يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن خصائص قارة أوقيانوسيا ، و أهم دول قارة أوقيانوسيا ، و السكان الاصليون لقارة اوقيانوسيا ، و اللغة والديانة في أستراليا ، و الموارد الطبيعية في قارة أوقيانوسيا ، و ما هي الحيوانات التي تعيش في القارة؟ ، و من هو مكتشف قارة أوقيانوسيا؟ ، و ما هو المناخ السائد في قارة اوقيانوسيا؟ ، و ما هي اكبر جزيرة في قارة اوقيانوسيا؟ ، و قارة اوقيانوسيا تحتل مكانة كبيرة بالنسبة لأغنى دول العالم قاطبةً، ومن الجدير بالذكر أنه تم تقسيم هذه القارة إلى جزئيين، يُعد القسم الغربي أغناهما، لما يتواجد به من دول رائعة لها اقتصاد قوي، و في السطور القادمة سنتعرف على نموذج تعبير عن خصائص قارة أوقيانوسيا .

تعبير عن خصائص قارة أوقيانوسيا

تعبير عن خصائص قارة أوقيانوسيا
تعبير عن خصائص قارة أوقيانوسيا

تقع القارة جنوب اسيا وهي اصغر قارات العالم مساحة فهي لا تزيد عن 09 مليون كلم2 وهي عبارة ن مجموعة من جزلا متناثرة أبرزها أستراليا و نيوزلندا إضافة الى ثلاث مجموعات جزرية هي ميلانيزيا ,بولينيزيا ,ميكروينزيا.

تنحصر أوقيانوسيا بين دائرتي عرض 28° شمالا و54° جنوبا وبين خطي طول 110° و170° شرقًا. تتباين تضاريس أوقيانوسيا من مجموعة الى اخرى وضمن الجزيرة الواحدة ويمكن تمييز ثلاثة مظاهر تضارسية هي, الجزر البركانية, الجزر المرجانية , الجزر القارية.

تزخر أوقيانوسيا بشبكة أنهار ووديان كثيفة ودائمة الجريان، ومن أهم الانهار فيها نجد: نهر هوراي بأستراليا، نهر فليندرز، نهر وايتاكو في زيلندا الجديدة . يسود القارة مجموعة متباينة من الأقاليم المناخية ومنها: المناخ الإستوائي، المناخ المتوسطي، المناخ الصحراوي، المداري، المحيطي .

نجد تنوع كبير في نباتات القارة حيث يتواجد فيها أشجار النخيل والفلين وحشائش السفانا والاستبس , يعيش في القارة عدة كائنات حيوانية كالجمال، الكنغر والتماسيح وسمك القرش، الأغنام والأبقار.

أصل سكان أوقيانوسيا من جنوب شرق اسيا، وصلوا الى القارة منذ ازمنة بعيدة جدا عبر مناطق الاتصال القاري، وهم عبارة عن خليط من الاجناس مثل: الاستراليون الاصليون، الاقزام الاسيويون، الميلانيزيون، البولينزيون، الميكرونيزيون بالإضافة الى الوافدين الجدد كالاوربيون، اليابانيون، الصينيون، الفيليبيون .

يتميز السكان في القارة بالنمو البطيء، فقد بلغ سكان القارة سنة 2016 بحوالي 42 مليون نسمة. وهي أصغر القارات سكانًا حيث يمثل سكانها 01% من مجموع سكان العالم تم اكتشاف القارة من طرف جيمس كوك خلال القرن 17 م .

يتوزع سكان القارة على النحو التالي, 95% يتركزون في السواحل الشرقية والجنوبية حيث المناخ المعتدل بينما باقي السكان فهم يتوزعون بشكل متباعد في أرجاء القارة تعتبر أستراليا الأولى في القارة من حيث السكان بـ 24 مليون نسمة ثم نيوزيلندا بـ 4,5 مليون ثم بابوغينيا بـ 700 ألف نسمة تبلغ الكثافة السكانية في القارة بـ 4,70 نسمة في كلم2 .

قد يهمك :

أهم دول قارة أوقيانوسيا

قارة أوقيانوسيا تضم الدول التالية :

  • أستراليا : وهي أكبر دولة في المنطقة وتشغل الجزء الأكبر من القارة.
  • نيوزيلندا : تقع جنوب غرب المحيط الهادئ وتتكون من الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية.
  • بابوا غينيا الجديدة : تقع شمال شرق أستراليا وتشترك في الحدود مع إندونيسيا.
  • فيجي : تقع شرق أستراليا وتتألف من مجموعة من الجزر.
  • جزر الميلانيزيا : تشمل جزر سليمان، فانواتو، نيو كاليدونيا، وغيرها.
  • ميكرونيزيا : تشمل جزر مارشال، فدرالية ميكرونيزيا، بالاو، وجزر كارولين.
  • جزر بولينيزيا : تشمل جزر تونغا، ساموا، توفالو، وجزر الأمريكتين الوسطى والجنوبية.

السكان الاصليون لقارة اوقيانوسيا

أصل سكان أوقيانوسيا من جنوب شرق اسيا، وصلوا الى القارة منذ ازمنة بعيدة جدا عبر مناطق الاتصال القاري، وهم عبارة عن خليط من الاجناس مثل: الاستراليون الاصليون، الاقزام الاسيويون، الميلانيزيون، البولينزيون، الميكرونيزيون بالإضافة الى الوافدين الجدد كالاوربيون، اليابانيون، الصينيون، الفيليبيون.

نمو السكان في القارة: يتميز السكان في القارة بالنمو البطيء، فقد بلغ سكان القارة سنة 2016 بحوالي 42 مليون نسمة وهي أصغر القارات سكانًا حيث يمثل سكانها 01% من مجموع سكان العالم تم اكتشاف القارة من طرف جيمس كوك خلال القرن 17 م

اللغة والديانة في أستراليا

لا توجد لدولة أستراليا لغة رسمية إلّا أنّ اللغة الإنجليزية الأسترالية تعدّ اللغة الوطنية والشعبية في البلاد، كما تتشابه اللغة الأسترالية الإنجليزية مع اللغة الإنجليزية في النحو والإملاء مع وجود بعض الاستثناءات البارزة ليس لدولة استراليا ديناً رسمياً للبلاد إنما يعطي الدستور حرية الانتماء إلى أي ديانةٍ أو جماعةٍ دينيةٍ، كما يسمح بتأسيس الجماعات الدينينة بكلّ حريةٍ.

الموارد الطبيعية في قارة أوقيانوسيا

رغم صغر مساحة أوقيانوسيا وطابعها الجزري فإنها تتوفر على موارد طبيعية متعددة ومتنوعة هي :

  • وفرة المواد المعدينة والطاقوية مثل: الحديد، النفط، الرصاص، الزنك ، الذهب …
  • وجود الغابات مما يسمح بتوفير الثروة الخشبية.
  • انتشار المراعي الواسعة مما يسمح بتربية الحيوانات إذ تملك القارة أكثر من 125 مليون رأس من الاغنام.
  • تنوع المنتوجات الزراعية فيها مثل الحبوب، جوز الهند، المانغا، الذرة … إذ تحتل المرتبة الثامنة عالميا في انتاج القمح.
  • وفرة الثروات البحرية (الأسماك، المرجان…) بحكم طابعها الجزري.

ما هي الحيوانات التي تعيش في القارة؟

يوجد في هذهِ القارة العديد من الحيوانات الفريدة، ومنها ما يأتي:

  • الجرابيات والثدييات التي تحمل صغارها، مثل؛ بوسوم، والكنغر، والكوالا، والولب، والكوكاس.
  • تعتبر القارة موطناً لأكثر الثعابين سمية في العالم.
  • خفافيش الفاكهة.
  • الثدييات الموجودة، والتي تضع البيض بدل الولادة، مثل؛ خُلد الماء، ومنقار البط، وبعض أنواع الإيكيدنا.
  • قناديل البحر المميتة بسبب لدغتها المؤلمة.
  • الأرانب تنتشر بكثرة حتى تسبب إزعاج للمزارعين حيث تَمَ جلبها للقارة من أجل فرائها ولحمها، ولكن البيئة المناسبة جعلها تتكاثر بسرعة، وأصبحت مزعجة، فأُدخل ابن عِرس لاصطياد الأرانب والتخلص منها.
  • أنواع سحالٍ مختلفة، مثل؛ الجوانا، والسقنقور، والتنين الملتحي.

من هو مكتشف قارة أوقيانوسيا؟

جيمس كوك مكتشف قارة أوقيانوسيا ولد جيمس كوك عام 1728م في إنجلترا، ويعتبر قائد بحري ساهم في رسم خريطة لنيوزلندا والحاجز المرجاني العظيم في أستراليا من خلال تنقلاته على سفينته الخاصة والتي يطلق عليها HMB Endeavour، ويعتبر كوك أول من ساعد في توجيه أجيال من المستكشفين وهو أول من قدم خريطة دقيقة لمنطقة المحيط الهادئ، توفي عام 1779م في هاواي.

ما هو المناخ السائد في قارة اوقيانوسيا؟

يعتبر مناخ أوقيانوسيا حار ورطب عمومًا على مدار السنة، حيث ليس للجزر شتاء أو صيف حقيقي، حيث أن هناك العديد من المناطق تشهد تغيرات موسمية في الرياح والتيارات المحيطية والأمطار، إذ أن الجزر المنخفضة تعتمد على الرياح، التي يمكن أن تجلب ما يكفي من الأمطار لخلق الغابات الخصبة للجزر.

يعيش أغلب سكان المحيطات في أجزاء من غرب المحيط الهادئ حيث يتجاوز معدل سقوط الأمطار 200سم سنوياً، إذ تهب رياح قوية من الشرق في المناطق المدارية، وعلى بعد مسافة أبعد من خط الاستواء، تهب الرياح السائدة غرباً إلى الشرق.

كما أن الارتفاعات الأعلى عادة ما تكون فيها درجات الحرارة منخفضة وكميات أعلى من الأمطار، حيث أن الجبال تسبب الهواء بالتحرك فوقها إلى الارتفاع وبالتالي إلى البرودة، ثم تتشكل السحب وتنتج الأمطار، ففي جزيرة كاواي في هاواي ما يقرب من 1170سم من المطر في قمة الجبل، ولكن في البحر لا تتجاوز كمية الأمطار السنوية حوالي 25سم.

ما هي اكبر جزيرة في قارة اوقيانوسيا؟

تمثل جزيرة غينيا الجديدة بأنها أكبر جزيرة واقعة في قارة اوقيانوسيا، على الرغم من قلة اقتصادها مقارنة بالعاصمة سيدني وباقي الجزر المطلة على المحيط الهادي، الا انها تشكل المساحة الاكبر من بين الجزر المتواجدة في القارة، كما تبلغ مساحتها الجغرافية قرابة 785 الف كيلو كتر مربع والتي تأتي الاحصائيات بأن عدد سكانها ما يقارب 15 الف نمسة، حيث تبعد هذه الجزيرة عن دولة استراليا ما يقرب 150 كيلو متر من شمالها والتي تقع في دولة ميلانيزيا في الجنوب، حيث أشارت علم الجغرافيا بأن جزيرة غينا الجديدة واقعة على نصفي دولة بابوا للجزء الشرقي منها ودولة اندونيسيا من الغرب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا