يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن ثقافات شعوب العالم ، و ثقافات مختلفة حول العالم ، و ثقافات الشعوب العربية ، و مميزات شعوب العالم ، و أهمية التعرف على شعوب العالم ، و قيم عن ثقافات الشعوب ، و ما هي اغرب العادات والتقاليد حول العالم؟ ، و من معتقدات شعوب العالم؟ ، و اجمل ما قيل في ثقافة الشعوب؟ ، إذ تختلف اللغات والأمم والشعوب، وتختلف العادات والتقاليد والثقافات، وعلى مر التاريخ تختلف الطريقة التي يعبر بها البشر عن أفكارهم وعن معتقداتهم، فالثقافة هي مجموعة من أنماط النشاط البشري داخل مجتمع أو مجموعة اجتماعية والهياكل الرمزية التي تعطي أهمية لهذا النشاط، العادات، والقوانين، والملابس، والأسلوب المعماري، والمعايير الاجتماعية، والمعتقدات الدينية، والتقاليد كلها أمثلة للعناصر الثقافية، منذ عام 2010 تعتبر الثقافة الركن الرابع للتنمية المستدامة من قبل اليونسكو.

تعبير عن ثقافات شعوب العالم

تعبير عن ثقافات شعوب العالم
تعبير عن ثقافات شعوب العالم
  • تحتل دراسة طبيعة الشعوب أهمية كبيرة، وخاصة لدى من يقومون بالترويج لمنتجات في بلدان شتى، ولدى العاملين في مجال السياحة أو المنظمات الدولية، فمعرفة طبيعة الشعوب التي تتعامل معها يمكن أن تكسبك خبرة كبيرة في التعامل معهم، ومعرفة طبيعتهم واحتياجاتهم، وما يجدوه فعلًا محببًا، أو غير مقبولًا.
  • وكذلك في حالة سفرك إلى بلد من البلدان بغرض السياحة، أو العلاج، او العمل، أو تلقي العلم، يجب أن تكون واعيا بطبيعة الشعب الذي ستتعامل معه، حتى تستطيع الإندماج مع هذا الشعب، وتكون مقبولا منهم.
  • والكثير من المنظمات في مختلف أنحاء العالم تهتم بطبيعة الشعوب وسلوكياتها وتراثها من أجل تسويق منتجاتها لهذه الشعوب، فعلى سبيل المثال تقوم الصين بتصنيع الكثير من المنتجات التي لا يستخدمها أحد في الصين، ولكنهم يستخدموها في بلدان أخرى، مثل المصليات على سبيل المثال، أو الملابس الشعبية أو منتجات الدعاية والإعلان، وغيرها من المنتجات، وبذلك تحقق مكاسب اقتصادية خرافية.
  • لقد دفعت الاختلافات بين شعوب العالم الدراسين والمراكز البحثية لعمل تقارير سنوية عن أكثر الشعوب ذكاءً وأكثر الشعوب كسلًا، وأكثرهم نشاطًا وأكثرهم سعادة، وهكذا.تعبير عن ثقافات شعوب العالم
  • وعلى سبيل المثال يتم تصنيف أكثر الشعوب صحة على أساس أنها تعيش في بيئة أكثر نظافة، تقل فيها عوامل التلوث، وتحصل على مصادر نظيفة لمياه الشرب، كما أنها تهتم بنمط حياتها، فتعمل على مكافحة أمراض السمنة وأسباب إرتفاع ضغط الدم، وتمارس الرياضة بانتظام، وتتناول الغذاء الصحي المفيد.
  • وبحسب تصنيف عام 2019، نالت إسبانيا لقب أكثر شعوب العالم صحة، فهم عاشقون للمشي، ويأكلون الكثير من الخضر والفاكهة وتصل متوسطات أعمارهم إلى 83.5 عامًا تقريبًا، ويلي إسبانيا، إيطاليا، وأيسلندا، واليابان، وسويسرا، والسويد، واستراليا، وسنغافورة، والنرويج.

قد يهمك :

ثقافات مختلفة حول العالم

هناك العديد من الأسباب التي تحبب إليك السفر ، فهو يقذفك خارج ما اعتدته وألفته ، ويمنحك طعمًا رائعًا للحرية ، ويوسع وجهة نظرك ، كما يتيح لك التواصل مع نفسك ويعلمك كيف تقدر الحياة ، لكن الشيء الأكثر جمالًا في السفر هو القدرة على التعرف على ثقافات جديدة وتجربتها ، ومع وجود 195 دولة مختلفة في العالم وآلاف الثقافات ، فإن فرص معرفة ثقافات مختلفة لا حدود لها .

  • Gaúchos أمريكا الجنوبية تجد هذه الثقافة في الأرجنتين ، باراجواي ، أوروغواي ، جنوب شرق بوليفيا ، جنوب تشيلي ، وجنوب البرازيل وهم مرتبطون بخيولهم ويكرسون أنفسهم لمطاردة نداء البرية (والماشية البرية) ، وهم شجاعون ومشهورون بالقسوة ، ويشتهرون بالأساطير والفولكلور ، وهي واحدة من أكثر الثقافات الرومانسية في العالم
  • الهند أرض الغموض والسحر والثقافة المذهلة ، وإحدى القبائل التي تمكنت من التقاط السحر الغريب لهذا البلد العظيم هي رباري (وتسمى أيضًا الريواري أو ديساي) ، ويرجع اسمها إلى مهاجر اسمه رباري ، والذي يُعتقد أنه هاجر من إيران قبل أكثر من ألف عام ، والذي قام بجولة في غرب الهند منذ ما يقرب من 1000 عام ، وتشتهر بتطريزها المعقد ومجوهراتها النحاسية الرائعة والوشوم ، منذ مئات السنين تزين النساء أنفسهن برموز سحرية تُعتبر زخرفية ودينية ، وتجد الرجال يرتدون ملابس بيضاء في كثير من الأحيان مع المجوهرات العمامة تعبير عن ثقافات شعوب العالم
  • الكازاخستانيين هم قبيلة شبه بدوية تسافر عبر جبال ووديان كازاخستان منذ القرن الخامس عشر ، وهم من نسل المغول وغيرهم من القبائل البدوية في آسيا الوسطى وما زالوا متمسكين بالتقاليد التي تعود إلى القرون القديمة ، ويقومون بترويض الخيول البرية ، وأحد التقاليد القديمة الأكثر شهرة عندهم صيد النسور ، ويعتبر أعلى شكل من أشكال الفن والتفاني مهرجان النسور الذهبية السنوي وفيه يقوم الكازاخيين بارتداء جلد الذئاب وعبور الجبال على ظهور الخيول وتكون النسور الذهبية تحلق في السماء احتفالا بهذا التراث الفريد .
  • لوبا – نيبال كانت لوبا مملكة التبت المفقودة ، وهي منطقة نائية ومعزولة في جبال الهيمالايا المثيرة في نيبال ، وهو مكان يكتنفه الغموض والتصوف ، يمارس شعب لوبا شكلاً مبكراً من البوذية ويعرفون بمهرجاناتهم الدينية الصاخبة ، مهرجان تيجي هو مهرجان يستمر ثلاثة أيام ويتألف من طقوس تعرف باسم “مطاردة الشياطين” ، لا يزال الكثير من لوبا يعتقدون أن العالم مسطح .
  • هولي – بابوا غينيا الجديدة تعد هولي واحدة من أكثر القبائل شهرة في بابوا غينيا الجديدة ، وهي جزيرة في أوقيانوسيا تضم مئات القبائل التقليدية الفريدة ، الهولي هم محاربون لا يعرفون الخوف ، ويشتهرون برؤوسهم المزخرفة وطريقة فريدة من نوعها لتلوين وجوههم وأجسادهم بمادة صفراء زاهية (طين مقدس) ومغرة حمراء ، ويضع الرجال ريشًا عبر أنوفهم ، وجلد الثعبان على جباههم ، وسلاسل حول رقابهم .

ثقافات الشعوب العربية

  • تعتبر الثقافة العربية هي المرآة التي تعكس طبيعة الحياة الاجتماعية والفكرية عند العرب، وتساهمُ في توضيح مكونات المجتمع العربي والقيم الأصيلة الخاصة به، وأيضاً تشكلُ الثقافة العربية منظومةً متكاملةً من الأسس التي تعملُ على تعزيزِ دور اللغة العربية في نقلِ الصورة الحقيقية عن الشعوب العربية إلى الشعوب الأخرى.
  • ترتبط الثقافة العربية بمفهومِ الحضارة فعندما نشيرُ إلى الحضارة العربية فأننا نقصدُ كافة المكونات، والعوامل التي أدت إلى ظهورها، والثقافة واحدةٌ من هذه المكونات المهمة، والتي تعتبرُ الموجه الرئيسي في بناء الحضارة العربية، والتي اعتمدت على الأدب والفكر العربي في وضع الأساسات الأولى للمجتمعات العربية.تعبير عن ثقافات شعوب العالم
  • لكن تواجه الثقافة العربية في الحقبة الزمنية الحالية مجموعةً من التحديات المعاصرة التي أثرت، وتؤثرُ سلبياً على بنيتها، وأدت إلى ضعضعة أغلب العوامل التي تساهمُ في المحافظة على قواعدها راسخةً ضمن هذا التنوع الثقافي العالمي.

مميزات شعوب العالم

فيما يلي سننقل لكم بعض صفات عرفت بها بعض الشعوب وذلك وفقا لإحصاءات رسمية ودراسات اجتماعية، خاصة بطبيعة الشعوب، من حيث الأغنى والأكثر سعادة وغير ذلك :

  • الشعب الفرنسي أكثر الشعوب تشائم : لا يغرك بماذا تلقب كعاصمة النور مثلا وعاصمة الجمال فالشعب الفرنسي مصنف كالأكثر تشاؤماً في العالم، قائمة الشعوب المتشائمة احتلتها دول أوروبا الغنية، وفرنسا في مقدمتهم.
  • أيسلندا الشعب النظيف : وفقاً لبحث أجرته جامعتي “يال” و”كولومبيا” في أميركا أيسلندا هي البلد صاحب البيئة الأنظف في العالم بنسبة 93%, هذا البلد يتمتع بأنظف هواء وأنظف مسطحات مائية إلى جانب وجود مساحات خضراء واسعة.
  • أيسلندا الشعب الأكثر سلام تعود “أيسلندا” مرة أخرى إلى القائمة ولكن هذه المرة تأتي في مقدمة البلاد التي تعيش في سلام، وذلك بدراسة معدل الجرائم بها، وتليها “الدنمارك” و”نيوزيلندا”.
  • كندا أكثر الشعوب تحميل مؤهلات ودرجات علمية عالية : كندا هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد أصحاب المؤهلات العليا في العالم وفقاً لمنظمة OECD. أكثر من نصف الشعب الكندي يحمل مؤهلات ودرجات علمية عالية.
  • أكثر الشعوب غير مرحبة بالسياح : دولة “بوليفيا” اللاتينية يعتبر شعبها أكثر الشعوب الغير مرحبة بالأجانب أو السياح وتأتي بعدها “فنزويلا”.
  • الشعب الكولومبي هو الأسعد في العالم : وذلك وفقاً للإحصائيات تابعة للمراكز الدولية حيث اعتبر الشعب الكولومبي هو الأسعد في العالم والأكثر تفاؤلاً، يليه الشعب البيروفي والبرازيلي، وقد أكدت منظمة “غالوب إنترناشيونال أسوسيشن” أن الشعب الكولومبي يمتلك ضعف السعادة المتواجدة في شعوب البلاد الأخرى.
  • المساوات بين الرجال والنساء في “نيوزيلندا” : نساء “نيوزيلندا” اعتبرن أكثر نساء العالم حصولاً على حقوقهن وعلى المساواة مع الرجال فيما يخص الأجور وقوانين العمل.
  • قطر أغنى دول العالم خبر نقلته مجلة “فوربس” وهو أن قطر هي الدولة الأغنى في العالم، لتتقدم على دول إكسندنافيا في أوروبا والدول الغربية الأخرى.

أهمية التعرف على شعوب العالم

خلق الله تعالى الشعوب والقبائل لتتعارف قال الله عزوجل ( يا ايها الناس انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) وورد في الاثر ( من تعلم لغة قوم أمن شرهم فمعرفة تقاليد الشعوب هي من باب الثقافة والمعرفة بثقافات وتقاليد العالم.

  • التواصل بشكل صحيح مثل التواصل أحد أهم الأمور عندما يتعلق الأمر بنقل المعلومات والمشاعر من شخص إلى آخر، لكن من الممكن أن تنتقل تلك المشاعر بشكل غير صحيح لتؤدي إلى سوء تفاهم بين الطرفين المنتمين لثقافات مختلفة عند جهل كل منهما بثقافة الآخر، فعلى سبيل المثال يعتبر التواصل بالعينين ببعض الثقافات أمرا مهيناً بينما يُكن الاحترام المتبادل بثقافات أخرى
  • التنوع في نمط الحياة من السهل ملاحظة التأثير الواضح في حياة الفرد والناتج عن التعرف على الثقافات الأخرى، فأبسط الأمثلة قائمة الأطعمة المختلفة ذات الطوابع الثقافية المختلفة من جميع أقطار العالم، ولا يقتصر ذلك على الطعام فقط بل يصل إلى طريقة ارتداء الملابس والعلاقات الاجتماعية والدينية أيضاً.
  • التخلص من رهبة الاجانب التخلص من رهاب الأجانب يساعد الانفتاح والتعرف على الثقافات الأخرى على تعزيز المعلومات والمعرفة لدى الشخص بما يخص تلك الثقافات وبالتالي يقلل من الرهاب والخوف الناتج من الجهل، إذ يؤدي الجهل إلى الكراهية وتجنب التعامل او التصادم مع من لا يتشابه مع الشخص بحد ذاته، لذلك فإنّ كسر ذلك الحاجز يؤدي إلى توطيد العلاقات وعدم التعصب.
  • التعلم المستمر ترتكز الثقافات المختلفة حول العالم على الكثير من العادات والتقاليد والمعاملات الاجتماعية المختلفة، وبالتالي يؤدي إلى انفتاح الثقافات على سهولة التعامل مع الاختلاف وإضافة الكثير من المغامرات الشيقة إلى الحياة، وذلك إضافةً إلى تطوير الذات والتعامل بالعادات الحميدة التي تمتاز فيها الثقافات عن بعضها.

قيم عن ثقافات الشعوب

  • كثيرة هي الثقافات والقيم والسلوكيات والعادات التي تتشكل بها صورة الأمم والشعوب والمجتمعات، القديمة والحديثة، والتي يمكن اعتبارها مؤشرات/ترمومترات حساسة ودقيقة وشفافة تقيس مدى تقدمها وتطورها وازدهارها.
  • وتشير الدراسات والأبحاث والاستطلاعات المتنوعة التي يمكن الوثوق بها إلى أن الشعوب والمجتمعات التي تمتلك بعض القيم والعادات والثقافات الإيجابية كالصدق والتسامح والانفتاح والمبادرة والمثابرة والشغف والثقة والمسؤولية وغيرها تنعم بحياة سعيدة وهانئة ومستقرة.
  • وكم هو محزن حد الوجع هذا الغياب الكبير لمراكز البحث والقياس والاستطلاع في مجتمعاتنا العربية، ما يجعل إمكانية تعريف وتشخيص وعلاج الكثير من سلبياتنا ومعوقاتنا وأمراضنا شبه مستحيلة، الأمر الذي يفقدنا القدرة على محاسبة ومراجعة وتقييم الواقع العربي الذي يمر بحالة استثنائية لا مثيل لها.
  • والشعوب والمجتمعات العربية من المحيط إلى الخليج، رغم اختلافاتها وتبايناتها وتمايزاتها، إلا أنها تشترك في الكثير من العادات والأعراف الثقافات والقيم والسلوكيات، وما يجمعها من لغة ومعتقد وعرق ونسب ودم أكبر بكثير كن كل تلك الحدود والحواجز والأبعاد الوهمية والمفتعلة.

ما هي اغرب العادات والتقاليد حول العالم؟

تعرفوا معنا على أغرب عادات الشعوب في العالم :

  • قطع أصابع اليد في إندونيسيا العديد من العجائب والغرائب والعادات غير المألوفة ومنها أنه في حالة موت أحد الأقارب والأحبة على الفرد المنتمي له (قبيلة داني ) إضافة إلى الحزن والنحيب والآلام الروحية التي ليس لها مثيل، تعبر النساء عن حزنهم بألم جسدي وهو وجوب قطع جزء من نهايات أصابع أيديهن وغالبا ما يكون من باب الإكراه والإجبارمن أفراد القبيلة الذكور.
  • منع العروسين من الاستحمام توجد هذه العادة في إندونيسيا وهي عدم دخول العروسين الحمام لمدة 3 أيام قبل الزفاف ويتولى تنفيذ مهمة المراقبة أهالي العروسين ظنا منهم أن ذلك يجلب للعروسين طول العمر.
  • حمل الزوجة والسير بها على فحم ساخن هي واحدة من أغرب عادات الشعوب في الزواج في الصين وهي ان يقوم الزوج بحمل عروسته على ظهره والسير بها حافي القدمين على فحم ساخن حتى يمكنه الزواج ويثبت قدرته على تحمل الصعاب والحفاظ على زوجته وإذا استطاع ذلك فمعناه أن هذه الزوجة محظوظة بالحصول على هذا الرجل وعليها الحفاظ عليه.
  • عبادة الدببة شعب الأينو في اليابان تنحدر أصوله من “روسيا واليابان” لديهم تقليد وعادة دينية غريبة يعتقدوا أن الدببة هي آلهة تمشي على الأرض لأنها تتصف بالحكمة والشجاعة في القتال حتى إذا أصيبت تواصل القتال والدفاع المستميت عن نفسها. ومن معتقداتهم ذبح الدب وشرب دمه وأكل لحمه ثم وضع رأسه على رمح وتعليق جلده و يرون أنه هو الهيكل الذي لابد أن يصبح إله لديهم.
  • التخلص من المسنين هي عادة غريبة أخرى من عادات الأسكيمو حيث يتم التخلص من المسن الضعيف ويلقى به في البحر وحيدا حتى لا يكون عبئا على المجتمع .
  • الحياة مع الأموات من العادات الغريبة المرعبة والتي تقشعر منها الأبدان عادات سكان توراجا في جبل في إندونيسيا، بدلا من سرعة دفن الموتى تكريما لهم نجد أنهم يحتفظون بجثة المتوفي لشهور ليعيش معهم كأي فرد حي. وهم يعتقدون إن الشخص إذا مات فتبقى روحه معه.
  • حتى عملية الدفن فهي غريبة جدا حيث توضع الجثة في صندوق خشبي وتدفن في مغارة حتى يمكنهم رؤية الجثامين كل عام ويعمل حفل لتنظيف الجثث ويتم استبدال الأكفان المتهالكة بأخرى جديدة.
  • تشويه الوجوه قبيلة الباغودا في الفلبين وقبيلة باكو في جمهورية أفريقيا الوسطى لديهم عادات غريبة حقا، فقد اشتهرت هذه القبائل بوضع حلقات من النحاس حول الرقبة حتى تظهر أعناقهم لأطول مدى ممكن كرمز للجمال وعلو المكانة والأصل. وبعض القبائل تقوم بتحفيف الأسنان حتى يتمكنوا من أكل اللحوم الحية.
  • وأكثر ما يثير الحيرة أن هناك بعض القبائل تقوم بتشويه وجه الأنثى خوفا من القبائل الأقوى التي من الممكن أن تخطف الفتيات الجميلات ويجعلهن سبايا لهم يفعلون به ما شاءوا.
  • مسابقة تشويه الوجوه في بريطانيا من العادات الغريبة في بعض أجزاء بريطانيا إقامة مسابقة تشويه الوجه. فيقوم أعداد من المتنافسين بوضع حدوة الحصان في رقابهم وعمل كل ما يلزم لتشويه وجهها وجعل شكلها قبيح حتى يتمكنوا من الفوز بالجائزة ولك أن تتخيل أن أحد المتنافسين قد قام بخلع أسنانه حتى يتمكن من الفوز بالجائزة بالإضافة للكثير من الأشياء التي ستذهل بمعرفتك لها.

من معتقدات شعوب العالم؟

يمتلئ العالم بالغرائب، فكثيرًا ما نسمع عن قوانين غريبة وعادات غير معروفة وتقاليد غير مطروقة يلتزم بها مواطنوا هذه البلاد لذا فمن المفضل أن تكون لدينا خلفية عن هذه العادات منها ما يلي :

  • الطبق الفارغ أما عن عادات الشعوب الغريبة في الاكل، فإن الطبق الفارغ عند الانتهاء من تناول الطعام له دلالات مختلفة في بلدان العالم، فعلى سبيل المثال إنهاء طبقك في اليابان أو الهند وعدم ترك طعام فيه يعد من عادات وتقاليد الشعوب الغريبه التي تدل على أنك قد استمتعت بوجبتك، أما في الصين فهي دلالة على أنك لم تشعر بالشبع وهو تصرف غير مقبول.
  • السيدة الزرافة على الرغم من أن نساء القبيلة غير محظورات من خلع لفائف النحاس إلاّ أن بعضهن يجدن أنهن أجمل كلما كانت رقبتهن أنحف وأطول يبدو أن تايلاند لا زالت تخبئ في جعبتها مزيداً من عادات الشعوب الغريبة التي من المؤكد أنك لم تسمع عنها من قبل! ففي قبيلة كايان تضع الإناث لفائف النحاس ابتداءً من الخامسة لجعل رقباتهن طويلة كالزرافة، اعتقاداً من القبيلة أن الرقبة الطويلة هي علامة من علامات الجمال! هل تصدق هذا.
  • القدم الذهبية أو قدم اللوتس على غرار عادات وتقاليد بعض الشعوب الغريبة المتعلقة بالجمال، يعد طي القدم من العادات الرائجة في القرن العاشر في الصين التي كانت حينها شرطاً لزواج الإناث، فقد كانت القدم الصغيرة رمزاً للجمال آنذاك، ولذلك كانت الأمهات تربط أقدام بناتهن بالضمادات من عمر الرابعة أو الخامسة وتجبرهن على تحمل الآلام لعدة سنوات.
  • تكسير الصحون إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن عادات الزواج الغريبة عند الشعوب فإن ألمانيا تتصدر القائمة، حيث يقوم أهالي وأصدقاء العروسين بتكسير مجموعة كبيرة من الخزفيات والصحون ليقوما بتنظيفها معاً، وذلك بهدف بدء حياة جديدة عنوانها المسؤولية والسعادة والتشارك والاعتماد على النفس.
  • القفز فوق الأطفال نتابع قائمة أكثر عادات غريبة عند الشعوب لنصل إلى مهرجان القفز فوق الأطفال في إسبانيا الذي يقوم على وضع الأطفال حديثي الولادة على وسائد فوق الأرض، ليقوم مجموعة من الرجال الذين يرتدون زي تنكري أصفر ومخيف بالقفز فوقهم، ظناً منهم بأن هذه العادة ستبعد الشياطين عن الأطفال.

اجمل ما قيل في ثقافة الشعوب؟

الشعب هو اليد التي تنبض للحياة، والتي تحافظ دوماً على وحدتها ووطنيتها، فالشعب هو من كان الصد الأول والأخير لكل عدو حاول العبث به وبثقافته وبعاداته، فقد كان الشعب هو العائلة التي استطاعت أن تحافظ على الحياة والبلد، ومن أجمل ما قيل في ثقافة الشعوب :

  • الشعب المثقف هو وحده من يحول المكان إلى الأفضل..
  • لكي تحصل على شعب راقي عليك أن تنظر إلى ثقافته.
  • الشعب المثقف هو من لا يتحدث كثيراً ولكنه يثبت ذلك من خلال أفعاله.
  • ثقافة الشعب هي الوحيدة التي تعبر عنه وعن امكانياته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا