موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه تجربتي مع الروكتان ، وتجربتي مع الروكتان اول شهر، وتجربتي مع الروكتان والليزر، والروكتان والنوم، وحبوب روكتان لتفتيح، وافضل كريم مع الروكتان، ومتى تظهر نتائج حبوب الروكتان، ومتى يبدأ مفعول الروكتان، تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على تجارب مختلفة من موسوع إقرأ.

تجربتي مع الروكتان

حبوب الروكتان هي حبوب تتكون تركيبتها من مادة أيزوتريتينوين Isotretinoin التي تستخدم في علاج حب الشباب وأثاره مثل البقع الداكنة بفعالية فائقة، لكن هذا الدواء قد يتسبب في مضاعفات خطيرة لذا ينبغي تناوله فقط إن تم وصفه من قبل الطبيب، وفي السطور الآتية تجدون تجربتي مع الروكتان وهي كالتالي:

تجربتي مع الروكتان
تجربتي مع الروكتان
  • التجربة الاولى : كنت اتعالج في مستشفى خاص اول ما اخذته الدكتوره ما سوت لي الفحوصات وصفت لي الدوا على طول بس بعد كم يوم رحت و سويت الفحوصات و الحمدلله كل شي سليم و عده اول شهر على خير طبعا كنت اخذ الروكتان بس شكل العلبه ثاني يعني نفس مادة الروكتان بس مجرد اختلاف اسماء ادويه بس ثاني شهر وصفت لي الروكتان و هني بدة الرحله صج كنت اخذ جرعه 40 لانه وزني كان 52 بعد ثالث يوم ظهري بدء يعورني عوار فظيع جدا و استغربت من الالم بس يوم رحت موعدي و قلت لها قالت يمكن عظامج خفيف بوصف لج فيتامين دال و اخذت فيتامين د و الحمدلله خف الالم بس كانت مفاصلي دايما تعورني و كنت ماخذته في رمضان و ما كنت اقدر اشتغل في البيت جني عيوز بس الحمدلله عده الكورس بسلام طلعت لي حبه وحده و كانت كبيره وايد و حمرا فدكتوره بطتها بالابره و حطة عليها لصق جروح بس الين الحين بقى اثر الحفره و كانت اخر حبه تظهر لي من بديت العلاج و استمريت على العلاج لمدة 6 شهور.
  • التجربة الثانية : انا قضيت عمري كله على الكريمات والمقشرات وما شفت نص هذي النتيجة ،، من جد مبسوطة جدا فيها الحبوب اختفت كليا وما صارت تطلع لي حبوب جديدة والآثار ما كانت تتجدد فإختفت تدريجياً , الدكتور قالي إن العلاج ناسبني جداً وظهرت نتايج ممتزة والحمد لله ، في بعض الناس ما يلاقو نتيجة ، و بعضهم تتحسن بشرتهم بس ترجع لهم الحبوب من جديد بعد ما خلصت الكورس كامل كتبلي كريم Differin ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ثلاثة شهور وقال انه الناس اللي يستخدمونه بعد الروكتان تكون نسبة رجوع الحبوب لهم ضئيلة وحدة من متابعاتي في تويتر سألتني متى العمر المناسب اللي ممكن الوحدة تستخدم فيه هذا العلاج . لما سألت الدكتور صدمتني الإجابة والله ، تخيلو يقول عنده مريض عمره سنه ونص ، أنا عيوني طلعت من مكانها من الصدمة يقول إن الأم كانت عندها لخبطه في الهرمونات فصارت تطلع له حب شباب وهو ليسا ما كمل سنتين ، صارو يذوبون له جرعات صغيرة في الموية.

تجربتي مع الروكتان اول شهر

في هذه الفقرة نورد لكم تجربة إحدى الفتيات مع الروكتان من اول شهر تحكي عنها في أحد المنتديات:

  • تقول الفتاة عن تجربتها: “طبعا انا بنت ك أي بنت فيها حبوب ومتعذبه ومو قادره تعيش حياتها طبعا ماخليت شي ما استعملته ( استعملت مليون خلطه وخلطه من النت استعملت الفكس مع العسل وانواع الصابونات ومنتجات البحر الميت , وخلطات تسويها تاجره , واستعلمت كريم الحيه , ونتروجينا واشياء مب ذاكرتنها لانها وايد والله ثم والله ان حجرتي عالكومدينا كلها منتجات عشان حب الشباب حتى منهم مادري فيهم انهم موجودين من كثرها فـ قعدت اقرى عن تجارب البنات في الانترنت ولقيت وحده استخدمت الروكتان وقريت طبعا عن مخاطره وكل شي بس يالله توكلت على الله ورحت الدكتور واصلا الدكتور من شافني قال ضروري روكتان هذا مابينفع وياي وخذته نفسيتي وحياتي قبل لا اخذ الروكتان :
  • انطوائيه دايما مضايقه وادا لقيتهم خفو اكون في قمة سعادتي .. اقولكم على شي .. انا ماعندي هموم الحمدالله غير وجهي اعتبره همي الكبير .. وكنت اتضايق من اي كلمة تنقال عن ويهي ,, ما اطلع من البيت حتى لو اهلي طلعو .. اتفادى النظر الى المرآة .. احسد البنات اللي لهم وجيه صافيه ,, مب اجتماعيه ,, تدهور مستواي الدراسي ,, حالة ويهي قبل الروكتان : طبعا ويهي الله كريم كل يومين لازم 4 او اكثر ويوم الدوره الله كريم شكثر حبوب تطلع كلهم هالكبار وفي مرات حبوبي تكون داخلها ابيض واخضر وععع كانه مخاط وحتى كنت بيضا مادري ليش اسمريت من الحبوب اللي بوجهي (عند استعمالي الروكتان ) طبعا ببداية الشهر او الشهرين مالاحظت تغير الا بسيييط حتى ماينبان ولاحظت ان ويهي يصفر ويشحب مرات يعني لا تحاتين بيرد مثل اول ,, ولاحظت ان الحبوب زادت .. وترى لازم تاكلين فواكه وايد عشان ويهج مايشحب ,, وتققلين دهون عشان يستفيد جسمج اكثر من العلاج .. انا لاحظت لما اقلل دهون ويهي يتقشر وهذا المطلوب
  • ( عشان تخف لاثار بعد .. الاثار خفت وايد وهذا توني انا بالشهر الثالث وماخلصت الثالث باقيلي اسبوع .. باقي كم اثر بس بيروح مع انتهاء علاجي .. بس لاحظت انه عيوني جافه وجفني ينتفخ .. ومرات صداع .. وجفاف الشفايف هذا احلى شي واستغربت من البنات اللي يقولون يعانون منه .. تدرون ان الشفاة تحلو تستوي ورديه او حمرا كانك اجنبيه او روسيه وايد بنات اعجبو بلون شفاتي .. وطبعا ويهي بين مع انه كان شاحب بس الحين رد ابيض من قبل احس انه ويهي مصقول صقل مافي شي .. الرؤوس السودا مافي ولا رأس وايد اسود خشمي نظيف ميه ميه ..
  • الرؤوس السودا لما احك خشمي كانت تطلع .. ( شعيرات صغييره مره ) .. وتساقط الشعر بعد صارلي بس الحمدالله صار شعري احلى من اول نفسيتي مع الروكتان : تمام وكل مره ابي اطلع حت ماما استغربت قالت لي شو فيكي كله تبين تطلعين عكس قبل احلويت مره .. كل البنات قاموا يمدحوني وفي بنات الغيره طالعه من عيونهم – وعلى فكرة هالمعلومه انا لاحظتها مادري اذا كانت صج ولالا .. رمووووشي كثفت وطولت مادري ليه ؟ يعني الروكتان مب بس يحلي بشرتك يحلي عينك وخشمك وشعرك وكل شي تطلعين ملكة جمال .. ملاحظه : انا توني ماخلصت العلاج باقي لي 3 شهور ولاحظت هذا كله كيف لا خلصت العلاج .. ولا تستعجلون بالنتيجه ابد مابتلاحظونها الا بعد مرور شهرين او 3 بالكثير .. وانصح كل وحده تعاني مثلي تاخذها باسرع وقت اتعبي 6 شهور ولا تتعب نفسيتك طول العمر”.

قد يهمك:

تجربتي مع الروكتان والليزر

من فوائد حبوب روكتان هو انه يساعد على التخلص من حب الشباب واستعادة نضارة البشرة. لكن في حال اردت الخصوع لجلسة ليرز للتخلص من الشعر الزائد من الضروري التأكد من خلو المنطقة من حب الشباب. وجود الحبوب يمكن ان يؤدي الى حدوث حروق في البشرة وظهور جروح فيها، إليكم هنا بعض التجارب لسيدات مع الروكتان والليزر:

  • تقول إحدى السيدات عن تجربتها في أحد المنتديات:” مايصير لان الروكتان يسبب ترقق الجلد وتقشره والليزر حار يعني النتيجة تشوهات !! انا قاعدة اسوي ليزر وسألت الدكتور عن الروكتان قالي اختاري يا ده يا ده مايصير الاثنين مع بعض !! ديري بالج لا يقصون عليج ويقولون لج عادي”.
  • وتقول أخرى:”انا كنت اعالج الروكتان وبنفس الوقت اسوي ليزر والحمدالله خلصت علاجي ومافيني الا العافيه لان الدكتور قالي انسي تحفين بشمع أو خيط هذول يلعبون بالبشره لعب فـ مالج إلا الليزر أو التشقير جربت التشقير ما تحملته حرقني وشلته .. فـ سويت ليزر عند نفس العياده إللي عالجت فيها وبعدين مو معقوله بتقعدين 6 او 7 اشهر من غير حف .؟؟ منو بالله بتصمد هالفتره كلها “.

الروكتان والنوم

الروكتان والنوم لم نجد عنها شيئا ولكن قد تسبب حبوب الروكتان العديد من الأضرار على الرغم من الفوائد التي توفرها، وهذا إذا تم تناولها بطريقة خاطئة أو بدون استشارة الطبيب المختص وعمل التحاليل اللازمة قبل تناولها، وأضرارها هي :

  • الشعور بالاكتئاب: يعتبر الاكتئاب من أكثر أضرار حبوب الروكتان، حيث أن حب الشباب قد تسبب بعض الأمراض النفسية الخطيرة، مثل الهلوسة والقلق والعديد من الأمراض النفسية والعصبية الأخرى ومنها الاكتئاب الذي قد يؤدي إلى الإنتحار.
  • تساقط الشعر: يعتبر تساقط الشعر من الأضرار التي تزعج الكثيرين من مستخدمي حبوب الروكتان.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • أمراض الجهاز الهضمي: تسبب حبوب الروكتان العديد من أمراض الجهاز الهضمي وبالأخص إصابة المعدة والكبد حيث أن تلك الحبوب تتسبب في ارتفاع إنزيمات الكبد بصورة كبيرة جدًا مما يسبب الضرر، ليس هذا فحسب وإنما قد يؤثر حب الشباب على الجسم وتؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
  • الانيميا وفقر الدم: تعتبر الاصابة بالأنيميا وفقر الدم من أضرار حبوب الروكتان، وهذا لأن العنصر المكون لتلك الحبوب (الايزوتريتينون)، يعمل على تغيير اعداد الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء بالجسم.
  • آلام والتهابات المفاصل: أصيب العديد من مستخدمي دواء الروكتان وبالأخص الفتيات المراهقات من مشاكل بالمفاصل عند استخدام الدواء لفترة طويلة.

حبوب روكتان لتفتيح

الروكتان هو من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب، التخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة. ولكن هل هو فعال كذلك للتبيض؟ تابع معنا الفقرة لنتعرف على دور الروكتان في التبييض.

  • لا توجد اي نتائج تدل على ان حبوب الروكتان تقوم بالتبييض لان المعروف عنه انه يساع على علاج حب الشباب بفاعلية كبيرة والتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب ، لكن يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب ، نظرا للآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها .
  • بالتالي فحبوب الروكتان دورها يكمن في علاج حالات فرط إنتاج الزهم في البشرة الدهنية التي تعاني من اتساع المسام ومن ثم تتراكم الأتربة والجراثيم على سطح الجلد مسببة حب الشباب .
  • بل وتعمل كبسولات الروكتان على التخلص من الأحماض الدهنية في الجسم وعدم حدوث تهييج لطبقات الجلد السطحية التي تسبب الحكة الشديدة والاحمرار ومن ثم زيادة انتشار حب الشباب ولكنه يعمل على تخفيف ذلك الالتهاب ويساعد على عودة الجلد لطبيعته .
  • ومن ضمن استخدامات كبسولات روكتان هي معالجة التهابات الجلد بشكل عام نتيجة نشاط البكتريا التي تسبب ظهور بقع حمراء اللون على سطح البشرة لا يشترط أن تكون بثور أو حب الشباب ولكن قد تكون نتيجة زيادة إفراز البشرة للزهم خاصة للبشرة الدهنية .

افضل كريم مع الروكتان

تستخدم الكريمات الموضعية بشكل كبير وشائع لعلاج حب الشباب، وعلى خلاف الحبوب الفموية المستخدمة في العلاج والتي تحتاج وصفة طبيّة؛ يمكن صرف العديد من هذه الكريمات دون الحاجة لوصفة طبية، كما يترافق استخدامها مع آثار جانبية أقل بكثير من حبوب الروكتان، إليك قائمة ببعض أنواع الكريمات لعلاج حب الشباب :

  • كريم ريتينويد الموضعي (Topical Retinoids): و هو من الكريمات التي يمكن تطبيقها بشكل مباشر على حب الشباب، وتعطي نتائج جيدة وفعالة في علاج حب الشباب متوسط الشدّة مع آثار جانبية أقل من دواء الروكتان، أمثلة على كريمات الريتينويد كريم الديفرين (Differin) وكريم ريتن أ (Retin-A)
  • كريم البنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide): وهو من الكريمات الفعالة التي تملك تأثير قاتل للجراثيم المسببة لحب الشباب
  • كريم أزيليك أسيد (Azelaic acid) والموجود في الاسم التجاري أزيليكس (Azelex) والذي يعتبر فعّالاً في علاج حبوب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين يومياً، لكنه يحتاج وصفة طبية قبل استخدامه.
  • تحتوي بعض كريمات حب الشباب على نوعين من الأدوية المعالجة لحب الشباب وذلك لتحسين الاستفادة من الكريم في علاج حب الشباب، مثل كريم بينزاكلين (Benzaclin) الحاوي على كلّ من دوائي كليندامايسن و بنزويل بيروكسيد (Clindamycin+ Benzoyl peroxide)

متى تظهر نتائج حبوب الروكتان

  • تظهر نتائج الروكتان بالعادة بعد مرور 6 إلى 8 أسابيع من البدء بالعلاج، إلا أن هذه النتائج أولية ولكنك ستلاحظ فرق في بشرتك واختفاء الحبوب، وسيكون التحسن تدريجي وملحوظ خلال مدة العلاج،
  • أما النتيجة النهائية فتظهر عادة بعد الانتهاء من الكورس العلاجي كامل والذي عادة ما تكون مدته 6 أشهر من الاستخدام.
  • ولكنك قد تلاحظ بداية العلاج زيادة ظهور الحبوب وهو أمر طبيعي ويحدث خلال أول أسبوع إلى 10 أيام من استخدام العلاج وهو دليل على أن العلاج بدأ يعمل لذلك لا داعي للقلق منه.

متى يبدأ مفعول الروكتان

متى يبدأ مفعول الروكتان؟ تظهر نتائج استخدام حبوب الروكتان بعد فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن 4 أسابيع ، وخلال هذه الفترة إذا لم يحدث أي تغيير أو نتيجة ملحوظة ، فينبغي الذهاب إلى الطبيب المعالج في أقرب وقت ، ولا ينصح بالاستمرار بالعلاج بحبوب الروكتان إلا بتصريح من الطب

  • إن كبسولات الايزوتريتنون أو المعروفة بالأسماء التجارية مثل الروكتان تعتبر فعالة جداً لعلاج حب الشباب الشديد، والقضاء عليه ، هذا الدواء يمكن أن يمتلك آثاراً جانبية خطيرة، ولذلك لا بد من وصفه والإشراف عليه من قبل طبيب مختص ، تبدأ كبسولات الدواء بالعمل بعد أسبوع إلى عشرة أيام ، وتعمل بشكل ممتاز لدى 4 من بين كل 5 أشخاص يستخدمونها بحيث يحصلون على بشرة صافية بعد 4 أشهر .
  • يخضع الشخص لفحص دم قبل البدء باستخدام العلاج وفحوصات دم منتظمة في أثناء العلاج ، من الممكن أن تصبح البشرة جافة جداً وحساسة لضوء الشمس في اثناء العلاج ، ولذلك ينصح باستخدام مرطب الشفاه ومرطبات البشرة أثناء العلاج ، ومن المهم عدم الحمل في أثناء استخدام الروكتان ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف ، وذلك لأن الروكتان يمكن أن يسبب ضرر للجنين ، يتم تذكير النساء بهذا الأمر عند البدء بالعلاج ، وفي حال الشعور بالاكتئاب في أثناء العلاج فيجب التوقف عن تناول الدواء وإخبار الطبيب بذلك مباشرةً.