يقدم لكم موقع إقرأ أفضل ايجابيات وسلبيات الاعلام ، و مفهوم الاعلام الإلكتروني ، و سلبيات الاعلام الإلكتروني على المجتمع ، و تأثير وسائل الإعلام على الطفل ، و إيجابيات وسلبيات الإعلام الجديد PDF ، وفي الزمن القديم كانت الوسائل الإعلاميّة تعتمد على المجلّات والصحف والكتب والمجلّات الورقيّة، وفي العصر الحديث أصبحت الوسائل الإعلامية تعتمد على التلفاز والراديو، قبل أن تتطوّر إلى الشبكات العنكبوتيّة ومواقع التواصل الاجتماعي، وكما الحال في الأمور التي ابتدعها الإنسان بعد ظهوره والتي عرفت وجود السلبيات والإيجابيات، فإن المقال يحكي بعض ايجابيات وسلبيات الاعلام .

ايجابيات وسلبيات الاعلام

لقد أصبحت وسائل الاتصال في يومنا هذا من الضروريّات: فالإنسان لا يستطيع العيش بدونها فقد تعوّد أن يحادث إخوانه و يتواصل مع أهله و جيرانه و أصحابه في كلّ وقت و حين، لقد أصبح العيش بدونها مستحيلا ، لذا لنتعرف مع بعض على ايجابيات وسلبيات الاعلام :

ايجابيات وسلبيات الاعلام
ايجابيات وسلبيات الاعلام

ايجابيات الاعلام :

  • تسهيل التواصل بينَ النّاس من مختلف الاجناس واللغات : وبفضل البث المباشر للأحداث على شاشات التلفاز و الحاسوب صار العالم يشاهد نفس مباراة كرة القدم في نفس الوقت .
  • ربط الأشخاص رغم بعد المسافات : سهّلت وسائل الاتصال الحياة على الإنسان فهي قادرة على ربط الأشخاص ببعضهم من مسافاتٍ بعيدة فالأخ يحادث أخاه رغم وجودهما في بلدين مختلفين والأمّ ترى ابنها على شاشة الحاسوب رغم الأميال العديدة التي تفصلهما والتلميذ يحضر دروس أستاذ رغم وجودهما في مكانين مختلفين.
  • تسريع عمليّة إرسال المعلومات : بواسطة البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية، تُساعد وسائل الاتصال على تسريع عمليّة إرسال المعلومات. فقديما كانت الرسائل ترسل على ظهور الجمال والخيول ومهما كانت سرعة هذه الدواب فهي ستستغرق على الأقل أياما للوصول الى المرسل إليه بينما اليوم تستطيع ارسال نص لصديق في قطب الأرض الشمالي أو الجنوبي في بضعة ثواني.
  • سُرعة الحصول على المعلومات وإمكانية التعلُم عن بُعد : وسائل الاتّصال كالحاسوب والقواميس الضخمة وكتب العلوم المختلفة الموجودة على صفحات الانترنت جعلت عمليّة الحصول على أي معلومة أسهل وأسرع، كما جعل العلم متاحا للجميع بصرف النظر عن أماكن وجودهم و يكفي فقط أن يكون لطالب العلم حاسوب أو هاتف متطور حتى يحصل على ما يريد رغم وجوده في جنوب افريقيا او في شمال الكرة الأرضية.

سلبيات الاعلام :

