يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع التصاقات الرحم ، و تجربتي مع الالتصاقات الحوض، و أنواع التصاقات الرحم، و أعراض التصاقات الرحم، و علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون، و علاج التصاق عنق الرحم، و هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار، و هل الالتصاقات خطيرة، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع التصاقات الرحم على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع التصاقات الرحم

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع التصاقات الرحم:

تجاربكم مع التصاقات الرحم
تجاربكم مع التصاقات الرحم
  • التجربة الأولى تحكي صاحبة هذه السيدة تجربتها مع الالتصاقات في قناة فالوب فتقول أنها كانت ترغب في الحمل ولكن لم يحدث لفترة طويلة وقد اعتقدت أن ذلك ناتج عن تأثير حبوب منع الحمل التي كانت تستخدمها من قبل، ولكنها كانت تعاني من ألم شديد في منطقة الحوض وتعاني من الانتفاخ الشديد وعلى إثر تلك الأعراض وزيادة الألم توجهت إلى طبيبة النساء والتوليد التي أخبرتها أنها لن تتمكن من الحمل بسبب وجود التصاقات في قناة فالوب وأن تلك الالتصاقات هي السبب في ذلك الألم الشديد حيث أنها تسد قناة فالوب فلا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم وتخصيب البويضات، كما أنها تمنع الدورة من النزول بسهول فينتج عنها تراكم الدم في الرحم مما أدى إلى الانتفاخ المؤلم، وكان لابد من إجراء التنظير لفك الالتصاق في أسرع وقت وبالفعل قد نجح الأمر وبعد أن أنهت فترة العلاج تمكنت من الحمل.
  • التجربة الثانية تروي إحدى السيدات تجربتها حيث كانت في فترة الحمل بطفلها الرابع وكانت جميع ولاداتها السابقة عن طريق الولادة القيصرية ومع الحمل الرابع وخلال متابعة الطبيب لها اكتشف أنها تعاني من التصاقات في منطقة البطن، وكانت لا تعرف إن كان ذلك سيؤثر على الحمل أم لا، ومع استشارة الطبيب حول الأمر قال لها إن كانت لا تعاني من أي ألم أو اعراض للالتصاقات وكان وضع الجنين طبيعي يمكن لها أن تنتظر حتى وقت عملية الولادة وفي نفس الوقت يتم إجراء الجراحة أو أن يتم ذلك بعد التعافي من عملية الولادة، وبالفعل كانت حالتها الصحي مستقرة والالتصاقات لا تؤثر على صحة الجنين، لذا كان من الأفضل الانتظار حتى الولادة وفيا بعد قد قمت بإزالة الالتصاقات بالمنظار.

تجربتي مع الالتصاقات الحوض

أقدم تجربتي مع الالتصاقات، والتي عانيت منها كثيرًا منذ بداية حملي الثاني، فقد أصبت بالالتصاقات ناتجة عن الخضوع لجراحة القيصرية خلال ولادة طفلي الأول.

  • فمنذ بداية الحمل الثاني شعرت بآلام متفرقة في الرحم والشعور بضغط كبير على جانبي الرحم، كما كنت أعاني من عدم القدر على الحركة باستمرار، وقد اكتمل الحمل بعون الله سبحانه وتعالى.
  • وقد أخبرني الطبيب بعد الإفاقة من العملية القيصرية وولادة طفلي الثاني أنني أعاني من التصاقات شديدة بالرحم وبحمد الله لم يحدث انفجار للرحم خلال فترة الحمل.
  • ونصحني عقب التعافي من الولادة أن أخضع لجراحة المنظار لإزالة تلك الالتصاقات لتجنب وجود أي أعراض قد تصاحبني فيما بعد.

قد يهمك:

أنواع التصاقات الرحم

  • التصاقات الأغشية: عادة ما يتمزق هذا النوع من الالتصاقات بسهولة بسبب الضغط بسبب نحافتها.
  • التصاقات سميكة: تتطلب هذه الأنواع من الالتصاقات التدخل للفصل يمكن استخدام الليزر لإزالة التصاقات السميكة التي تحتوي على الأوعية الدموية.
  • الالتصاقات الشريطية: تربط التصاقات الشريطية جزأين بطريقة تربط جزأين ببعضهما البعض عن طريق إنشاء هيكل شريطي أو سلسلة. يحدث عندما يتم لصق جزأين معاً.
  • التصاقات المسطحة:تكون حين يلتصق جزاين مع بعضهما.

أعراض التصاقات الرحم

يمكن أن تتراوح شدة المرض ما بين سلاسل رفيعة من الأنسجة إلى انسداد كامل لتجويف الرحم، وبالرغم من أنها غالبًا لا تسبب أي أعراض، إلا أن أعراض التصاقات الرحم قد تظهر على شكل ما يأتي:

  • صعوبة في حدوث الحمل أو استمراره.
  • تكوين الالتصاقات والتليف عادة ما يقلل من تدفق الدم إلى الرحم، لذا عندما يحدث قد تعاني بعض النساء من فترات حيض خفيفة أو قد يعانين من انقطاع الطمث بشكل كامل.
  • الشعور بالألم الناجم عن الدم المحتبس أثناء الإباضة أو الحيض.
  • واعتمادًا على شدة التندب والالتصاقات، فقد تؤدي متلازمة أشرمان إلى الإجهاض المتكرر والعقم ومضاعفات الولادة الأخرى.

علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون

يقدم الطب البديل عدد لا نهائي من الحلول لمشكلات الجسم المختلفة، وبشكل طبيعي آمن، واحدة من تلك المشكلات هي التصاقات الرحم، والتي يعمل على التخلص منها المكونات الطبيعية للزيت الرائعة، وبالتالي يتم علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون الغني بالفوائد وقدرته الهائلة على الانتهاء من تلك المشكلة والعمل على استرخاء الرحم.

  • حيث يحتوي على مضاد الأكسدة فيتامين هـ والذي يحد من التصاق الرحم كما يمنعه، والكالسيوم، وفيتامين ك، ويتم تناوله بعدد من الطرق منها إدراجه في الأطعمة الغذائية، أو التقطير به في الرحم من خلال المهبل، كما يلي:
  • يتم تحضير كمية مناسبة من زيت الزيتون في إناء ومن ثم تدفئتها على النار، أو من خلال الميكروويف.
  • يتم وضع ما يعادل الملعقة الكبيرة داخل المهبل من خلال القطارة.
  • من ثم التمدد على الظهر لفترة تتراوح بين ربع إلى ثلث ساعة.
  • يتم تكرار تلك العملية بشكل يومي لمدة أسبوعين على الأقل.

علاج التصاق عنق الرحم

يهدف العلاج إلى إعادة الرحم إلى حجمه وشكله الطبيعي، حيث يمكن استخدام تنظير الرحم لعلاج الالتصاقات عن طريق قطعها بمقص صغير جدًا أو بالليزر أو أنواع أخرى من الأدوات التي تستخدم الأقطاب الكهربائية، وقد يكون هناك حاجة إلى أكثر من إجراء للتخلص من أعراض التصاقات الرحم.

  • بالإضافة إلى ذلك قد يقوم الطبيب بوصف الأدوية الهرمونية بعد هذه الإجراءات وذلك للسماح لبطانة الرحم بالنمو بشكل صحيح مرة أخرى، مما سيتيح بإعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار

يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) أو بالسونار من الخطوات المستخدمة لتشخيص الإصابة بالتصاقات الرحم، حيث يوفر السونار باستخدام الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد صورًا واضحة للرحم.

  • غالبًا ما يتم استخدام التصوير بالسونار بشكل روتيني كأداة تشخيصية من الخط الأول لتقييم شكل الرحم وبطانته مع توفير القدرة على قياس سماكة بطانة الرحم، وتقييم مدى سلامتها وخلوها من أي اضطرابات في تقاطع بطانة الرحم أو عضل الرحم.
  • وعند الإجابة على سؤال هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟ نجيب نعم أنها تظهر على شكل حزم من الأنسجة بسماكات متفاوتة والتي تعبر تجويف بطانة الرحم وتجاوِر جدرانه المقابلة.
  • في حالات التصاقات الرحم الشديدة قد يبدو تجويف الرحم عبرالسونار غير منتظم، كما أن الانسداد الجزئي أو الكامل لتجويف الرحم الناتج عن هذه الالتصاقات يؤدي في كثير من الأحيان إلى تراكم دم الحيض، والذي يمكن رؤيته بوضوح عبر السونار.

هل الالتصاقات خطيرة

في معظم المرضى ، لا تسبب الالتصاقات مشاكل صحية، ولكنها تسبب مشاكل للبعض قد تصل للإصابة بانسداد الأمعاء.

  • في بعض الأحيان، يمكن أن تظل منطقة الأمعاء المتأثرة بالالتصاقات مسدودة ثم يتم إلغاء حظرها ، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض وإزالتها.
  • نادراً ما يلف جزء من الأمعاء بإحكام حول مجموعة من الالتصاقات هذا يقطع إمدادات الدم الطبيعية إلى الأمعاء الملتوية ، مما يسبب ما يسمى “الخنق” ، وهذا الجزء من الأمعاء يبدأ في الموت. عندما تحدث هذه الحالة الطارئة ، يجب أخذ الشخص إلى الجراحة فورًا.