يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الوفاء بِالْعَهْدِ ، و تعبير عن الوفاء بالعهد مبينا قيمته في حياة الإنسان ، و مقدمة تعبير عن الوفاء ، و تعبير عن الوفاء للاصدقاء ، و خاتمة انشاء عن الوفاء ، و أنواع الوفاء ، الوفاء من اهم ما يتصف به الانسان المسلم، حيث يساهم بالكثير من الأمور الناجحة في حياة الشخص والعائدة بالنفع على المجتمع، وقد حث عليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من الاحاديث النبوية الشريفة، والآيات القرآنية الكريمة، فقد جاء في قوله تعالى، ﴿وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾.

مقدمة وخاتمة عن الوفاء بِالْعَهْدِ

يعتبر الوفاء من أفضل الشيم والأخلاق التي يجب على المرء أن يتحلى بها، فهو يساهم في صقل شخصية المرء ويمنحه كينونته التي لا يمكن لأحد هدمها أبدا، فالوفاء من الصفات التي تجعل للمرء قبول لدى الجميع، وتجعله أيضا محل ثقة للجميع، فليس بمأمن إلا مع الوفي الأمين، ومن هذا المنطلق نرفق من خلال ما يلي مقدمة وخاتمة عن الوفاء بِالْعَهْدِ.

مقدمة وخاتمة عن الوفاء بِالْعَهْدِ
مقدمة وخاتمة عن الوفاء بِالْعَهْدِ

مقدمة عن الوفاء بالعهد

يعتبر الوفاء بالعهد هي أحد الصفات المحمودة، التي يجب أن يتحلى بها، ويتخذها كأحد الأساسات التي تقوم عليها حياته. لكي ينعم بالرخاء والسعادة التي قد تعود علينا، تجاه التحلي بهذه الصفة. كما أن الله عز وجل ورسول الله صلى الله عليه وسلم، قد أمرنا بأن نتحلى بتلك الصفة.

خاتمة عن الوفاء بالعهد

لكي يتم الوفاء بالعهد، لابد أن يتعلمه منذ صغره، وفي أبسط التفاصيل، فالأم قد تطلب شيء من طفلها، وتعده بشيء لا تقوم بتنفيذه فيما بعد، فهنا يعلم الطفل أنه لا قيمه للعهد، لكن عندما تقوم الأم بقطع عهد إلى طفلها، وقامت الأم باحترامه وتنفيذه هذا يولد لدى الطفل أن العهد شيء لا يمكن الخلل به.

تعبير عن الوفاء بالعهد مبينا قيمته في حياة الإنسان

يعد الوفاء أحد أجمل الصفات الخُلقية التي من الممكن أن يتحلى بها أي شخص، فهي تتمثل في التضحية من أجل شخص أو فكرة أو قضية معينة، فالأشخاص الذين لديهم صفة الوفاء، يعرفوا كيف يقدروا المواقف التي تستحق التضحية من أجلها.

فهم أشخاص يعرفون معنى الإخلاص والصدق في معاملتهم مع الآخرين، ولا يعنى ذلك أن كلًا من الوفاء والصدق وجهان لعملة واحده، فالوفاء صدق في حد ذاته.

فالوفاء يمكن أن يظهر في الأفعال فقط دون أن يأخذ كلمات يعبر بها الشخص عن وفائه، أما الصدق لا يمكن اعتباره صدق إلا إذا صاحبه قول يثبت مدى صحة تنفيذه، وفيما يلي سوف نعرض لكم موضوع تعبير عن الوفاء.

مقدمة تعبير عن الوفاء

تعتبر الوفاء من الأخلاق الكريمة الرفيعة التي حث عليها الدين الإسلامي كونه قائم على القيم الأخلاقية، فاذا اتصفت النفس المسلمة بالوفاء صلحت باقي أمور حياته، ويمكن تعريف الوفاء لغويا هو الخلق الشريف الرفيع، وجاء عنه في المعجم الوسيط، وفي الشيء يفي وفاء ووفيا، أي مصدر وفاء هو، وفى يفي وفاء مأخوذ من مادة “وف ي”، الي تشير الى التمام واكتمال الشيء.

قد يهمك:

تعبير عن الوفاء للاصدقاء

فإنه لمن أروع الصفات هي الوفاء سواء أكان الوفاء بالكلمة أو العهد أو الوفاء بالدين أو الإخلاص في الحب، أيضا الوفاء للأشخاص من الأخوة والأبوين والأصدقاء وشريك الحياة أيضا وحتى الزميل في العمل.

فهي صفة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في كل زمان ومكان، والابتعاد عن الغدر والخيانة تقديرا لكل ما أنعم الله سبحانه وتعالى به علينا ودون أن ينتظر المقابل لهذا الوفاء والإخلاص.

وإن حاد المرء منا عن هذه السمة وبدأ يتناساها هناك ما يعيده دوما إلى الطريق من جديد، فالوفاء بين الأصدقاء أمر ضروري، فليس بصديق من كنت تشعر حياله بالحذر.

خاتمة انشاء عن الوفاء

ان الوفاء من أسمي الصفات الأخلاقية التي حث عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية الشريفة، نظرا لتأثيره الإيجابي القوي على حياة الفرد والمجتمع، مما يسوده حالة اطمئنان وأمان وتصديق بعضهم البعض، ومن الجدير بالذكر إحرازه على رضا ومحبة الله والفوز بجنته ونعيمه في الدنيا والآخر، إضافة الى لجوء الكثير من الافراد اليه كونه شخص امن وصادق متصف بالوفاء.

القيمة الأخلاقية الكبيرة وهي الوفاء، التي يجب ان تتوفر في كل نفس مسلمة وغر مسلمة، نتيجة لأهميتها وفوائدها الضخمة التي تعود على المجتمع والفرد من جانب شخصي، حيث تعمل على انتشار الامن والأمان والسلام بين الناس الى جانب افشاء العدل وإعطاء الحقوق لكل فرد.

أنواع الوفاء

هناك الكثير من الصورة المختلفة للوفاء الذي يقوم به الشخص في حياته اليومية، وكان من امثلتها الوفاء مع الله سبحانه وتعالى من خلال إخلاص العبادة له وحده، والجهاد في سبيله دون رياء ونفاق، ومن أنواع الوفاء ما يلي:

  • الوفاء مع الله سبحانه وتعالى، ويكون من خلال الايمان الفطري بوجود ووحدانية الله، واتباع السنة النبوية.
  • الوفاء مع النفس، أي ان كل انسان مسؤول عن نفسه عن طريق المحافظة والحماية من أي أذى وسوء او أي شر نهى عنه الدين الإسلامي.
  • الوفاء بالعهد من الناس، من خلال احترامهم وتقديرهم، وفي حال ان وجد بينهم عقد او وثيقة عليه ان يفي بها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا