انه بالفعل عمل مرهق للغاية بالنسبة الي سمكة القرش.

هل القرش يرى

  • تشبه عين أسماك القرش عين الفقاريات، فهي تتكون من عدسة مشابهة، وقرنية، وشبكية العين، بنسيج يتوسع وينكمش، وهذا النسيج يحتوي على بلورات لتسهيل الرؤية المائية، وهي تقع خلف شبكية العين وتعكس الضوء وتزيد من وضوح الرؤية في المياه المظلمة. لديه أيضًا جفون لتنظيف العين من المياه المحيطة. وبعض الأنواع لديها على عينيها غشاء يغطي العينين أثناء الصيد من أجل حمايتها.
  • تقول الدراسات الحديثة بأن أسماك القرش تمتلك حاسة شم كبيرة جدًا، وأن حاسة البصر لديها جيدة، ويمكنها تمييز تباين الأجسام من أمامها، ولكن وصف العلماء بأن حاسة البصر لأسماك القرش ليست سيئة كان بسبب مقارنة حاسة البصر بحواس القرش الأخرى، وذلك لأن أسماك القرش تمتلك حاسة شم قوية جدًا وحاسة سمع أيضًا قوية بشكلٍ كبير.
  • كما تمتلك أسماك القرش حاسة جديدة وغير مألوفة، وهي حاسة استشعار الحقول الكهرومغناطيسية الموجودة في الكائنات المحيطة بها حتى وإن كانت بعيدة، بحيث إن لديها خطين ممتدين على جذعها يشتسعران فرق ضغط الماء، ويمكن لأسماك القرش أيضًا أن تسمع دقات قلب فريستها من مسافة قريبة نظرًا لقوة الاستشعار الموجودة لديها.

لماذا سمك القرش لا ينام؟

  • يمكننا الإشارة إلى أن أسماك القرش لا تنام كما يفعل البشر الذين يدخلون في حالة من فقدان الوعي بالمعنى الدقيق للكلمة ، لكنهم يستريحون بشكل مختلف: أسماك القرش لها فترات نشاط وفترات راحة ، بالإضافة إلى ذلك ، إنه شيء يتغير وفقا للأنواع.
  • بالنسبة لأنواع أسماك القرش التي لا تحتوي على spiracles ، تعتمد عملية النوم على تناوب الفترات النشطة مع فترات الراحة ، وبالتالي ، فإنها تظهر كما لو كانت تسبح في نومها. في كثير من الأحيان ، تبحث أسماك القرش عن تيار للراحة ، بحيث تبقى في التيار ، وتترك نفسها تذهب وتترك الماء يمر فوق خياشيمها دون الحاجة إلى التحرك والسماح لها بالراحة.
  • خلال هذه العملية ، يكون لدى القرش أجزاء أقل نشاطا أو راحة من دماغه بينما يستمر القرش في السباحة أو يحمله التيار في الواقع ، الحبل الشوكي هو الذي ينسق السباحة أثناء نوم القرش ، بدلا من الدماغ. يسمح هذا التحكم لأسماك القرش بالسباحة بينما تكون فاقدة للوعي عمليا.

لماذا سميت سمكة القرش بهذا الاسم؟

لا يوجد سبب مباشر يؤكد تسمية القرش بهذا الاسم، ولكن البعض أرجع السبب من حدوث ذلك، لأن القرش لا يترك فريسته حتى يلتهمها ويقرقش عظامها ولحمها، ومن هنا جاءت التسمية.

أين تعيش أسماك القرش؟

يعيش أكثر من 500 نوع من أسماك القرش في الموائل المختلفة لمحيطات العالم ، بما في ذلك أعماق البحار والمحيطات المفتوحة والشعاب المرجانية وتحت جليد القطب الشمالي. معلومات عن سمكة القرش ومن المعروف أن القرش لا يبقى في نفس المكان ، فهو يغير أماكن معيشته كثيرًا ، إذ يهاجر مئات الكيلومترات بحثًا عن أماكن يتوافر فيها الطعام. ومع ذلك ، تصنف أسماك القرش وفقًا لدرجة حرارة البيئة التي تعيش فيها.

ماذا يكره سمك القرش؟

  • قالت عالمة الأحياء البحرية ورئيسة جمعية المحافظة على المحيطات في لوس أنجلوس، مادالينا بيرزي، إن أسماك القرش قادرة على شم رائحة الدم في المحيط، فهي تمتلك شعورا عميقا بالرائحة. والجدير بالذكر أنها تستخدم هذه الميزة في اكتشاف الفرائس النافقة أو تلك التي تعاني من بعض الجروح.
  • ونقلت الكاتبة عن بيرزي قولها إن “خياشيم أسماك القرش تحتوي على خلايا حساسة تستخدم بشكل حصري في عمليات الشم. وعندما يتدفق الماء إلى الخياشيم تتفاعل المواد الكيميائية مع المستقبلات في هذه الخلايا الحسية ثم ترسل بعض الإشارات إلى الدماغ، لتتمكن بذلك من الكشف عن المواد الكيميائية في المياه”.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يستوعبون هذه المفردات التي تعنى بالعلوم البيولوجية، فإن كل ما في الأمر أن أسماك القرش لديها شعور قوي بالرائحة ويمكنها اكتشاف كميات صغيرة من المواد الكيميائية في الماء، بما في ذلك الدم. وغالبا ما تعتمد هذه الأسماك على هذه القدرات لإيجاد فرائسها، لكن ذلك لا يعني أنها قادرة على شم كل مكان في المحيط.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا