يعرض لكم موقع إقرأ كيفية استخدام micropipette ، و الماصة في المختبر ، و أنواع الماصات في المختبر ، و شكل الماصة ، الماصة الحجمية و الماصة المدرجة Pipette تستخدم هذه الأداة في الأغلب في الكيمياء وعلم الأحياء إضافة إلى الصناعات الدوائية والطب و تتوفر هذه الأداة بعدة قياسات و احجام كما تختلف في مدى دقتها في القياس قد تكون شفاقة أو غير شفافة ، تعرفوا معنا في السطور التالية كيفية استخدام micropipette .

كيفية استخدام micropipette

عند العمل على اختيار نوع ماصة للعمل، لا بد من أخذ عدة أمور في الحسبان، مثل نوع العينات، والأحجام التي سيتم سحبها فيما لو كانت صغيرة، أم كبيرة، بالإضافة إلى استخدامها ضمن مكان معقم، أم لا، وعدد مرات التكرار في السحب المطلوبة، مع مراعاة طريقتي السحب؛ وبذلك؛ عند اعتماد نوع الماصة المراد اختيارها، وطريقة السحب المناسبة لمستخدمها يتم تطبيق الآتي :

كيفية استخدام micropipette
كيفية استخدام micropipette
  • اختيار ماصة من الممكن تعديل حجم السحب فيها، أو ماصة ثابتة؛ بحيث تسحب فقط قيمة حجم واحدة مثل (1مل) مثلًا.
  • الأحجام التي سيعمل فيها الشخص، هل ستكون صغيرة لا تتجاوز 100 مايكروليتر أم تتجاوزه، وهنالك قاعدة تفيد بأنه كل ما كانت القراءة أقل تكون أكثر دقة، وبدون أخطاء، وهنا يمكن التوجه إلى استخدام الماصات متعددة القنوات من عدمه.
  • نوع المقدمة البلاستيكية (tips) المناسبة للعمل الذي سيقوم به، فهنالك أنواع تستخدم بشكل عام مع كل أنواع الماصات، علاوة على وجود نوع مع فلتر، ونوع يستخدم مع نوع واحد من الماصات، وبذلك يجب تحديد المقدمة المناسبة بالاعتماد على نوع العمل، والعينات وما إلى ذلك.
  • مدى دقة الماصة المختارة بحيث أن أغلب أنواع الماصات تأتي بدقة <5% وهذا أمر جيد، ولكن يجب الانتباه إلى ذلك خصوصًا في مختبرات الوراثة مثلًا؛ لدقة العمل، وصغر الأحجام المستخدمة فيها الماصات.

قد يهمك :

الماصة في المختبر

  • الماصة المخبرية (بالإنجليزية: pipettes) هي أداة مخبرية تستخدم لقياس، ونقل للسوائل بأحجام مختلفة تبعاً لنوع الماصة، ولماذا تستخدم، وبذلك تختلف أنواع الماصات المخبرية، وتتعدد حسب الحاجة إليها، من ماصات عادية Regular Pipette، وماصات مجهرية Micropipette ومن أهم التطبيقات التي تستخدم الماصات بشكل أساسي فيها؛ المختبرات الطبية، ومختبرات الأحياء الدقيقة، والأبحاث، والدراسات، والأغراض التعليمية.
  • ومن أهم هذه الأنواع أولا «Pasteur Pipettes (unit / mL)» وهي ماصة مصنوعة من الزجاج الرقيق برأس مُدبب. بعضها بلاستيك وغالبًا ما يتم التخلص منها بعد الاستخدام لمنع التلوث المحتمل أو انتقال التلوث.
  • وتستخدم بشكل أساسي عندما تريد التعامل مع محلول ما بشكل منفرد مثلا كنقل الوسط الغذائي للبكتيريا وأخذ العينات عادةً ما يتم توصيل انتفاخ مطاطي بأعلى الماصة لتعمل كمضخة لسحب السائل وتفريغه إنها مناسبة لنقل كميات صغيرة من السائل الذي لا يحتاج إلى قياس دقيق.

أنواع الماصات في المختبر

هناك نوعان من المواد المختلفة لصنع الماصات المصلية هم انهم الماصات البلاستيكية المصلية و ماصات زجاجية مصلية من بين كل المصلية الماصاتلأسباب تتعلق بالسلامة والنظافة ، من الأفضل استخدام ماصات مصلية بلاستيكية من البوليسترين ، تأتي الماصات المصلية في ثلاث فئات مختلفة :

  • ماصات ذات طرف مفتوح مفتوحة الماصات لها نهاية مكشوفة وهي الأنسب لقياس السوائل عالية اللزوجة. سرعة الملء والتحرير السريعة للماصة تجعلها مثالية للتعامل مع السوائل مثل الزيوت والدهانات ومستحضرات التجميل والحمأة.
  • تم تجهيز هذه الماصة أيضًا بسدادة مرشح من الألياف تساعد في تقليل تلوث السائل. الماصات ذات النهايات المفتوحة عبارة عن ماصات غير محمولة يتم تعقيمها بواسطة تشعيع جاما. يتم تعبئتها بشكل فردي في ورق / بلاستيك مُشكل حراريًا لمنع التلف.
  • 1 مل ماصة مصلية 2 مل ماصة مصلية, 5 مل ماصة مصليةو 10 مللي ماصات مصلية متوفرة لهذا النوع من الماصة. في غضون ذلك ، يتعين عليهم أيضًا تلبية معايير الصناعة ASTM E1380.
  • الماصات البكتريولوجية مصممة خصيصًا لفحص الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. تتوفر ماصات حليب البوليسترين بأحجام 1.1 مل و 2.2 مل. هذه الماصات غير مولدة للحمى وتستخدم مرة واحدة. يمكن تعقيمها باستخدام أشعة جاما ، ولكن لا ينبغي وضعها في الفرن لمنع التشوه.
  • يتم تعبئتها في ورق / بلاستيك مُشكل حراريًا لتجنب التلف. تشتمل هذه الماصات على مرشح ليفي يمنع تلوث عينات السوائل والسائل. الماصات البكتريولوجية مطلوبة للوفاء بمعايير ASTM E934 وتتم معايرتها لتسليم +/- 2٪ (TD).
  • ماصات شفط ماصات شفط شفافة تمامًا وليس لها تخرج. وهي مصممة خصيصًا لنقل وخلط السوائل في تطبيقات مختلفة ، مثل عمليات شفط الماصة أو الشفط. وهي عبارة عن ماصات بوليسترين تستخدم مرة واحدة ، وغير مولدة للحرارة ، وغير قابلة للتوصيل بالكهرباء.
  • يتم تغليف هذه الماصات بالبلاستيك المشكل بالحرارة لتجنب التلوث. يتم تعقيمها باستخدام أشعة جاما وتفي بمستوى ضمان العقم (SAL).

شكل الماصة

النوعان الرئيسان للماصات : الماصة الحجمية و الماصة المدرجة

  • الماصة المدرجـة : و هي ماصات يمكن من خلالها سحب أية كمية من السائل حيث تكون مدرجة بعدة أرقام و ذلك اعتمادا على الحجم الأقصى للماصة . و الماصات المدرجة لها عدة أحجام يتراوح ما بين 1 مليلتر و لحد 100 مليلتر و غيرها من الحجوم .
  • الماصة الحجميـة : و هي ماصات تستطيع من خلالها سحب كمية محدودة من المادة حيث يعتمد حجم الكمية المسحوبة على حجم الماصة ، و عادة يكون مكتوب على مثل تلك الماصات حجم المادة الذي يمكنك من خلالها سحبه و للماصات الحجمية عدة حجوم تتراوح مابين 1 مليلتر إلى 100 مليلتر و غيرها من الحجوم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا