يقدم لكم موقع إقرأ أقوى أمثلة على أحكام التجويد ، و أحكام التجويد مع حروفها ، و أحكام الميم الساكنة ، و استخراج أحكام التجويد ، و أحكام التجويد في سورة الحديد ، و من الامثلة على حكم الاظهار؟ ، و من امثله الإقلاب؟ ، و من أمثلة الإخفاء؟ ، و من أمثلة الإدغام بغنة؟ ، قواعد الترتيل وأحكام التجويد: هو العلم الذي يعلمنا النطق بحروف القرآن الكريم. قال تعالى: { وَرَتِّل القُرآن تَرْتيلا }.

أمثلة على أحكام التجويد

أمثلة على أحكام التجويد ، تقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أحكامٍ رئيسيّةٍ، وهي: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، وفيما يأتي ذكر كُلٍّ منها بشيءٍ من التفصيل مع أمثلة لكل حكمٍ من الأحكام :

أمثلة على أحكام التجويد
أمثلة على أحكام التجويد
  • الإخفاء وهو النطق بالحرف بين الإظهار والإدغام، وحروفه خمس عشر حرفاً، وهي: الصاد، والذال، والثاء، والكاف، والجيم، والشين، والقاف، والسين، والدال، والطاء، والزاي، والفاء، والتاء، والضاد، والظاء، ومن أمثله: “منْ ذهب”، “نفسٍ ذائقة”، “أنْكالاً”، “منْ دابّة”.
  • الإقلاب وهو جعل الحرف مكان حرفٍ آخرٍ مع إظهار الغنّة، وحرفه الباء، فإذا التقى الباء مع النون الساكنة أو التنوين قُلبت الباء ميماً مُخفاةً، ومن أمثلته: “أنبئهم”، “يؤمن بربه”، “لنسفعاً بالناصية”.
  • الإظهار وهو النطق بالحرف بعد النون أو التنوين على حاله دون تشديدٍ، وحروفه هي: الهمزة، والهاء، والعين، والغين، والحاء، والخاء، ومن الأمثلة عليه: “ومنْ أهلِ”، “منْ علم”، “فسينْغضون”.
  • الإدغام وهو إدخال حرفٍ بحرفٍ، وهو إدخال حرف النون الساكنة أو التنوين في حرف من حروف الإدغام، وحروفه هي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون، منها أربعة حروف تضاف بوجوده الغنّة؛ وهي: الياء والنون والواو والميم، وحرفين يأتيان دون غنّةٍ؛ وهما: اللام والراء، من أمثلة حكم الإدغام الواردة في القرآن الكريم: “إنْ يقولون”، “أمشاجٍ نبتليه”، “عيشةٍ راضيةٍ”.

قد يهمك :

أحكام التجويد مع حروفها

تعريف علم التجويد هو في اللغة التحسين، وفي الاصطلاح القراء، تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه، وحتى الحرف صفاته الذاتية اللازمة له: كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها ، قال تعالى: ((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا))

أحكام همزة الوصل

  • تنطق عند البدء بها وتسقط نطقا عند الوصل مثل: ((فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا)) – ((السماء منفطر به كان وعده مفعولا))
  • تحذف نطقا وكتابة في: ((بسم الله الرحمن الرحيم))
  • تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل: ((ءآلله خير اما يشركون))

أحكام الترقيق والتفخيم

  • اللام: الأصل فيها الترقيق، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة: الله
  • تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: ((قالَ الله)) – ((لما قام عبدُ الله))، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل: ((قالوا اللهّم)) – ((وإلى الله))
  • ترقق إذا تقدمها كسرة مثل: ((بِالله)) – ((قلِ اللهم)) – ((من دينِ الله))، أو ساكن بعد مكسور مثل: ((وينجيّ الله))، أو تنوين مثل: ((قوماً الله)) وتلفظ هكذا: قومنِ الله

أحكام القلقلة

  • وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية، ويسميها البعض بهزة في اللسان، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة: قطب جد، إذا كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى، أي خفيفة، وإذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى، أي أشد وأقوى، الهدف من القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر

أحكام اللام الساكنة

  • اللام القمرية: يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفا وهي المجموعة بهذا التركيب: ابغ حجك وخف عقيمه، أمثلة: الابرار- البيت- الجنة- الكوثر- المدثر- القيوم
  • اللام الشمسية: يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل، أمثلة: التائبون- الثواب- الذين- السماء- الصلاة- الضالين

أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم الساكنة هي الميم التي تخلو من الحركات، وتنقسم الأحكام المتعلقة بها إلى ثلاثة أحكام عندما تلتقي مع الأحرف الأخرى، وهي على النحو التالي :

  • الإدغام : يتم هنا إدغام الميم الساكنة عندما تلتقي بحرف الميم الأصلي أو المنقلب عن النون الساكنة أو التنوين.
  • الإظهار: يتم هنا إظهار حرف الميم الساكن عندما يلتقي بكافة الأحرف، باستثناء حرف الميم والباء.
  • الإخفاء : يتم هنا إخفاء الميم الساكنة عندما تلتقي بحرف الباء، ويطلق على ذلك (الإخفاء الشفوي)؛ لأنّ حروفه تخرج من الشفة.

استخراج أحكام التجويد

سوف نستخرج أحكام التجويد في آية من سورة القدر.

  • بسم الله الرحمن الرحيم ” ليلة القدر خير من ألف شهر ”
  • ليلة: اللام مرققة والياء مرققة ولينة و التاء المربوطة مرققة نقف عليها بهاء مرققة وملموسة.
  • القدر: همزة الوصل تسقط وصلا و اللام مرققة قمرية حكمها الاظهار و الدال مرققة وصلا ووقفا وعند الوقف عليها قلقلة صغرى والراء مفخمة وقفا.
  • خير: الخاء مفخمة وصلا والياء مرققة ولينة لأنها نها ساكنة و الراء مفخمة وصلا.
  • من: الميم مرققة والنون مرققة ومخفيه بغنة حركتين.
  • شهر: (ش) مرققة ومهموسة والهاء مرققة مهموسة و الراء مفخمة وقفا درجة ثانية ونون تنوين الكسر مخفاة بغنة و مرققة حركتين.

أحكام التجويد في سورة الحديد

نماذج أحكام التجويد في سورة الحديد :

  • الإظهار ” عزيزاً حكيما ” ” أجراً عظيما ” ” فمنهم ” ” قويٌ عزيز “
  • الإدغام ” من نوركم ” ” من يشتري ” ” فمن نكث ” ” بكرة وأصيلا ” ” من ربكم ” ” درجة من “
  • الإقلاب “من بعد ” “عليم بذات الصدور ” ” تفاخر بينكم “
  • المد الطبيعي ” أن تحبط أعمالكم ” ” فإن تطيعوا ” ” أن تخشع ” ” تكاثرٌ في الأموال ” أجر كبير من قبل عذاب شديد
  • الإخفاء ” وقَدَ اَخد ميثاقكم ” “لقدَ اَرسلنا ” ” منَ اَنفق ” “الاَول ” “الاَخر”
  • مد البدل ” العزيز الحكيم” “بيوتهم ” ” الصدور” ” قدير ” “الظاهر والباطن “
  • المد المتصل “ءامنوا ” -“أوتوا ” ” إيمانا ” -” لرءوف “

من الامثلة على حكم الاظهار؟

من الأمثلة التي اتخذت حكم الإظهار في القران الكريم ، ما يلي :

  • حرف الخاء : مع النون الساكنة : (والمنخنقة) ، (من خير) ، ومع التنوين : (يومئذ خاشعة) ، (لطيف خبير) .
  • الهمزة : مع النون الساكنة : (من ءامن) ، (وينئون) ، (من ءال فرعون) ومع التنوين : (مُعتدٍ أثيم) ، (عذابٌ أليم) ، (وجناتٍ ألفافا) .
  • حرف الهاء : مع النون الساكنة : (ينهون) ، (إن هذا) ، (عنها) ، (من هاجر) ومع التنوين : (قوم هاد) ، (سلامٌ هي) ، (ولكل قوم هاد) .
  • حرف العين : مع النون الساكنة : (الأنعام) ، (من عمل) ، ومع التنوين : (حكيم عليم) ، (أجر عظيم) ، (بكل شيء عليم) .
  • حرف الغين : مع النون الساكنة : (فسينغضون) ، (من غل) ، ومع التنوين : (حديث غيره) ، (عفوٌ غفور) .
  • حرف الحاء : مع النون الساكنة : (تنحتون) ، (من حكيم) ، (إن عليك إلا البلاغ) ومع التنوين : (عليمًا حكيمًا) ، (غفورٌ حليم ) .

من امثله الإقلاب؟

تعريف الإقلاب اصطلاحا: تحويل النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة إذا وقع بعدها حرف الباء ، ويتم إخفاء الميم المنقلبة عن النون بترك فرجة خفيفة بين الشفتين وعدم الشد عليهما. كما يجب مد الغنة بعد الإقلاب مقدار حركتين ، أمثلة على الإقلاب : قد يكون الإقلاب في كلمة واحدة وقد يكون في كلمتين.

  • ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَـنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَـعْدِ مُوسَى ﴾ (البقرة 246) .
  • ﴿ذَلِكَ مِنْ أَنبَـاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ﴾ (آل عمران 44) .
  • ﴿وَاللّهُ بَصِيـرٌ بِالْعِبَادِ﴾ (آل عمران 15) .
  • ﴿كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنـبَـتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنـبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ﴾ (البقرة 261) .
  • ﴿ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِـالظَّالِمِينَ﴾ (البقرة 246) .
  • ﴿كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِـالنَّاصِيَةِ﴾ (العلق 15) وهذه نون التوكيد وليست تنوينا ولكنها تأخذ حكم التنوين في الإقلاب.

من أمثلة الإخفاء؟

الإخفاء الإخفاء هو أن نقوم بإخفاء الحرف الأول مع الحرف الثاني مع بقاء صفة الغنة، وحروفه في أول كلمة من البيت: “صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبًا زد في تقى ضع ظالمًا”، ومن الأمثلة عليه في سورة الحديد :

  • ورد في قوله -تبارك وتعالى-: (آمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ) ، وقوله -تعالى-: (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • جاء في قوله -تبارك وتعالى-: (يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، ورد الإخفاء في موضعين وهما؛ في قوله: (يَنزِلُ)، وقوله -تعالى-: (كُنتُمْ).

من أمثلة الإدغام بغنة

الإدغام الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف آخر يكون متحركاً بحيث يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا، وينقسم إلى قسمين؛ إدغام بغنة وحروفه في كلمة ينمو، وإدغام بغير غنة وحروفه اللام والراء ، ومن الأمثلة عليه في سورة الحديد :

  • في قوله تبارك وتعالى-: (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ) وقوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ).
  • وفي قوله -تبارك وتعالى-: (وَلِيَعْلَمَ اللَّـهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّـهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ).
  • جاء في قوله -تبارك وتعالى-: (يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ).
  • وورد في قوله -تعالى-: (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا