تُعَد الرواية عملاً خياليًا مكتوبًا بلغة نثرية ذات طابع سردي، وتتميز الروايات المميزة بأنها تُسَلِّط الضوء على ما يحدث على أرض الواقع حتى وإن تجاوزت حدود الواقع وانطلقت في آفاق الخيال بهدف إرشاد القارئ إلى الحقيقة وجوهر الإنسانية من خلال العوالم التي تقدمها الرواية. ومهما كان نوع الرواية التي تريد كتابتها، فإنك ستحتاج إلى طاقة إبداعية لا حدود لها , لذلك اليوم في هذا المقال ستجد نصائح لكتابة رواية .

نصائح لكتابة رواية

نصائح لكتابة رواية
نصائح لكتابة رواية

فيما يلي نقدم لكم أبرز نصائح لكتابة رواية :

  • المرحلة الاولى اكتب مخططًا أوليًا
  • اكتب مخططًا أوليًا. كل روائي يتميز بطريقة مختلفة عند البدء في رواية جديدة، إلا أن البدء بكتابة مخطط أولي يُعَد أمرًا مفيدًا لأنه يساعدك على تنظيم أفكارك وتحديد أهداف صغيرة لإنجازها مما يقربك نحو الهدف الأكبر المتمثل في كتابة رواية كاملة. ولكن إذا كتبت بشكل مرتجل وبدون معرفة كافة التفاصيل، فسوف تضطر إلى الانقياد الأعمى خلف إلهامك وكتابة ما يمليه عليك حتى تتشبث بخاطرة ما جذبتك بشدة ثم تبني عليها أحداث روايتك.
  • ليس من الضروري إدراج الخط الزمني في المخطط الأولي. يمكنك أن ترسم الملامح الأولية لشخصياتك، أو تصميم مخطط هندسي يشرح كيف سوف تتداخل الشخصيات المختلفة داخل القصة.
  • تعامل مع هذا المخطط بصفته دليلاً وليس عقدًا ملزمًا. هذا المخطط يساعدك فقط على البدء في الكتابة في ضوء استعراض بصري لكل أبعاد القصة، إلا أن هذا لا يمنع من تعديل أحداث القصة عند البدء في عملية الكتابة ذاتها سواء بالحذف أو الإضافة.
  • أحيانًا تتزايد قيمة وفائد المخطط الأولي بعد الانتهاء من كتابة المسودة الأولى أو الثانية؛ حيث يساعدك على معرفة الطريقة التي تم اتباعها في بناء أحداث القصة، واكتشاف الأجزاء المتسقة وغير المتسقة، والمواضع التي يمكن توسيع نطاقها، والمواضع التي يُفَضَّل اختزالها.
  • المرحلة التانية ضع نظامًا صارمًا للكتابة والتزم به
  • ضع نظامًا صارمًا للكتابة والتزم به. من أجل إتمام مسودتك الأولى عليك أن تجد الزمان والمكان المناسبين اللذين يساعدانك على تحقيق أهدافك المتعلقة بالكتابة. يمكنك أن تحدد وقتًا ثابتًا في الصباح أو المساء، أو تكتب خلال أوقات متفرقة على مدار اليوم، أو تكتب في نوبات زمنية طويلة. ومهما كان نظامك، فإن لن تستطيع أن تكتب في لحظات الوحي والإلهام فقط، هذه خرافة. لذلك يجب عليك أن تتعامل مع الكتابة بصفتها عملاً حقيقيًا وبالتالي عليك الالتزام بمواعيد محددة ومنتظمة في الكتابة سواء كنت تشعر بالحاجة إلى الكتابة أم لا.
  • خصص مكانًا مريحًا يساعدك على الكتابة بانتظام والشعور بالاسترخاء والتركيز والابتعاد عن أي ملهيات، واحرص على الجلوس على مقعد مريح لا يسبب لك أي آلام في الظهر بعد ساعات من الجلوس والكتابة. وضع في اعتبارك أنك لن تكتب كتابًا في ساعة، بل إن الأمر يتطلب شهورًا، لذلك راع صحة وسلامة ظهرك.
  • من الممكن أيضًا أن يشتمل نظامك على ما تشتهيه من أطعمة ومشروبات؛ حيث تستطيع أن تضعها أمامك لتتناولها قبل أو أثناء الكتابة. هل تساعدك القهوة على الشعور باليقظة أم تجعلك تعاني من التوتر وعاجزًا عن الإنتاج؟ هل تساعدك وجبة الفطور على الشعور بالحيوية والنشاط أم تجعلك متخمًا وكسولاً؟
  • المرحلة الثاثة قم بإعداد بحث تمهيدي
  • قم بإعداد بحث تمهيدي. يتم الإعداد للبحث وفقًا لنوع الرواية التي ستكتبها، لذلك احرص على الإلمام التام بكافة التفاصيل المحيطة بموضوع روايتك (الزمان، المكان، ثقافة وميول الشخصيات)؛ ومن البديهي بالطبع أن يكون البحث الذي ستعده عن الحرب الثورية لكتابة رواية عن الخيال التاريخي سيكون أكبر حجمًا من البحث المطلوب لكتابة رواية للمراهقين والذي يتطلب فقط استلهام بعض الأفكار من خبراتك الشخصية في المدرسة الثانوية. وبشكل عام، مهما كان نوع الرواية التي ستكتبها فإنك ستحتاج إلى إعداد بحث كافي للتأكد من صدق ودقة أحداث روايتك.
  • يمكنك الاستفادة من المكتبات العامة حيث تستطيع العثور على معظم المعلومات التي ستحتاج إليها هناك، بالإضافة إلى أن المكتبات نفسها تُعَد مكانًا مثاليًا للكتابة.
  • يمكنك الاستعانة بخبير أو مؤرخ إذا لم تكن متأكدًا من صحة وصدق الموضوع الذي تتناوله؛ حيث يمكن لهذا الشخص مساعدتك في الإجابة على الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك.
  • من الممكن أن يؤثر البحث على نطاق ومحتوى الرواية؛ لأنك عندما تقرأ الكثير من المعلومات عن حقبة زمنية معينة أو موضوع ما تكتب عنه، فإنك قد تعثر على بعض التفاصيل الجديدة الرائعة والمفيدة مما يدفعك إلى تغيير اتجاه الرواية بأكملها.
  • المرحلة الرابعة اكتب المسودة الأولى
  • اكتب المسودة الأولى. عندما تشعر أنك جاهز للكتابة، اجلس أمام مكتبك وابدأ في كتابة المسودة الأولى لروايتك، ولا تقلق بشأن الأخطاء اللغوية؛ لأن لا أحد سيقرأ هذه المسودة. وحاول أن تكتب بتلقائية بدون أن تحكم على نفسك؛ لأن الغرض من هذه المسودة هو إتمامها فقط والانتهاء منها بدون أن تكون رائعة ومذهلة. ولا تكن متحفظًا على بعض مواضع المسودة؛ لأن أصعب أجزاء الرواية قد تتحول إلى الأجزاء الأكثر إقناعًا من المسودات المستقبلية.
  • التزم بجدول الكتابة واكتب كل يوم أو كلما استطعت، وعليك أن تفهم جيدًا ما الذي تقوم به. واعلم أن هناك الكثير من الكُتَّاب الموهوبين الذين لم يظهروا في عالم الكتابة لأن أدراج مكتبهم مليئة بالروايات غير المكتملة.
  • حدد أهدافًا صغيرة وليكن الانتهاء من فصل أو عدة صفحات أو الانتهاء من كمية معينة من الكلمات كل عدة أيام، وذلك حتى تظل مشحونًا بالدوافع.
  • يمكنك أيضًا تحديد أهداف طويلة المدى. مثلاً يمكنك أن تضع هدفًا يتمثل في الانتهاء من المسودة الأولى من الراوية خلال سنة واحدة أو ستة شهور. حدد تاريخًا معينًا والتزم به.

عناصر كتابة الرواية

يحتاج أي عمل فني معقد لتوافر عدد من العناصر والتقنيات المختلفة، التي تتداخل بسلاسة لصناعة عمل ناجح، فتحتاج الرواية لعدة عناصر لتوفر الحبكة الناجحة في النهاية وللحصول على أفضل نتيجة لكتابة الرواية. حيث يتطلب كتابة رواية ناجحة توافر 7 عناصر أساسية، هي:

  • الشخصيات
  • عادةً ما يكون هناك شخصية رئيسية في الرواية، تدور حولها معظم الأحداث، ويرتبط بها القارئ بشكلٍ وثيق ويتتبع الجديد حولها في مطالعته للرواية. وشخصيات فرعية أو ثانوية تمثل عائق أمام الشخصية الرئيسية أو عامل مساعد، يهدف وجودها إمداد القراء بالمعلومات عن بطل الرواية، التي لن تأتي على لسانه.
  • أسلوب السرد
  • هناك ثلاث أساليب لسرد الرواية، وأول هذه الأساليب أن تتضمن الرواية أسلوب المتكلم في الحديث، باستخدام الضمير أنا أو نحن، وثانيها هو أسلوب المخاطب بتضمين ضمائر أنت أو أنتِ أو أنتم أو أنتن للقراء، وثالث الأساليب تستعين بشخصية الراوي بشكل أساسي للتحدث عن الشخصيات باستخدام ضمائر الغائب.
  • لذلك من المهم، تحديد أسلوب السرد الأمثل لفكرة روايتك وموضوعها من البداية، الذي سيستمر من بداية الرواية لنهايتها.
  • الحبكة
  • الحبكة هي أساس الرواية كعمل فني، فإذا كانت قوية، أنعكس ذلك على الرواية، ويقصد بالحبكة سير أحداث الرواية تجاه الحل، وتستند بشكل أساسي إلى الصراع، والأحداث التي تجعل القراء يرغبون في معرفة المستقبل والكشف عنه سريعًا، ويحاولون التنبؤ به، فهي ما حدث ولماذا.
  • والأفضل أن تكون الحبكة دسمة وغنية بالأحداث، بالإضافة لعُقد ومشكلات مركبة وتطورات غير متوقعة، واترك قارئك يتنبأ بأحداث روايتك وأعطهِ ما يحلله ويفكر به، فيستمتع بين صفحاته، ولكن عليك ألا تبالغ أو تتصنع في حبكة الرواية، حتى لا ترهق عقل القراء.
  • البنيان
  • تتكون بنية الرواية من خمس عناصر أساسية، وعليك أن توليها جميعها اهتمام بالغ، وتجعلها مترابطة في النهاية، وهي:
  • المقدمة: وفيها تعرّف القراء إلى شخصيات وأبطال الرواية.
  • المكان والزمان
  • الذروة: وهي اللحظة الأهم في الرواية، وتصل فيها المشكلة إلى العقدة.
  • فك العقدة: أي سكون ما بعد عاصفة الذروة الهوجاء، وفيها تنحل كل المشكلات واحدة تلو الأخرى.
  • الختام: وفيها نهاية الأحداث، عند ضمور نار المشاكل.
  • المكان و الزمان
  • في أي رواية توجد شخصياتك في مكانٍ وزمانٍ ما، لذا فرسمهما بإتقان يضيف الواقعية لروايتك، وقد تتفاوت أهمية المكان من رواية لأخرى، فإن كانت الشخصية تحاول النجاة في مكان ناءٍ، فوصف المكان وتطوراته مهم، والعكس صحيح. بينما إن كانت الشخصية في حرم جامعي مثلًا، فوصف المكان بالتفصيل ليس إلا وسيلة زيادة عدد .
  • الأسلوب والنبرة
  • الرواية وأسلوبها توأم روح لا ينفصلان، فلكل كاتب محترف أسلوب طوّره مع سنين ممارسته، فبعض الكتّاب لديهم أسلوب دسم وثقيل، وبعضهم أسلوبه بسيط وواضح المعنى.
  • أما النبرة فهي مقرونة بالأسلوب، فهي تعبر عن الجو السائد في الرواية، أي ما تشعر به عند انتهائك من روايتك في منتصف الليل على سريرك وأنت تنظر لسقف غرفتك، ويتحدد وفقًا لذوق الكاتب في انتقاء كلماته وأسلوبه.
  • المغزى والعبرة
  • لا تضيّع وقت قارئك بكتابة قصة خالية من الحكم، فجمال القصة فيما يجده بين السطور. ويفضل عدم تحديد الحكمة في البداية، كي لا تتمحور قصتك حولها بشكلٍ ممل، بل دع قارئك يحفر ليجدها بنفسه ويصيغ أركانها حسب قالب حياته.

كيفية كتابة رواية للمبتدئين

  • أولًا: أوجد فكرة لروايتك
  • إذا كان لديك فعلًا فكرة أو أكثر لرواية ما، فهذا أفضل وسيسهل عليك بعد ذلك الوصول للفكرة الأفضل بينهم. أما إذا لم تكن تمتلك أي فكرة من الأساس، فيمكنك قراءة العديد من الروايات بأنواعها المختلفة؛ لتستطيع تحديد النوع الأقرب الذي ترغب في الكتابة عنه، وتصل بعد ذلك لفكرتك التي عادةً ما تستلهمها من كتابات الآخرين، إذ يمكنك تناول زاوية معينة في رواية ما، أو الحصول على فكرة جديدة لروايتك الأولى.
  • ثم ابدأ في صياغة الفكرة في شكل فرضية تُلخص روايتك وما ترغب في تناوله فيها، وإليك نموذج للفرضية:
  • يسحب الإعصار فتاة صغيرة لأرض سحرية، وتبحث عن الساحر الذي يساعدها للوصول إلى بيتها
  • ثانيًا: ضَع جدول زمني
  • بمجرد الانتهاء من فكرة الرواية، تحتاج لوضع جدول زمني للانتهاء من مسودة الرواية الأولى، وبعض كتاب الرواية يرجحون ألا يتعدى هذا الوقت مدة الأربعة أشهر، وذلك حتى لا تماطل في الوقت، الذي سيؤثر عليك سلبًا ويجعلك شخصًا عصبيًا لا تستطع التحكم في وقتك.
  • وبالطبع لن تستطيع الانتهاء من روايتك في يومٍ واحد، إلا أنك تحتاج لتحقيق تقدم في الكتابة بشكلٍ يومي؛ لذلك ستحتاج لوضع جدول زمني مصغر للخطوات الصغيرة التي تنجزها بشكل يومي أو أسبوعي، لتقسيم المهام الخاصة بكتابة روايتك. وإذا التزمت بتلك المواعيد النهائية اليومية أو الأسبوعية، فذلك مؤشر قوي على نجاحك في الإيفاء بميعاد الانتهاء من مسودة الرواية.
  • ثالثًا: جَهّز تبعات عدم الالتزام
  • حتى تستطيع الإيفاء بجدولك الزمني على المدى الطويل والقصير، تحتاج لوضع بعض الشروط والعواقب التي تنفذها أو تتعرض لها عندما تتخلف عن إحدى مواعيدك في إنجاز جزء ما في روايتك.
  • فعدم التزامك بالموعد النهائي، يعرضك لعواقب تحددها مسبقًا، حتى تلتزم بمواعيدك بأقصى درجة ممكنة، كأن تتخلف عن حلقة جديدة من برنامجك المفضل أو تتخلف عن إحدى رحلاتك المفضلة.
  • رابعًا: لا ترفع من توقعاتك
  • الكتابة مهارة تتطور مع الوقت، لذا فمشروعك الأول سيختلف عن الثاني والعاشر، لذا عليك تقبّل عدم الكمال وأنك بمجرد انتهاء روايتك الأولى، لن تكون راضيًا عن الكثير مما كتبته. من أجل ذلك، عليك أن تتقبّل الأمر وتوقن أن مهارتك ستتطور مع استغلالها والاستمرار في الكتابة، وعليك الآن التركيز على الكتابة وبذل أقصى جهد ممكن للحصول على أفضل نتيجة حالية.
  • خامسًا: اقرأ وشاهد كثيرًا
  • بالتزامن مع البَدْء في الكتابة، تحتاج لقراءة الروايات ومشاهدة الأفلام من نفس نوع روايتك، فلا تتحمس لروايتك كثيرًا وتظن أن فكرتها ونوعها فريد، فالكثير من الروايات الفريدة قليلة الجودة، بينما هناك الكثير من الروايات التي تناولت موضوعات مكررة عالية الجودة، فالتفرد في الموضوع هنا لا يضمن الجودة.
  • سادسًا: اهتم ببناء الرواية
  • بناء الرواية القوي هو الأهم دائمًا، ولا تعتمد بنية الرواية على عنصر واحد، بل تحتاج لخلق شخصيات قوية مترابطة، فلا تضيف إحدى الشخصيات بلا هدف أو قيمة، وإنما عليك وضع حبكة قوية تقوم عليها أساس الأحداث.
  • كما تحتاج للاهتمام بالذروة، فهي اللحظة الأهم في روايتك، وتتحول فيها الأحداث وتتأزم بشكلٍ كبير، فعادةً ما يكون هناك عدد محدود من اللحظات المحورية، فأنت تحتاج للتفكير فيها بعناية، وكيفية صياغتها بالشكل الإبداعي الأمثل لتوصيل المشاعر المطلوبة.
  • سابعًا: تخيّل جمهورك
  • عليك أن تتخيل جَمهور روايتك الأمثل، وتضع له بعض المواصفات، ما يساعدك بشكلٍ كبير على فهم انطباعاته ودواخله، فتستطيع مراعاة الكلمات والتعبيرات التي تؤثر فيه، وتستغل لغتك وصياغة روايتك بالشكل الأمثل الذي يجعلك تصل لجمهورك بأبسط طريقة ممكنة.
  • ثامنًا: كوّن فريقك
  • أنت العامل الأهم في نجاح روايتك، ولكن لا يمكن أن تكون الوحيد؛ فحتى تصل روايتك إلى النور، تحتاج للعديد من المراحل والأشخاص الذين سيساعدنك في الوصول لنسختك النهائية، وعليك أن تحدد من تحتاج إليه.
  • فربما تحتاج لمدقق لُغَوي يساعدك على التدقيق الإملائي ووضع علامات الترقيم في مكانها الأمثل دون فرط أو تفريط، أو لفريق للصياغة والتأليف، وربما تحتاج لمصمم لغلاف روايتك.
  • كما تحتاج إلى التعاون مع ناشر ودار نشر تؤمن بروايتك وتخرجها بالشكل الأفضل كما تريد، بالإضافة للتخطيط لعملية النشر مع فريقك، ووضع الأفكار لتخيل الشكل النهائي لروايتك.
  • تاسعًا: ثق بتقدمك ولا تتوقف
  • ربما تنتابك بعض المشاعر السلبية في أثناء الكتابة، فلا تجعلها تؤثر عليك، وكن فخورًا بما أحرزته من تقدم حتى الآن، وعليك ألا تتوقف أبدًا عن روايتك وتستكملها حتى النهاية.
  • حتى تستطيع المواصلة، عليك ألا تضع توقعات كبيرة، فهذه تجربتك الأولى، وعليك أن تتقبّل الأخطاء الواردة وتؤمن بالتطور مع الزمن.
  • عاشرًا: استعد للنهاية
  • بمجرد الانتهاء من المُسَوَّدَة الأولى لروايتك، عليك أن تقرأها أكثر من مرة، ولا تخصص المرة الأولى للمراجعة والتنقيح، ولكن اقرأها كقارئ عادي. ولا تترد بعد ذلك في التعديل والمراجعة، حتى تصبح راضيًا عنها بشكلٍ كبير، ويمكنك في تلك المرحلة الاستعانة ببعض أفراد فريقك.

قد يهمك :

أفكار لكتابة رواية

  • أفكار روايات خيالية
  • الفكرة الأولى
  • رواية عن عالم مستقبلي حيث البشر يعيشون في مدن ضخمة تحت الأرض، ولا يعرفون شيئا عن السطح، حتى يقابل أحدهم فتاة غامضة تدعي أنها من المستكشفين الذين يزورون السطح بانتظام، وتدعوه لمرافقتها في رحلة خطيرة.
  • نبذة: زاك هو شاب يعيش في مدينة تحت الأرض تسمى نورث. هذه المدينة هي واحدة من العديد من المدن التي نجت من حرب
  • الفكرة الثانية
  • رواية عن شخص يعيش في عالم حيث كل شخص لديه رفيق روحي محدد، ويظهر اسمه على جسده عندما يبلغ الثامنة عشرة من عمره، ويحاول البحث عن رفيقه الروحي، لكنه يكتشف أن اسمه غير موجود في أي مكان.
  • نبذة: لوكاس هو شاب يتطلع إلى يوم عيد ميلاده الثامن عشر، حيث سيظهر اسم رفيقه الروحي على ذراعه. يأمل أن يكون شخصا مميزا ومتوافقا معه. لكن عندما يأتي اليوم المنتظر، يصاب بالصدمة عندما يجد أن اسمه هو … لا شيء. لا يوجد اسم. هذا يعني أن رفيقه الروحي غير موجود في هذا العالم. كيف سيتعامل لوكاس مع هذا الواقع المؤلم؟ وهل سيجد الحب في مكان آخر؟
  • أفكار روايات رعب
  • تدور الرواية حول مجموعة من الأصدقاء الذين يقررون قضاء عطلة نهاية الأسبوع في منزل قديم ومهجور في ريف، يُقال إنه مسكون بأرواح السابقين. في البداية، يعتقدون أنه مجرد خرافة، ويحاولون التسلية بالمزاح واللعب. لكن سرعان ما يكتشفون أن هناك شيئًا شريرًا يسكن المنزل، ويبدأ في مهاجمتهم واحدًا تلو الآخر. وعندما يحاولون الهروب، يجدون أنفسهم محاصرين في المنزل، دون اتصال أو مساعدة. فهل سيتمكنون من النجاة، أم سيصبحون ضحايا جدد للمنزل المسكون؟
  • أفكار لكتابة رواية رومانسية
  • إليك واحدة من أفكار روايات حب:
  • تدور الرواية حول لقاء غير متوقع بين شاب وشابة في حفل زفاف مشترك لأصدقائهما، والذي يؤدي إلى شرارة حب بينهما. لكن سرعان ما يكتشفان أن عائلتيهما هما من أكبر المنافسين في الأعمال والسياسة في البلاد، وأن هناك خلافات قديمة وعداوات بينهما.
  • وبالرغم من ذلك، يحاولان إبقاء علاقتهما سرية، والتغلب على الصعاب والضغوط التي تحول دون حبهما. لكن هل سيستطيعان التغلب على كل هذه المشاكل، أم سيضطرون إلى التخلي عن بعضهما؟

كيفية كتابة رواية رومانسية

إليك بعض النصائح لكتابة رواية رومانسية تحوز على لقب الأكثر مبيعًا:

  • اختر الفئة الفرعية الخاصة بك
  • الرومانسية هي فئة كبيرة جداً، فبينما سيُطلق على أي شيء تكتبه عن الحب اسم رواية رومانسية، فإن هناك أنواع فرعية يمكنك اختيار التركيز عليها. مثل الرومانسية المعاصرة، والتاريخية، والشبابية، والخارقة للطبيعة، والخيالية، والدينية أو الروحية، والمثيرة.
  • ويعتمد اختيار النوع الذي يجب أن تختاره على ذوقك وجمهورك (سنناقش الجمهور لاحقًا) بعض الفئات الفرعية مثل الخيال التاريخي تحتاج إلى بحث مكثف حول فترة التاريخ حيث موضع وزمان الرواية. وكذلك كل ما تقرر كتابته يجب أن يتوافق بشكل عام مع أي من الفئات المذكورة أعلاه.
  • معرفة الفئة المستهدفة من قرائك
  • بالطبع يطمح أي كاتب روايات إلى كتابة روايته ونشرها وبيعها للقراء وانتشارها على أوسع مدى. وبالتالي، فأنت لست كاتبًا فحسب، بل أنت رجل أعمال أيضًا.
  • وما هو العامل الأكثر أهمية الذي يحدد نجاح الأعمال؟ هو أن تعرف من هم عملاؤك المحتملين. في هذه الحالة من هم قراؤك؟ ثقافتهم وقيمهم؟ التركيبة السكانية؟ حساسياتهم؟ تحدد هذه أيضًا وجهة نظر قصتك.
  • في معظم الأحيان يكون سرد الأحداث من وجهة نظر المرأة؛ ذلك لأن النساء يشكلن الغالبية العظمى – حوالي ٨٠٪ – من قراء ومحبي الرومانسية. بطبيعة الحال، سيكنّ مهتمات بقراءة القصة من منظورهن الخاص بدلاً من منظور الرجل.
  • الحبكة، الشخصيات والعبارات المجازية
  • ناقشنا في الفقرات التمهيدية كيف كانت حبكات القصة الرومانسية هي نفسها بشكل عام. ومع ذلك، فإن التفاصيل هي التي ستعمل عليها. على سبيل المثال،
  • ما هو مجاز قصتك؟ “المجاز في المصطلحات الأدبية هو أداة حبكة أو سمة شخصية تُستخدم بشكل شائع في النوع الذي يُنظر إليه على أنه مألوف أو تقليدي”. فيما يلي بعض الرموز الشائعة في الرومانسية.
  • من أعداء إلى عشاق: الفتى والفتاة أعداء في البداية ثم يتم تحويل العداوة إلى صداقة وفي النهاية إلى حب.
  • الفتاة في محنة: فتاة تتصارع مع مشاكلها. يأتي البطل ويحررها من براثن هؤلاء وتقع في حبه، أو العكس.
  • من أصدقاء إلى أحباء.
  • العشق الممنوع: حيث لم يُسمح للصبي والفتاة، لأي سبب كان، بحب بعضهما البعض.
  • توائم الروح: كما لو أنهما خُلِقا لبعضهما البعض.
  • مثلث الحب: هناك ثلاث شخصيات، اثنان منهم يتنافسان على الشخصية الثالثة.
  • الإعداد – الزمان والمكان
  • الإعداد يعني المكان والزمان اللذين تستند عليهما القصة، إذا كانت قصة حب تاريخية، يجب أن يمتلك الكاتب المعرفة اللازمة لتلك الحقبة. يجب أن يتوافق مكان وقوع القصة مع أجواء ذلك الزمن بما في ذلك الملبس، والهندسة المعمارية، والتطور العلمي، والمواقف السائدة لدى الناس تجاه كل الأشياء التي نوقشت في القصة.
  • حاول إنشاء صور حية للإعدادات الخاصة بك، والتي ستأسر خيال قرائك.
  • المشاهد العاطفية والحميمة – نعم أم لا؟
  • هنا يجد كُتّاب الرومانسية أنفسهم في معضلة محيّرة. حيث لا توجد قواعد ثابتة لتضمين المشاهد الحميمة ويعتمد كثيرًا على النوع الفرعي والجمهور المستهدف. عادة ما يتم تجنب المشاهد الحميمة بالنسبة للمراهقين الصغار، على أي حال،
  • ما لم تكن تكتب أدباً فاحشاً، فإن المشاهد الحميمة تخدم غرضًا محددًا – لمساعدة القصة على التحرك في اتجاه واضح. إذا كنت قد قررت تضمين هذه المشاهد، فيجب أن تكون تقدمية وضمنية – وتترك الكثير لخيال القراء.
  • ماذا عن الشخصيات الثانوية
  • على الرغم من أن الكثير من طاقتك ستنفقها على الشخصيات الرئيسية، مع ذلك لا ينبغي تجاهل الشخصيات الثانوية. إنهم يساعدون القصة بقدر ما يفعل الأبطال. بحيث يساهم الأصدقاء والعائلة والأعداء والجيران والزملاء وأي شخص آخر أعطيته دور شخصية ثانوية في جعل قصتك رائعة. القاعدة الوحيدة هنا هي أن الاهتمام الممنوح لهم يجب ألا يحجب أبطال القصة.
  • النهاية الجيدة
  • يتوقع قراء الكتب الرومانسية أن يعطي المؤلف نهاية جيدة للقصة. النهاية المواتية هي التي يجتمع فيها كلا الطرفين. كما هو الحال في “الحب في زمن الكوليرا” (تنبيه! فقرة من القصة) يستغرق فلورنتينو أريزا وفيرمينا دازا عقودًا للتغلب على التوترات والالتقاء.
  • أما في رواية “كبرياء وتحامل” على الرغم من الكراهية الأولية، يجتمع كلاهما معًا في النهاية. لكنها ليست قاعدة أن كِلا العاشقين يجب أن يتحدا عن طريق الزواج. على سبيل المثال: نهايات رواية “ما تخبئه لنا النجوم” ورواية “نزهة للذكرى” ليست ما يمكن أن نطلق عليه نهاية سعيدة. ومع ذلك فهي تحظى بشعبية بين القراء، وبغض النظر عن طريقة إنهاء القصة، يجب أن ترضي القراء وتثير المشاعر الضرورية لهم، وأن ما قرأوه كان يستحق ذلك.
  • اقرأ أكثر عن فئتك المفضلة للكتابة – وعن الفئة الفرعية
  • بالنسبة لأي كاتب طموح القراءة أمر لا بد منه لا تأخيرَ ولا تسويفَ هنا. والسبب في ذلك هو أن القراء لا يهتمون فقط بمعرفة ما يحدث للحبيبين داخل القصة عندما يختارون عملًا خياليًا، إنهم يتوقعون دراما جيدة وجملًا جذابة واستعارات مقنعة ورسالة إيجابية في نهاية القصة.
  • لمساعدتك على فهم ما وصفناه أعلاه، قمنا بإدراج بعضٍ كتبنا الرومانسية الأكثر مبيعًا أدناه. في حين أننا لن نكشف عن مجازات هذه الروايات وتفاصيلها خوفًا من إفساد القصة عليكم، إلا أنها تحتوي على كل هذه الخيوط المنسوجة بعناية. ستثير هذه القصص مخيلتك وتساعدك في توليد أفكار جديرة بالاهتمام لأعمالك الرومانسية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا