يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن جدي وجدتي قصير ، و تعبير عن جدي قصير ، و عبارات عن جدي وجدتي ، و تعبير عن الجد الحنون ، و تعبير عن الجدة للاطفال ، و تعبير عن جدتي بالانجليزي قصير ، و اجمل ما قيل عن الأجداد؟ ، و هل واجب بر الجد؟ ، و ما واجبنا تجاه الجد والجدة؟ ، فالجد والجدة هما منبع العطاء والحب ، لأنهم هبة من الله لنا ، لهذا دائما يجب أن نذكرهم بالدعاء بأجمل عبارات كلام عن حب الجد والجدة تويتر، أطال الله عمرهم وشافاهم وبارك فيهم ، وبالنسبة لمن توفي منهم يجب أن يتم المداومة على الدعاء لهم لنرسل لهم ريح طيبة في قبرهم.

تعبير عن جدي وجدتي قصير

نقدم هنا أجمل نموذج تعبير عن جدي وجدتي قصير، فهما أعز الأشخاص على قلوب الأحفاد، ونعبر عن ذلك من خلال الكثير من الرسائل المليئة بالمشاعر والحب الذي يحمله الأحفاد لأجدادهم في قلوبهم.

تعبير عن جدي وجدتي قصير
تعبير عن جدي وجدتي قصير
  • جدي رؤيتك تملئني بالفرح والسرور.. حتى ولو كانت رؤيتك مجرد حلم أو في المنام.. جمعنا الله بك على خير حبيبي.تعبير عن جدي وجدتي قصير
  • عندما أتكلم عن جدي.. فأنا أتكلم عن عالم رائع، عن دنيا جميلة، عن وطن كبير، وحب لا يموت أبدًا.
  • جدي وجدتي هما قلبان لن يتغيرا أبدًا.. يحملان لنا كل الحب والمشاعر.. لن تتغير مكانتنا وحبنا عندهم يومًانحبكم جميعا..
  • عبارات عن جدي؛ ويبقى الجد أوفي صديق وحبيب لحفيدته، حتى ولو أحبها كل رجال العالم.
  • الجد.. هو الشخص الوحيد في العالم، الذي يتمنى أن يأخذ من نفسه وروحه ويعطيك.. هو الشخص الذي يريد أن يضع الدنيا بين يديك.
  • يجب علينا أن ندرك.. أن الجد حالة استثنائية.. في الرجولة والحنان والحب والصدق.. فهو علاقة جميلة لن تتكرر أبدًا مع أي رجلًا آخر.. مهما بلغت درجة القرب أو الحب.
  • الجد رجل لن تكرره الأيام.. فلا يوجد رجل يعوض مكانه.. هو ذاك الحب والأمان في ليالي العمر الباردة والقاسية.
  • جدي العزيز.. لم تعد الكلمات تسعفني.. وحبري زال بقطرات دمعي.. أكتب وامسح عثرات حروفي.. أحتاج إليك وإلى حضنك جدي.
  • جدتي الحنونة والحبيبة.. كم أحتاج أن تعطيني من تلك القوة التي تمديني بها، وأن ترشديني إلى الطريق الصحيح.
  • الجدة هي أعظم صفقة حصلنا عليها دون مقابل.. قد ترحل يومًا عنا، لكن تبقى بركتها، وسيرتها الحسنة طوق نجاة لنا.

قد يهمك :

تعبير عن جدي قصير

تعبير عن جدي قصير فيما يأتي :

  • بيت جدي، حيث الزحمة المحببة إلى النفس، لسبعِ أخواتٍ، وجيش صغير من الأحفاد الأشقياء كانت طلباتهم أوامر لا جدال فيها. نعم، كان جدي يمنحنا حنانًا مضاعفًا ليكفينا في غيابنا عنه طوال العام، لكنه لم يكن يدري أن هذا الحنان سيكون زادًا لمدى الحياة.
  • في بيت جدي كانت أولى خطواتي الفعلية تجاه الله، فقد أراد لأحفاده أن يكونوا من حفظة القرآن الكريم، فأحضر لنا شيخًا يعلّمنا ويحفظنا إياه أذكر جيدًا كيف كان هذا البيت مفتوحًا للجميع، فقد كان قِبلة أطفال شارعنا، يجدون في جدي جدًا لهم جميعًا.
  • أذكر أيضًا كيف كانت تمر على البيت بائعات البيض والجبن والتين الشوكي، وهن ممتلئاتٍ بالعشم أن لا يردهن خائبات، ولم يُخذلن فيه أبدًا، فجدي إذا استشعر في إحداهن إرهاقًا كان يأخذ كل ما معها لتعود لبيتها بسرعة. أكثر مشاهد الطفولة التي ما زالت وستظل تضحكني مرتبطة بهذا البيت، الذي اعتدت أن أتسلل إليه لآخذ منه ملء يديّ وأركض قبل أن يعاجلني أحدهم، هناك زُرعت في نفسي محبة الملح، وتجنبت بذلك إدمان الشوكولاتة الذي لا تسلم منه أي فتاة. لم أكن أريد لهذا البيت الجميل أن يختفي، أردته أن يظل دائمًا وأبدًا حتى وإن غاب أصحابه، لكن هذا لم يحدث للأسف.
  • فبعد وفاة جدتي ثم جدي، اختفى البيت، لا أدري إن سكنه آخرون أو تحوّل إلى عيادة طبيب، لا يشكّل ذلك فارقًا، لكن البيت ما زال يشغل حيّزًا في قلبي، ما زال موجودًا كما هو بأثاثه الذي يُميّز البيوت المصرية القديمة، حيث الأسرّة المرتفعة، وطقم الأنتريه المذهب علامة البيت المصري الصميم. ما زالت ذاكرتي تحتفظ بالروائح والأصوات وكل التفاصيل الجميلة التي عشتها في هذا البيت الدافئ.
  • مكانة الجد عظيمة بقلوب أحفاده، قد يتفوق حبه بصدورهم على حب الأب والأم، ومنبع هذا الحب هو الدلال الذي يقدمه لهم بلا مقابل وبلا نهاية، فالأَجداد تحب تدليل الأحفاد خاصةً بصغر سنهم. الجد هو مصدر الحنان الأول والأكبر بأي عائلة.
  • وهو الدرع الذي يقي الصغار عقب ارتكاب الأخطاء الفادحة، هو من يحميهم عندما تقرر الآباء معاقبتهم، حيث يفروا هاربين للاحتماء وراء ظهورهم فهو المكان الأكثر أمانًا لديهم بهذا العالم، فالجد بكل زمان ومكان هو مزيج قوي بين الحنان والأمان. الأجداد بحاجة للكثير من الاهتمام والحب وذلك بفضل سنهم الكبير، فهذا أكثر ما يدخل السعادة عبر قلوبهم رغم بساطة الأمر وكونه أقل ما يمكن فعله لهم.

عبارات عن جدي وجدتي

إن بضعة عبارات عن جدي، تكتب بحب وتصاغ بالمشاعر، يمكن أن تدخل السرور على قلبه وتجعله يشعر بمكانته الكبيرة، فلا أحب على قلوب الأجداد من حب أحفادهم لهم وقربهم منهم بشتى الطرق والوسائل ، إليكم أقوى عبارات عن جدي وجدتي :

  • أنا لا زلت أتذكر كيف كنت تجلسين في حضنك وتستمعين إلى أحاديثي البسيطة باهتمام، وتشعرني بأني الوحيدة في حياتك، أنت يا جدتي الذكرى الوحيدة حياتي اليوم، وأنا أحبك جدًا، رحم الله روحك الطاهرة.
  • رحم الله ابتسامات كانت السعادة لقلوبنا، والفرح في حياتنا، رحمك الله يا جدتي.
  • جدتي ما زلت لا أصدق كيف رحلت عن هذه الدنيا، ما زالت ضحكاتك ترن في أذني، جدتي اشتقت لك كثيرًا. جدتي الحبيبة، مهما شغلتني الدنيا لن أنساك من دعائي ومحبتي، جدتي أنت في قلبي دائمًا.
  • يارب اني اشتقت لجدي شوق لايعلمه الا انت اللهم ارحمه واغفر له وانر له قبره وانس له وحشته يارب.
  • بعدك حبي بداخلي ياللي خذاك القدر مالي غير الذكريات وريحت راسك يكفي وجهك في منامي يزورن يكفي صوتك يا فقيدي يارب أنت تعلم وشكثر رحيله كسرني وألم فرقاه مارح.
  • اللهم إني ذقت مرارة الفقد في أحب خلقك على قلبي فعوضني اللقاء به في جنتك ربي أنت تعلم كم اشتقت لجدي فاجبر كسر قلبي والهمني الصبر يارب ارحم جدي واغفر له واجمعني به في جنتك.

تعبير عن الجد الحنون

يقولون أن أعز الولد ولد الولد وقد صدقوا في هذه المقولة فإن أكثر من يخاف على الأولاد بعد أبيهم وأمهم هم الجد والجدة، ولذلك يستحقوا مننا كل كلمات الحب والتقدير والامتنان، ومن أجمل تعبير عن الجد الحنون :

  • كان جدي نموذجًا رائعًا من خلاله تعرفت على الجانب اللطيف من الرجال.
  • إن الأصدقاء المقربين الذين صنعتهم طوال حياتهم هم أشخاص نشأوا أيضًا بالقرب من جدة أو جد محبوب أو جد.
  • يتمتع الأجداد بمكانة خاصة في حياة أطفالهم، يمكنهم أن يسعدوا ويلعبوا معهم بل أن ينغمسوا فيهم بطرق لم ينغمسوا في أطفالهم، يعرف الجد أنه بعد انتهاء المرح والألعاب مع أحفاده الرائعين يمكنه العودة إلى هدوء منزله والتأمل بسلام في ظاهرة الأبوة هذه.
  • أريد أن أموت في نومي مثل جدي وليس الصراخ والصراخ مثل الركاب في سيارته.
  • أرضنا هي كل شيء لنا سأخبركم بأحد الأشياء التي نتذكرها على أرضنا، نتذكر أن أجدادنا دفعوا ثمن ذلك بحياتهم.
  • قال لي جدي ذات مرة إن هناك نوعين من الناس: أولئك الذين يقومون بالعمل وأولئك الذين يأخذون الفضل، أخبرني أن أحاول أن أكون في المجموعة الأولى كان هناك منافسة أقل بكثير

تعبير عن الجدة للاطفال

الجدة أروع الزيارات المحببة إلى قلب كلّ طفل هي الزيارة إلى بيت جدّته، هذه المرأة العطوف، التي تشبه الأم بل وأكثر، فهي صاحبة القول الشعبي المأثور: “ليس أغلى من الابن، إلّا ابن الابن”، فلا توفّر فرصةً إلّا وأثبتت ذلك.

  • إن للجدة الحبيبة عدّة صفاتٍ؛ أوّلها أنّها بركة العائلة، وبيت سرّ الكبير والصَّغير، وهي المرجع والسند، والمشورة الصّالحة، والنصيحة التي بلا رياء، وهي بحكاياتها خبيرة للآتي من الأيَّام، وفي سردها للمواقف الحياتيّة أتعلم الدروس المجانيّة التي دفعَتْ ثمنها مسبقًا فيما مضى، وكم حذّرتني من نتائج تصرّفاتي، وكانت على حقٍّ دومًا، وكم مدحتِ الجيّد والصّالح منها، وتفاخرَتْ بنجاحاتي وكأنّها صاحبة الإنجاز، وكم ارتميت في حضنها الدافئ عندما قسَتْ عليّ الأيّام، وأعطتني أمان العالم كلّه حين مسحت بيدها على شعري.
  • وكم رافقتني إلى باب الدّار بدعائها لي قبل الامتحان، جدّتي هي الطّيبة بأسمى معانيها، والحبّ بأبعد تجلّياته، وهي الجمال قلبًا، وروحًا، ومحيًّا، فلا تفارق وجهها الابتسامة، ولا الدّعاء بالخير للجميع دون استثناء، وبيتها مُلتقى العائلة، ومحكمة لحلّ الخلافات، ومحطَّة للتسوّق، وعيادةً للوصفات الصحيّة، والعلاجات الشعبيّة، ومطعم تقدّم فيه ألذّ الوجبات، والتي تُرضي كلّ أذواق مرتاديه، وهي الحافظة للعادات والتقاليد والمثُل، والتي تذكّرنا فيها كلما نسيناها.
  • إن من حق الجدّة علينا أن نحترمها في كلّ أوانٍ ومكانٍ، ونطلب رضاها ليس لأنّها أمّ أحد والدينا فحسب؛ وإنّما لأنّها بركتنا، ومحبّتها تعادل محبّة أمّهاتنا، ومن الضّروري زيارتها دومًا، والاطمئنان على صحّتها وأحوالها، ومساعدتها في بعض أمورها، وشراء حاجيّاتها التي تنقصها، والأهم أن نتقبّلها كما هي، ولو بدت عليها علامات التقدّم في العمر، وأن نكلّمها بكلّ ودٍّ، وبصوتٍ خافت، ولا ننتقد تصرّفاتها، وذاكرتها التي ربّما تخونها، فتنسى بعض الأمور، ولنكن لها ذاكرتها وعكّازها، ونُبدي لها كلّ المحبّة، ولا ننسى أنّنا سنصبح في يومٍ من الأيام صورةً عن جدّاتنا وأجدادنا.
  • تبقى الجدّة القلب الحنون، والوجه البشوش، ومصدر الأمان لحفيدها، والمغنّي الأوّل له، والمصفّق أيضًا مثلها مثل الأم، فالأمُّ محبّتها أعمق، والجدّة محبتها أشمل، أطال الله في عمر كلّ جدةٍ على قيد الحياة، ورحم الله كلّ من رحلت منهنّ.

تعبير عن جدتي بالانجليزي قصير

مما لا يستطيع أحد إنكاره أن الجد والجده هما أهم فردين في العائلة ، الجميع يحب جده وجدته فهما رمز العطاء والحنان.

My name is Ahmed. 12 years old. I live in Cairo Governorate. Luckily, I live in the same house with my grandfather and grandmother.

I love my grandfather and learn a lot from him. My grandfather taught me to swim and pray. I go with my grandfather to pray daily at the nearby mosque.

The best thing I learned from my grandfather was patience. My grandfather taught me patience by fishing. When I was seven years old my grandfather bought me a hook and we went fishing nearby.

At first I was in a hurry and wanted to get the fish out quickly. But I didn’t catch any fish that day. I was sad, but my grandfather told me, “Learn patience, son.” Indeed, we went the next day and we sat down to fish. After sitting for a full hour, I caught my first fish in my life. My joy has been priceless.

اجمل ما قيل عن الأجداد؟

إذا كنت تبحث عن أجمل عبارات عن جدي، وتريد أن ترسل له رسالة جميلة حتى تفرح قلبه، وتدخل السرور عليه، فنحن هنا نقدم الكثير من الرسائل الخاصة بالأجداد، ما عليك سوى اختيار الرسالة المناسبة لك.

  • كل الناس جدي حولي يشبهون المياه العادية.. أنا أنت تشبه ماء زمزم، تروي الفؤاد وتنعش الروح.
  • ويبقى الجد أول بطل.. وأول قدوة.. وأول حبيب لحفيداته.
  • عندما أراك جدي تمحى كل همومي وأحزاني.. أحب تلك القوة التي تتحلى بها على الرغم من صعوبة الأيام.. لا أعرف كيف لك أن تكون بهذا الصبر في أحلك الظروف.. نعم الجد أنت وخير الرجال يا جدي.
  • الجد هو ذاك الشخص الذي يخفي أخطاء أحفاده.. حتى لا يتلقون عقاب الآباء القاسي.
  • أحبك جدي حبًا يشبه النهر في فترة فيضانه.. وإن حبك يغمر القلب والروح.. أحبك بعدد أنفاسي وأنفاس البشر.. وأتمنى أن يرزقك الله بكل الحب.

هل واجب بر الجد؟

بر الجد واجب كبر الأب. قال ابن حزم في مراتب الإجماع: «وَاتَّفَقُوا ‌أَن ‌بر ‌الْوَالِدين ‌فرض وَاتَّفَقُوا أَن بر الْجد فرض» انتهى وقال الحطاب في كتابه مواهب الجليل: وذكر في الإكمال في أول كتاب البر والصلاة أن بر الأجداد كالآباء. اهـ.

ما واجبنا تجاه الجد والجدة؟

هناك مسؤولية مضاعفة اتجاههم كجزء من رد الجميل على رعايتهم لنا، وتوفيرهم أجواء الأمن والطمأنينة حتى كبرنا وترعرعنا، فضلاً عن التفكير بأننا يوماً ما سنصبح مثلهم، بحاجة إلى من يوقرنا، ويحمل عن كاهلنا أعباء كثيرة، وهذه مجموعة من الأمور التي ينبغي علينا مراعاتها، إذا كان لنا أن نعيش معهم، وهي :

  • احرص قدر الإمكان على عدم قيامهم لعمل ما بأنفسهم أثناء وجودك جالساً معهم وأنت تنظر أو تتلهى بما ليس ضرورياً، إلا إذا كانت رغبتهم في ذلك.
  • إذا جلست معهم إلى مائدة الطعام، فابدأ بالسكب في صحونهم أولاً، وقرِّب إليهم البعيد مما يرغبون في أكله قبل أن تبدأ بنفسك.
  • إذا دخلت عليهم أو على أحدهم، فكن البادئ بإلقاء التحية مبتسماً، أما إذا كنت لا تراهم يومياً، فصافحهم وقبِّلهم أو قبِّل أيديهم.
  • افتتح الحديث بما يرغبون الاطمئنان عنه، ومعرفة أخباره، أو ما يسرهم سماعه.
  • إذا أردتم مغادرة البيت لرحلة أو نزهة أو زيارة، فكن أنت الذي يحمل الأغراض، خاصة الثقيلة منها، ولا تدعهم ينتظرونك خارجاً مع الحر أو البرد الشديدين، فيما أنت ترتدي ثيابك أو تسرح شعرك أو تتحدث مع أصدقائك.
  • كن أنت الذي يخرج أخيراً من المنزل، ويتفقد إحكام غلق الأبواب.
  • لا تصرخ في وجوههم ساخطاً، ولا ترم ما في يدك غضباً أمامهم كما ترى ذلك كثيراً في الأفلام، بل لا تقل لهم (أفٍّ).
  • إذا كانوا طاعنين في السن، فأكثر من زيارتهم، وإذا اعترضتهم ضائقة مالية وكنت ميسور الحال، فمن الواجب عليك أن تبادر فوراً لقضاء حاجتهم؛ كي لا يضطروا للطلب منك فضلاً عن غيرك.
  • لا تدعهم يقومون عن مائدة الطعام لفتح الباب، أو استقبال الزائرين، أو للرد على الهاتف، أو لإحضار شيء وتبقى جالساً.
  • لا تخاطبهم بصيغة الأمر، أو بلهجة المستفهم الموبخ كأن تسأل: (لمَ تأخرت عن كي الملابس؟!) أو (ألم تغسلي بعد؟!) أو (كان يجب عليك أن تفعل ذلك)، وإذا كان لا بد من التذكير، فليكن ذلك بلطف وهدوء، ولا تضطرهم على فعل أمر يكرهون القيام به أو يبغضونه، ولا تثقل كاهلهم بما لا يطيقون.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا