يقدم لكم موقع إقرأ أفضل موضوع تعبير عن نهر النيل ، و موضوع تعبير عن فوائد نهر النيل ، و تاريخ نهر النيل ، و حديث عن نهر النيل ، و المخاطر التي تهدد نهر النيل ، و موضوع تعبير عن نهر النيل pdf ، إن نهر النيل ذلك النهر العظيم هي من نعم الله على وطنا الغالي. فقد وهب نهر النيل الحياة للشعب المصري على مر العصور، من الفرعوني والاغريقي حتى يومنا هذا، أن نهر النيل هو واهب الحياة والحضارة ، و لأهمية هذا النهر تعرفوا معنا على أقوى نموذج موضوع تعبير عن نهر النيل .

موضوع تعبير عن نهر النيل

يمثل نهر النيل ثروة كبيرة لمصر وللمصريين لذلك يجب المحافظة عليها قدر الإمكان حتى لا يتم إهماله ويتلوث ويكون ذلك نذير بالخطر علي مصر والمصريين ، و فيما يلي نموذج موضوع تعبير عن نهر النيل :

موضوع تعبير عن نهر النيل
موضوع تعبير عن نهر النيل

لقد سحرت مياه نهر النيل بعذوبتها أفئدة الشعراء والكتاب، فكتبوا فيه أجمل أقوالهم، ونظموا لأجله أشعاراً أضحت أنغاماً يرددها الصيّادون في مراكبهم السارية فيه؛ لتكون أنيسة رحلاتهم الطويلة، فالنيل نهر يُبهر العيون بجماله، ويريح القلوب بهدوئه واستقراره، وهو مسكن الروح للعليل والمكلوم، ومقصد الأحبّة والشاهد على حكاياتهم؛ وهو النهر الذي اعتاد زواره أن يظهر لهم في أجمل ثوب وأبهى حلة.

لنهر النيل أهمية ودور كبير في تطور وتقدم المجتمع المصري، حيث إنّ تقدم الثقافة المصرية لها علاقة بالبيئة، فدون الموارد التي يوفرها نهر النيل ما كان المصريون قادرين على عمل الكثير من الأعمال التي أنجزوها و عمل المصريون على زراعة المنطقة وتطوير الزراعة، لأنّ الفيضانات السنوية لنهر النيل عملت على تشكيل تربة خصبة تساعد على الزراعة، لأنه دون المحاصيل التي ينتجها المصريون لا يمكن الحفاظ على المجتمع و اعتماد الكثير من المواطنين في مصر على مياه نهر النيل، فهي تشكل مصدراً رئيسياً للمياه بشكل يومي، سواء للشرب، أو الصناعة، أو الزراعة، أو الاستعمال اليومي والتنظيف.

يبلغ معدل تدفق نهر النيل ما يقارب 2830 مترًا مكعبًا في الثانية، كما يحتلّ نهر النيل موقعًا استراتيجيًا، ولهذا يُشكّل نقطة جذب حيوية بالنّسبة للدول التي يمرّ بها، ويصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط، حيث يتفرّع قبل أن يصب فيه على شكل دلتا التي يطلق عليها دلتا النيل، وهذه المنطقة معروفة بخصوبة تربتها بشكلٍ كبير، لهذا يتم استخدام أراضيها في الزراعة للعديد من الأصناف.

على الرغم من أنّ المعظم يعدّون بحيرة فيكتوريا هي المنبع الرئيس بالنسبة لنهر النيل وتحديدًا النيل الأبيض، إلّا أنّ العديد من المستكشفين يعدّون أنّ الأنهار التي تصب في بحيرة فيكتوريا هي امتداد لنهر آكاغيرا الذي ينبع من نيونغواي، حيث يُسهم هذا النهر بما يُقارب 30% من ماء نهر النيل.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن فوائد نهر النيل

نهر النيل من أطول أنهار العالم، إذ إنَه يمر بعشر دولٍ إفريقيَة، فلم تعد فوائد النيل خافية على أحد، إذ بنيت عليه السدود منذ القدم، لغزارة مائه وقوة تدفقها، خوفًا من الفيضانات، وقد استثمروا هذه السدود، تعرفوا معنا على أفضل نموذج موضوع تعبير عن فوائد نهر النيل .

موضوع تعبير عن فوائد نهر النيل
موضوع تعبير عن فوائد نهر النيل

يتميز نهر النيل بغزارة مياهه، فيعد نهر النيل ونهر الفرات من اغرز الأنهار في العالم كله و يتميز نهر النيل بتاريخ طويل وعظيم له منذ أقدم العصور، فقامت على جانبيه الحضارة المصرية القديمة الفرعونية، التي لم يشهد العالم مثلها حضارة لها تاريخ مشرف أمام العالم مما جعلها هي ودول حوض النيل مطمع للكثير من العدوان طمعا في خيراتها وثرواتها.

يعتبر نهر النيل من الأنهار الفريدة التي تنبع من الجنوب لتصب في الشمال، وهو امر نادر الحدوث علي عكس باقي الأنهار وذلك لميل الأرض التي يسير عليها. فوائد نهر النيل بالنسبة للزراعة في منطقة حوض النهر على مياه النهر في زراعتهم حيث إن بعض المناطق تزرع بالقمح والقطن وقصب السكر والبلح و يفيض النهر في فصل الصيف ويغمر الأراضي المحيطة به مما يجعلها خصبة وصالحة للزراعة.

أشارت العديد من نقوش القدماء المصريين على جدران معابدهم، أن مصر لن يتواجد بها حياة دون هذا النهر. وذلك لكونه حجر أساسي في اقتصاد مصر، وجميع البلاد المطلة عليه والمحيطة به حيث تشتهر جميع الدول المطلة على نهر النيل بازدهار الزراعة وخاصة محاصيل القطن والقمح وقصب السكر ويعد نهر النيل مصدرًا هامًا وثريًا للثروة السمكية، ويعتد عليه الكثير من العاملين في مجال صيد الأسماك.

كما يعد نهر النيل أحد أهم مصادر توليد الكهرباء في مصر. ومن الجدير بالذكر أن نهر النيل يربط جميع المدن المصرية ببعضها البعض وقد كانت مصر مطمعًا للغزاة على مر العقود بسبب وجود نهر النيل بها، وما يمنحه لها خيرات ودليلًا على ذلك ما ذكره علماء الحملة الفرنسية أثناء غزو مصر عن نهر النيل، فقد وصفوه أنه نهر رائع يغدق على البلاد المطلة عليه الخير الوفير، كما قاموا بدراسة مجرى النيل وفحصوا الجسور في السنوات التي وجدوا فيها داخل مصر.

تاريخ نهر النيل

يقع نهر النيل في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا الواقعة بوسط شرق القارة ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط ، إليكم نبذة عن تاريخ نهر النيل.

نهر النيل تطور نتيجة للاتصالات المتبادلة بين عدد من الاحواض والانهار المنفصلة، فالنيل معروف بانه مر بالعديد من التغيرات منذ ان بدأ بحفر مجراه في أواخر عصر الميسونين و اتخذ النيل شكله الحالي منذ 10 الف سنه فقط اثناء الحقبة الرطبة التي سادت افريفيا بعد انحسار الحقبة الجليدية الأخيرة.

يعتبر نهر النيل من أطول أنهار العالم إذ يقطع مسافة حوالي 6671 كم، وهو نهر عابر يمر بعدّة دول جميعها لها شراكه في مائه، وخلال مرحلة قطعه لهذه المسافات يمر هذا النهر ببيئاتٍ جافّة، ولولا أنّ منابعه غنيّة بالأمطار صيفاً وشتاءً لإنخفض منسوب المياه فيه وقلت أهميته.

لنهر النيل أهمية كبيرة منذ القدم، ومنها: يرجع الفضل لنهر النيل لوجود مصر القديمة، حيث كانت تعتمد على النيل في توفير المياه، بسبب قلّة أمطارها تعد الفيضانات المصاحبة لسيل النيل بسبب الأمطار الصيفية الثقيلة في إثيوبيا هي سبب خصوبة التربة في أحواض النيل.

ساعد وجود نهر النيل على ازدهار التجارة في القدم، حيث كان النيل أسهل وأسرع وسيلة للسفر من مكان إلى آخر يعتمد الصيادون عليه من ناحية الثروة السمكية؛ إذ يضم أنواعاً متعددة من الأسماك و توليد الطاقة الكهربائية من خلال بناء السدود.

حديث عن نهر النيل

ذهب ابن حزم إلى حمل المعنى على القول باشتراك الأسماء؛ أي أن في الجنة نهرين اسمهما النيل والفرات ينبعان من أصل سدرة المنتهى، وهما غير النيل والفرات المعروفين في الدنيا، وإن اشتركا معهما في الاسم، وذهب آخرون إلى القول بالمجاز والتشبيه، وأن النيل والفرات يشبهان أنهار الجنة في النماء والبركة والعذوبة، أو أن الإيمان عم البلاد التي تجري فيها هذه الأنهار، أو يكون المراد أن الأجسام المتغذية بمائها صائرة إلى الجنة، ورجح النووي إبقاء المعنى على ظاهره، وأن أصل مادة هذه الأنهار من الجنة .

وفي (صحيح مسلم) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة». وقال نور الدين أبو الحسن المعروف بـ«القارى»: “إنما جعل الأنهار الأربعة من أنهار الجنة، لما فيها من العذوبة والهضم، ولتضمنها البركة الإلهية، وتشرفها بورود الأنبياء إليها وشربهم منها”.

وأضاف أن من أنهار الجنة الكوثر الذي أعطاه الله لرسوله – صلى الله عليه وسلم : «إِنا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ» [ الكوثر:]، وقد رآه الرسول – صلى الله عليه وسلم – وحدثنا عنه، ففي (صحيح البخاري) عن أنس بن مالك عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «بينما أنا أسير في الجنة، إذ أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف، قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فإذا طيبه- أو طينه – مسك أذفر)) شك هُدْبة.

وفي رأيي أنه ليس ثمة محذور مطلقًا من إبقاء الحديث على ظاهره، كما لا توجد علة حقيقية توجب المصير إلى تأويله؛ وذلك لأن الحكم بكون أصل النيل والفرات وسيحان وجيحان من الجنة لا يتنافى مع ما هو مشاهد ومعروف من وجود منبع لهم هنا في الدنيا، فالحديث يتكلم عن السبب الغيبي غير المشاهد، ووجود المنبع المعروف في الدنيا إنما هو بحسب السبب الحسي، والمادي، ولا يوجد أدنى تعارض بين الأمرين .

المخاطر التي تهدد نهر النيل

المخاطر التي تهدد نهر النيل
المخاطر التي تهدد نهر النيل

التلوث، تغير المناخ، وسد النهضة العملاق ثلاثة مخاطر تهدد نهر النيل بحسب موقع تويتر ماش الألماني. وقال الموقع الألماني “يجدف متطوعون بزوارقهم الخاصة عبر النيل ليصطادوا القمامة من الممر المائي العظيم الذي ولدت عليه الحضارة المصرية القديمة، والآن يقع النهر تحت تهديدات متعددة” وأوضح التقرير أنَّ نهر النيل، الذي يعتبر شريان الحياة في مصر منذ أيام الفراعنة، مهدّد الآن بالتلوث وتغير المناخ، وببناء سد النهضة العملاق في إثيوبيا.

ليس فقط التلوث هو المشكلة الوحيدة التي تهدد نهر النيل وإن كان التلوث هو أخطرها، ولكن في إطار حديثنا عن دور الطالب في حماية النيل من التلوث دعونا نتعرف على أهم المخاطر الأخرى التي تحاصر نهر النيل الزيادة السكانية تظهر مشكلة الزيادة السكانية واضحة في القارة الافريقية، خاصة في دول حوض نهر النيل وهذا ما يؤثر على منسوب النيل، ويزيد من نسبة التلوث، حيث يزداد التلوث كلما تقدم البشر، ويظهر ذلك بشكل أكبر في المدن والمجتمعات الحضرية أكثر من الريف.

توسع الزراعة من أهم المخاطر التي تحدق بنهر النيل هو التوسع الزراعي بصورة أفقية، والري الجائر للأراضي، والقيام باستصلاح المزيد من الأراضي غير المزروعة و التغيرات المناخية من التهديدات المباشرة على نهر النيل، حيث أن هناك بعض من دول حوض النيل تندر فيها كمية الأمطار فينخفض منسوب نهر النيل بشكل ملحوظ. وعلى النقيض هناك دول أخرى زاد فيها معدل الأمطار بصورة ملحوظة بعد أن كانت نادرة المطر.

موضوع تعبير عن نهر النيل pdf

ظهرت حول نهر النيل العديد من الراضي الخصبة التي تنتج أجود الثمار نتيجة لوجود نهر النيل في خصوبة التربة الذي يجعلها تنتج أكثر، وتنتج محاصيل جيدة جدا، بالإضافة إلى أن نهر النيل يساعد أيضا على توفير تربة خصبة بسبب ترسيب رواسب غنية بالمواد العضوية، وتتميز كل الأراضي التي تقع على نهر النيل بأنها أراضي خصبة، تتميز بتربة خصبة غنية بالعديد من الرواسب العضوية التي تعمل على كون التربة أكثر خصوبة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا