موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على برزنتيشن عن ثقب الاوزون ، و قصة ثقب الأوزون، و فوائد طبقة الأوزون، و حلول ثقب الأوزون، و ثقب الأوزون والاحتباس الحراري، و ثقب الأوزون ويكيبيديا، و معنى ثقب الاوزون بالانجليزية، و مكونات طبقة الأوزون، و من اهم الغازات التي تسبب ثقب الاوزون؟، و ما هي أسباب تآكل طبقة الأوزون؟، و ما هي نتائج ثقب الاوزون؟، و من هو العالم الذي اكتشف ثقب الاوزون؟، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن برزنتيشن عن ثقب الاوزون على موسوعة إقرأ.

برزنتيشن عن ثقب الاوزون

برزنتيشن عن ثقب الاوزون ، إن طبقة الأوزون أو ما تُعرف برمز (O3) التي تتكون من ثلاث ذرات أكسجين، وهي تحيط سطح كوكب الأرض، وهي الطبقة التي تقي الأرض أي أن لها دورًا هامًا في حماية الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تنبعث من الشمس.

برزنتيشن عن ثقب الاوزون
برزنتيشن عن ثقب الاوزون
  • الناس الذين يعيشون في المرتفعات الشاهقة هم الأكثر تعرضًا للأشعة فوق البنفسجية، بخلاف من يعيشون في المرتفعات المنخفضة، والأوزون يقع على ارتفاع 15-30 كم فوق سطح الأرض، وبالتحديد في المنطقة التي تُسمى باسم الستراتوسفير.
  • ونتيجة لأهمية طبقة الأوزون عملت البشرية على اتخاذ عدة قرارات من أجل حمايتها من النضوب، ومن الجدير بالذكر أن أهم الأسباب وراء استنفاد طبقة الأوزون هو CFC أو Chlorofluorocarbon، إذ أن الكلوروفلوروكربون عبارة عن أحد أنواع المواد الكيميائية التي يتم صنعها في الكثير من المصانع.
  • وبعد أن تم التعرف على الآثار السلبية وراء إطلاق مركبات الكلوروفلوروكربون في الغلاف الجوي، تم التوقيع على معاهدة (بروتوكول مونتريال) عام 1973 بواسطة الكثير من البلاد في كافة أنحاء العالم ، وفيها تم اتخاذ عدد من الخطوات من أجل تقليل ومنع تصنيع الكلوروفلوروكربون في المصانع.
  • ويجب العلم بأن الدمار الناتج عن طبقة الأوزون يسمح للأشعة فوق البنفسجية الضارة بأن تصل إلى كوكب الأرض، وتلك الأشعة قد تتسبب في حدوث أمراضًا تؤدي إلى الموت، مثل إعتام عدسة العين، إصابة الإنسان والحيوان بالسرطان، ولهذا يسعى العلماء في العالم كله إلى اكتشاف مواد كيميائية أخرى لاستخدامها كبديل للهباء الجوي (الكلوروفلوروكربون)، ويجب علينا جميعًا أن نحافظ على الغلاف الجوي من كل ما يضره مثل عوادم السيارات، وغيرها.

قصة ثقب الأوزون

عقب نشر نتائج دراسة استقصائية للبحرية القطبية البريطانية في أيار / مايو 1985، أشير إلى ظاهرة استنفاد الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية باسم “ثقب الأوزون”.

  • وهي عبارة تعزى أولاً إلى الحائز على جائزة نوبل شيروود رولاند. وقد أصبحت صورة القمر الصناعي لثقب الأوزون رمزاً عالمياً لهذا التهديد البيئي الذي ساعد على تعبئة الدعم الشعبي لبروتوكول مونتريال.
  • ولا يزال عمل علماء الغلاف الجوي والباحثين في مجال البيئة يقومون بدور بالغ الأهمية في إبلاغ عملية صنع السياسات بموجب بروتوكول مونتريال.
  • إن الصور والنشرات العلمية حول استنزاف الأوزون هي أدوات تواصل مفيدة للجمهور حول التقدم المحرز والتحديات المقبلة.

قد يهمك:

فوائد طبقة الأوزون

من فوائد طبقة الأوزون التالي:

  • تُساهم طبقة الأوزون في الحفاظ على درجة حرارة معتدلة على سطح الأرض، كما تحد من ارتفاعها بشكل كبير.
  • توفر الأكسجين الذي يعدّ من أساسيات عيش الإنسان على سطح الأرض، ومن دونه لا يستطيع البقاء حتى لو لدقيقة واحدة.
  • تَحول طبقة الأوزون دون وصول الأشعة الضارة إلى سطح الأرض.

حلول ثقب الأوزون

حلول ثقب الأوزون، كيفية حماية طبقة الأوزون:

  • تجنب استخدام الغازات الخطيرة التي تؤثر سلبًا على طبقة الأوزون أثناء عملية التصنيع، ومن أخطر أنواع هذه الغازات مركبات الكلوروفلوروكربون والهيدروكربونات المهلجنة وبروميد الميثيل وأكسيد النيتروز.
  • تقليل استخدام السيارات تُعد السيارات وسيلة النقل المعتمد عليها في عصر السرعة هذا. مع ذلك، فهي تصدر كميات كبيرة من الغازات الضارة على طبقة الأوزون. يُفضل عدم استخدامها إلا في حالات المسافة البعيدة مثل السفر من مدينة إلى أخرى أو شارك السيارات مع الآخرين. مثلًا، اليوم تركب سيارة صديقك وغدًا تركبان في سيارتك. هذا يساعد على حماية طبقة الأوزون وتقليل التلوث والتوفير في نفس الوقت.
  • عدم استخدام منتجات التنظيف المضرة بالبيئة للأسف، هناك الكثير من المنظفات تحتوي على مذيبات ومواد ضارة بالبيئة. يمكن تجنب هذه المنتجات واستبدالها بأخرى غير سامة مثل البيكربونات أو الخل.
  • الاعتماد على المنتجات المحلية قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكن هناك علاقة بين شراء المنتجات المستوردة أو القادمة من بلاد بعيدة وحدوث التلوث. وذلك من خلال وسائل نقل البضائع، فكلما زادت المسافة المقطوعة، زاد إنتاج أكسيد النيتروز، وهو غاز سام.
  • الحفاظ على صيانة مكيفات الهواء يتسبب تعطيل هذه الأجهزة بتسرب مركبات الكلوروفلوروكربون إلى الهواء الجوي. وترتفع إلى طبقة الأوزون وتسبب التآكل. ويفضل شراء مكيفات الهواء التي لا تستخدم مركبات الكلوروفلوروكربون.

ثقب الأوزون والاحتباس الحراري

يتطلب التخفيف من حدة تأثير الاحتباس الحراري على ثقب الأوزون مدة طويلة من الزمن، إلا أن اتباع الإجراءات التالية قد يمنع من ازدياد حدة هذه المشكلة:

  • استخدام مصادر الطاقة المتجددة البديلة عن الوقود الأحفوري.
  • التقليل من استخدام المواد الكيميائية التي تحتوي على مركبات الكربون الكلورية الفلورية مثل مواد التنظيف واستبدالها بمواد عضوية.
  • استخدام سيارات أو وسائل نقل صديقة للبيئة.
  • استخدام فلاتر لمنع إطلاق العوادم وثاني أكسيد الكربون إلى الهواء.

ثقب الأوزون ويكيبيديا

أوضحت القياسات التي تمت بواسطة الأقمار الصناعية أن كمية الأوزون في الغلاف الجوي قد نقصت بنسبة 5% عام 1978 عما كانت عليه عام 1971 وبلغت نسبة النقص 2. 5% في الفترة الواقعة ما بين -1979-1985 في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 53 شمالا وجنوبا ونتيجة لاستهلاك الأوزون.

  • اكتشف ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي عام 1985 حيث وصل النقص إلى 50%، ويظهر الثقب في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام فوق القارة القطبية الجنوبية، ثم يأخذ في الاتساع في شهور الخريف، ثم ينكمش ويختفي في شهر نوفمبر.
  • ويحدث الثقب داخل الدوامة القطبية وهي كتلة كبيرة من الهواء المنعزل نسبيا فوق القارة القطبية الجنوبية خلال الشتاء القطبي والربيع، ومع أن الثقب يظهر موسميا إلا أنه يزداد سوءا في كل مرة يظهر فيها عن سابقتها، ونتيجة اتساع القطب الجنوبي فإنه ينذر بمخاطر سوف تتعرض لها جنوب الأرجنتين.

معنى ثقب الاوزون بالانجليزية

نعرض عليكم في هذه الفقرة معنى ثقب الاوزون بالانجليزية:

  • The ozone layer can be defined as a layer that is a major and essential part of the Earth’s atmosphere. This part contains the gas known as ozone gas. This layer is located at the bottom of the stratosphere and is also one of the layers of the atmosphere.
  • The ozone layer was discovered by Henry Boisson and Charles Fabry. They discovered this layer in 1908 and were able to find out more about this layer by inventing a device capable of detecting and measuring the presence of ozone gas in the stratosphere.

مكونات طبقة الأوزون

الأوزون هو شكل خاص من الأوكسجين مع الصيغة الكيميائية O3. الأكسجين الذي نتنفسه والذي هو حيوي جدا للحياة على الأرض هو O2.

  • ويشكل الأوزون جزءاً صغيراً جداً من أجواءنا، غير أن وجودها أمر حيوي لرفاه الإنسان. معظم الأوزون يكمن في الغلاف الجوي، بين 10 و 40 كم فوق سطح الأرض.
  • وتسمى هذه المنطقة الستراتوسفير وتحتوي على حوالي 90٪ من جميع الأوزون في الغلاف الجوي.

من اهم الغازات التي تسبب ثقب الاوزون؟

Cتم استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون على نطاق واسع في صناعة البوليمرات الرغوية من البولي يوريثان والفينول والبوليسترين والبولي أوليفينات المستخدمة في العديد من المنتجات المختلفة.

  • وشملت عوامل النفخ الشائعة المركبات ثلاثي كلورو فلورو الميثان،ثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان، CFC-113، و ثنائي كلورو رباعي فلورو الإيثان.
  • إن المركبات الكلوروفلوروكربون هي المواد المستنفدة للأوزون التي يخضع إنتاجها واستهلاكها للرقابة بموجب بروتوكول مونتريال.
  • وبدعم من الصندوق المتعدد الأطراف للبروتوكول الذي قدمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والبنك الدولي والوكالات الثنائية، تقوم البلدان النامية بالتخلص التدريجي من هذه المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون في هذا القطاع.

ما هي أسباب تآكل طبقة الأوزون؟

مع حلول يوم الأوزون سيكون قد مر 35 عامًا على البروتوكول، الذي وضع حدا لواحد من أشد التهديدات التي تواجه البشرية على الإطلاق وهو استنفاد طبقة الأوزون.

  • فقد تكاثفت الجهود العالمية عندما اكتشف العالم أن الغازات المستخدمة في رذاذ الأيروسول وأجهزة التبريد الغازات تتسبب في ثقب طبقة الأوزون.
  • وظهر أن تعددية الأطراف والتعاون العالمي الفعال قد نجحا وتخلصوا تدريجياً من هذه الغازات.
  • وتتعافى طبقة الأوزون الآن مما يتيح مرة أخرى حماية البشرية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ما هي نتائج ثقب الاوزون؟

اتساع ثقب الأوزون يؤدي إلى تعرض الأرض للأشعة فوق البنفسجية حيث يؤدي ذلك إلى خلل في جهاز مناعة الإنسان والإضرار بالعيون وارتفاع الإصابة بسرطان الجلد.

  • أما بالنسبة للنباتات فقد ثبت أن التعرض لكميات الأشعة فوق البنفسجية تلحق الضرر باليخضور وبالتالي انخفاض القدرة الإنتاجية مما يهدد الأمن الغذائي على سطح الكرة الأرضية.

من هو العالم الذي اكتشف ثقب الاوزون؟

  • اكتشف كل من شارل فابري وهنري بويسون طبقة الأوزون في 1913 وتم معرفة التفاصيل عنها من خلال غوردون دوبسون الذي قام بتطوير جهاز لقياس الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير من سطح الأرض.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا