يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن خيرات البحر ، و ماهي خيرات البحر ، و تعبير عن البحر وفوائده ، و موضوع عن البحر للاطفال ، و تعبير عن البحر قصير ، و خاتمة موضوع تعبير عن البحر ، و ما الذي يميز البحر؟ ، و ايه من القران عن البحر؟ ، و لماذا الله خلق البحر؟ ، مما لا شك فيه أنَّ الله خلق عباده ورزقهم بأطيب النعم التي لا تعد ولا تحصى، مهما بذل الإنسان من محاولاتٍ في عدها، وتعتبر البحار وما يتواجد بها من خيرات أحد النعم والأرزاق التي منَّ الله بها على عباده، ليستفيد منها المؤمن والكافر بلا تفرقة، ويعد التفكر في شأن البحار وما تشتمل عليه من الأمور التي ترتقي بالفكر والتي تؤكد عظمة وروعة الخالق، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم موضوع تعبير عن خيرات البحر فتابعونا.

تعبير عن خيرات البحر

تعبير عن خيرات البحر
تعبير عن خيرات البحر

تتجلى لنا قدرة الخالق عز وجل في كل الأشياء الموجودة حولنا وحين نتأمل في كلٍ منها نؤمن بعظمة الله ومن بين هذه الأشياء قدرته عز وجل في خلق البحار وما تحتويه من خيرات ومخلوقات تؤكد عظمة الخالق سبحانه وتعالى، فالبحر به سحر خفي يجذب إليه البشر من كل الجنسيات وكل الفئات العمرية.

عندما خلق الله تعالى الأرض، جعل للبحار فيها حصة الأسد، ولا غرابة أن البحر يغطي ثلاثة أرباع كرتنا الأرضية، فالبحر عالمٌ قائمٌ بذاته، مليءٌ بالأسرار والغرائب، وهو حياة متكاملة وعوالم كثيرة تسكن في نفس الماء، وبغض النظر عن كمية الجمال والسحر التي تسكن سطحه، إلا أن أعماقه تُوحي بالوحشة والغموض وأحياناً الرهبة، فهذا الجمال الذي ينعكس على صفحة الماء ما هو إلا جزءٌ بسيطٌ مما يُخفي البحر، ولهذا يقولون دائماً أن القلوب تشبه البحر بغموضها وكتمانها وكلّ ما فيها من تغيرات وتقلبات، ومهما كان الوصف فيه عميقاً فلن يصل إلى عمق البحر.

يتجلى سحر البحر في أنه متصالحٌ مع نفسه، يُرسل أمواجه بين مدٍ وجزر دون أن يأبه إلى أي شيء، فالساعات بالنسبة له تُحسبُ بعدد موجاته التي يُرسلها ويأخذها، وكأنه يريد أن يوصل رسائل كثيرة إلى زائريه، وربما أيضاً يجلب رسائل محملةً بالشوق والحنين، ومزروعةً بالكثير من الأمل، فمن أراد أن يقرأ هذه الرسائل ما عليه إلا أن يجلس على شواطئه ويُصغي جيداً إلى هدير أمواجه ويتعلم من قوة ضرباتها على الصخور، وبالتأكيد سيسافر إلى عالمٍ من السحر الذي لا نهاية له، وسيفكر كثيراً كيف أن الله تعالى أودع سره فيها لتكون بكل هذه القوة والانتظام.

من أكثر الأشياء التي تُعطي البحر خصوصيةً وسحراً إضافياً، منظر شروق الشمس وغروبها، وخصوصاً عندما ينعكس الشفق الأحمر على وجه الماء، وكأن الشمس تُعطيه قبلة الوداع قبل أن يحلّ الظلام، وهو بدوره يعكس لون هذا الوداع فيزداد المظهر روعةً وعمقاً، أما الغوص في أعماقه فهو بلا شك جمالٌ لا يُدانيه جمال، ففي أعماقه حياة كاملة تعيش فيه النباتات البحرية والحيوانات، بل إنها تنفرد بالكثير من الغرائب والألوان والجمال، وبالتأكيد لا يخلو من اللآلئ الثمينة والمرجان والمخلوقات التي تتجلى فيها قدرة الخالق سبحانه وتعالى، فهنيئاً لمن ظفر بلؤلؤةٍ منه، لأنها ستحكي له أسرار البحر.

قد يهمك :

ماهي خيرات البحر

يوجد في البحار العديد من الثروات التي وهبها الله لنا مثل الثروة السمكية التي استخدم الإنسان السفن العملاقة للوصول إليها واصطياد الأسماك، كما يوجد أيضاً اللؤلؤ والمرجان حيث يستخدمها الإنسان في الزينة، ويُستخرَج من البحار الملح الذي يستخدم في الطعام، والأعشاب التي تُصنع منها الأدوية، ومن بخار مياه البحار تتكون السحب وتهطل الأمطار التي تمدنا بالمياه العذبة، كما نستخرج من البحار الثروات الطبيعية مثل الزيت الخام، والغاز الطبيعي والثروة المعدنية، ونستخدم البحار بالنقل البحري للبضائع والذي يحقق منافع بين الناس.

تعبير عن البحر وفوائده

يقول الله تعالى في سورة النحل الآية ١٤( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه حليةً تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون) ، ولا يخلق الله شيئاً إلا وله فائدة للإنسان، والبحر تتعدد خيراته فوائده ومنها :

  • تحتوي مياه البحر على نسبة عالية من اليود الذي يعالج كثيرًا من الأمراض ومن بينها بعض الأمراض الجلدية كعلاج التهابات البشرة وعلاج حب الشباب ويستخلص من مياهه بعض العناصر المستخدمة في مستحضرات التجميل كما يستخدم في علاج أمراض الغدة الدرقية.
  • يستخلص من مياهه المالحة الملح الذي تستخدمه في الطعام.
  • مصدر مهم للغذاء لما يحتويه من أسماك كثيرة.
  • تمارس عليه العديد من الرياضات البدنية مثل( السباحة، والغطس، وركوب الأمواج، والصيد ).
  • يساعد في الحفاظ على التوازن البيئي عن طريق تبخير مياه البحر بفعل حرارة الشمس في فصل الصيف وهطولها على هيئة أمطار في فصل الشتاء
  • يمنحنا البحر كثيرًا من الثروات مثل الأسماك:
  • حيث يحمل البحر في جوفه العديد من أنواع الأسماك التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة مثل الفوسفور والكالسيوم واليود، كما يحمل الكثير من الأحجار النفيسة مثل اللؤلؤ والمرجان، وتعيش بداخله أنواع عديدة من الأحياء المائية المفيدة مثل الطحالب والإسفنج، والشعب المرجانية بألوانها الجذابة.
  • يسهم في زيادة الدخل القومي للشعوب المطلة عليه.
  • يتم استخلاص بعض الزيوت من أحشاء بعض الأسماك واستخدامها كعلاج لبعض الأمراض مثل زيت كبد الحوت.
  • تقوم عليه العديد من الصناعات التي تفتح مجالات العمل للشباب مثل( صيد الأسماك، وصناعة تدخين وتمليح الأسماك، وصناعة المخصبات للتربة الزراعية من مخلفات هذه مصانع تدخين الأسماك كزعانف الأسماك وأحشائها.

موضوع عن البحر للاطفال

البحر هو كتلة مائية كبيرة تغطي مساحة كبيرة من سطح الأرض، وتحيط بها اليابسة. ويشمل البحر جميع الأحواض المائية الممتدة على سطح الأرض بما في ذلك البحيرات الكبرى والمحيطات والبحار الصغيرة.

ويمثل البحر مصدرًا هامًا للحياة البحرية، ويوفر الغذاء والمياه والموارد الطبيعية الأخرى للإنسان والكثير من الحيوانات. كما يعد البحر موطنًا لتنوع لا يصدق من الأنواع البحرية المختلفة من الأسماك والحيتان والكائنات البحرية العجيبة.

كما يلعب البحر دورًا هامًا في التنظيم المناخي للأرض، حيث يمتص البحر جزءًا من ثاني أكسيد الكربون من الجو، مما يقلل من تأثيره على البيئة والتغيرات المناخية.

ويعتبر البحر أيضًا مصدرًا للترفيه والاستجمام، وممارسة الهوايات والرياضة ، حيث يجذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجماله وسحره والقيام بالعديد من الأنشطة البحرية مثل التزلج فوق الأمواج والغوص والسباحة وركوب الأمواج.

تعبير عن البحر قصير

البحر هو عالم غامض وجذاب يحمل في جوفه أسرارًا لا تنتهي، فما أجمله من ملكوت يأخذنا في رحلة لا تُنسى! فهو يتلألأ بألوان متعددة، عند الغروب والشروق، وتذهل العين وتجلب السعادة للقلب، ويتراقص الموج على نغمات الرياح والأمواج تتلاطم بقوة وإتقان، وتمتدّ الشواطئ بجمالها وروعتها تعطينا الإحساس بالهدوء والاسترخاء.

ومن خلال البحر نكتشف عالمًا آخر، فنرى أنواعًا مختلفة من الأسماك الصغيرة والكبيرة والكائنات البحرية العجيبة، ونتعلم منها الصبر والتحدي لأنها تعيش في بيئة صعبة ومتغيرة باستمرار. وتأخذنا مياهه إلى عوالم الجمال والألوان، وتذكرنا بأن الحياة هي فن وجمال.

وبكلمات قليلة يصعب وصفها، يمكن القول إن البحر هو عنصر غير قابل للتجزئة في جمال الطبيعة، وعالمٌ مليء بالمفاجآت والمغامرات والأسرار، فلنستمتع بجماله ونعيش معه تلك اللحظات الجميلة ونتعلم منه الصبر والإصرار ونكتشف جمال الحياة وعظمة الخالق سبحانه.

البحر فيه ملامح حبيبي .. أتذكر فيه جمال اللقاء .. البحر فيه طبيعة وجمال الخالق المبدع في كل شيء .. البحر ترسمه ريشتي وألواني لأنه هيام وجداني .. جمالك يا بحر ليس له حدود .. مِن غيرك يا بحر الرسم شيء ليس له وجود.

هكذا إنه موعد غروب الشمس وقفت أمام ذلك البحر كانت أجواؤه لطيفه وألطفُ ما هناك صوت الأمواج .. تشعر بأنك في صفاء بعيد عن الهموم تنظر حولك وترى المنظر الجميل والبحر والشمس يتهامسان وقوارب الصيد الصغيرة التي تذكّرك بالماضي البسيط.

خاتمة موضوع تعبير عن البحر

البحر منحه للبشرية من رب هذا الكون وخيرات البحر تعد بمثابة هدايا للإنسان فعلينا أن نحافظ على هذه المنحة وأن نحسن استقبال واستعمال تلك الهدايا الربانية والعمل على حماية الكائنات والخيرات الكامنة بداخل هذا الكيان الكبير حتي نظل نستمتع به وتنعم بخيراته شاكرين الله عزّ وجل على ما أنعم به علينا من خيرات.

ما الذي يميز البحر؟

هناك الكثير من المعلومات المثيرة التي اكتشفها العلماء والباحثون المتخصصون بالحياة البحرية ، وسنذكرها فيما يأتي :

  • يعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات البحرية؛ إذ أثبتت الدلائل بأنها موجودةٌ منذ أكثر من 650 مليون سنة؛ أي قبل وجود الديناصورات، وأسماك القرش.
  • يمكن لأنقليس البحر الكهربائي أن ينتج طاقةً كهربائية كافية لإضاءةِ عشرةِ مصابيح كهربائية.
  • ذكر حصان البحر هو الحيوان الوحيد الذي يلد عوضاً عن الأنثى. يوجد قلب القريدس في رأسه.
  • تعيش السلاحف البحرية في جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  • تعتبر أسماك الحجر من بين الحيوانات الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان؛ وذلك بسبب احتوائها على السم. يوجد أكثر من ستين نوعاً من سمك البيرانا الآكل للحوم.
  • يمكن للمحار أن يغير جنسه أكثر من مرة اعتماداً على ما هو أفضل للتزاوج.
  • الاسفنج البحري لا يمتلك رأساً، أو فماً، أو عيوناً، أو مستشعرات، أو عظاماً، أو قلباً، أو رئتين، أو دماغ، وعلى الرغم من ذلك فهو يعتبر حياً.
  • الأخطبوط يمتلك ثلاثة قلوب، ولون دمه أزرق.
  • تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات البحرية الأليفة، وهي معروفةً بأن نصف دماغها ينام مع إغماضِ عين واحدة فقط؛ وذلك لمراقبة الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تهدد حياتها.

ايه من القران عن البحر؟

نعيش مع بعض الحقائق اللطيفة حول علم البحار القرآني، وهذه الايات من باب التذكرة، فذكّر إن الذكرى تنفع المؤمنين ، ونقرأ خاشعين الآيات الآتية :

  • {اللَّهُ الَّذِى سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْري الْفُلْكُ فِيْهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (الجاثية/ 12).
  • {وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِى الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ * إِنْ يَشَأ يُسْكِنِ الرِّيْحَ فَيَظْلَلْنَ رَواكِدَ عَلى‏ ظَهْرِهِ إِنَّ فِى ذلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}. (الشورى‏/ 32- 33)
  • {أَلَمْ تَرَ انَّ الْفُلْكَ تَجْرِى فِى الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُريَكُمْ مِنْ آياتِهِ انَّ فِى ذَلِكَ لَآياتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}. (لقمان/ 31)
  • {وَهُوَ الَّذِى سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمَاً طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرىَ الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيْهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ولَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (النحل/ 14) .
  • {رَبُّكُمُ الَّذِى يُزْجِى لَكُمُ الْفُلْكَ فِى الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَّ بِكُمْ رَحِيْماً}(الاسراء/ 66).
  • {إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ … والْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِى فِى الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ … لَآياتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (البقرة/ 164).
  • {وَمَا يَسْتَوى الْبَحرانِ هَذَا عَذْبٌ فُراتٌ سَائِغٌ شَرابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ اجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأكُلُونَ لَحْماً طَريّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرىَ الْفُلْكَ فِيْهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوْا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (فاطر/ 12) .

لماذا الله خلق البحر؟

  • تتمتع محيطات العالم بملوحة ثابتة إلى حد ما تبلغ حوالي 35 جزءًا في الألف، تشتمل الأملاح الرئيسية على كلوريد الصوديوم المذاب ، وكبريتات المغنيسيوم ونترات البوتاسيوم وبيكربونات الصوديوم في الماء هذه هي كاتيونات الصوديوم والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، وأنيونات الكلوريد والكبريتات والنترات والكربونات.
  • سبب ملوحة البحر لأنه قديم جدا والغازات المنبعثة من البراكين المذابة في الماء مما يجعلها حامضية وأذابت الأحماض المعادن من الحمم البركانية منتجة الأيونات.
  • وفي الآونة الأخيرة دخلت الأيونات من الصخور المتآكلة إلى المحيط مع تجفيف الأنهار في البحر، في حين أن بعض البحيرات شديدة الملوحة (عالية الملوحة) فإن بعضها لا طعمه مالح لاحتوائها على كميات قليلة من أيونات الصوديوم وكلوريد (ملح الطعام).
  • والبعض الآخر أكثر تمييعًا لمجرد أن المياه تستنزف باتجاه البحر ويتم استبدالها بمياه الأمطار العذبة أو غيرها من الأمطار.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا