يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيفية تقطيع البيت الشعري ، و قواعد التقطيع العروضي للبيت الشعري ، و أمثلة على التقطيع العروضي ، و تمارين على التقطيع العروضي ، تُعرّف الكتابة العروضية بأنها وزن كلمات البيت الشعري بما يقابلها من الحركات والسكنات، وتقوم على كتابة البيت كتابة صوتية، بحيث نُثبت في الكتابة كل الحروف التي نلفظها، أما ما لا يلفظ من الحروف فنحذفه في الكتابة العروضية؛ أي أنها تعتمد على المنطوق، لا المكتوب لأنها تعتمد على الموسيقا المسموعة، فالكتابة العروضية والتقطيع الشعري يقومان على أمرين أساسيين، هما: أن كلّ ما ينطق يكتب، وما لا ينطق لا يكتب.

كيفية تقطيع البيت الشعري

كيفية تقطيع البيت الشعري
كيفية تقطيع البيت الشعري

اتبع الخطوات التالية عند تقطيع أيّ بيت من الشعر:

  1. اقرأ البيت الشعري قراءة متأنية، مع تشكيل كلماته بالحركات المناسبة.
  2. حدد الحروف التي تنطق ولا تكتب، والتي لا تنطق وتكتب.
  3. قطع البيت عروضيًّا، بوضع الترميز: مقطع طويل (-) تحت كلّ متحرك بعده ساكن -يتألف من حرفين-، مقطع قصير (ب) تحت كلّ حرف متحرك -يتألف من حرف واحد-.
  4. اختيار التفعيلة المناسبة لكل جزء.
  5. اختيار اسم البحر المناسب بناءً على التفعيلات.
  6. أخيرًا، تأكد من حفظك لمفاتيح البحور، مثلًا:
    1. مفتاح بحر الطويل: طويلٌ له بين البحور فضائلُ ** فعولن مفاعلين فعولن مفاعل
    2. مفتاح بحر الكامل: كمل الجمال من البحور الكاملُ ** متفاعلن متفاعلن متفاعل
    3. مفتاح بحر الخفيف: يا خفيفا خفت به الحركات ** فاعلاتن مستفعلن فعلاتُ
    4. مفتاح بحر الهزج: على الأهزاج تسهيلُ ** مفاعيلن مفاعيل

قواعد التقطيع العروضي للبيت الشعري

ثمّة قواعد في الكتابة العروضيّة لا بدّ للمتعلّم من معرفتها قبل البدء بعملية التقطيع العروضيّ، وهي:

  • كلّ ما ينطق يكتب، ولو لم يكن مكتوبًا.

هناك حروف بالكتابة العربية تلفظ ولكن لا تكتب، أمّا في الكتابة العروضية فإنّها تُكتب لئلّا يحدث خلل في التقطيع العروضي، منها:

  • بعض أسماء الإشارة: هذا، هذه، هذان، هذين، هؤلاء، أولئك، ذلك، ذلكما، ذلكم. مثلا: هذا تلفظ هاذا، وذلك تلفظ ذالك.
  • بعض الأسماء: لفظ الجلالة “الله”، اللهمّ، الرّحمن، إسحق، طه، يس، داود، إله، الّذي. مثلا: الله تكتب بالتقطيع العروضي ال/لا/ه، واللهمّ تكتب ال/لا/همْ/مَ، وداود تكتب داوود.
  • لكن: تكتب بالتقطيع العروضي لا/كن، ولكنّ تكتب لا/كنْ/نَ.
  • التنوين: نحو: محمدٌ تلفظ محمدن.
  • الحرف المشدد: يُكتب على أنه حرفان أولها ساكن، نحو: صبّ تصبح صبْب.
  • المدّ: يُكتب أولها متحرك وثانيهما ساكن، نحو: آية تصبح أَأْية.
  • إشباع حركة الحرف الأخير من الشطر الأول والشطر الثاني: أي إذا كانت آخر كلمة من الشطر الأول محركة بفتح، نحو: مكانَ تكتب بالتقطيع العروضي مكانا، وإذا كانت محركة بالضم، نحو: موتُ تكتب بالتقطيع العروضي موتو، وإذا كانت محركة بالكسر، نحو: الغزلِ تكتب الغزلي.
  • إشباع الهاء: إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري أو التقاء ساكنين، نحو: لهُ تكتب لهو، بهِ تكتب بهي. 

هناك أحرف باللغة العربية تكتب لغايات نحوية لكنها لا تلفظ، والكتابة العروضية تحذفها حتى يكون التقطيع العروضي صحيحا وخاليا من الأخطاء، منها:

  • ألف همزة الوصل: نحو: واجلس تصبح وج/لس.
  • ألف واو الجماعة: نحو: حضروا تصبح ح/ض/رو.
  • عمرو: تكتب عروضيا عمر.

أمثلة على التقطيع العروضي

عدوُّك من صديقِكَ مستفادٌ ** فلا تستكثرَنَّ مِنَ الصُحابِ

  • نحصر بعض الملاحظات بما يخصّ حروف البيت:
    • يوجد حروف مشددة في البيت وهي: (وّ) تصبح (وْوُ)، (نَّ) تصبح (نْ نَ).
    • يوجد تنوين ضم: (دٌ) تصبح (دن).
    • نشبع الحرف الذي بآخر الشطر الثاني “الضرب” (بِ) لتصبح (بي).
  • يصبح التقطيع كالآتي:
    • ع/دوْ/وُ/ك/من/ص/دي/ق/ك/مس/ت/فا/دن***ف/لا/تس/تك/ث/رنْ/نَ/م/نل/ص/حا/بي
    • ب – ب ب – ب – ب ب – ب – -***ب – – – ب – ب ب – ب – –
    • مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ فَعُولُنْ***مُفاعَلْتُنْ مُفاعَلَتُنْ فَعُولُنْ
    • ب – ب ب -/ ب – ب ب -/ ب – -***ب – – -/ ب – ب ب -/ ب – –
  • بحر البيت: نستذكر أنّ مفتاح بحر الوافر “بحور الشّعر وافرُها جميلُ***مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ فَعُولُ” إذًا، فإنّ بحر هذا البيت الشعري: بحر الوافر

قد يهمك:

تمارين على التقطيع العروضي

البحر الوافر

قطع البيت الآتي عروضيًا:

إِلى عِرقِ الثَرى وَشَجَت عُروقي وَهَذا المَوتُ يَسلِبُني شَبابي

مفتاح البحر:

بحور الشعر وافرها جميلُ مفاعلتن مفاعلتن فعولن

يُكتب البيت الشعري عروضياً، كما يأتي:

إ لى عر قث ث رى و ش جت ع رو قي

(ب – – -/ ب – ب ب -/ ب – -).

مفاعَلْتن مفاعِلَتن فعولن

و ها ذل مو ت يس ل ب ني ش با بي

(ب – – -/ ب – – -/ ب – -).

مفاعَلْتن مفاعَلَتن فعولن.

البحر الطويل

قطع البيت الآتي عروضيًا:

أبا منذرٍ كانت غروراً صحيفتي ولم أعطكم في الطوعِ مالي ولا عرضي

مفتاح البحر:

طويلٌ له دون البحور فضائلٌ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

يُكتب البيت الشعري عروضياً كالآتي:

أَ بَا مُنْ ذِ رِن كا نَت غُ رو رن ص حي ف تي

(ب- -/ ب- – -/ ب- -/ ب- ب-).

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

وَ لَمْ أَعْ طِ كُم فال طَو عِ ما لي وَ لا عر ضي

(ب- -/ ب – – -/ ب- -/ ب – – -).

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا