يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الاستعارة quizizz ، و تدريبات على الاستعارة التصريحية ، و تدريبات على الاستعارة المكنية ، و تدريبات على الاستعارة ، إن الكلام المباشر الواضح له ميزة أنه يوصل المعنى بأقصر الطرق، كقولك مثلًا معبرًا عن الفرح: أنا سعيدٌ، ولكن قد يلجأ آخر إلى استخدام أسلوب مختلف للتعبير عن المعنى فيقول: أطير من الفرح، هو في الحقيقة لا يطير ولكنه فضّل استخدام أسلوباً مجازياً بدلًا من الأسلوب المباشر، وفي اللغة العربية باب اسمه الحقيقة والمجاز، ويُقصد به التعبير عن فكرة أو أمر ما بوضوح ومباشرة، أما المجاز فهو الانزياح عن المستوى المباشر في الخطاب إلى أسلوب آخر مثل استخدام التشبيه، أو الاستعارة التي تعد من المجاز اللغوي.

تدريبات على الاستعارة quizizz

الاستعارة لغةً هي رفعُ الشيء وتحويله من مكان إلى آخر، كأن يُقال: استعرتُ من فلان شيئاً، أي حوَّلتُه من يده إلى يدي، أمّا اصطلاحاً، فهي من علوم البلاغة المُتعلِّقة بعلم البيان أحد فروع علم البلاغة، والتي عرّفها كثير من الأدباء والبلغاء، كالجاحظ والجرجاني، وكلّ أقوالهم في ما يتعلّق فيها تتلخّص في أنَّها استعمال كلمة أو معنى لغير ما وُضِعت به أو جاءت له لوجود شبه بين الكمتين؛ وذلك بهدف التوسُّع في الفكرة، أو أنّها تشبيه حُذِف أحدُ أركانه، كقول الشاعر: “وإذا المنيّة أنشبت أظفارها”؛ إذ إنّ كلمة المنيّة التي تعني الموت ليس لها أظافر لكنه شبهها بالوحش الذي يملك أظافر، وقد حُذِف هنا المُشبَّه به وهو الوحش، وطُبّق فنّ الاستعارة باستخدامه كلمة لغير ما نستخدمها عادةً.

تدريبات على الاستعارة quizizz
تدريبات على الاستعارة quizizz

تدريبات على الاستعارة quizizz النموذج الأول

تدريبات على الاستعارة quizizz النموذج الثاني

تدريبات على الاستعارة التصريحية

الاستعارة التصريحيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه (المستعار له) ويُصرّح بالمشبّه به (المستعار منه)، مثل: (رأيْتُ أسداً يهاجمُ عدوَهُ)، حيثُ شبه الجندي بأسد يهاجم، فحذف المشبّه (الجندي)، وصرَّح بالمشبّه به (أسداً)، فسُميت استعارة تصريحيّة. فيما يلي تدريبات على الاستعارة التصريحية.

أجرِ الاستعارة في كل مما يأتي:

  • قال المتنبي في مدح سيف الدولة:

ألا أيّها السّيفُ الذي لَيسَ مُغمَداً وَلا فيهِ مُرْتابٌ وَلا منْهُ عَاصِمُ.

شبه سيف الدولة بالسيف الذي يرهب ويقطع، فذكر المشبّه به، وحذف المشبّه، على سبيل الاستعارة التصريحيّة.

  • قال تعالى: (الَر كتابٌ أنزلناهُ إليكَ لتخرج النَّاسَ من الظلماتِ إلى النور بإذن ربِّهم إلى صراطِ العزيز الحميد).

شبه الكفر والجهل بالظلمات، والإيمان والهداية بالنور، فصرّح وذكر المشبّه به، وحذف المشبّه، على سبيل الاستعارة التصريحيّة.

  • قال تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم).

شبّه الدين بالطريق المستقيم، فذكر المشبّه به، وحذف المشبّه، على سبيل الاستعارة التصريحيّة.

  • قال أبو القاسم الشابي:

ولا بُدَّ للَّيلِ أنْ ينجلي ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنكسِر

شبه الظلم بالليل، فحذف المشبّه، وصرّح بالمشبه به، على سبيل الاستعارة التصريحيّة.

قد يهمك:

تدريبات على الاستعارة المكنية

الاستعارة المكنيّة: وهو التشبيه الذي حذف فيه المشبّه به (المستعار منه)، ويُكنى عنه بلازم من لوازمه، أي يُرمِز له بشيء من لوازمه، ويُذكَر المشبّه (المستعار له)، مثل: (ابتسمت الآمال للناجحين)، حيثُ شبّه الآمال بإنسان يبتسم، فحذف المشبّه به (الإنسان)، وأبقى على ما يدل عليه (يبتسم)، وذكر المشبه (الآمال).

وضّح الاستعارة في كل مما يأتي:

  • قال أبو خراش الهذلي:

وإذا المنية أنشبت أظفارها أبصرتُ كل تميمة لا تنفع

شبّه الشاعر المنية بحيوان مفترس بجامع إرهاق روح من يقع عليه كلاهما، ثمَّ حذف المشبّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو “أنشبت أظفارها”، والقرينة لفظية وهي إثبات الأظفار للمنية، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية.

  • قال السري رفاء:

مواطن لم يسحب بها الغيّ ذيله وكم للعوالي بينها من مساحب

شبّه الشاعر الغيّ بإنسان بجامع أنَّ كليهما يقود إلى الزلل، ثمَّ حذف المشبّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو “يسحب ذيله”، والقرينة لفظية وهي إثبات سحب الذل للغي، وذلك على سبيل الاستعارة المكنيّة.

تدريبات على الاستعارة

وضِّح الاستعارة ، وبيّن نوعها في كلٍّ مما يلي :

  1. وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفعُ
  2. ( اهدنا الصراط المستقيم ) .
  3. قال تعالى : ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) .
  4. قال – صلّ الله عليه وسلم: ( بني الإسلامُ على خمس ٍ) .
  5. قال الشاعر: فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ .
  6. قال امرؤ القيس : وقد اغتدي والطير في وُكُناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل ِ .

حلّ التمرين :

1- وإذا المنية أنشبت أظفارها = ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفعُ

المشبه هنا (المنية) والمشبه به (الوحش أو السبع ) بجامع (الاغتيال في كل ) ومن السهل أن تدرك أن طرف التشبيه المحذوف في قول الشاعر هو المشبه به (الوحش) مع بقاء ما يدل عليه أو يشير إلى شيء من لوازمه في العبارة، (وهو الأظفار) ولما كان المشبه به في هذه الاستعارة محتجبا غير مصرح به؛ فالاستعارة مكنية.

2- اهدنا الصراط المستقيم .

فقد شبه الدين بالصراط بجامع الاستقامة في كلٍ ، وحذف المشبه وهو الإسلام وأبقى المشبه به فالاستعارة تصريحية.

3- قال تعالى : ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) .

شبه الله الذل بالطائر وحذف المشبه به ولكن رمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على

سبيل الاستعارة المكنية ..

4- قال صلّ الله عليه وآله ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ )

شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية

5- فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ** ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ

في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس

والخدود بالورد .. والأصلبع بالعناب .. والأسنان بالبرد ..وهي استعارات تصريحية.

6- وقد اغتدي والطير في وُكُناتها ** بمنجرد قيد الأوابد هيكل ِ

وصف فرسه السريع الذي يمنع فرار الحيوانات المراد صيدها بالقيد ، حذف المشبه ، وصرح بالمشبه به

فالاستعارة تصريحية ..