يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الخلية ، و شرح علم الخلية ، و مكونات الخلية ووظائفها ، و الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية ، و تعريف الخلية النباتية ، و الخلية النباتية PDF ، الخلية هي المكون الرئيس لجميع الكائنات الحية، حيث يتكون جسم الإنسان من عدد كبير من الخلايا، وتكمن وظيفتها بدعم بنية الجسم واستقبال العناصر الغذائية من الغذاء وتحويلها إلى طاقة يتم استخدامها لتأدية وظائف متخصصة، إضافةً لاحتوائها على المادة الوراثية DNA حيث يمكنها تصنيع نسخ من نفسها لتؤدي وظيفتها في الجسم ، و للتعرف على خطوات شرح درس الخلية ، تابعوها معنا.

شرح درس الخلية

الخلية كما تعلمنا من الحصص السابقة بان جميع الكائنات الحية بغض النظر عن كونها كبيرة الحجم او صغيرة تتكون أساسا من الخلية وهذا ما نعني به انها الوحدة الاساسية ، إليكم خطة شرح درس الخلية للصف الدراسي.

شرح درس الخلية
شرح درس الخلية
  • تشمل خطة الدرس هذه الأهداف والمتطلَّبات والنقاط غير المتضمَّنة في الدرس الذي يتعلَّم فيه الطالب كيف يصِف التركيب الأساسي للخلية، ويسمِّي أجزاء الخلية النباتية، ويوضِّح وظائفها.‎
  • تمكين الطالب من فهم أن الخلية هي الوحدة الأساسية التي تتكون منها الأنسجة، والأعضاء، والأجهزة، وأخيرًا الكائنات الحية ، استخدام المجهر لفحص الخلايا النباتية.
  • تسمية أجزاء الخلايا النباتية ، وصف وظائف أجزاء الخلايا النباتية ، المتطلبات ،
  • يجب أن يكون الطالب على دراية سابقة بـفكرة أن الكائنات الحية مثل الحيوانات والنباتات تعتبر كائنات مُعقدة وأن العديد من الأجزاء تعمل معًا لأداء وظيفة ما ، الأجزاء الأساسية للنبات، مثل الجذور، والساق، والأوراق ، بعض الأعضاء الرئيسية في الحيوانات، مثل المعدة والأمعاء

قد يهمك :

شرح علم الخلية

  • تُعرَّفُ الخَلِيَّةُ عادةً على أنها أصغرُ وَحْدَةٍ حَيَّةٍ، وأنها الوحدةُ البِنْيَوِيَّةُ والوَظِيفِيَّةُ الأساسيةُ لجميعِ الكائناتِ الحيةِ معنى كونِها وحدةً بنيويةً هو أن بناءَ كلِّ كائنٍ حيٍّ بأَنْسِجَتِه وأعضائه ناتجٌ عن تآلفِ عددٍ كبيرٍ من الخَلَايَا؛ وبهذا المعنى تُعرَفُ الخلايا على أنها «لَبِناتُ الحياةِ».
  • أما كونُها وحدةً وظيفيةً فمعناه أن جميعَ وظائفَ الجسمِ الكبرى ناجمةٌ عن مجموعِ الوظائفِ التي تؤديها كلُّ خليةٍ على حِدَةٍ تتعذرُ رؤيةُ الخلايا بالعينِ المجردةِ لصغرِ حجمِها؛ ولمشاهدتِها يعتمدُ العلماءُ على المِجْهَرِ. يُدعَى العِلْمُ الذي يُعنَى بدراسةِ الخلايا علمَ الأحياءِ الخَلَوِيَّ.
  • اِكتشفَ العالِمُ الإنجِليزيُّ رُوبِرْت هُوك الخلايا عبر مشاهداتِه المجهريةِ التي وثّقَها ونشرَها في عامِ 1665 مـ (1075 هـ). وهو نفسُه من سمّاها بالإنجِليزية «cells»، التي تعني غُرَفَ الصَوَامِعِ أو الأَدْيِرَةِ حيثُ يَتَعَبَّدُ رهبانُ النصارى، وذلك لما بينهما من شَبَهٍ.
  • سُمِّيَتْ بالعربيةِ «خلايًا» لمشابهتِها خلايا النحلِ. في ألمانِيا القرنِ الـ19 مـ (الـ13 هـ)، برزتْ نظريةُ الخليةِ التي انتهتْ إلى (أ) أن جميعَ الأحياءِ تُكَوِّنُها خليةٌ واحدةٌ أو أكثرُ، (ب) وأن الخليةَ هي الوحدةُ البنيويةُ للحياةِ، (ج) وأنها لا تنشأُ إلا نتيجةَ انقسامِ خليةٍ سابقةِ الوجودِ تُدعَى «خليةً أُمًّا». تُصنَّفُ الأحياءُ إلى كائناتٍ وَحِيدَةِ الخليةِ، كالبَكْتِيرِيَا، وأخرى مُتَعَدِّدَةِ الخلايا، كالنباتِ والحيوانِ.
  • أغلبُ وحيداتِ الخليةِ لا تُرَى بالعينِ المجردةِ، ولذلك تُعَدُّ أحياءً دقيقةً (مِكْرُوبات). أما متعدداتُ الخلايا فمنها الدقيقُ ومنها الجَسِيمُ كالحوتِ الأزرقِ الذي يُعَدُّ أكبرَ حيوانٍ عاشَ على الإطلاقِ. تنتظمُ الخلايا عند متعدداتِ الخلايا الأكثرِ تعقيدًا في أنسجةٍ تُشَكِّلُ مستوى تنظيمٍ وسيطٍ بين الخليةِ والعضوِ؛ تؤدي خلايا النسيجِ الواحدِ نفسَ الوظيفةِ، وتشتركُ في الأصلِ، ولها نفسُ الشكلِ و تُصنَّفُ الأحياءُ أيضًا إلى كائناتٍ بدائيةِ النَواةِ، وهي جميعًا وحيدةُ الخليةِ، وأخرى حقيقيةِ النوى، منها ما هو وحيدُ الخليةِ ومنها ما هو متعددُ الخلايا.

مكونات الخلية ووظائفها

لكل مكون في الخلية وظيفة يقوم بها، حتى تكتمل كل وظائف الخلية، فتكتمل وظائف الكائن الحي، وفيما يلي شرح كل مكون بالوظيفة التي يقوم بها :

  • الجسيم الريبوزي: هو المكون المسؤول عن إنتاج البروتين في الخلية، ويتكون الجسم الريبوزي من وحدتين قد توجدان بشكل منفصل، أو متصل مع الشبكة الإندوبلازمية.
  • النواة: تعد النواة هي المكون الأكبر في الخلية، فهي مركز الخلية.
  • جهاز غولجي: هذا الجهاز مهمته هو تعديل البروتين داخل الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، فيتم تعديل البروتين بالشكل المرغوب فيه، وبعد التعديل يمكن تخزينه، أو إرساله إلى مكان آخر.
  • الشبكة الإندوبلازمية: يوجد نوعين من الشبكة الإندوبلازمية في الخلية، وذلك وفقًا لاتصال الشبكة الإندوبلازمية مع النواة بنفس الغشاء البلازمي، فالنوع الأول منها هو الشبكة الإندوبلازمية الخشنة والتي تعمل على تصنيع البروتين مع الكروموسومات، أما النوع الثاني هو الشبكة الإندوبلازمية الناعمة والتي تعمل على تصنيع الدهون الحيوية.
  • ميتوكوندريا: هي مخزن الطاقة في الخلية، حيث توجد في جميع الكائنات الحية تقريبًا، وتحول الجلوكوز إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)
  • البلاستيدات الخضراء: لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى مواد غذائية للخلية عبارة عن أكسجين وسكر جلوكوز، تحتوي البلاستيدات الخضراء الموجودة في النباتات على صبغة الكلوروفيل التي تمتص الطاقة من الشمس وتحول الماء وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين وجلوكوز للخلية.
  • الغشاء البلازمي: تنفصل الخلايا عن بعضها بسبب وجود ذلك الغشاء البلازمي.
  • السائل الخلوي: يسمي باسم السيتوبلازم، حيث يتكون من الماء بنسبة 80% وهو عبارة عن السائل المحيط بالنواة.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

رغم التشابه بين الخلية الحيوانية والنباتية أن كليهما حقيقي النوى، إلا أنه هناك فرق بين انقسام الخلية الحيوانية والنباتية، وهذا الفرق يكون في المراحل التالية :

  • الاختلافات العضوية في الحيوانات: تحتوي الخلايا الحيوانية على مركزات تساعد في تكوين جهاز المغزل والانقسام الكروماتيد، وهذا يجعل الانقسام عملية أكثر كفاءة وأقل عرضة للخطأ.
  • الاختلافات في المراحل الانقسامية: على عكس الحيوانات، تخضع النباتات ذات الترتيب الأعلى لدورة خلوية تسمى الطور الأولي، في مرحلة ما قبل الطور، يشكل السيتوبلازما خطًا تتشكل فيه لوحة الخلية بعد الانتهاء من الانقسام الفتيلي.
  • الاختلافات في الحركة الخلوية: تشكل الخلايا النباتية ذات الترتيب الأعلى صفيحة خلوية لفصل النواة والسيتوبلازم لخليتين متطابقتين بعد الانقسام الفتيلي، أما في الخلايا الحيوانية تقوم البروتينات الحركية (الأكتين والميوسين) بتضييق غشاء الخلية في بقعة تسمى ثلم الانقسام، والذي يقسم اندماج الغشاء الخلايا إلى كيانين منفصلين.
  • الاختلافات العضوية في النباتات: تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء التي تحتاجها للتمثيل الضوئي، كما تحتوي على فجوة أكبر للاحتفاظ بالمياه والسوائل الأخرى التي تنظم التناضح، ولذلك يمكن أن تنقسم بدون مركزات.

تعريف الخلية النباتية

  • الخلايا النباتية هي الوحدة الأساسية لجميع النباتات وهي خلايا حقيقية النواة لها نواة حقيقية مع هياكل متخصصة تُسمّى العضيات التي تقوم بوظائف محددة معينة ، تختلف الخلايا النباتية في عدة عوامل أساسية عن الكائنات حقيقية النواة الأخرى. تحتوي كل من الخلايا النباتية والحيوانية على نواة مع عضيات مماثلة. أحد الجوانب المميزة للخلية النباتية هو وجود جدار خلوي خارج غشاء الخلية.
  • وتشمل خصائصها المميزة فجوة عصارية مركزية كبيرة، وحدة تخزين مملوءة بالماء مُحاطة بغشاء يعرف باسم تونوبلاست يحافظ على استقرار الخلية، ويتحكم في حركة الجزيئات بين العصارة الخلوية والنسغ، ويخزن مادةً مفيدةً ويساعد على هضم مخلفات البروتينيات والعضيات. جدار خلوي يتكون من سليولوز وهيميسيلولوز، بكتين وفي العديد من الحالات يُفرز الليغنين، عن طريق الجبلة المجردة على سطح الغشاء الخلوي الخارجي. ويتناقض هذا مع الجدران الخلوية لـ الفطريات (التي هي متكونة من الكيتين)، والبكتيريا، التي تتكون من ببتيدوجليكان.
  • تُعرف مسارات الاتصال المتخصص من خلية إلى خلية باسم رابطات هيولية المسار في الجدار الخلوي الأولي الذي يكون عبر الغشاء الخلوي والشبكة الإندوبلازمية للخلايا المتجاورة مستمرين.
  • الصانعات الخلوية، أبرزها الصانعات اليخضورية، التي تحتوي على يخضور وهو عبارة عن صبغة ملونة خضراء تُستخدم لامتصاص أشعة الشمس ويستخدمه النبات لإنتاج غذائه في العملية التي تعرف باسم التمثيل الضوئي.

الخلية النباتية PDF