يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة بحث زواج ، و خاتمة بحث عن الزواج، و مفهوم الزواج، و شروط الزواج، و هل الزواج ضروري في الإسلام، و خطة بحث عن الزواج، و بحث كامل عن الزواج مع المراجع، و بحث كامل عن الزواج doc، و بحث حول الزواج pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث زواج

مقدمة بحث زواج بطريقة صحيحة ومميزة ، وفي التالي إليكم من هذه السطور نموذج لـ مقدمة بحث زواج :

مقدمة بحث زواج
مقدمة بحث زواج
  • مقدمة: الزواج لا بد أن يكون مبنيًا على مبادئ وأسس ومنهج معين حتى يكون ناجحًا ومميزًا ولكي يتخطى الزوجين المشاكل التي سيتعرضون لها فيه ولابد أن يدرك كل من هو عازم على الزواج.
  • أنه بوابة لتكوين أسرة مكونة من أكثر من فرد لذا فهو منظمة يجب العمل على أن تكون ناجحة ينشأ منها أبناء أقوياء قادرين على التعامل مع الحياة وأسرة متماسكة.
  • مقدمة:الزواج هو علاقة مقدسة تجمع بين الرجل والمرأة، ويجب أن تبنى هذه العلاقة على أساس متين وقوي، ويسوده المحبة والتفاهم والترابط بينهم، ويجب أن يفهم كلّ منهما الطرف الآخر، وذلك لتكون الحياة الزوجية حياة سعيدة وخالية من المشاكل التي تنتج عادة من اختلاف في وجهات النظر، أو عدم قدرة أحد الأطراف على فهم الآخر.

خاتمة بحث عن الزواج

نورد لكم في هذه الفقرة خاتمة بحث عن الزواج وهي كالتالي:

  • وفي الختام يجب القول أن أن كل من يهمه أمره وامر مجتمعه ويحب الخير لأهل ملته يلتمس الوسائل المفيدة لتنمية هذا الجانب والسعي لإنجاح الحياة الزوجية لكل مسلم والتحذير من كل ما يعيق مسيرة الزواج وإن تأخير الزواج مخالف للسنة الشرعية كما انه مخالف للسنة الفطرية كمان المتخصصين في علم الاجتماع اكدوا أن الزواج المبكر هو انجح الزيجات حتى لو تغيرت الظروف المادية وانه سبب لاستقرار الصحة النفسية والجسدية وان النبوغ والذكاء من الأطفال والصحة والبعد عن الاعاقات الجسدية يكثر من الزيجات المبكرة هذا بالإضافة لاكتمال الدين والعفاف وحصول الأحصان في بداية الحياة موضحاً أن الزواج كان العامل الرئيسي في النجاح في الحياة العملية.

قد يهمك:

مفهوم الزواج

هي كلمةٌ تُستخدم للدّلالة على اقترانِ الرّجل أو ارتباطه بالمرأة، ويعني مفهوم الزّواج بصفةٍ عامّة اتفاقٌ بين الرجل والمرأة على العيش معاً، وفق شروطٍ ومعايير عديدة، ويُعدُّ الزّواج خُطوةً مُهمّة؛ لتأسيس المُجتمعات البشريّة من خلال تكوين الأسرة.

  • وفي تعريفٍ آخر فإنّ الزّواج هو العلاقة الشّرعية التي حدّدها الله بين الرّجل والمرأة؛ لبناء أسرةٍ في ظل جوٍ من المحبّة والسّكينة.
  • وفق هذه العلاقة يتحمّل كلا الطرفين المسؤوليّات والواجبات تجاه بعضهما البعض، كما يتصرّفان في علاقتهما وحياتهما الزّوجية وفق معايير بيّنتها الأديان والأعراف الاجتماعية، وحدّدها المنطق، كما أفرزت التّجارب الإنسانيّة الكثير من المعايير بهذا الخصوص.

