يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على حركة الضم ، و كلمات حركة الضم ، و شرح حركة الضم ، و حركة الضمة للاطفال ، تعليم الأطفال القراءة بعد مرحلة حفظ أصوات الأحرف الهجائية يبدء بتعليم الطفل الحركات الاساسية. . وفي هذا الصدد سنعرض لكم مجموعة من تدريبات على حركة الضم ، بالإضافة إلى طريقة شرح حركة الضم حتى يتمكن الأطفال من إتقان حركة الضم.

تدريبات على حركة الضم

الضمة: عبارة عن واو صغيرة توضع فوق الحرف (ــُـ)، ويتم ضم الشفتين عند النطق به. ولتمكين أطفالك من إتقان حركة الضم يمكنك الأعتماد على بعض التدريبات على حركة الضم.

تدريبات على حركة الضم
تدريبات على حركة الضم

للإطلاع على تدريبات على حركة الضم من هنا

كلمات حركة الضم

فيما يلي مجموعة كلمات حركة الضم للأطفال:

كلمات حركة الضم

شرح حركة الضم

أولًا: التحضير:

  1. يقوم المعلم بكتابة حرف من حروف الهجاء مثل حرف الباء، ويسأل الأطفال عن اسم الحرف كمراجعةٍ، ثم يضع عليه الفتحة، ويسأل الأطفال عن اسم الحرف ونطقه، فيكون (بَ)، ثم يكتب نفس الحرف ويضع تحته الكسرة، ويسأل الأطفال عن اسم الحرف ونطقه، فيكون (بِ)، ثم يكتب نفس الحرف، ويضع عليه الضمة ويوضح أنها عبارة عن واوٍ صغيرة توضع فوق الحرف، فيكون (بُ)، ويبين أهمية ضم الشفتينِ عند النطق بالحرف، ثم يقول: (باء ضمة بُ)، ثم ينطق الحرف بالحالات الثلاث معًا (مفتوحًا، مكسورًا، مضمومًا) (بَ بِ بُ)، وهكذا مع جميع الحروف.
  2. يكتب المعلم جميع الحروف مضمومة؛ كما هو موضَّح بالجدول، ويتم قراءة جميع الحروف مضمومة بالتهجي؛ مثال: (باء ضمة بُ)، (تاء ضمة تُ)، (ثاء ضمة ثُ)، (جيم ضمة جُ).
  3. قراءة جميع الحروف بالضم بدون تكرار: (بُ تُ ثُ جُ).
  4. يمكن تجميع كل ثلاثة حروف متتابعة: (أُ بُ تُ – ثُ جُ حُ – خُ دُ ذُ….).

ثانيًا: التمكين:

يقرأ المعلم جميع حروف الهجاء بالضم في بداية كل حصة، ثم يقوم المعلم بتمكين مجموعة من الأحرف؛ مثل: (بُ – تُ – ثُ – جُ – حُ)، على النحو التالي:

  1. يقرأ المعلم الأحرف المراد تمكينها بالتهجي؛ مثل: (باء ضمة بُ)، (تاء ضمة تُ)، وهكذا مع الحروف المطلوب تمكينها.
  2. يقرأ المعلم الأحرف بدون تهجٍّ “بالضم مباشرة”: (بُ – تُ – ثُ – جُ – حُ).
  3. يقوم المعلم بتدريب الأطفال على مجموعة من الكلمات بها أحرف مضمومة؛ مثل: (أُذن – بُهت – تُطع – خُلق).

أُذِنَ: يقوم المعلم بكتابة الحرف الأول ألف همزة “أ”، ثم يسأل الأطفال عن اسم الحرف، ثم يضع عليه الضمة ويسأل الأطفال عن نطق الحرف، فيكون (أُ)، ثم يكتب حرف الذال مكسورًا ويسأل الأطفال عن نطق الحرف (ذِ)، ثم ينطق الحرفين (أُذِ)، ثم يضع حرف النون مفتوحًا (نَ)، ويسأل الأطفال عن نطق الحرف، ثم ينطق الكلمة كاملة (أُذِنَ)، ومن الممكن إعادة الكلمة كاملة أكثر من مرة.

يطلب المعلم من الأطفال نطق الحرف الأول بدون هجاء (أُ)، وكذلك نطق الحرف الثاني (ذِ)، ويجمع الحرفين (أُذِ)، ثم يطلب نطق الحرف الثالث (نَ)، ثم يقرأ الكلمة قراءة نهائية (أُذِنَ)، مع إعادة نطق الكلمة النهائية أكثر من مرة، وكذلك مع باقي الكلمات المراد تمكينها مع جميع الحروف.

قد يهمك:

حركة الضمة للاطفال

قصة الضمة اقرأ مع طفلك ليتعلم حركة الضمة وكيف توضع على رأس الحرف وماهو صوت الحرف بالضمة بالأمثلة اقرأ لطفلك واجعله يردد خلفك ليتعلم نطق الحرف المضموم بضم الشفاة.

قصة الضمة :

كانت هناك بنت اسمها ضمة اشترت صفارة واخذت تصفر بها ……….. وعندما رأت الحروف الصفارة مع الضمة احبت ان تجربها .. فقالت سوف اعطى لكم الصفارة لتجربوها ولكن لازم تضمو فمكم (بؤقكم) لكى تنفخو فى الصفارة .. فأخذها حرف الألف وضم فمه وقال أُ أُ أُ واخذها الباء وقال بُ بُ بُ .. وهكذا كل الحروف (المعلمة تقول الحروف حرف حرف) …. لذلك عندما نجد مع الألف صفارة فوق رأسه نقول أُ أُ .. الخ

أغنية :الفتحة بتقول : افتح بقوك … الكسرة بتقول : شد بقوك تحت …. الضمة بتقول (ضم بقك)
اوضح للأطفال شكل الفم فى حالة الضم والفرق بينه وبين الفتح والكسر .. فالكسرة هى شرطة تحت عندما أراها اشد فمى لتحت واشاور للاطفال بيدى لأسفل …. اما الفتحة شرطة فوق عندما أراها افتح فمى