موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على مقدمة بحث حول الدولة العلوية ، و تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد فضاء الاجتماعيات، و مذكرة تخرج حول الدولة العلوية، و ملخص درس الدولة العلوية كتاب منار، و ملخص درس الدولة العلوية المستوى الخامس، و بحث حول الدولة العلوية PDF، و تاريخ الدولة العلوية بالمغرب PDF، و قيام الدولة العلوية pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث حول الدولة العلوية

هناك أكثر من مقدمة جاهزة يُمكن الاعتماد عليها عند كتابة مقدمة بحث حول الدولة العلوية ، مثل :

مقدمة بحث حول الدولة العلوية
مقدمة بحث حول الدولة العلوية
  • مقدمة: عرف المغرب بعد وفاة السلطان أحمد المنصور الذهبي تراجعا خطيرا في جميع المستويات مما هدد الدولة المغربية وفتح الأطماع للقوى الأجنبية.فما هي ظروف سقوط الدولة السعدية وقيام الدولة العلوية؟ وما هي جهود الدولة العلوية وملوكها في اعادة الاستقرار الى المغرب؟
  • مقدمة: بعد وفاة السلطان المنصور السعدي تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسم المغرب إلى إمارتين: إمارة فاس ويحكمها المأمون، وإمارة مراكش يحكمها زيدان، فيما توزعت باقي المناطق بين الزوايا والمجاهدين وقوى سياسية محلية عديدة، فتدهور الاقتصاد المغربي بفعل تضرر صناعة السكر وانخفاض مداخيل التجارة الصحراوية، كما عانى المغرب من تعاقب فترات الجفاف وانتشار المجاعات والأوبئة.

تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد فضاء الاجتماعيات

نشأت الدولة العلوية في النصف الأول من القرن 17م، ونجحت في توحيد البلاد انطلاقا من الجنوب الشرقي، وضمان استمرار الدولة المغربية. فما هي ظروف وعوامل قيام هذه الدولة؟ وما هي مجهودات م. إسماعيل في قيام وتقوية الدولة؟

  • بعد وفاة أحمد المنصور الذهبي سنة 1603م دخل المغرب في تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية سلبية بتفكك سلطة الدولة بين عدة إمارات محلية( الدلائيون، السملاليون، آل النقسيس، بقايا السعديين، ثم إمارة العلويين..) وبتعرض البلاد لكوارث طبيعية( سنوات القحط ما بين 1603 و1653) وبتراجع أهمية التجارة المغربية وبوجود الأطماع الأجنبية على السواحل.
  • أما العلويون فهم أشراف نزح جدهم الأول من بلاد الحجاز إلى تافيلالت منذ القرن7هـ وكانت لهم مكانة دينية واجتماعية خاصة وسط المجتمع المغربي إلى أن بويع م. الشريف سنة 1631م ليقوم بالجهاد وحماية البلاد أمام أطماع جيرانهم السملاليين والدلائيين. كانت بداية الصراع على يد م. محمد وأخيه م. الرشيد الذي تمكن من توحيد مجموع البلاد تحت حكمه ما بين 1664 و 1670.
  • بويع م. إسماعيل سنة 1664م في فاس واشتهر بالقوة و الثبات على الدين يقرب منه رجال العلم و أهل الزوايا والفقراء المساكين وعرف بالشجاعة و الدهاء و السياسة . وكان عليه أولا مواجهة عدة معارضات وإخماد الثورات ( ثورة أحمد بن محرز في سوس ثم أهل فاس ثم قبائل الأطلس). واهتم بتنظيم أجهزة الدولة الإدارية والمالية والعسكرية حيث بنى العاصمة مكناس ونظم الجيش في: عبيد البخاري وفرق الاودايا وأقام القصبات العسكرية عبر التراب الوطني لحماية المناطق والثغور.
  • على المستوى الخارجي اهتم السلطان إسماعيل بتحرير المراكز الساحلية المحتلة ( محاصرة سبتة مرتين، تحرير المعمورة 1681، طنجة 1684، العرائش 1689) ومع الأتراك في الجزائر تم تأكيد الصلح والحدود بعد مناوشات عديدة، ومع الأوربيين سعى السلطان إلى تصفية الأجواء معهم بهدف تنمية العلاقات التجارية وخاصة مع الانجليز( اتفاقية 1721م).

قد يهمك:

مذكرة تخرج حول الدولة العلوية

  • بإمكانكم تحميل مذكرة تخرج حول الدولة العلوية من خلال الرابط التالي من هنا.

ملخص درس الدولة العلوية كتاب منار

  • بإمكانكم تحميل ملخص درس الدولة العلوية كتاب منار من خلال الرابط التالي من هنا.

ملخص درس الدولة العلوية المستوى الخامس

  • بإمكانكم الوصول ملخص درس الدولة العلوية المستوى الخامس من خلال الرابط التالي من هنا.

بحث حول الدولة العلوية PDF

  • بإمكانكم تحميل بحث حول الدولة العلوية PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

تاريخ الدولة العلوية بالمغرب PDF

  • بإمكانكم الوصول تاريخ الدولة العلوية بالمغرب PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

قيام الدولة العلوية pdf

  • بإمكانكم تحميل بحث حول قيام الدولة العلوية pdf من خلال الرابط التالي من هنا.