  • إصابة بعض الأفراد بالعزلة ، وذلك راجعاً إلى قضاءهم لمعظم وقتهم في مشاهدة التلفاز أو القيام بتصفح الشبكة العنكبوتية الإنترنت ، و هو ما يمكن أن يؤدي إلى ابتعادهم عن عائلاتهم أو حتى عائلاتهم أو حتى أصدقائهم ، و يتسبب لهم في مشاكل اجتماعية عديدة .
  • إثارة البعض من وسائل الإعلام تلك النعرات ، أو العصبيات الطائفية البغيضة بين الأشخاص ، وذلك لأغراض معينة ومحددة مما ينتج عنه في النهاية حدوث الكثير من أشكال الاحتفالات المجتمعية بين الأفراد تأثراً بذلك .
  • القيام بالترويج لبعض المنتجات أو السلع الضارة صحياً مثل الترويج للدخان أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، وذلك يكون من خلال وجود بعضاً من المشاهد في الإعلام تقوم بإظهار إدمان هذه الأمور كشيئاً عادياً بل وممتع في بعضاً من الأحيان وهو ما ينتج عنه دفع عدد من الأشخاص والغير مدركين لخطورة ذلك إلى محاولة تجريب تلك الأمور نتيجة تأثرهم بالإعلام .
  • قيام بعض من وسائل الإعلام أو القنوات الإعلامية ببث مجموعة من البرامج التي تعمل على انحطاط الذوق العام أو أفكار الأفراد ووعيهم وذلك سعياً منهم لتحقيق الأرباح المالية .
  • القيام بنشر بعض المفاهيم الخاصة بالثقافات الغريبة أو الشاذة عن المجتمع .
  • يتم استغلالها بشكلاً سيئاً في بعض من الأحيان من جانب الأنظمة أو الحكومات الديكتاتورية أو المستبدة من أجل القيام بتبرير سياستها السيئة أمام المجتمع .
  • القيام بنشر ثقافة الاستهلاك بين الأفراد كنتيجة طبيعية لما تعرضه وسائل الإعلام لهم من منتجات باختلاف أشكالها ، حيث يقبلون على شرائها ، و ذلك دون تفكير .

قد يهمك :

مفهوم الاعلام الإلكتروني

  • الاعلام الإلكتروني هو الإعلام الذي يتم عبر الطرق الالكترونية وعلى رأسها الإنترنت، يحظى هذا النوع من الإعلام بحصة متنامية في سوق الإعلام وذلك نتيجة لسهولة الوصول إليه وسرعة إنتاجه وتطويره وتحديثه كما يتمتع بمساحة أكبر من الحرية الفكرية. تعد التسجيلات الصوتية والمرئية والوسائط المتعددة الأقراص المدمجة والإنترنت أهم أشكال الإعلام الاكتروني الحديث.
  • وغدا واضحاً أن نشأة أي وسيلة إعلامية جديدة لا تلغي ما سبقها من وسائل، فالمذياع لم يلغ الصحيفة والتلفاز لم يلغ المذياع، ولكن الملاحظ أن كل طرق الإعلام المستحدثة يخصم الكثير من جمهور الطرق القديمة ويغير أنماط الاستخدامه وفقاً لإمكانيات الوسيلة الجديدة.
  • ومع فرض ظهور الإنترنت ومن بعد الإعلام الإلكتروني وسيفرض واقعاً مختلفاً تماماً، إذ أنه لا يعد تطويراً فقط لوسائل الإعلام السابقة وإنما هو وسيلة احتوت كل ما سبقها من وسائل، فأصبح هناك الصحافة الإلكترونية المكتوبة، وكذلك الإعلام الإلكتروني المرئي والمسموع، بل إن الدمج بين كل هذه الأنماط والتداخل بينها أفرز قوالب إعلامية متنوعة ومتعددة بما لا يمكن حصره أو التنبؤ بإمكانياته.

سلبيات الاعلام الإلكتروني على المجتمع

من أهم سلبيات الاعلام الإلكتروني على المجتمع نجد :

  • سببت مواقع التواصل الإجتماعي عزلة للعديد من الأفراد حيث يبتعدون عن الحياة الإجتماعية بسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مفرطة.
  • ادمان العديد من الأفراد على مواقع التواصل الإجتماعي مما سبب هدرًا للوقت بصورة كبيرة.
  • غياب رقابة الأهل عن مواقع التواصل الإجتماعي أدّى إلى دخول الأطفال والمراهقين لمواقع غير أخلاقية، وهذا يسبب مخاطر كبيرة على الأطفال والمراهقين.
  • ظهور مصطلح التجارة الإلكترونية المزيفة التي يتم من خلالها عقد بعض الصفقات الوهمية التي لا يمكن غالبًا ملاحقتها قانونيًا وهذا يسبب انتشار حالات النصب والاحتيال والخداع عبر هذه الصفحات.
  • انتهاك خصوصيات العديد من الأفراد وخصوصا المشاهير بسبب نشر صورهم الخاصة وأخبارهم دون أي رقابة.
  • انتشار العنف بين المراهقين بسبب نشر بعض العادات السلبية بينهم بالإضافة لنشر بعض الأفكار التخريبية مثل الترويج لبعض الأفكار الإرهابية بين الشباب.
  • من سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي أحيانًا الترويج للأفكار الهدامة وانتشارها بين الشباب بالإضافة لنشر معلومات مغلوطة عن الأديان، كما وصل التلاعب لحد التحريف في العديد من الأديان وتشويه التاريخ في بعض الأحيان.
  • نشر الأخبار الكاذبة وغير الموثوقة والشائعات بصورة كبيرة، وبالتالي التخبط في بعض الأخبار التي لا يمكن التحقق من مصداقيتها غالبًا.
  • من أسوأ سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي انتهاك خصوصية الأفراد بسبب تهكير حساباتهم على بعض مواقع التواصل الإجتماعي وبالتالي نشر صورهم الخاصة ومعلوماتهم الخاصة دون علمهم وهذا يسبب العديد من المشاكل الإجتماعية.

تأثير وسائل الإعلام على الطفل

بخصوص الجانب التربوي لوسائل الإعلام على الطفل ، فهناك أيضًا مجموعة من السلبيات ، منها :

  • التأثير على حياة الأطفال الاجتماعيَّة وعلاقاتِهم بالأسرة، وبِهذا يَقِلُّ اكتسابهم للمعارف والخبرات من الأهل والأصدقاء، كما يصرفه أيضًا عن اللعب، ومتعته مع أقرانه. • تمرُّد الأبناء على الآباء بفعل المَشاهد التي يرونها في وسائل الإعلام، والتي كان يشارك في مشاهدتِها الأبُ نفسُه، وهذه نتيجةٌ حتميَّة، على الأب أن يَجني ثِمارَها، شاء أم أبى؛ لأنَّه هو الذي ساعد ابنه على تطبيع هذه المشاهد، واعتبارها شيئًا عاديًّا
  • تنمية الرُّوح السَّلبية لدى المتلقِّي، خصوصًا الأطفال الذين يتقبَّلون جميع الأفكار دون نقد، أو تفكير؛ حيث يتعوَّد المُشاهد عمومًا سهولةَ التَّحصيل دون بذْلِ أدنى مجهودٍ للحُصول على المعلومات، أو اكتساب المهارات والقدرات، مكتفيًا بما يقدِّمه الجهاز الإعلامي من حلولٍ أو نتائج.
  • ومن أجل ذلك فإنَّ كثيرًا من الآباء يشتكون من عقوق أبنائِهم، ولا يدركون أنَّهم هم أنفسهم كانوا السَّببَ على زرع هذا الشُّذوذ الأخلاقيِّ في تربية أبنائهم؛ بواسطة ما يُدْخِلونه على أبنائهم من وسائل إعلام، دون مراقَبة أو تَقنين، فمَن زرع شيئًا جنَى ثِمارَه، فقد أضاعوا فرصةَ تربية أبنائهم تربيةً سليمة في الوقت المناسب، ثم ندموا، ولاتَ حين مندَمٍ.
  • ضياع الأوقات، وذهابُها هدرًا، بفِعل تلك الأوقات الطويلة التي يقضيها المتعلِّم أمام هذه الوسائل، وبالتالي غفلته عن واجباته المدرسية التي يجب عليه أن يُنجزها باهتمامٍ وعناية.
  • التعوُّد على مظاهر العنف المادِّي والمعنوي، تبعًا لما يُعرض من مشاهد العنف والتدمير، حتَّى في بعض البرامج الموجَّهة للأطفال، مثل الرسوم المتحرِّكة، وقد فسَّر بعض علماء التربية سببَ ميول بعض الأطفال إلى التدمير والعنف بتأثُّرهم ببعض برامج الأطفال التي تَجنح إلى صُوَر العنف والانتقام، ولو كانتْ رُسُومًا متحرِّكة.

إيجابيات وسلبيات الإعلام الجديد PDF

للمزيد من التفاصيل إليكم بعض نماذج شرح إيجابيات وسلبيات الإعلام الجديد على شكل مواضيع PDF :