يعرض لكم موقع إقرأ أهم إيجابيات وسلبيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm ، و تعريف الدهون المعدلة وراثيا ، و الحيوانات المعدلة وراثيا ، و سلبيات التعديل الوراثي عند النباتات ، و ما هي ايجابيات الاغذية المعدلة وراثيا؟ ، و بحث حول الأغذية المعدلة وراثيا PDF ، تعد الكائنات المعدلة وراثيًا من أحدث المجالات المطورة والأكثر إثارة للجدل، وفقا للشركات والعلماء المصممين للمحاصيل المعدلة وراثيًا، فإن هذه التقنية لا تضر الإنسان بل تفيد البيئة، وهي الطريقة الوحيدة لتوفير الطعام في ظل الزيادة السكانية ، ومن ناحية أخرى تشكو المجموعات الرافضة للكائنات المعدلة وراثيًا من المشكلات الصحية التي تسببها هذه الكائنات للإنسان والحيوان وتزعم أنها تدمر البيئة ولا تفيد إلا الشركات الكبرى.

إيجابيات وسلبيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm

تستخدم الكائنات المعدلة وراثيًا لمعالجة المشكلات الصحية في الدول النامية ، فماهي إيجابيات وسلبيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm :

إيجابيات وسلبيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm
إيجابيات وسلبيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm

إيجابيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm :

  • يمكن أن تطور تكنولوجيا الكائنات المعدلة وراثيا محاصيل ذات إنتاجية أعلى ، مع كمية أقل من الأسمدة ، ومبيدات أقل ، ومزيد من المغذيات في بعض النواحي ، تكون تكنولوجيا الكائنات المعدلة وراثيا أكثر قابلية للتنبؤ من التكاثر التقليدي ، حيث يتم نقل الآلاف من الجينات من كل والد بشكل عشوائي إلى النسل. تقوم الهندسة الوراثية بنقل جينات أو كتل منفصلة من الجينات في وقت واحد.
  • وعلاوة على ذلك ، فإنه يسرع الإنتاج والتطور. يمكن أن يكون التكاثر التقليدي بطيئًا جدًا لأنه قد يستغرق عدة أجيال قبل أن يتم إخراج السمة المرغوبة بما فيه الكفاية ويجب أن يصل النسل إلى مرحلة النضج الجنسي قبل أن يتم تربيته. مع تقنية GMO ، يمكن إنشاء النمط الوراثي المطلوب على الفور في الجيل الحالي.
  • إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة ، فمن الأرجح أنك تتناول الكائنات المعدلة وراثيًا أو الماشية التي تم تغذيتها بالكائنات المعدلة وراثيًا. ثمانية وثمانون في المائة من الذرة وأربعة وتسعين في المائة من فول الصويا المزروعة في الولايات المتحدة تم تعديلها وراثيا لتكون مقاومة لمبيدات الحشائش و / أو مقاومة الحشرات.
  • قد لا تكون الكائنات المعدلة وراثيا طبيعية ، ولكن ليس كل شيء طبيعي جيد بالنسبة لنا ، وليس كل شيء غير طبيعي أمر سيء بالنسبة لنا الفطر السام الطبيعي ، ولكن لا ينبغي لنا أكلها.
  • إن غسل غذائنا قبل تناوله ليس أمراً طبيعياً ، ولكنه أكثر صحة بالنسبة لنا ، الكائنات المعدلة وراثيا كانت موجودة في السوق منذ عام 1996 ، لذلك إذا كانت جميع الكائنات المعدلة وراثيًا تهديدًا فوريًا على الصحة.

سلبيات الكائنات المعدلة وراثيا ogm :

  • أكثر الحجج شيوعًا ضد الكائنات المعدلة وراثيًا هي أنها لم يتم اختبارها بدقة ، ولها نتائج أقل قابلية للتنبؤ ويمكن أن تكون ضارة على صحة الإنسان والحيوان والمحاصيل على حد سواء نتيجة لذلك.
  • وقد أظهرت الدراسات بالفعل أن الكائنات المعدلة وراثيا تشكل خطرا على الجرذان. مراجعة لدراسات 19 التي تم فيها تغذية الصويا والذرة المعدلة وراثيا للثدييات وجدت أن حمية المعدلة وراثيا أدت في كثير من الأحيان إلى مشاكل في الكبد والكلى.
  • علاوة على ذلك ، يمكن للنباتات أو الحيوانات المعدلة وراثيا أن تتزاوج مع التجمعات البرية ، مما يخلق مشاكل مثل الانفجارات السكانية أو الأعطال أو النسل ذات الصفات الخطيرة التي من شأنها أن تزيد من الإضرار بالنظام البيئي الحساس.
  • كما أن الكائنات المعدلة وراثيًا ستؤدي حتمًا إلى المزيد من الزراعة الأحادية ، وهو أمر خطير لأنه يهدد التنوع البيولوجي لإمداداتنا الغذائية.
  • تقوم الكائنات المعدلة وراثيًا بنقل الجينات بطريقة لا يمكن التنبؤ بها مقارنةً بالتكاثر الطبيعي. أحد الضمانات المضمنة للتكاثر الطبيعي هو أن العضو في أحد الأنواع لن ينتج نسلًا خصبًا مع أحد الأنواع الأخرى.
  • باستخدام التكنولوجيا المعدلة وراثيا ، يقوم العلماء بنقل الجينات ليس فقط عبر الأنواع ولكن حتى عبر الممالك ، وإدخال الجينات الحيوانية إلى الميكروبات أو النباتات هذا ينتج الأنماط الجينية التي لا يمكن أن توجد في الطبيعة هذا لا يمكن التنبؤ به أكثر بكثير من عبور تفاحة Macintosh بتفاح أحمر لذيذ.

قد يهمك :

تعريف الدهون المعدلة وراثيا

هي تعديل المحاصيل الزراعية من خلال إضافة جينات معينة للمادة الوراثية الخاصة بها من أجل الحصول على صفات مختلفة كأن تصبح المحاصيل أكثر مقاومة للحشرات من خلال استخدام تكنولوجيا الهندسة الوراثية، حيث أشارت بعض التجارب أنه نتيجة استخدام هذه التقنية تم تخفيف استخدام المبيدات الحشرية بنسبة 37% تقريبًا، كما أن 90% من منتجات الصويا والذرة والقطن يتم تعديلها وراثيًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

الحيوانات المعدلة وراثيا

  • الكائنات المعدلة وراثيًا (OGM) هي الحيوانات والنباتات التي تم تعديل مادتها الوراثية من أجل تطوير صفات مفيدة أو مطلوبة فيها تلبية لحاجات البشرية. ومن المعروف أن التقنيات المستخدمة لتنفيذ التعديل الوراثي وتقنيات الهندسة الوراثية، تستخدم تكنولوجيا الحمض النووي لخلق مجموعة جديدة من الجينات من خلال الجمع بين جزيئات الحمض النووي من مصادر مختلفة.
  • إذًا الكائنات المعدّلة وراثيًا، هي كائنات تمّ تغيير جيناتها بالطرق البيوتكنولوجية الحديثة، حيث تنقل جينات منتقاة من جسم معين إلى جسم آخر من النوع نفسه، أو من وإلى أجسام من أنواع مختلفة، ممّا يمنح الكائن الجديد جينات معدّلة أو جديدة.
  • هنالك فرق بين «التأصيل» التقليدي والهندسة الوراثية، فالأول يعتمد التلقيح أو نقل الجينات بين نبتتين من الصنف نفسه أو بين صنفين قريبين. فهو مثلًا ينقل جينات من نبتة أرز إلى نبتة أرز أخرى، ولكن لا يمكنه أن ينقل الجينات من زهرة النرجس لنبتة الأرز، كما هو الحال في الهندسة الوراثية، والتي تسمح أيضًا بنقل صفات وراثية من النبات للحيوان وبالعكس.
  • كانت البكتيريا أول الكائنات الحيّة التي تمّ تعديلها وراثيًا في المختبر وذلك بسبب بساطتها جينيًا، تمّ تكوين أول بكتيريا معدّلة العام 1973، وكانت هذه الأخيرة عبارة عن بكتيريا قولونية متوافرة تعمل على تقديم جينة السالمونيللا الخارجية، ما أدّى إلى إثارة مخاوف في المجتمع العلمي بخصوص المخاطر المحتملة التي قد تسببها الهندسة الوراثية.

سلبيات التعديل الوراثي عند النباتات

من سلبيات التعديل الوراثي عند النباتات :

  • قلة كفاءة المضادات الحيوية تحتوي المحاصيل المعدلة وراثياً على مضادات حيوية لأمراض معينة. عندما يتم تناول هذه الأطعمة فإن المضادات الحيوية تبقى في اجسامنا مما يؤدي إلى قلة كفاءة المضادات الحيويةالتي نتناولها عند المرض.
  • قلة الأبحاث حول التقنية لاتزال الأبحاث قليلة في مجال المحاصيل المعدلة وراثياً، خصوصاً بما يتعلق بتأثيرها على المدى البعيد وهذا بدوره يجعل الكثير يتحاشى استهلاك هذا النوع من الاطعمة.
  • زيادة الحساسية بالنسبة للمواليد منذ بدء التقنية لوحظ أن هنالك ارتفاع في مستوى “التحسس” عند الأطفال. والجدير بالذكر أن التحسس إلى الآن لم يتم ربطه بالأطعمة المعدلة وراثيا مباشرة ولكن يعتقد وبشكل كبير أنه السبب الرئيسي ولكن كما ذُكر سابقاً مازالت الأبحاث غير كافية في هذا المجال.
  • التلوث حبوب اللقاح من النباتات المعدلة وراثياً تكون أيضاً حامله تغيرات في جيناتها لذلك عندما تنتشر الحبوب فإنها تلقح نباتات غير معدلة وراثياً. وهذا بدورة يجعل النباتات (بما في ذلك الحشائش) أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية، مما يسبب مشاكل للمزارعين.

ما هي ايجابيات الاغذية المعدلة وراثيا؟

من ايجابيات الاغذية المعدلة وراثيا نجد ما يلي :

  • طور العلماء نوعًا جديدًا من البطاطس تحتوي على كميةٍ من البروتين أعلى بنسبة 60% من أنواع البطاطس العاديّة، علاوةً على ذلك تشير الدراسات على أن الأرز الذهبي ـ أحد أشهر أنواع المحاصيل المعدلة وراثيا ـ يتمتّع بكمية كبيرة من طلائع الفيتامين A الذي يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين A، ولم تقتصر مزايا الأرز الذهبي على قيمته الغذائية العالية، حيث أشارت دراسة بحثية نُشرت في مجلة أغذية المحاصيل المعدلة وراثيا، أن الأرز الذهبي عزز الإنتاج بنسبة 10% لكل هكتارٍ.
  • حل لمشكلة نقص الغذاء : يستخدم حاليًّا أكثر من 16 مليون مزارعٍ حول العالم تقنيات التعديل الوراثيّ في زراعة محاصيلهم، حيث تُساعد هذه التقنيّة على زيادة الإنتاج الزراعي وتأمين الغذاء للناس حول العالم، كما تساعد على إنتاج محاصيل عاليّة القيم الغذائيّة.
  • المنافع الطبيّة المختلفة : يُمكننا من خلال التعديل الوراثيّ على الأغذية تصميم نباتات قادرة على إنتاج البروتين واللقاحات ومنتجات طبيّة أخرى، ويمكن أيضًا للعلماء إزالة جميع العوامل التي قد تثير الحساسية من المنتجات، وبالتالي لن يكون هناك قلق عند تناول بعض الأطعمة التي اعتادت أن تُسبّب لك الحساسيّة.
  • في عام 2012 صادقت إدارة الأغذية والدواء (FDA) على أول دواء تم إنتاجه من النباتات لعلاج داء غوشيه (Gaucher’s Disease).
  • زيادة إنتاج المحاصيل الزراعيّة وارتفاع دخل المزارعين : أثبتت المحاصيل المعدّلة وراثيًّا قدرتها الكبيرة على مقاومة الأمراض والظروف المناخية، والذي من شأنه أن يزيد من نسبة المحصول الزراعي، حيث أشارت الإحصاءات أن إنتاج الأصناف المعدّلة وراثيًّا من فول الصويا كان أعلى بنسبة 29.8%، وكان إنتاج القطن أعلى بنسبة 7.6%، كما كان إنتاج الذرة أعلى بنسبة 19.8%.
  • كان للمحاصيل المعدّلة وراثيًّا تأثيرٌ إيجابيٌّ على دخل المزارع في جميع أنحاء العالم بسبب الزيادة الكبيرة في الإنتاج، وبلغت أرباح القطّاع الزراعيّ 18.2 مليار دولار في عام 2016، كما شهد قطّاع الزراعة ارتفاعًا كبيرًا في الدخل وصل إلى 186.1 مليار دولار خلال الفترة المُمتدّة بين عاميّ 1996-2016.

بحث حول الأغذية المعدلة وراثيا PDF

نماذج بحث حول الأغذية المعدلة وراثيا PDF :