يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي ، و كيف تصبح طبيب نفسي في مصر ، و تخصص الطب النفسي كم سنة ، و معدل قبول الطب النفسي في مصر ، و معلومات عن الطب النفسي ، الطب النفسي هو أحد أفرع الطب، متخصص في تشخيص الاضطرابات العقلية والنفسية والسلوكية وعلاجها بالإضافة إلى الوقاية منها ، و لن تكون معرفتك بعلم النفس ذات قيمة لحياتك المهنية فحسب، بل يمكنك أيضًا مساعدة عائلتك وأصدقائك في الفترات الصعبة من حياتهم ، و في السطور القادمة تعرفوا معنا على أهم مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي .

مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي

لاختصاص الطب النفسي كغيره من التخصصات ميزات وعيوب عديدة كونه يختلف نوعاً ما عن باقي الاختصاصات الطبية، حيث أنه له خصوصيته في مجال العمل والدراسة نذكر منها :

مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي
مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي

مميزات تخصص الطب النفسي :

  • فرصة السفر والتنقل : اختصاص الطب النفسي مطلوب في الوقت الحالي كون أعداد المقبلين عليه مازالت قليلة نوعاً ما مقارنة بالاختصاصات الطبية الأخرى، لذلك فرص السفر والعمل الخارجي تكون أكبر أمام الأطباء الخريجين من هذا الاختصاص.
  • اكتساب خبرة ومهارات اجتماعية : الدراسة الأكاديمية للطب النفسي والخبرة العملية تنمي لديه مهارات التواصل الاجتماعي والتعامل مع معظم الأفراد حتى من لديهم حالات خاصة.
  • التوازن بين الدراسة والحياة : من ميزات اختصاص الطب النفسي هو القدرة على تنظيم الوقت بين الدراسة والحياة الشخصية، فالاختصاصات الطبية الأخرى تتطلب من الطالب أن يقوم بتدريب عملي لفترات طويلة ومناوبات وساعات طويلة في العمل، ولكن عند دراسة اختصاص الطب النفسي يكون هنالك مساحة شخصية أوسع لدى الطبيب لممارسة حياته الطبيعية.
  • تعدد الاختصاصات ومجالات العمل : أول ما يهتم إليه الطالب عندما يختار مجال الدراسة هو مجال العمل، واختصاص الطب النفسي يتيح العديد من الفروع التي يمكن الاختصاص فيها وتفتح أمام الطالب فرص عمل واسعة بمجالات مختلفة.
  • المردود المادي : جميع الاختصاصات الطبية بشكل عام تؤمن للطبيب مردود مادي جيد جداً، فأي مجال يختار الطبيب النفسي العمل فيه سوف يكون قادر على تأمين مستقبله المادي.

عيوب تخصص الطب النفسي :

  • القروض المالية للطلاب شائعة جدًا ولكنها في ذات الوقت من مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي: نظرًا لأن الذهاب إلى الكلية قد يكون مكلفًا للغاية، يتعين على العديد من الطلاب أيضًا الحصول على قروض خاصة بالطلاب. في الواقع، في حالتنا الحالية للعالم، يبدو أن تحمل ديون الطلاب لتمويل الكلية هو القاعدة وليس الاستثناء.
  • فمن مميزات وعيوب تخصص الطب النفسي أن هذه القروض يمكن أن تجعل وقتك في الكلية أكثر إمتاعًا نظرًا لأنه لن يكون عليك القلق بشأن المشكلات المالية خلال هذا الوقت، ولكن سيتعين عليك الدفع لاحقًا في حياتك. وفي الواقع، غالبًا ما يستغرق الطلاب سنوات عديدة أو حتى عقودًا لسداد قروضهم الطلابية، خاصةً إذا لم يحصلوا على وظيفة جيدة بعد إنهاء دراستهم.
  • معظم علماء النفس لا يصبحون أثرياء: بينما يمكن لعلماء النفس كسب أموال جيدة، فإن معظمهم لا يصبحون أثرياء في الواقع، إذا كنت ترغب في كسب أموال جيدة حقًا وتريد أن تعيش حياة فاخرة، فغالبًا ما تكون أفضل حالًا من خلال أن تصبح طبيباً بدلاً من ذلك. حتى أن بعض الأطباء يكسبون ملايين الدولارات كل عام وهذا يكاد يكون مستحيلًا بالنسبة لعلماء النفس. وبالتالي، إذا كان المال مهمًا حقًا بالنسبة لك، فقد ترغب في اختيار مجال دراسي مختلف بدلاً من ذلك.
  • قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتصبح طبيب نفسي: يجب أن تدرك أيضًا حقيقة أن دراسة علم النفس وأن تصبح اختصاصيًا في علم النفس قد تستغرق وقتًا طويلاً في العديد من الولايات، سوف يستغرق الأمر خمس سنوات على الأقل لتشق طريقك خلال عملية التعليم قد يستغرق الأمر بضع سنوات أطول للحصول على جميع الاعتمادات الخاصة بك للعمل كطبيب نفساني وبالتالي، قبل اتخاذ قرار بشأن هذا المسار الوظيفي، تأكد من أنك تريده حقًا لأنك على الأرجح ستتوقف عنه عاجلاً أم آجلاً.
  • يوجد تكاليف كبيرة لتصبح طبيب نفسي : بغض النظر عن المزايا العديدة لأن تصبح طبيبة نفسية، هناك أيضًا بعض المشكلات في ذلك على سبيل المثال، من عيوب أن تصبح طبيب نفسي أنها قد تكون مكلفة للغاية. في الواقع، سيتعين عليك الذهاب إلى الكلية والحصول على شهادتك.
  • في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون الرسوم الدراسية والتكاليف الإضافية للكلية كبيرة ولا يحصل الكثير من الناس على الدعم المالي من والديهم لتغطية نفقاتهم. وبالتالي، قبل أن تقرر الحصول على وظيفة في العلاج النفسي، تأكد من أنك على استعداد للقيام بهذا النوع من الالتزام المالي.

قد يهمك :

كيف تصبح طبيب نفسي في مصر

يرغب بعض الطلبة في دراسة وتخصّص الطّبّ النّفسيّ في الدّول الأجنبيّة المعتمدة مثل أمريكا وكندا وفي هذه الحالة على الطالب اتّباع ما يلي :

كيف تصبح طبيب نفسي في مصر
كيف تصبح طبيب نفسي في مصر
  • إكمال برنامج درجة البكالوريوس: لا شك أن الحصول على درجة البكالوريوس في الطب من مؤسسة معتمدة هي خطوة أساسية لدراسة الطب النفسي، لكن يمكن دراسة تخصص آخر قبل الطب ومن ثم إكمال الدراسة في الطب النفسي بعد ذلك في بعض الدول، خاصة التخصصات التي تحتوي على مواد عملية وفرص تدريب ذات صلة بمواضيع مثل علم التشريح، والجهاز العصبي، وعلم الأدوية.
  • إكمال برنامج دكتور في الطب: يسعى برنامج الدكتور في الطب إلى مد الطلاب بالمعلومات الكافية للتعامل مع الأعراض المحددة للأمراض وعلاجها مع الأخذ بعين الاعتبار منظور نمط الحياة نظرًا إلى أن الجسم يعد كيانًا متكاملًا، وبالإضافة إلى برنامج الدكتور في الطب يتوجب الحصول على برنامج التخصص في الطب النفسي والذي يستغرق أربع سنوات أخرى.
  • اجتياز اختبار القبول للكليات الطبية: يتوجب على الطلاب اجتياز اختبار القبول في كلية الطب MCAT، وفي معظم الجامعات الأمريكية تعد درجة 511 نقطة من إجمالي 528 نقطة مقبولة لاجتياز الاختبار.
  • الحصول على ترخيص العمل دون إشراف: يتوجب على الأطباء النفسيين الحصول على شهادة من مجلس الطب النفسي والعصبي ABPN، وتختلف متطلبات هذه الشهادة من بلد لآخر كما تختلف متطلبات الحفاظ على الترخيص وتجديده، لكن غالبًا ما يتطلب الحفاظ على الترخيص اكتساب الحد الأدنى من التعليم المستمر في حين تعتمد شروط التجديد على مجال تخصص الطبيب النفسي وعادة ما تكون مطلوبة كل 10 سنوات.

تخصص الطب النفسي كم سنة

تخصص الطب النفسي كم سنة
تخصص الطب النفسي كم سنة

عدد سنوات الاختصاص في الطب النفسي بعد إنهاء مرحلة دراسة الطب العام، يمضي الطبيب ما يقارب أربع سنوات لإكمال اختصاصه في الطب النفسي ويمكن لبعض الطلاب إنهاء الفترة خلال ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف وفقًا لعدد الساعات والاختبارات التي يجتازونها.

معدل قبول الطب النفسي في مصر

معدل قبول الطب النفسي في مصر
معدل قبول الطب النفسي في مصر

أعلنت وزارة التعليم العالي المصرية أن من شروط القبول في كليات الطب بصفة عامة بالجامعات المصرية هي حصول الطالب الوافد على مجموع 75% كحد أدنى كما يجب استيفاء كافة المستندات الرسمية المطلوبة.

معلومات عن الطب النفسي

إن تشخيص الأمراض النفسية أكثر صعوبة من تشخيص الأمراض الجسدية ، مثل الاضطرابات النفسية السلوكية والعاطفية من أجل تشخيص الأمراض النفسية ، من الضروري مراقبة السلوك والاضطرابات العاطفية للفرد لفترة من الوقت.

معلومات عن الطب النفسي
معلومات عن الطب النفسي
  • تتكون مرحلة التشخيص من المقابلات والمقابلات التشخيصية والاختبارات النفسية. خلال الاجتماع ، يشارك المريض شكاواه مع الطبيب بشكل شفوي. إنه ذو أهمية أساسية في تشخيص الأمراض. يتم تشخيص المقابلات التشخيصية بمساعدة الاختبارات التي تتكون من الأسئلة القياسية.
  • اختبارات القياس النفسي المستخدمة في تشخيص الأمراض النفسية هي إجراءات مفيدة للمرضى للإجابة على الأسئلة التي يطرحها الطبيب أو لتشخيص المرض نتيجة الإجراءات التي يتم إجراؤها في البيئة الرقمية بعد إجراء التشخيص ، يلزم التخطيط للعلاج.
  • الهدف من العلاج هو جعل الفرد بصحة جيدة بكل معنى الكلمة. التعريف الذي تستخدمه منظمة الصحة العالمية للصحة ليس فقط غياب المرض والعجز ، بل هو رفاهية جسدية وعقلية واجتماعية كاملة.
  • قد تختلف العلاجات اعتمادًا على درجة المرض يتم علاج بعض المرضى في العيادات الخارجية ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى العلاج داخل المستشفى.
  • أخلاقيات الطب النفسي للطب النفسي كباقي المهن العديد من النقاط الأخلاقية التي تقع على عاتق الطبيب النفسي الالتزام بها، ومن أهم البنود التي جاءت في دستور طب علم النفس الأمانة في تقييم المريض، واحترام الكرامة الإنسانية، والتزام السرية، واحترام جنس المريض، ونبذ العنصرية، ونبذ التمييز العرقي.
  • العلاقة العلاجية في طب النفس أساس نجاح الطبيب النفسي يعتمد على قدرته على بناء علاقة علاجية سليمة بينه وبين المريض، ولذلك يجب أن ترتكز العلاقة بينهما على الثقة، والتفاهم، والموضوعية من طرف الطبيب النفسي، والتقدير المتبادل بين المريض والطبيب، وتبدأ هذه العلاقة بين الطبيب النفسي والمريض منذ لحظة دخوله إلى غرفة الطبيب.