شروط الزواج

حتى يصحَّ عقد النِّكاح لا بدَّ من شروط تتعلَّق بالعاقدين، وهي ما يأتي:

  • أهليّة التصّرف وهي أن يكون العاقدان قادرين على إبرام عقد النكاح ومباشرته، بأن يكونا مدركين مميّزين له.
  • سماع كلام الآخر وهي أن يسمع العاقدان الإيجاب والقبول، حتى وإن كان أحدهما غائباً عن المجلس؛ ككتاب يكتب إلى المرأة يقصد فيه طلب الزواج منها.
  • كوْن المرأة تحلّ للرجل شرعاً فلا يجوز للرجل أن ينكح من لا تجوز له شرعاً؛ لحرمة مؤقتة أو أبديّة؛ كنكاح الرجل من أخته أو أمه أو المتزوجة برجل آخر أو المعتدّة من طلاق أو وفاة.

هل الزواج ضروري في الإسلام

شرع الله الزواج – كما يقول العلماء – لمقاصد شريفة ولغايات سامية من أهمها:

  • اتباع المسلم لأوامر دينه ونواهيه، وصيانة عواطفه وشهواته من الزلل والانحراف، فميل الرجل إلى المرأة، وميل المرأة إلى الرجل أمر فطري، والغريزة الجنسية من أقوى الغرائز وأعنفها، والزواج هو خير وسيلة لإشباع هذه الغريزة لكل من الرجل والمرأة، ولكن وفق الضوابط والشروط التي حددتها شريعة الإسلام .
  • الزواج هو الوسيلة الوحيدة السليمة لبقاء النوع الإنساني، فعن طريقه يأتي الأولاد من الذكور والإناث . ومحبة الأولاد طبيعة في النفس البشرية، فهم ثمرات القلوب وقرة الأعين، ولقد تمنى الذرية جميع الناس حتى الأنبياء . والأولاد عندما يتربون في ظل رعاية أبوين شرعيين مسؤولين عن تربيتهم التربية السليمة يكونون بفضل الله مصدر خير وبركة لأنفسهم ولآبائهم ولأمهاتهم ولأسرتهم ولأمتهم .

خطة بحث عن الزواج

دعا الدين الإسلامي إلى ضرورة الزواج، ونهى عن التفكير بالتبتل، والتَبَتَّلَ عن الزواج هو تركه والزهد فيه، وقد جعل الله الزواج من سنن الرسل والأنبياء، فقد قال الله تعالى في القرآن في سورة الرعد: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ، وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً).

  • ويقصد بالزواج لغة؛ هو الاقتران والارتباط، واصطلاحًا هو عقد من الشارع الحكيم أجاز فيه حل استمتاع الرجل بالمرأة، وحل استمتاع المرأة بالرجل.
  • ويقوم عقد الزواج على مجموعة من الأركان هي؛ العاقدان، والمعقود عليه، والصيغة التي تتألف من إيجاب وقبول.
  • ويعد الزواج مستحباً لمن ملك القدرة المادية والنفسية والصحية، ولم يخش عليه من الوقوع بالزنا،حيث قال -عليه الصلاة والسلام-: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم، فإنه له وجاء).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

بحث كامل عن الزواج مع المراجع

دعا الدين الإسلامي إلى ضرورة الزواج ونهى عن التفكير بالتبتل، والتَبَتَّلَ عن الزواج هو تركه والزهد فيه، وقد جعل الله الزواج من سنن الرسل والأنبياء، فقد قال الله تعالى في القرآن في سورة الرعد:”وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً”.

  • كما قال نبي الله صلى الله عليه وسلم:”أربع من سنن المرسلين: الحناء، والتعطر، والسواك، والنكاح”، وقال النبي أيضا:”يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”.
  • الزواج أحد أهم آيات الله في الأكوان وذلك في قوله تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، وسنتحدث في هذا المقال عن أهمية الزواج ومشروعيته وشروطه وأسس اختيار الأزواج لبعضهم البعض.

بحث كامل عن الزواج doc

  • يمكن لكم الحصول على بحث كامل عن الزواج doc بعد الدخول الى هذا الرابط من هنا.

بحث حول الزواج pdf

  • يمكن لكم الحصول على بحث حول الزواج pdf بعد الدخول الى هذا الرابط من هنا.