يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها ، و أنواع ضغوط العمل ، و عوامل ظهور ضغوط العمل ، و كيفية التخلص من ضغط العمل ، و خاتمة بحث عن ضغوط العمل ، تُخلّف ضغوط العمل الكثير من الآثار السلبية على الحالة الجسدية والنفسية للعاملين، فهي تؤثرُ على الصحة البدنية والعقلية للفرد وبالتالي تؤدّي إلى تأخُّرٍ في إنجاز المهام وبطءٍ في عمليات الإنتاج داخل المنظمة، ويبحث الكثير من الأفراد العاملين والشركات عن كيفية التعامل مع ضغوط العمل ومواجهتها، لذلك فقد آثرنا أن ندرج لكم في هذا المقال بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها.

مقدمة بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

مقدمة بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها
مقدمة بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

يرتبط ضغط العمل بعدم التكافؤ والتوازن بين طبيعة العمل المطلوب إنجازه والجهد النفسي والجسدي المبذول، حيث يكون المجهود النفسي والجسدي كبيرين جدًا، وتبدأ ضغوطات العمل عندما تضغط مجموعة من القوى على الشخص العامل ليصبح غير قادر على استيعاب الوضع بالطريقة الاعتيادية نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الطاقة نفسية والجسديّة لديه، فتسيطر عليه ردات الفعل السلبية إذا لازمته هذه الضغوطات لفترة مستمرة من الزمن.

يوجد الكثير من العاملين الذين يتكيّفون مع التغيير، فمن البديهي أن يكون العمل مصدراً للضغوطات وانعدام الراحة، وذلك يعود لعدّة أسباب منها الحالة النفسية للعامل، والتفكير باستمرار بالمستقبل، التفكير في المشاكل ومصاعب الحياة وعدم القدرة على مواجهتها والتغلب عليها، والروتين الذي يسبب الملل الأمر الذي يجعل العامل غير مكترث ويضعف أداءه.

وفي بيئة العمل لا يمكن للشخص من تجنب ضغوطاته كلياً ويُفضل بأن يتكيف مع محيطه وذلك بالصبر والهدوء وتحقيق النفسية المتوازنة للاستمرار في إتمام العمل المُوكل إليه على أكمل وجه، وسنذكر في هذا المقال أنواع ضغوط العمل وكيفية التعامل معها.

أنواع ضغوط العمل

يوجد أنواع عديدة من ضغوط العمل التي يُمكن أن يواجهها الفرد في وظيفته، ومنها ما يأتي:

  • متطلبات الوظيفة وطبيعتها غير الملائمة للعامل.
  • عدم القدرة على استيعاب ظروف العمل.
  • عدم الشعور بالراحة في مكان العمل.
  • عدم الوصول للترقية أو للحوافز.
  • نشوء جو من التوتر نتيجة عدم القدرة في التعامل مع الزملاء أو رؤساء العمل وضعف التعاون فيما بينهم.
  • عدم تنظيم أوقات العمل وطول ساعاته.

عوامل ظهور ضغوط العمل

تظهر ضغوط العمل في المؤسسات نتيجة لعدد من العوامل وهي كالآتي:

  • العوامل التنظيميّة: وهي العوامل التي تسبب حدوث ضغوط العمل، كالسياسات التي تطبق في تنظيم العمل، والمناخ التنظيميّ، وحجم المُنشأة، وتوجد مصادرٌ عديدة لهذا النّوع من العوام.
  • العوامل البيئيّة: وهذه العوامل تؤثر على مدى توتر العاملين في المؤسسة ومنها عدم ثبوت الحالة الاقتصادية حيث يمكن أن تصاب البيئة الاقتصادية بالكساد في بلد ما، فيؤثر ذلك سلبًا على الأفراد، كارتفاع الأسعار وعدم توافر السلع الأساسية، وذلك يجعل الأفراد يشعرون بالقلق والتوتر، كما يؤثر التطور التكنولوجي السريع على الأفراد ويجعلهم في قلق وتوتر دائم في حال لم يقدروا على استخدام هذه التّقنيات.
  • العوامل الشخصيّة: وهذه العوامل تصدر عن الموظف بشكل شخصي، وتتعلق إمّا بظروف حياته كالمُعاناة من المشكلات الأُسريّة التي تؤدّي إلى شعور الموظّف بالانفعال، أو تتعلق بطموحه في تحقيق هدف معين.

قد يهمك:

كيفية التخلص من ضغط العمل

يمكن للعامل اتّباع عدد من النصائح التي تُمكّنه من تجاوز ضغوط العمل وتقليل آثارها النفسية والجسديّة، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  • التركيز أثناء العمل، والتفكير بطريق الوصول إلى قمّة النجاح والتقدّم وتحقيق الإنجازات.
  • الاستفادة من جميع المشاكل والأزمات في العمل واعتبارها خبرات متراكمة يُمكن الاستفادة منها مستقبلاً.
  • الشعور بالتفاؤل والإيجابية؛ ممّا يقلل من التوتّر، ويزيد الإبداع والإنتاج.
  • الاسترخاء والتأمل والتفكير في مصادر وأسباب الضغط في العمل، ومحاولة تحديد الموقف دون انفعال، ويساهم ذلك في اكتشاف الأخطاء إن وجدت، ويساهم في تصحيحها بكلّ هدوء، ممّا يساعد العامل في التعامل مع ضغوط عمله بكلّ صلابة وبساطة.
  • تقديم إجازة لمدة زمنيّة معيّنة عندما يشعل العامل أنّه لم يعد باستطاعته التعامل مع ضغوط العمل، ويمكنه خلال هذه الإجازة الذهاب في رحلات ترفيهيّة والتسوّق والزيارات العائلية والاجتماع مع الأصدقاء وعدم التفكير بالعمل بتاتًا، حيث إن العلاقات الاجتماعية تشجع على المسير قُدُماً.
  • تبادل الأحاديث عن ضغوطات العمل وأسبابه مع الزملاء، فذلك سيشعر بالراحة النفسية ويجعل العاملين أكثر تحمّلًا لعبء الضغوطات في العمل.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية وممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام، فهي طريقة ممتازة لتجاوز أيّ ضغوطات وتخفيفها.
  • البحث عن عمل آخر في حال عدم القدرة نهائيًا على التعامل مع ضغوطات العمل في الوظيفة الحاليّة.

خاتمة بحث عن ضغوط العمل

وفي ختام بحثنا نستنتج أنّه لا يوجد عمل يخلو من الضغوط، والتي لها عوامل وأسباب كثيرة تحدثنا عنها في بحثنا، لذلك على الموظف أن يدركها وأن يسعى جاهدًا لمواجهتها والتخلّص منها وأن يكون دائم التفكير في مستقبله، وأن يواجه المشاكل ومصاعب الحياة، وأن يفكر في طريقة لمواجهتها، والتغلب عليها، وأن يستمرّ في كفاحه في سبيل النجاح في هذا العمل