يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة غشاء العين ، و ما هو غشاء العين ، و علاج انكماش شبكية العين ، و الغشاء الدموي في العين ، و غشاء أبيض في العين ، و تمزق غشاء العين ، الأغشية فوق الشبكية هي نوع من الأغشية التي يعود منشؤها إلى نمو نسيج ندبي على سطح البقعة والبقعة (اللطخة الصفراء) هي منطقة صغيرة تقع في مركز الشبكية، وتتيح لنا رؤية التفاصيل الدقيقة بوضوح عندما يتقلص هذا الغشاء، فإنه يسبب حدوث تشوّه في نسيج الشبكية بتكوين طيات أو تجاعيد على سطح البقعة، لنتعرف من خلال مقالنا اليوم على اقوى طريقة إزالة غشاء العين .

إزالة غشاء العين

يمكن تشخيص الغشاء فوق الشبكي أثناء فحص الرؤية الروتيني في كثير من الحالات لا تتأثر الرؤية معظم أنواع الغشاء فوق الشبكي لا تتغير وتسبب أعراض الرؤية ، و للتعرف على طريقة إزالة غشاء العين .

إزالة غشاء العين
إزالة غشاء العين
  • من الضروري أن يكون هناك فحص شامل للعين يتضمن الاختبارات التالية: تصوير الشبكية، صورة التألق الذاتي، بالإضافة إلى التصوير المقطعي الضوئي في بعض الحالات، تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين ضروري لاستبعاد أمراض عدّة تدخل في قائمة التشخيص التفاضلي في مثل هذه الحالات.
  • نسبة عالية نسبيا من الأغشية البُقعية فوق الشبكية تميل إلى الاستقرار، و إذا كانت الأعراض عند استقرار الغشاء غير مزعجة للمريض، بل و لا تؤثر على نوعية حياته و إبصاره، من الممكن أن تراقب بالفحص الدوري دون الذهاب إلى الحل الجراحي.
  • عند المرضى الذين يعانون من غشاء مترقٍّ متطور، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تشوه الرؤية بل و فقدانها إلى حد كبير في هذه الحالات يتم إجراء العلاج جراحياً عبر استئصال الجسم الزجاجي عبر شق صغير مجهري، والتي تتضمن إزالة الجسم الزجاجي و تقشير و إزالة الغشاء المسؤول عن الشد الواقع على الشبكية، بحيث يتم تحرير الشبكية من الشد ويسمح لها بالاسترخاء و العودة إلى حالتها التشريحية و الوظيفية السليمة.
  • يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي بحيث يمكن للمرضى العودة إلى منازلهم بعد الجراحة في الأشهر التالية للجراحة تتحسن الرؤية تدريجيا عند 80٪ من المرضى و في الحالات التي تكون فيها الأغشية قد أحدثت شداً كبيراً و تشوهاً في أنسجة الشبكية، فإن التحسن بصرياً في مثل هذه الحالات يكون محدوداً.

قد يهمك :

ما هو غشاء العين

العين واحدة من النعم الكثيرة التي منَّ الله علينا بها، ومن خلالها نكتشف العالم من حولنا ولكن، قد يصيب العين بعض الأمراض، أو المشكلات، أو ربما نمارس عادات سيئة تحرمنا من هذه النعمة جزئيًّا أو كليا ، منها مشكل التهاب غشاء العين.

  • يعرف التهاب غشاء العين بالتهاب الملتحمة، وهو التهاب يصيب الغشاء الشفاف الذي يحيط بالعين، إذ إنه لا يعد من الأمراض الخطيرة، لكنه ينتشر بسرعة بين الأفراد، خاصةً في الأماكن التي تجمع الأطفال؛ مثل: الحضانة، أو المدرسة كما أنه من النادر تضرر الرؤية عند الشخص بعد إصابته بالالتهاب، خاصةً إذا اكتُشف الالتهاب وأجري علاجه بسرعة.
  • و ملتحمة العين هي ‫غشاء شفاف يبطن جفن العين من الداخل وبياضها، وهي تعمل على ترطيب ‫وتزليق العين من خلال إنتاج المخاط والدموع، كما تلعب الملتحمة دورا ‫مناعيا يتمثل في رصد الأجسام الغريبة والجراثيم ومنع دخولها إلى العين.
  • ملتحمة العين تصاب بالتهاب لأسباب عدة، ‫مثل الحساسية تجاه شعر الحيوانات أو عث الغبار المنزلي أو فطريات العفن، ‫أو نتيجة حساسية الأنف خلال فصل الربيع، بالإضافة إلى مؤثرات خارجية، ‫كالغبار والدخان والماء المحتوي على الكلور ‫كما قد يرجع التهاب ملتحمة العين إلى عدوى بكتيرية أو فيروسية، مثل ‫العدوى ببكتيريا المكورات الرئوية أو عدوى بفيروسات الهربس.
  • من المهم معرفة أن التشخيص المبكر لالتهاب الملتحمة يساعد في العلاج، كما أنه يقلل من انتشار العدوى للآخرين، على اعتبار أن هذا المرض معدٍ.

علاج انكماش شبكية العين

انكماش الأوعية الدموية غير الطبيعية. قد يستخدم طبيبك أسلوب يسمى التخثير الضوئي بالليزر المبعثر لانكماش الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية التي تنزف أو تهدد بحدوث نزيف في العين ، و فيما يلي طريقة علاج انكماش شبكية العين.

علاج انكماش شبكية العين
علاج انكماش شبكية العين
  • تقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية: قد يستخدم الطبيب تقنية تسمى التخثير الضوئي بالليزر لتقليص وتضييق الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية التي تنزف أو تهدد بالنزف في العين، وقد يساعد هذا العلاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية بسبب مرض السكري، ولكن الاستخدام المكثف لهذا العلاج قد يتسبب في فقدان الرؤية الليلية.
  • التبريد: في هذه العملية يطبق الطبيب التبريد على الجدار الخارجي للعين لعلاج تلف شبكية العين، ويصل البرد الشديد إلى داخل العين ويجمد الشبكية.
  • استخدام الليزر: يمكن لجراحة الليزر تكوين شبكية للدموع أو ثقب في العين، ويُستخدم العلاج بالليزر لتكوين نقاط رأس صغيرة على شبكية العين، وقد يخلق ندب تقوم بربط اللحامات الشبكية بالنسيج الأساسي للعين، ويمكن أن يؤدي العلاج الفوري بالليزر من خلال استخدام الدموع الشبكية الجديدة إلى تقليل فرصة حدوث تلف في الشبكية.

الغشاء الدموي في العين

في مركز شبكية العين تتواجد البقعة، الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية المستخدمة للقراءة ومشاهدة التلفزيون أو التعرف على ملامح الوجوه.

الغشاء الدموي في العين
الغشاء الدموي في العين
  • يفهم من ما يسمى بالغشاء فوق الشبكي انكماش النسيج المتواجد على سطح الشبكية مما يؤدي إلى تكوين تجاعيد على سطح الشبكية، تؤدي بدورها إلى فقدان البصر و تشوه الأجسام المرئية في كثير من الحالات، يجب إزالة تلك الأغشية من خلال جراحة الشبكية المجهرية لمنع فقدان البصر بصورة غير رجعية.
  • ينصح بإجراء متابعة دورية عن طريق التصوير المقطعي (OCT) عندما يبدأ حدوث تناقص تدريجي في الرؤية، أو إذا زاد التشوّه الحاصل في رؤية الأجسام (تشوّه المرئيات)، يمكن إزالة الغشاء بالجراحة (استئصال الجسم الزجاجي).
  • باستخدام الأداة الملائمة، وبيد جرّاح خبير، يتم فصل الغشاء برّقة وحرص عن سطح البقعة “بتقشيرها” مباشرة وبعد إزالة هذا النسيج تعود البقعة للتسطّح ويتعافى البصر ببطءٍ تدريجيا عادةً ما يتم إجراء هذه الجراحة بالتخدير الموضعي وفي العيادة الخارجية.
  • الوقاية في هذه الحالة، عوضاً عن الحديث عن الوقاية، يتم الحديث عن الاكتشاف المبكّر لهذه الأغشية من خلال الفحوصات العينية التي يقوم بها الطبيب الأخصائي بأمراض الشبكية، مستعيناً بأحدث التقنيات التكنولوجية التي ستحدّد مدى الحاجة إلى العلاج، ونسبة ومدى الشفاء من هذا المرض.

غشاء أبيض في العين

الملتحمة غشاء شفاف يبطن الجزء الداخلي من الجفن وأجزاء أخرى من العين، عندما يحدث التهاب في العين تتسع الأوعية الدموية فيها، ما يجعل العين تبدو محمرة أكثر ، اليكم أسباب ظهور غشاء أبيض في العين.

  • المياه البيضاء تسبب المياه البيضاء ظهور بياض في سواد العين، وهي من أكثر مشكلات العين انتشارًا في العالم.تتمثل المياه البيضاء بالعديد من الأعراض، مثل: ضبابية الرؤية. ظهور بياض في سواد العين.
  • التهاب العنبية ينتج التهاب العنبية عن إصابة الطبقة الوسطى من العين بالالتهاب، وقد يسبب تلفًا في أنسجة العين، الأمر الذي قد يؤدي إلى خسارة البصر بشكل دائم.بالإضافة إلى ظهور بياض في سواد العين، فإن التهاب العنبية يسبب عددًا من الأعراض، مثل: حساسية تجاه الضوء. احمرار العين. ضبابية الرؤية. ظهور عوامات العين .
  • الورم الأرومي الشبكي تتسبب أورام العين أحيانًا بظهور بياض في سواد العين، ومن أمثلة الأورام نذكر الورم الأرومي الشبكي الذي يصيب الشبكية عند الأطفال.يسبب الورم الأرومي الشبكي العديد من الأعراض، مثل: ظهور انعكاس أبيض في سواد العين. احمرار العين. تغير لون القزحية. انخفاض قوة البصر.

تمزق غشاء العين

تمزق غشاء العين ينتج عن هذا الانفصال مشكلة واحدة وهي تكوُّن فجوة وعندما ينفصل الجسم الزجاجي أو ينزع من شبكية العين، فقد يؤدي ذلك إلى الضغط على الشبكية بقوة تُؤدي إلى حدوث تمزق شبكي ويتم ذلك عن طريق عملية تجرى في عيادة الطبيب وتتم إما عن طريق :

تمزق غشاء العين
تمزق غشاء العين
  • تجميد النسيج الممزق عن طريق العلاج بالتبريد في بعض الحالات التي يحدث فيها تمزق طفيف وبدون أي أعراض يتم إبقاء المريض تحت المراقبة دون إجراء علاج، حيث أن بعض حالات تمزق الشبكية تشفى من تلقاء نفسها بحيث تتصل أنسجة الشبكية لإغلاق التمزق الحاصل، ولكن مع إبقاء المريض قيد المراقبة والمراجعات الدورية عند طبيب العيون.
  • تثبيت الشبكية بالتبريد سيقوم الطبيب بتخدير العين بمخدر موضعي، ومن ثم سيقوم بإدخال أداة خاصة مجمدة في مكان التمزق، وهذه الأداة تعمل على علاج التمزق بالتبريد.
  • تصريف واستبدال سوائل العين يطلق الباحثون على هذه العملية اسم استئصال الزجاجية؛ لانها تهدف أصلًا إلى إزالة الجزء الزجاجي للعين والأنسجة الأخرى التي تضغط على الشبكية، وقد يضطر الطبيب إلى الاستعانة بحقن العين بالغاز أو السيليكون من أجل إعادة تموضع الشبكية بشكل مسطح داخل العين، وستكون العين قادرة بعد ذلك على إعادة امتصاص الغاز أو الهواء، لكن السيليكون قد يحتاج إلى إزالة عبر الجراحة فيما بعد.
  • التخثير الضوئي عند حدوث تمزق في شبكية العين ولكن ما زالت الشبكية متصلة ولم تنفصل بالكامل، فسيقوم الطبيب بإجراء هذه العملية والتي يتم خلالها استخدام الليزر لعلاج التمزق في الشبكية.