موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تحتوي على تجاربكم مع الذئبة الحمراء ، و الذئبة الحمراء في الشعر، و الذئبة الحمراء والزواج، و التعايش مع الذئبة الحمراء، و أفضل مستشفى لعلاج الذئبة الحمراء في العالم، و كم سنة يعيش مريض الذئبة الحمراء، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الذئبة الحمراء في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الذئبة الحمراء

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الذئبة الحمراء:

تجاربكم مع الذئبة الحمراء
تجاربكم مع الذئبة الحمراء
  • التجربة الأولى: كانت لسيدة تروي قصتها قائلة لقد أخفيت مرضي عن أقاربي لفترات طويلة خوفًا من نظرات الخوف التي أراها في أعينهم وتعيدني للصفر، فقد كنت أتناسى المرض وأتعايش معه كمثله من الأمراض، واليوم أحدثكم لأخبركم عن مدى الألم الذي يعاني منه أصحاب هذا المرض، حيث كنت لا أستطيع القيام من المقعد بمفردي، ولا ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة بنفسي، ولجأت لعدد من الأطباء ولم يعرف أحد منهم المرض وتشخصيه، واكتشفته بعد فترة وأيقنت أنني لا يمكنني الشفاء التام منه، ولكن الأدوية تسكن الألم قليلًا، مما غير نظرتي للحياة وجعلني أدرك معنى الأسرة التي ثرت عليها كثيرًا، والبعد عن كل ما يرهقني.
  • التجربة الثانية: كانت لفتاة تدعى سارة وكانت تعاني من نفس المرض متحدثة قابلت العديد من الصعوبات منذ إصابتي بالمرض، وخاصة فترة العلاج، حيث يتطلب الأمر التعامل بحرص شديد وخاصة عند تناول الكورتيزون والهيدروكين، مع ضرورة إجراء تحاليل أسبوعية، وازداد الأمر سوءًا بسبب ارتفاع تكلفة العلاج والتحاليل، وعلى الرغم من ذلك لا أدري هذه العلاجات تقضي على المرض أم تخفف الأعراض فقط.

الذئبة الحمراء في الشعر

قد يُعاني المصاب بالذئبة الحمراء من تساقط الشعر، وهو عارض من أعراض الذئبة الحمراء الأول ظهورًا، حيث يكون كعلامة مبكّرة للإشارة إلى الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

  • وهناك نوعان من تساقط الشعر بسبب الذئبة الحمراء في الشعر، حيث إحداهما يعمل على تساقط الشعر وحدوث ندبات في فروة الرأس وقد تؤدي إلى الصلع نتيجة تأثيرها على وظيفة بصيلات الشعر ونموها، والنوع الآخر لا يسبّب أي ندبات في فروة الرأس.
  • وفي حالات معينة يكون تساقط الشعر منتشر في أجزاء مختلفة من فروة الرأس، وفي حالات أخرى يكون موضعي في جزء معين من فروة الرأس وعندها غالبًا ما يتمركز في الجزء الأمامي من الفروة، ويطلق على الشعيرات القصيرة الموجودة في مقدمة الرأس اسم شعيرات الذئبة (lupus hair).

قد يهمك:

الذئبة الحمراء والزواج

الذئبة الحمامية الخميرة (SLE) من الأمراض المناعية التي تصيب جميع أعضاء الجسم وبطبيعة الحال ينتج عنها تأثيرات فسيولوجية وعقلية ومعرفية في المريض فقد يصاحبها ضعف جنسي واكتئاب وانخفاض الثقة بالنفس، وفي ما يلي سأعرفك إلى كل ما يتعلق بتأثير الذئبة الحمراء في ممارسة الجنس لدى المصابات بها:

  • أظهرت الدراسات البحثية المهمة وجود اختلاف كبير في الوظيفة الجنسية لدى المصابات بمرض الذئبة الحمراء، إذ كان له تأثير في الرغبة الجنسية والإصابة بالضعف والشعور بالألم عند ممارستها وصولًا إلى عدم القدرة على القيام بها تمامًا، ويزداد الأمر سواءًا عند التعرض لعوامل (الإجهاد، والاكتئاب، والقلق).
  • ولكن أكدت الدراسات أيضًا أنه يمكن للقطاع الأكبر من المصابات ممارسة الجنس بشكل مثالي دون أي مشكلات، ومع ذلك بالنسبة لبعضهن قد تكون ممارسة العلاقة الجنسية من الأمور الصعبة في بعض الأحيان لمعاناتهم من ألم المفاصل، وتقرحات الفم، والتقرحات المهبلية، والجفاف المهبلي مع بطء الاستجابة الجنسية وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، بل تكون المداعبة والجماع مؤلمًا وفي تلك الحالة ينبغي استشارة الطبيب فورًا لتوجيهك لأفضل طريقة علاجية يمكن اتباعها لتخفيف الألم قدر الإمكان.

التعايش مع الذئبة الحمراء

فيما يأتي بعض النصائح التي تساعدك في التعايش مع المرض وتخفيف نشاطه قدر المستطاع للحد من مضاعفات الذئبة الحمراء:

  • حاول الاسترخاء وتجنب التوتر والعصبية، ولا تربط بين مرض الذئبة الحمراء والموت دائمًا، وحاول التعايش مع مرضك.
  • مارس الرياضة بشكل مستمر للحفاظ على وزن مثالي ولتخفيف آلام المفاصل والعظام، كما تؤدي ممارسة الرياضة من سباحة ومشي إلى تخفيف التوتر وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب.
  • تناول غذاء صحي من خلال الآتي:
  • الإكثار من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.
  • تناول الأسماك والمأكولات البحرية للحصول على البروتينات.
  • التأكد من أخذ كميات كافية من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.
  • تقليل كميات الأملاح للحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية وتقليل خطر أمراض القلب.
  • احرص على النوم بشكل كافي من 7 – 8 ساعات يوميًا لتجنب الإرهاق والتعب اللذان يزيدان خطر نشاط الذئبة الحمراء وآلامها.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس من دون استخدام الواقي الشمسي، فمرض الذئبة الحمراء والعلاجات المستخدمة له جميعها تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس.
  • حافظ على المستويات الطبيعية لفيتامين د في جسمك بتناول الأطعمة والمكملات الدوائية من فيتامين د، فأوجدت بعض الدراسات علاقة بين نقص فيتامين د وزيادة أعراض الذئبة الحمراء.
  • تجنب التدخين، لأنه يزيد خطر تفاقم أعراض المرض، كما يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين وأمراض السرطان.

أفضل مستشفى لعلاج الذئبة الحمراء في العالم

تعرف مستشفى بانكوك باتيا أنها تقدم خدماتها العلاجية للمرضى المحليين والأجانب. فهي جزء من مجموعة مستشفيات بانكوك. تضم المستشفى 33 قسم ومركز تخصصي في علاج جميع الأمراض

  • ويزور المستشفى أكثر من مائة ألف مريض سنويًا. وتقوم المستشفى بتقديم علاج الذئبة الحمامية وكل الأعراض التي تصيب أجهزة الجسم.

كم سنة يعيش مريض الذئبة الحمراء

بالرغم من أن نسبة الشفاء من مرض الذئبة الحمراء غير موجودة إلا أنه لا يمكن تحديد متوسط عمر مرضى الذبة الحمراء.

  • التقدم الذي أُحرز في العلاج والتشخيص خلال السنوات الماضية يعد شوطًا أكبر من التقدم الذي تم إحرازه على مدار 100 عام الماضية، لذلك من المهم معرفة الطرق للسيطرة على أعراض مرض الذئبة الحمراء ومن الممكن أن يتم إيجاد علاج والشفاء من مرض الذئبة الحمراء في المستقبل القريب.
  • في الأغلب يتم إساءة تفسير الأبحاث التي تظهر أن 80-90٪ من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة يعيشون لأكثر من 10 سنوات على أنها تمنح الأفراد المصابين بمرض الذئبة 10 سنوات فقط للعيش بعدما يتم تشخيصه بها.
  • من المهم فهم أن “العشر سنوات” المستخدمة في هذا السياق لا تمثل عدد السنوات التي عاشها الشخص بعد تشخيصه، بل تمثل عدد السنوات التي استغرقتها مثل هذه الدراسات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا