يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن وسائل الإعلام ، و تعبير عن وسائل الإعلام سلبيات وإيجابيات ، و موضوع تعبير عن وسائل الإعلام سلاح ذو حدين ، و تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة ، و خاتمة عن وسائل الإعلام ، و ما هي اهمية وسائل الاعلام؟ ، و ما هي أنواع وسائل الإعلام؟ ، و ما هو دور الإعلام في حياتنا اليومية؟ ، و ما هو تأثير الإعلام على المجتمع؟ ، و اجمل ما قيل عن وسائل الاعلام؟ ، إذ تعتبر وسائل الإعلام من الأمور المهمة في حياتنا اليومية وهي وسيلة من وسائل نقل الصورة والأحداث اليومية في حياتنا من كافة المجلات مناحي الحياة ومن ايصال الحقيقة الى العالم أجمع ، وهي أيضا لها دور بارز ومهم في نشر وعرق الأخبار والأول بأول من الإعلام والإذاعة والتلفاز و وسائل الإعلام والاختراعات الحديثة .

تعبير عن وسائل الإعلام

تعبير عن وسائل الإعلام
تعبير عن وسائل الإعلام

موضوع تعبير عن وسائل الإعلام ، فالاعلام يعد ويعتبر وسيلة هامة للتواصل بين المجتمعات المختلفة في كل مكان علي وجه الأرض ، والاعلام يشمل العديد من الوظائف التي يقوم بها وليس نقل الأخبار إلى الناس فقط فهو أيضا يشتمل علي وسائل للترفيه والمتعة وذلك خاصة بعد أن انتشرت الثورة التكنولوجية في العالم كله وبدأت في التوسع بعد ذلك .

كالسلم العالي هي وسائل الإعلام، إذ بها وباستخدامها نصعد فنصل إلى أحلامنا وطموحاتنا ومستقبلنا المشرق، وهي كالطريق المعبّد الذي نسير عليه، فنصل إلى وجهتنا بعد أن مررنا بالكثير من العقبات والصعوبات والحاجرة والوديان التي كانت ستثنينا عن إكمال الطريق، لكننا بالإرادة والإصرار وصلنا إلى الوجهة المطلوبة.

هل يمكن في هذا الوقت من العصر الحديث أن يصير الصحفي صحفيًّا متقدمًا دون وسائل الإعلام؟ وإن صار الصحفي صحفيًّا، فلن تكون له الشهرة العالية التي هي بمثابة تكريم له على جهده وعلمه الكبير، فالناس في هذا الوقت لا يقرؤون الجرائد إلا قليل، ويعتمدون في الأخبار والمعلومات الجديدة على وسائل الإعلام بشكل كامل، فمنها يأخذون العلم والثقافة، وفيها يجدون التسلية، وغير ذلك الكثير من الأمور التي تقدمها لنا وسائل الإعلام التي صارت وكأنها جسر يربطنا بالمستقبل القريب والبعيد.

الصعب صار سهلًا، والبعيد صار قريبًا، والمستحيل صار ممكنًا، كل ذلك بفضل وسائل الإعلام التي صارت حياتنا بها أكثر مرونة، وأكثر تلبية لرغباتنا واحتياجاتنا التي حرم منها الإنسان في العصور القديمة، وكل هذه الفوائد لوسائل الإعلام لن نحصل عليها، ولن نعثر عليها في هذا العالم الكبير إن لم نستخدمها بالطرق الصحيحة والمشرقة، وكان كان استخدامنا لها استخدامًا ضاراً.

في الختام ننوه إلي أن وسائل الاعلام بمختلف أشكالها وأنواعها هي من الأشياء المهمة بالدولة والتي ربما تقوم عليها الدولة أو تهدم فربما تتوقف الدولة وبناؤها على إعلامها ، ولابد على الاعلام والإعلاميين أن يتسم بالمصداقية فيما ينقلونه للشعب من أحداث وأخبار ومعلومات ، كما أن الاعلام عليه توعية الشعب بما فيه الصالح للدولة وللشعب وذلك لكي ترتقي الدولة وترتفع مكانتها بين غيرها من الدول الأخري .

قد يهمك :

تعبير عن وسائل الإعلام سلبيات وإيجابيات

نموذج تعبير عن وسائل الإعلام سلبيات وإيجابيات :

لقد أصبحت وسائل الاتصال في يومنا هذا من الضروريّات: فالإنسان لا يستطيع العيش بدونها فقد تعوّد أن يحادث إخوانه و يتواصل مع أهله و جيرانه و أصحابه في كلّ وقت و حين، لقد أصبح العيش بدونها مستحيلا

ربط الأشخاص رغم بعد المسافات : سهّلت وسائل الاتصال الحياة على الإنسان فهي قادرة على ربط الأشخاص ببعضهم من مسافاتٍ بعيدة فالأخ يحادث أخاه رغم وجودهما في بلدين مختلفين والأمّ ترى ابنها على شاشة الحاسوب رغم الأميال العديدة التي تفصلهما والتلميذ يحضر دروس أستاذ رغم وجودهما في مكانين مختلفين…

تسريع عمليّة إرسال المعلومات: بواسطة البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية، تُساعد وسائل الاتصال على تسريع عمليّة إرسال المعلومات. فقديما كانت الرسائل ترسل على ظهور الجمال والخيول ومهما كانت سرعة هذه الدواب فهي ستستغرق على الأقل أياما للوصول الى المرسل إليه بينما اليوم تستطيع ارسال نص لصديق في قطب الأرض الشمالي أو الجنوبي في بضعة ثواني.

تسهيل التواصل بينَ النّاس من مختلف الاجناس واللغات: وبفضل البث المباشر للأحداث على شاشات التلفاز و الحاسوب صار العالم يشاهد نفس مباراة كرة القدم في نفس الوقت .

سرعة الحصول على المعلومات وإمكانية التعلُم عن بُعد: وسائل الاتّصال كالحاسوب والقواميس الضخمة وكتب العلوم المختلفة الموجودة على صفحات الانترنت جعلت عمليّة الحصول على أي معلومة أسهل وأسرع، كما جعل العلم متاحا للجميع بصرف النظر عن أماكن وجودهم و يكفي فقط أن يكون لطالب العلم حاسوب أو هاتف متطور حتى يحصل على ما يريد رغم وجوده في جنوب افريقيا او في شمال الكرة الأرضية.

وسيلة الاتصال هي أداة في يد الانسان و كغيرها من الأدوات قد يحسن استخدامها في الخير و المنفعة له و لمجتمعه كما يمكن أن يستغلها في الشرّ و الايذاء لنفسه و لغيره عندما يستخدمها بطُرقٍ خاطئة وسلبيّة.

الإدمان على وسائل الاتّصال الحديثة: فقد شكّل هذا الامر مرض العصر فالنّاس في زمننا هذا أشبه بالأسرى أو العبيد لهواتفهم النقّالة ولأجهزتهم الحديثة و يعتمدون عليها اعتمادا كليا.

ضعف الحياة الاجتماعيّة: صار الأشخاص مهتمّين بإقامة صداقات مع أناس بعيدين عنهم عوض الاهتمام بعلاقاتهم الطبيعية مع الجيران و الاخوة و زملاء العمل حتّى أنّ نفس أفراد العائلة قد أصبحوا غرباء عن بعضهم رغم وجودهم تحت نفس السقف فيجلس الاب و الابن و الام و البنت على نفس طاولة الطعام و كل واحد منهم مشغول بهاتفه و بحياته .

انعدام الأمان: سهّلت مواقع التواصل الاجتماعي وجود المعلومات الشخصية عن أي فرد تبحث عنه مما أتاح لبعض المجرمين أو المرضى النفسيين من الاقتراب إلى الشخص وإيذائه في الحياة الواقعيّة.

التّكلفة المرتفعة: ان الحصول على وسائل الاتصال و على التكنلوجيا الحديثة يتطلّب الكثير من المال حتّى يستطيع الشخص الاستمرار باستخدامها يوميّاً.

موضوع تعبير عن وسائل الإعلام سلاح ذو حدين

نموذج موضوع تعبير عن وسائل الإعلام سلاح ذو حدين :

تعتبر وسائل الإعلام سلاح ذو حدين لما لها من تأثيرات إيجابية وسلبية على المجتمع، فوفقًا للرغبات والمصالح الشخصية لمالكيها يمكن تفيد أو تضر الأفراد، أن تنقل الحقيقة كما وقعت أو تزييفها لتكون هي الحقيقة، وكثير من الأحداث التي نشبت في المجتمعات تم تغييرها بالكامل في وسائل الإعلام لتخرج الجاني في صورة الضحية وتحول الضحية إلى جاني.

وتعتبر الخديعة والحقيقة وجهان لعملة واحدة تسمى وسائل الإعلام، فالإلعلام في حياة الأمم قد يهدمها أو يبنيها، يرفهعا أو يخفضها، يعادي أو يسالم، يداويها أو يجرها فهو في كل الحالات له دورين، ومع تزايد الاستخدم وتسلسل وسائل الإعلام إلى كافة البيوت تعاظم دورها وأهميتها، وفي ذات الوقت تضاعفت خطورتها، فهي تعد سلاح فتاك قد يلعب بالعقول ويوجهها إلى الطريق الذي يريده.

وعلى الرغم من أن للإعلام رسالة فهو عليه مسئولية خطيرة في إيصال تلك الرسالة إلى الجمهور، فهو بمثابة نافذة المشاهد إلى العالم، ولكن ليس للإعلام اليوم مبادئ ثابتة أو مواقف صادقة فالكل يتعرض ويستجيب للإغراءات والضغوطات، فلم تعد توجد الضوابط المهنية والأخلاقية واستجاب الكثيرون لما تبثه بعض الوسائل من سموم، فيؤمنون بكل ما تقول كأنه قرآن أنزل من السماء.

وبزيادة تأثير وسائل الإعلام التي لم ينج منها الأطفال أصبحوا يكتسبون قيمهم وعاداتهم وأخلاقهم مما تبثه الوسائل الإعلامية، وبدلًا من أن يتم استغلا ذلك لترسيخ قيم وأخلاقيات الإسلام، إلا أن الإعلام يسعى لترسيخ قيم وعادات الغرب، فكأن الطفل يعيش في أوروبا لا في العالم العربي، وكأن الإعلام تواطأ مع الغرب لسحق شوكة الإسلام بدل من إعلائها وتنميتها لذلك لابد من إعمال عقولنا ولا نسلمها إلى كل ما يبث في وسائل الإعلام، فنحن نمتلك عقول قادرة على تحليل المعلومات وتفنيدها لنخرج بالرأي الذي يقربنا إلى الحقيقة.

تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة

نموذج تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة :

وسائل الإعلام من أهم العناصر في المجتمع الإنساني وهي موجودة منذ أزمنة بعيدة ولكن بطرق وأشكال متباينة، وفي غمار ما نمر به من أحداث واضطرابات وموجات من التريندات في وقتنا الحالي أدرك كثير من الناس الفارق الكبير بين وسائل الإعلام القديمة والحديثة، ولعل هذا هو الدافع وراء طرح موضوع تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة بالعناصر.

لا بد من إيضاح الفروقات بين الإعلام الجديد والإعلام التقليديّ في محاولة لتقليص هذه الفروقات، وإزالة الفجوة العالقة بينهما، وأهم هذه الفروقات أنّ الإعلام الجديد يتسم بالسرعة في التغيير والتجديد، ولا يقف على أسلوب وحيد، كما أنّ الإعلام التقليدي أصبح اليوم أقل شعبية وأقل احترافية. نظرًا إلى قلة الأدوات التي توفرت له، وحلّ محله الإعلام الجديد بكل ما يملك من جرأة، كما أنّ الإعلام التقليدي لا ينجرف إلى نقاش القضايا الرائجة فقط، بل يناقش كلّ شيء باستفاضة كبيرة مع ذكر التفاصيل.

لا بد من ذكر أدوات الإعلام الجديد كي يتعلم منها من لا يزالوا يبحثون عن وظائف إعلامية مهمة ليتركوا بصمة، وأهم هذه الأدوات التطبيقات الذكية على الهواتف، والتي أتاحت للكثير من الإعلاميين نشر معلوماتهم وتحقيقاتهم الصحفية بسرعة كبير. أّما ثاني أدواته فهم الأشخاص أنفسهم الذين يُشاركون في الإعلام بركوب موجة نشر الأخبارلمشاهدة ردود الأفعال المختلفة، وأبرز أدوات الإعلام الجديد فتتمثل بالإعلامي والخبر وطرق الحصول عليه.

يتوجب على كل أب وأم متابعة ومراقبة أولادهم منذ الصغر، وتحديد وسائل الإعلام الآمنة التي يمكنهم متابعتها، وتحديد الوسائل الأخرى التي لا يتوجب عليهم التطرق إليها بأي شكل من الأشكال، فهذا الأمر سوف يؤثر في بناء شخصياتهم وسوف يظهر هذا التأثير في سلوكهم مستقبليًا وفي طريقة تأثيرهم بالمجتمع.

خاتمة عن وسائل الإعلام

في الختام، يجب على الجميع أن يعرفوا جيدًا أهمية الإعلام الجديد، بصفته المسؤول الأول عن نشر المواد الإعلامية بهذا الشكل الذي يراه الجميع في الوقت الحاضر، فالإعلام الجديد ينال أهمية كبرى، وأصبح البديل للإعلام التقليدي الذي كان يعتمد على الأدوات والطرق البدائية في النشر، على عكس ما هو عليه الإعلام الجديد الذي يستند إلى أسلوب رائع في نشر المواد الإعلامية.

ما هي اهمية وسائل الاعلام؟

لوسائل الإعلام جميعها أهمية ودور كبير في المجتمع، فهي تُعلم الناس، وتبقيهم على تواصل مع آخر المجريات المختلفة حول العالم، وتثقفهم، وتسليهم، وتؤثر حتى في طريقة نظرتهم إلى العالم، ودفعهم إلى تغيير آرائهم وسوف نتعرف اليوم على أهمية وسائل الاعلام :

  • إدراك بالواقع : تعلمنا وسائل الإعلام المختلفة بما يحدث في البلد والعالم. وتساعدنا المعلومات في البقاء على تواصل مع الواقع وفهم ماذا يحدث حولنا، وطبعًا لفهم ماذا يحدث لغيرنا.
  • بناء واقع جديد يبني الإعلام محتواه تبعًا لما يريد من التواصل أو حسب ما يريد الجمهور أن يراه، ويخلق استمرار تدفق محتوى إعلامي معين واقعًا جديدًا.
  • توفر فهمًا شاملًا واستيعابًا للمعلومات : إذ تبرز أهمية وسائل الإعلام في كونها مرآة الأحداث البعيدة عنا في أرجاء العالم. وتجعل من الممكن معرفة كل ما يحدث حولنا.
  • تعزيز الفهم والاستيعاب : يرتقي الإعلام بمستوى الوعي لدى الجمهور، بإمداده بالمعرفة والبيانات.
  • إيصال الصوت فيما يتعلق بالأمراض والشرور المجتمعية يلعب الإعلام دورًا رئيسيًا في المجتمع برفع الصعوبات الاجتماعية، حيث تنتشر في وقتنا هذا الكثير من الشرور الاجتماعية، كالرشوة والشذوذ الجنسي، والإساءات وغيرها.
  • تثقيف المواطنين يعد تثقيف المجتمع واحدًا من أهم وظائف الإعلام.

ما هي أنواع وسائل الإعلام؟

يوجد العديد من أنواع وسائل الإعلام في عصرنا الحالي و منها :

  • وسائل الإعلام المطبوعة : وهي تلك النوعية من وسائل الإعلام والتي تكون مطبوعة ، حيث يكون استخدام الورق بها بشكل مباشر مثل الصحف والجرائد
  • المجلات : وهي تكون عبارة عن ذلك المنشور الذي يكون إصداره بشكل دوري أيضاً سواء أسبوعي أو شهري حسب ما ترى المؤسسة المسئولة عن إصدار المجلة وتختلف المجلة عن الجريدة في شكلها الخارجي وأيضاً في نوعية الموضوعات التي تحتويها على غلافها وهي تقدم العديد من الموضوعات مثال الموضوعات الإخبارية أو الفنية أو الخاصة بالأزياء ، و غيرها .
  • وسائل الإعلام غير المطبوعة : وتتميز تلك النوعية من وسائل الإعلام بأنها تكون مرئية أو مسموعة أو إلكترونية ومنها :
    • التلفاز : حيث يعتبر التلفاز من أقدم أشكالها وهو من أكثرها انتشاراً لدى الجماهير وهو يمتلك قدرة تأثيرية عالية للغاية على الجماهير
    • الراديو : وهو من إحدى وسائل الإعلام المسموعة فقط والقديمة من تلك النوعية من وسائل الإعلام وهو يعتمد في نشر رسالته الإعلامية على ذلك التواصل السمعي بينه وبين جمهوره
    • الإنترنت : يعد الإنترنت من إحدى تلك الوسائل الإعلامية المنتشرة جداً في العالم حالياً وهو عبارة عن وسيلة إعلام إلكترونيه شاملة

ما هو تأثير الإعلام على المجتمع؟

تلعب وسائل الإعلام المختلفة دورًا كبيرًا في زيادة التواصل بين المجتمعات لأنها تقوم بنقل الأخبار الهامة والقضايا المثيرة للجدل، كما توصل المعلومات المفيدة وتستخدم أيضًا للترفيه، فهي تعد بمثابة سلاح ذو حدين، حيث تمتلك تأثيرات إيجابية وسلبية، ففي النقاط التالية سوف نقوم بتسليط الضوء على التأثير الإيجابي لوسائل الإعلام :

  • تقريب المسافات تتسبب الإعلام في تحويل العالم إلى قرية صغيرة
  • منبع المعلومات أصبح من الممكن الحصول على المعلومات من الإعلام بكل سهولة
  • خلق رأي عام أثر الإعلام في الرأى العام من خلال التركيز على قضايا محددة وإثارة الرأي العام
  • البحث عن القضايا هنا قضايا لا يعرف عنها البعض الكثيرفالإعلام ساهم في إبرازها بوضوح لنا مثل قضايا التخابر وقصص المهمشين فضلًا عن الكوارث الخدماتية التي تحدث في منطقة ما وغيرها من الأمور.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا