يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها مين استخدمت علاج نفسي وهي حامل ، ومين استخدمت حبوب نفسية، وتجارب للحمل مع أدوية الاكتئاب، والأدوية النفسية الآمنة للحمل، وأفضل علاج للاكتئاب أثناء الحمل، وحبوب انتابرو للحامل، وأنا حامل واستخدم لوسترال، تابعوا نا على موسوعة إقرأ لتطلعوا على التفاصيل عن إستخدام العلاج النفسي أثناء الحمل.

مين استخدمت علاج نفسي وهي حامل

نورد لكم هنا تججارب فيها مين استخدمت علاج نفسي وهي حامل إذ يُمكن للحمل أن يكون فترة سعادة – وتوتُّر. تُشير الأبحاث إلى أن حوالي 7 ٪ من النساء الحوامل يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل. وقد تكون المُعَدَّلات أعلى في البلدان المنخفضة والمُتوسِّطة الدخل، تابعوا معنا:

مين استخدمت علاج نفسي وهي حامل
مين استخدمت علاج نفسي وهي حامل
  • تقول إحدى السيدات عن تجربتها لنا في أحد المنتديات:”أنا هذا أول حمل لي جلست سنتين ماحملت لأني أستخدم حبوب أكتئاب بعدبن رحت دكتورتي النفسيه وقالت بعطيك نوع أخف وأستخدميه مع الحمل مايضر أن شاء الله وبيني وبينك كنت مرعوبه لأني ماأعيش بدون هالحبوب بعد الله لكن ربي سهل الموضوع والحمد لله استخدمت الحبوب وأنا خايفه من التشوهات لكن توكلت على ربي ويوم سويت السونار كل شي تمام بفضل الله”.
  • وتحكي أخرى:”انا استخدمت السيروكسات بس الحمدلله تركتها من زمان وارتحت لكن حماتي الله يشفيها جايبة بنتين وهي تستخدمها والحمدلله مافيهم الا العافية ولكن هي راحت لدكتورها النفسي وغير لها النوعية لاخف ويقول ماتضر ان شاء الله انتي اسالي دكتورتك اول واكيد تلاقي عندها الجواب الاكيد”.
  • وتقول أخرى:”بنت عمي اخذت حبوب القلق وهي حامل وجابت بنت معاقة إعاقة تامة والكل يقول لها السبب الحبوب”.
  • وتضيف أخرى:”انا كنت اخذ السيبرالكس وحملت بالغلط في الحسبة وكنت راح اجن من الخوف ولما رحت للطبيب قال لي عادي بس خذي الفوليك بانتظام وبديت اخفف حبوب السيبرالكس حتى وقفتها الحمدلله بنتي عمرها 4 سنوات ومافيها شي”.

مين استخدمت حبوب نفسية

فيما يلي تجارب لسيدات فيها مين استخدمت حبوب نفسية وهن يتكلمن عن تجربتهن في أحد المنتديات:

  • تقول إحدى السيدات:”مرحباا اختى انا في الحمل الشهر الاول جاتنى حاله نفسيه فضيعه تخيلي الدكتور صرفلي حبوب مهدئه للحاله النفسيه واعطانى ابرتين وانا حامل وكنت خايفه كثير بس الحمدالله ربي اعطانى على قد نيتى وجات بنتى سليمه والحمدالله بس خليها تسأل الدكتور افضل لان الدكتور قالي ممكن هالحبوب تسقط الطفل بس كنت مظطرة اخذها”.
  • وتحكي أخرى:”اعرف ثنتين كانو يستخدمون حبوب بروزاك طول فترة حملهم والحمدلله اطفالهم سليمين ومعافين ويهبلون يمكن على حسب نوع العلاج وضروري تسأل وتتأكد من اكثر من دكتور قبل تفكر بالحمل على الاقل ممكن يغير لها العلاج لشي مايأثر عليها فترة الحمل”.
  • وتقول أيضا أخرى:”اختي انا جارتي تستخدم افكسر اكس ار 150 وحملت والبيبي يجنن مافيه الا العافيه لانها لو تركتها ممكن تتعقد الحاله عندها وتاثر على الجنين اكثر والله يشفيها وكل مسلم وخليها تدعي قايمه قاعده”.

تجارب للحمل مع أدوية الاكتئاب

إليكم في هذه الفقرة تجارب للحمل مع أدوية الاكتئاب:

  • تحكي إحدى السيدات عن تجربتها وتقول:أنا كنت اخذ دواء نفسي واسمه Seroxat وسبب اني بديت اخذه لانه جتني فترة كنت طول الوقت متضايقة وابكي ولا أنام ولا أكل وكل هذا بدون سبب فجأة.. ناس قالولي حسد وعين ورحت عند مشايخ بس ما استفدت كثير وبعدين قالولي ازور الطبيب النفسي.. صارلي 3 سنوات وحاولت مرتين اتركه حسب تعليمات الطبيب بس ما قدرت والحين عاهدت نفسي اني ما برجعلها لانها بالنسبة لي مهدئات فقط وليست علاج، الحمدلله كل فحوصاتي سليمة وهرموناتي تمام، والان متمسكة والحمدلله اعالج نفسي بنفسي بالقران (شفاء من كل الامراض) وعسى الله يشفي الجميع,, دعواتكم يا بنات.
  • أما اذا كنت تعانين من نقص في الهرمونات أو تعانين من أسباب ضغوط نفسية أو ما شابه فأنصحك انك قبل لا تاخذين هالمهدئات انك تزوري الطبيب النفسي للعلاج بالجلسات النفسية فقط بانك تتكلمي معاه عن ايش يدور في بالك واذا ما نفع فاستشيري طبيبك”.

قد يهمك:

الأدوية النفسية الآمنة للحمل

بوجهٍ عامٍّ، تندرج مضادات الاكتئاب التالية ضمن الخيارات المتاحة أثناء فترة الحمل:

  • أنواع معيَّنة من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI). تُعَدُّ مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية بوجهٍ عامٍّ من الخيارات المتاحة أثناء فترة الحمل، ومنها سيتالوبرام (سيليكسا) وسيرترالين (زولوفت). تشمل المضاعفات المحتملة تغيُّرات وزن الأم والولادة المبكِّرة. تُبيِّن أغلب الدراسات أن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) لا ترتبط بعيوب ولادية. ومع ذلك، قد يرتبط الباروكستين (باكسيل) بزيادة صغيرة لخطر العيوب الخِلقية في قلب الجنين ويتمُّ تثبيطه بشكل عام أثناء الحمل.
  • مثبِّطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين (SNRI). تُعَدُّ مثبِّطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRIs) من الخيارات المتاحة أيضًا أثناء الحمل، ومنها دولوكستين (كيمبالتا) وفينلافاكسين (إفيكسور إكس آر).
  • بوبروبيون (ويلبوترين). ورغم أن بوبروبيون لا يُعَدُّ من خيارات العلاج الأولى بوجهٍ عامٍّ للاكتئاب أثناء فترة الحمل، فقد يكون خيارًا للنساء اللاتي لم تستجبنَ للأدوية الأخرى. تُشير الأبحاث إلى أن تناوُل البوبروبيون أثناء الحمل قد يرتبط بالإجهاض التلقائي أو عيوب القلب.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. تتضمَّن هذه الفئة من الأدوية نورتريبتيلين (باميلور) وديسيبرامين (نوربرامين). ورغم أن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لا تُعَدُّ من أول أو ثاني فئة من خيارات العلاج المتاحة بوجهٍ عامٍّ، فإنها قد تندرج ضمن الخيارات المتاحة للنساء اللاتي لم تستجبنَ لأدوية أخرى. قد يرتبط مضاد الاكتئاب ثلاثي الحلقات كلوميبرامين (أنافرانيل) بالعيوب الولادية للجنين، بما في ذلك عيوب القلب.

أفضل علاج للاكتئاب أثناء الحمل

أفضل علاج للاكتئاب أثناء الحمل، إذا تم خلال فترة سريعة حتى لا تحدث مضاعفات وتصاب المرأة بمضاعفات كالاكتئاب الشديد والذهان، إن العلاج يشمل:

  • العقاقير الطبية: أثبتت الدراسات أن بعض مضادات الاكتئاب تكون أمينة إذا أعطيت بإشراف الطبيب النفسي في حالة الضرورة القصوى، وفي حالة هناك مانع فإن من الضروري البدء بالعلاج بعد الولادة مباشرة.
  • العلاج النفسي: يتم من قبل الطبيب النفسي أو المعالج النفسي المتخصص على شكل جلسات قصيرة لفترة 16 – 12 أسبوعا، ويشمل العلاج النفسي المعرضي والعلاج النفسي الذاتي.
  • الأدوية البديلة: هناك توجه عام حول استخدام أدوية الأعشاب والأغذية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال، لأن البعض منها يسبب مضاعفات جسدية ويتفاعل مع العقاقير الطبية التي قد تستخدمها الأم.

حبوب انتابرو للحامل

يمتلك دواء الاسيتالوبرام تحذيرات الصندوق الأسود (بالانجليزية: Black box warnings)، وهي أشد وأخطر أنواع التحذيرات التي يمكن أن تقرن بدواء ما، وتتضمن ما يلي:

  • يؤدي استعمال مضادات الاكتئاب إلى زيادة خطر التفكير بالانتحار عند الأطفال والمراهقين والبالغين اليافعين (عمر أقل من 24 سنة)، وينبغي موازنة الفائدة المتوقعة مع الخطر المحتمل لاستعمال هذه الأدوية من قبل طبيب مختص.
  • يجب أن تتم مراقبة ظهور أي تغيرات في السلوك، أو تدهور في الحالة المرضية، أو تطور أي ميولات انتحارية عند المرضى بعناية خلال أول شهرين من بدء العلاج، وخلال مرحلة تعديل جرع الدواء، من قبل الطبيب المختص، ومن قبل عائلة المريض أيضاً.
  • حدوث تدهور في الحالة المرضية، أو تطور الميولات الانتحارية قد يتطلب التوقف عن استعمال الدواء.
  • عدم استعمال هذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

أنا حامل واستخدم لوسترال

لكل دواء مجموعة من الأعراض التي لا تحدث لجميع الحالات ولكنها تظهر بالتحديد لمن يتناول جرعة زائدة لهذا الدواء أو يستخدمه بشكل خاطي، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الاضطرابات الهضمية من الغثيان والقيء وتقلصات البطن والإسهال.
  • قد يؤثر سلبياً على القدرة على النوم.
  • قد ينتج عنه ضعف الرغبة الجنسية.
  • يتسبب في الشعور بالدوار والصداع.
  • ينتج عنه حدوث اضطرابات في ضربات القلب.
  • يتسبب في الشعور بجفاف الفم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا