يقدم لكم موقع إقرأ أقوى مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل ، و تعبير عن نهر النيل 2022 ، و موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة للصف الرابع ، و موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس ، و موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة ، و خاتمة عن موضوع نهر النيل ، فمناهج وزارة التربية والتعليم دائما تهتم دائما بذكر آثار وروائع مصر ، لذلك قمنا بعمل أهم نموذج مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل تابعو مقالنا للنهاية.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل

عند كتابتنا لـ مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل سنحتاج بالتأكيد لتوضيح أهمية نهر النيل العظيمة في رفعة وتقدم الدول التي يمر بها، وأغلبهم يعتمد عليه كمصدر أساسي ورئيسي للمياه الصالحة للشرب والزراعة.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل
مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل

نموذج مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل :

مما لا شك فيه أن لنهر النيل أهميات كبرى فدائماً كنا نردد مقولة “مصر هبة النيل” والمعنى الحقيقي لهذه الجملة أنه إذا لم يمر نهر النيل من مصر لما كانت مصر موجودة الآن ، فنهر النيل نعمه كبير من نعم الله سبحانه وتعالى الذي وهبها الله لإحدى عشر دولة إفريقية مر منها نهر النيل داخل القارة السمراء بداية من بحيرة فيكتوريا الموجودة في إثيوبيا وحتى مصر لذلك سنتحدث في هذا الموضوع عن نهر النيل وأهميته عند المصريين القدماء وعدد الدول التي يمر منها نهر النيل وواجبنا نحو نهر النيل العظيم .

نموذج خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل :

وختامًا فإنّ نهر النيل غني عن التعريف، والحفاظ عليه مسؤولية الجميع، من حكومات وشعوب، فهو يتعرّض في الوقت الحاضر إلى عدد من التحديات أهمها ظاهرة التلوث البيئيّ التي تنتج عن كثير من الملوثات، مما غيّر مائه العذب إلى ماء ملوث بالسموم، كما شهد منسوبه انخفاضًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، لذلك لا بدّ من ترشيد استهلاك مياهه لتبقى في المستويات الطبيعية، كما يجب التوعية بالحفاظ على هذا النهر العظيم الذي كان السبب في قيام أعظم الحضارات الإنسانية، وهو يعطي للبلاد التي يمرّ بها رونقًا خاصًا وجاذبية لا مثيل لها.

قد يهمك :

تعبير عن نهر النيل 2022

  • إنّ لنهر النيل أهمية عظيمة ولا سيما في تطوير وتقدّم المجتمع المصريّ، فتقدّم الثقافة المصريّة جاء بسبب البيئة المحيطة، فلولا الموارد والخيرات التي يوفّرها نهر النيل للمصريين لما كانوا قادرين على عمل الكثير من الأعمال التي أنجزوها، وقد عمل المصريون على زراعة المنطقة المحيطة بالنيل وطوّروا الزراعة بشكل كبير، فالتربة حوله خصبة وصالحة للزراعة بسبب فيضانات النيل، فاعتمد العدد الأكبر من المصريين على موارد نهر النيل كمصدر الدخل الرئيس، كما أنّ النيل هو المصدر الرئيس للمياه سواء للشرب أو الصناعة أو الزراعة.
  • لابد من معرفة انه لابد من الاهتمام بنهر النيل لكي يستمر في إعطائه لنا من خيراته فلا يجب إهماله ورمي أي مخلفات به أثناء المرور من حوله، بل يجب الإرشاد على عدم رمي أي شيء داخل النهر. تجنب إلقاء أي نوع من أنواع المخلفات الخاصة بالمصانع القريبة من النهر، فلا يجب السماح بذلك لأن هذا الصرف سوف يؤثر على المياه ويهدر قيمتها، ولن تصبح الزراعة أفضل لذلك علينا الانتباه لكل المصانع المحيطة بالنهر ومعرفة أوجه الصرف التي تقوم بصرف مخلفاتها به.
  • لا يمكن التخلص من أي حيوانات أو صرف صحي به، والعمل على التنبيه حول ذلك فلابد من وضع قيود صارمة لأي شخص يتجاوز هذه التنبيهات، فلا يمكن أن يكون دوره سلبي في بلده بل يجب أن يطور بها وأقل ما يمكنه فعله هو الحفاظ على نهر النيل من حدوث أي تلوث سواء كان بسببه أو بسبب أي شخص أخر، فلا يمكن أن ينظر إلى الإهمال بعينه بدون تغييره فإن رأينا أي شخص يقوم بمخالفة قواعد النظافة لنهر النيل فلابد من توبيخه وتعليمه كيفية المحافظة على النهر، لأنه هو الذي يجعل حياتنا تستمر فكلنا نعلم أن الماء سر الحياة فلا يمكن استمرار الحياة بدون وجود ماء.

موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة للصف الرابع

  • نهر النيل من النعم العظيمة التي وهبها الله سبحانه وتعالي لـمصر حيث أن نهر النيل المصدر الرئيسي لمياه الشرب وأيضا في الزراعة والعديد من الأشياء التي يستخدمها المصريون لمساعدتهم في قضاء حاجتهم ، ولكن المصريين لم يحافظوا على تلك النعمة العظيمة التي وهبها الله للمصريين حيث أن أهرامات مصر في القديم كانت على ضفاف نهر النيل ولكن تعرض نهر النيل لبعض الزوال ليضيق النهر ويصبح كما هو الآن.
  • وفي إتفاقية دول حوض نهر النيل تم توزيع حصص نهر النيل لينال مصر حصصها وهم أقل من 60 مليون نسمة ولكن أصبح عدد سكان مصر الآن يفوق الـ 100 مليون نسمه الأمر الذي يجعل مصر الآن في خطورة بسبب تعرضها للجفاف في بعض المناطق إذا لم تحل تلك الأزمة ، ويجب علينا كمصريين أن نحافظ على نهر النيل ولا نلقي فيه القمامة والحيوانات الميتة حتة تظل مصر هي هبة النيل كما كانت .
  • يعد نهر النيل من الموارد المُهمة التي يجب الحفاظ عليها والحد من مصادر التلوث، لذا لا بُد من التعرف على أهم الإرشادات التي يجب التوعية بها واتباعها من أجل المُحافظة عليه والتي تتمثل فيما يأتي: لا بُد من توفير استهلاك الماء وعدم الاستخدام الزائد دون الحاجة الأمر الذي يؤدي إلى إهداره توعية الطٌلاب في المدارس بأهمية النهر والدور الواجب علينا من أجل الحفاظ عليه من الملوثات والإهدار وبيان قيمته وذلك من خلال البحث أو كتابة موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة.
  • تجنب إلقاء مُخلفات الصرف الزراعي والمصانع في النهر، وإصدار قوانين عقوبات في حالة القيام بذلك؛ من أجل الالتزام بذلك عدم استخدام المُبيدات الحشرية بكثرة في الزراعة والتُربة حتى لا يؤدي ذلك إلى تلوث النهر في حالة جرف التُربة لمياه النيل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس

  • بسم الله الرحمن الرحيم ” وجعلنا من الماء كل شيء حي ” صدق الله العظيم، إن نهر النيل ذلك النهر العظيم هي من نعم الله على وطنا الغالي. فقد وهب نهر النيل الحياة للشعب المصري على مر العصور، من الفرعوني والاغريقي حتى يومنا هذا، أن نهر النيل هو واهب الحياة والحضارة. أن نهر النيل هو المصدر الوحيد للماء العذب لمصر، الذي هو سبب في حياة كل من على ظهر هذا الوطن فالنيل نبع الحياة والعطاء وقد قال هيرودوت.
  • قامت العديد من الحضارات على ضفاف النيل، وكان له دورٌ كبيرٌ في ازدهارها كالحضارة المصريّة، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبيرةً في الحياة المصريّة القديمة، وأصبح رمزًا للخصوبة ورمزًا للحياة نظرًا لأهميته في حياتهم وفي الزّراعة، يعتمد المصريون عليه اعتمادًا كليًّا في الزّراعة، فيزرعون القمح، القطن، والقصب على ضفافه وعند فيضانه في فصل الصّيف، يروي الزّرع ويجعل التّربة شديدة الخصوبة، ويعتمد كذلك السّكان حول نهر النيل في اقتصادهم على الصيد، فيصطادون الأسماك المتنوعة في نهر النيل.
  • ويعدّ نهر النيل من أهم المصادر لجذب السّياح؛ حيث يتوافد السّياح إلى مصر من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجوّه السّاحر وقضاء أجمل الأوقات، كما أن المصريين يعتمدون على نهر النيل بتوليد الطّاقة الكهربائيّة لجميع مدن مصر، ولقد تغنى العديد من الشّعراء في نهر النيل، بل وكان ملهمًا للشعراء، حيث نظم العديد من الشّعراء القصائد عن نهر النيل ومنهم: أمير الشعراء أحمد شوقي، وشاعر النيل حافظ ابراهيم.

موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة

  • نهر النيل من أشهر الأنهار في العالم، وهو في الجهة الجنوبية من دائرة الاستواء، ويقع نهر النيل في عددٍ من الدول التي يُطلق عليها اسم دول حوض النيل، ويقع تحديدًا في قارة إفريقيا حيث ينساب باتجاه الشمال، وينبع من بحيرة فيكتوريا التي توجد في دولة أثيوبيا، نهر النيل له رافدان هما: نهر النيل الأزرق ونهر النيل الأبيض، أما مساحة هذا النهر فتبلغ ما يقارب 3.4 مليون كيلو متر مربع، أما طوله فيبلغ ما يقارب 6650 كيلو متر.
  • ممّا يجدر ذكره أنّ اسم نهر النيل يعود إلى مصر التي يُطلق عليها “هبة النيل”، ويتميّز مسار نهر النيل بأنّه يمر بالكثير من الدول وهي عشرة دول وهي: جمهورية مصر العربية والسودان وبوروندي ورواندا وأثيوبيا وأريتريا وكينيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا.
  • يبلغ معدل تدفق نهر النيل ما يقارب 2830 مترًا مكعبًا في الثانية، كما يحتلّ نهر النيل موقعًا استراتيجيًا، ولهذا يُشكّل نقطة جذب حيوية بالنّسبة للدول التي يمرّ بها، ويصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط، حيث يتفرّع قبل أن يصب فيه على شكل دلتا التي يطلق عليها دلتا النيل، وهذه المنطقة معروفة بخصوبة تربتها بشكلٍ كبير، لهذا يتم استخدام أراضيها في الزراعة للعديد من الأصناف.
  • على الرغم من أنّ المعظم يعدّون بحيرة فيكتوريا هي المنبع الرئيس بالنسبة لنهر النيل وتحديدًا النيل الأبيض، إلّا أنّ العديد من المستكشفين يعدّون أنّ الأنهار التي تصب في بحيرة فيكتوريا هي امتداد لنهر آكاغيرا الذي ينبع من نيونغواي، حيث يُسهم هذا النهر بما يُقارب 30% من ماء نهر النيل.

خاتمة عن موضوع نهر النيل

حفاظنا على نهر النيل يعود بالنفع على كل واحد منا في النهاية، لأنه يحفظ حصة كل فرد من المياه ويضمن تناول ماء نظيف لا يلوث أجسادنا، ويوفر على المجتمع تكاليف باهظة يتكبدها من أجل تنقية المياه، لذلك لا بد أن يتكاتف الجميع للتصدي لأي سلوكيات من شأنها إهدار هذه النعمة العظيمة التي حبنا بها الله، وهنا أتذكر قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: »ومن يُبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب«