يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع جهاز توسيع الفك السفلي ، و تجارب توسيع الفك العلوي ، و توسيع الفك يغير شكل الوجه ، و مدة جهاز توسيع الفك العلوي ، و ألم جهاز توسيع الفك العلوي ، و انواع أجهزة توسيع الفك العلوي ، يعتبر اصطفاف الأسنان بانتظام من أهم مزايا الابتسامة الجميلة والصحية، حيث أن أي التواء أو تزاحم في اصطفاف الأسنان يؤثر سلباً على جمال الابتسامة ويجعل تنظيف الأسنان أكثر صعوبة ، ومن أبرز أسباب تراكب أو تزاحم الأسنان والعضة المعكوسة تضيّق حجم الفك. يتم التعامل مع هذه المشكلة باستخدام جهاز توسيع الفك لمنع حدوث المشكلة أو علاجها ، اليكم تجربتي مع جهاز توسيع الفك السفلي .

تجربتي مع جهاز توسيع الفك السفلي

لعلاج مشاكل تزاحم الأسنان، فإن الانقسام الأوسط في الفك هو إجراء جيد لتحقيق هدف مقصود من المساحة في الفك السفلي بدون خلع أسنان سليمة ، لذلك الحل الامثل هو جهاز توسيع الفك السفلي ناجح جدا عن تجربة.

تجربتي مع جهاز توسيع الفك السفلي
تجربتي مع جهاز توسيع الفك السفلي
  • عن تجربتي فجهاز الفك السفلي للاطفال القابل للإزالة مصمم للأطفال لاستيعاب نمو الفم والوجه (عادة أقل من 10 سنوات). يتم تشغيل (تنشيط) الجهاز مرتين في الأسبوع من قبل المرضى أنفسهم ، أو للصغار جدًا ، بواسطة والديهم. يتم ارتداؤها 24/7 بما في ذلك الأكل.فهو يوسع الفك العلوي في جميع الأبعاد،لوضع الأساس واستيعاب بزوغ الأسنان الدائمة القادمة. عندما تكون الأسنان الدائمة جاهزة للبروز ، سيكون هناك مساحة كافية. في معظم الحالات ، لا تزال هناك حاجة لتقويم الأسنان لإكمال المحاذاة النهائية والتنسيق بين الأسنان العلوية والسفلية. ومع ذلك ، نظرًا لوجود الفراغات المُعدة بالفعل ، فقد يستغرق وقت علاج تقويم الأسنان ستة فقط.
  • تقول سيدة في احدى المنتديات ان عملية ترجيع الفك السفلي الجراحيه شي مختلف عن التصغير الجراحي وان شاء الله بعد ما يرجع الفك للخلف رح تحسي بفرق واضح ورح تحيسن انه صغر.. وفي علاقه بين حجم الفكين وحجم الاسنان بالفكين ماتقدرين على كيفك تقولي بصغر هاذا وبكبر هاذا بالنهايه الموضوع 100% للدكتور واستشيري اكثر من دكتور مو بس واحد لحد ما توصلي لطبيب يقنعك بخطة العلاج.. وعلى فكرة في شي اسمه فك سفلي متقدم كاذب.. بيكون التقدم بسبب كبر منطقة الذقن من الامام ممكن بسهوله الطبيب خلال عمليه الترجيع يسويلك ياه.

قد يهمك :

تجارب توسيع الفك العلوي

تجارب توسيع الفك العلوي
تجارب توسيع الفك العلوي
  • موسع الفك العلوي هو إحدى الأدوات المستخدمة في عالم تقويم الأسنان، وكما يوحي الاسم تمامًا، حيث تهدف هذه الأداة لتوسيع الفك العلوي، في عملية قد تساعد على تصحيح العديد من مشكلات الفكين والأسنان.
  • يعمل موسع الفك على تحفيز تمدد الغضاريف الموجودة بين عظام الحنك، مما يسمح بنمو عظام جديدة في مناطق التوسع، ولهذا السبب تحديدًا غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الأدوات أثناء فترة الطفولة، إذ يكون الجسم في طور النمو، بما في ذلك منطقة الحنك، وتكون فرص استجابة الجسم للموسع أعلى.
  • يتم تركيب موسع الفك العلوي من خلال تثبيت حوافه بأسلاك يتم ربطها وتثبيتها حول الأسنان الخلفية الموجودة على جانبي الفك العلوي، وتلتقي هذه الأسلاك في منتصف أداة توسيع الفك المعلقة بسقف الحنك، حيث يتواجد عجل صغير قابل للحركة.
  • بعد الحصول على النتيجة المنشودة، لا سيما إذا ما كان المريض طفلًا، قد ينصح الطبيب بما يأتي: القيام بتوسيع الفك بعد أكثر، وذلك نظرًا لأن الفك قد يعود ليضيق قليلًا بعد إزالة موسع الفك العلوي من الفم، لذا فإن فرط توسعة الفك قد يساعد على تخفيف حدة أي انتكاسة في اتساع الفك. إبقاء موسع الفك العلوي في مكانه لبضعة أشهر بعد تحقيق التوسع المطلوب، وذلك للحفاظ على النتائج التي تم تحقيقها
  • تقول سيدة ان اجهزة التوسيع للفك العلوي فعالة بشكل كبير بعمر مبكر بين ٩-١٣ سنة بعد ذلك تصبح نتيجة التوسيع أقل فعالية على عظم الفك العلوي ، وتنحصر نتيجة التوسيع على الأسنان وشكل الفك وبمقدار ضئيل طبعا بسبب انتهاء نمو الفك العلوي بالمستوى العرضي بمعر ١٣-١٤ سنة . بعض الحالات والتي يكون فيها الفك العلوي ضيق جدا وبعمر متأخر تحتاج الى اجراء توسيع للفك من خلال عملية جراحية .

توسيع الفك يغير شكل الوجه

توسيع الفك يغير شكل الوجه
توسيع الفك يغير شكل الوجه
  • توسيع الفك لا يؤثر سلبا ادا كان طريقة العلاج مطابقة لحل المشكلة وادا كانت المراجعة والعلاج عند اخصائي تقويم اسنان.
  • سيتم استخدام جهاز التمديد بواسطة أخصائي تقويم الأسنان والفكين قبل العملية. يستمر الإجراء هذا (مدة 30 دقيقة) تحت التخدير العام وحصراً من خلال تجويف الفم ، بحيث لا تحدث أي ندبات خارجية. يتم إضعاف الفك العلوي في الركائز الأربع الداعمة الأمامية ، مما يسمح بانتفاخ العظم. (الإفتراق).
  • يسمح هذا الإجراء ببناء العظم وزيادة المساحة في الفك العلوي. نتيجة لذلك ، ستلاحظ بالفعل وجود فجوة صغيرة بين الأسنان الأمامية العلوية مباشرة بعد العملية. سوف تتسع هذه الفجوة خلال مرحلة التوسع ثم يتم إغلاقها مرة أخرى من قبل أخصائي تقويم الأسنان.
  • يعرف وجه الإنسان بالتباين في تقاسيمه. فإذا كان هذا التباين بارزاً وواضحاً فإنّه يتحوّل إلى مشكلة تظهر كثيراً في منطقة الفم. لكن الحلّ سهل، إذ إن الأقواس التجميلية التي تركّب على الأسنان تساعدك في استعادة التناسق بالتدريج عبر تصحيح المشاكل.

مدة جهاز توسيع الفك العلوي

مدة جهاز توسيع الفك العلوي
مدة جهاز توسيع الفك العلوي
  • المدة الاجمالية لتوسعة الفك تكون شهرين يا اما تكون مرتين كل اسبوع لمدة شهرين او مرتين في اليوم لمدة اسبوعين و يبقى الجهاز في فم المريض و ذلك للحصول على ثبات للحالة تحول دون رجوع للاسنان و ان يعود العظم لما كان عليه قبل العلاج .
  • عادة ما يتم استخدام موسع الفك في سنوات الطفولة، ولكن من الممكن كذلك استخدامه من قبل الأشخاص البالغين حتى سن الثلاثين عامًا، أما بعد تجاوز الثلاثين فقد يكون الحل الأفضل هو الجراحة، إذ لا يجدي موسع الفك نفعًا في إصلاح الخلل بعد تجاوز هذا السن.

ألم جهاز توسيع الفك العلوي

ألم جهاز توسيع الفك العلوي
ألم جهاز توسيع الفك العلوي
  • الأشخاص ذوو الفك العلوي الضيق غالبًا ما يكون لديهم أسنان متداخلة بشدة. هذا يعقد صحة الفم ويؤدي إلى ضغط غير مناسب على مفاصل الفك الصدغي. آلام في الفك والرأس وآلام الرقبة هي العواقب الشائعة. يرتبط الفك العلوي الضيق أيضًا عادةً بتسطح وسط الوجه ورجوع في الفك العلوي. بسبب انسداد الأنف ، يتأثر معظم المصابين بالشخير.
  • وجود مضاعفات طفيفة محتملة في الفترة الأولى من تركيب موسع الفك العلوي، سرعان ما تتلاشى خلال بضعة أسابيع مع الاعتياد على الموسع، مثل: الألم، والانزعاج العام. صعوبات في الحديث، أو المضغ، أو البلع. صداع متكرر. ظهور فراغات بين الأسنان الأمامية. تراكم الأوساخ وبقايا الطعام بين باطن موسع الفك وبين سقف الفم. فرط إنتاج اللعاب في الفم.

انواع أجهزة توسيع الفك العلوي

انواع أجهزة توسيع الفك العلوي
انواع أجهزة توسيع الفك العلوي
  • جهاز توسيع الفك للأسنان المطمورة: قد يؤدي تضيّق حجم الفك وعدم وجود مساحة كافية لبزوغ الأسنان الدائمة إلى بقاء الأسنان مطمورة في العظم وذلك لأن مكان بزوغها تم إشغالها بسن آخر. فيكون الوضع غير مناسب للأسنان النامية، وهو الأكثر شيوعًا مع الأنياب أو الرباعيات. مع جهاز توسيع الفك يتم السماح للأسنان بالنمو في وضعها الصحيح.
  • جهاز رفع العضة الثابت وهو عبارة عن قطع بلاستيكية صغيرة تلصق على الوجوه الخلفية للقواطع العلوية الأمامية تستخدم لعلاج حالات العضة العميقة وتساعد على تقليص وقت المعالجة التقويمية
  • جهاز توسيع الفك العلوي لحل (الازدحام): في بعض الحالات يكون الفك العلوي ضيّق للغاية ولا توجد مساحة كافية للأسنان الدائمة للبزوغ في أماكنها بشكل صحيح مما يؤدي إلى تراكبها وتزاحمها مع بعضها.
  • يتم تحصيل الفوائد المحتملة لهذا النوع من موسعات الفك من خلال القيام بتحريك برغي أو عجل خاص موجود في منتصف الموسع يدويًا بضعة مرات يوميًا على مدى 3-6 أشهر، وذلك لتحفيز شقي الموسع على التحرك، وبالتالي توسيع الفك العلوي تدريجيًا.
  • موسع الفك المتحرك ، يتم استخدام هذا النوع من موسعات الفك إذا ما كان المريض يحتاج لتوسعة بسيطة في الفك فقط لا أكثر، ومن الممكن إزالته وإعادة ارتدائه في أي وقت.
  • الأجهزة المتحركة الشفافة تستخدم هذه الأجهزة الشفافة بشكل فعال لرصف الأسنان دون الحاجة الي جهاز التقويم التقليدي . هذه الأجهزة يتم تصنيعها عن طريق التقنية الرقمية ثلاثية الأبعاد. كل جهاز يلبس لمدة أسبوع واحد وينزع فقط عند الطعام وتفريش الأسنان وكلما انتقلت من جهاز الي جهاز فإن أسنانك ستتحسن تدريجيا وتتحرك يوم بعد يوم حتي نحصل على الوضع المرغوب للأسنان وعلى الابتسامة المطلوبة سوف تقوم بزيارة عياداتنا كل 6 أسابيع للتأكد أن المعالجة تسير على ما يرام.