الدين الإسلامي هو دين عالمي، أرسل الله تعالى العديد من الأنبياء والرسل من أجل دعوة الناس وإخراجهم من ظلمات الجهل، إلى نور الحق والهداية، فيعتبر الدين الإسلامي من الديانات السماوية، فهذا الدين يأمر بالعدل والإحسان، وينهى عن الفحشاء والمنكر، ولكنه في الكثير من الأوقات والأزمان قد تعرض ديينا للكثير من الاساءات والاعتداءات من قبل كثير من الأشخاص، ولكن يبقى هذا الدين يدعو للتسامح والعمل الصالح. و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم موضوع تعبير عن الدفاع عن الإسلام.

موضوع تعبير عن الدفاع عن الإسلام

موضوع تعبير عن الدفاع عن الإسلام
موضوع تعبير عن الدفاع عن الإسلام

قد جاء الإسلام، باعتباره خاتم الشرائع السماوية، ليجمع في أصوله وتشريعاته خلاصة الرسائل السابقة من جهة، ويكملها ويتممها من جهة ثانية، ذلك لأن ما نزل من عند الله قبل الإسلام كان تراكمياً متناسباً مع تطور وعي الإنسان وإدراكه، ثم لما اكتمل الوعي البشري وبلغ المستوى الذي يؤهله لاستقبال آخر الرسالات نزل القرآن الذي جاء فيه بيان الله عزّ وجل: ﴿اليوم أكملت لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً﴾، ومن المؤكد والثابت لدى جمهور علماء الدين والعقيدة أن الإسلام لم يأتِ ناقضاً لما سبقه، ولذلك وكما أوردنا، كان الإيمان بالرسل السابقين والكتب السابقة شرطاً أساساً لكمال الإيمان وصحته في العقيدة الإسلامية.

أما دستور الإسلام، وأقصد القرآن الكريم، فيمثل المنهج الصالح والمصلح لكل زمان ومكان، ذلك لأن خطابه عالمي لكل الناس من شتى الألوان والأجناس، فهو منهج الله الخالد الذي يخاطب البشر كافة على اختلاف ألسنتهم، نزل في مكة والمدينة لكن لم ينزل لمجتمعيهما فحسب، وجاء بلسان عربي لكنه لا يختص بالعرب دون غيرهم، وجاء في زمن معين صار تاريخاً مشهوداً وثابتاً منذ اعتماد التقويم الهجري (هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة التي منها بدأ انطلاق الدين نحو العالمية)، لكن أحكامه رغم ذلك لا تنحصر في زمن نزوله فقط، بل هو كتاب الأبد ورسالة العالمين، اتسم بالشمولية وتلبية كل الاحتياجات البشرية، وتعامل مع كل وقائع الحياة المتغيرة، فتضمن في طياته فلسفة العقيدة، وأصول الشريعة وقواعدها في الحلال والحرام، وعالج أدق القضايا كالميراث والأحوال الشخصية والشؤون الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى القضايا الكبيرة كالوجود والسلام والكون والخَلْق. ومن هنا، فإن طبيعة النصوص القرآنية مهيأة للعمل في كلّ زمان ومكان، وهذا من أعظم جوانب إعجاز القرآن الكريم وشموله وكماله.

لم يقتصر الإسلام على تنظيم العلاقة بين المسلم وغير المسلم في الدولة الواحدة، ولكن تطرق أيضاً إلى تحديد المبادئ والأسس التي تقوم عليها العلاقة بينهما من جهة، وبين غير المسلمين والدولة الإسلامية، من جهة أخرى، وهي علاقة بُنيت على التسامح والاعتراف المتبادل والثقة والاحترام، حتى بلغ بعض غير المسلمين مكانة عظيمة في كنف الدول، فكان منهم الوزراء والأدباء والفلاسفة والعلماء الذين غلبت مواطنيتهم الإسلامية على إيمانهم العقائدي، فكانوا رغم عدم إسلامهم عناصر مؤثرة وفاعلة في الحضارة الإسلامية. وما تحقق هذا إلا لأن الإسلام في جوهره دين تسامح ومحبة وسلام، لا يتعامل بأسلوب الغلظة والشدّة وإنما يأخذ الجميع بالرّفق واللّين والعفو عند الإساءة. كما أنه الدين الخاتم الذي ارتضاه الله تعالى للبشرية جمعاء، والرسـالة التي جاء بها محمد هي لكل نفس بشرية، لا فرق بين الناس في أي شكل من أشكال التمييز والتفرقة. وقد وصف الله تعالى رسوله المبشر بهذا الدين بأنه الرحمة المهداة من الله للعالمين، وقال له في كتابه العزيز: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾.

كلمات للدفاع عن الإسلام

فيما يلي ستجد كلمات للدفاع عن الإسلام, و هو كالتالي

  • لا تحدثني عن الدين كثيرًا، دعني أراه في أخلاقك.
  • الدين عزلة عن الحرام لا عن الحياة.
  • الحياة رحلة بدأت بصرخة مدوية وتنتهي بصمت مطبق وبين الصرخة والصمت (الحصاد).
  • اثنان لا تنسهما: ذكر الله والموت، واثنان لا تذكرهما: إحسانك للناس وإساءتهم إليك.
  • قيل لابن مسعود رضي الله عنه: من ميت الأحياء ؟ قال: الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً.
  • ليس من مات واستراح بميت… إنما الميت ميت الأحياء.
  • إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه: فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته.
  • من أصلح سريرته فاح عبير فضله وعبقت القلوب بنشر طِيبه، فالله الله في السرائر.

تعبير عن الدفاع عن الإسلام 1 ثانوي علمي

لقد أنعم الله علينا بشرع ديني كامل، أصبح ظلا عظيما لمن اعتصم به، آمنا من الكفر، وحصنا منيعا لمن دخله ونجا من السوء. شريعة متناغمة، متساوية الأجزاء، بعيدة عن كل عيب، مطهرة من كل خطيئة، كاملة لا عيب فيها، مبنية على العدل والحكمة. والمصلحة والرحمة، إذا ومتى غذت الخير، غذت ما فوقه أو ما يشبهه، وليس فيه عوج ولا ضيق ولا صعوبة، لم تأمر بشيء، وإذا نهت عنه، لكان أفضل، ولا يحرم شيئاً. ولو كان مسموحا لكان الأمر أسهل. وأوامره طعام ودواء، ونواهيه حمية وصيانة ورجوع. ومن دخل في الإسلام لينال الهدى دون صعوباته، كان الأمر عليه صعبا وليس سهلا، وهو في سعيه أعمى لا بصير، فهو على الإسلام مسؤولية ثقيلة، ومهمة خطيرة خطيرة، لا بد من القيام بها. خارج. حتى يتم الحفاظ على مجمعات الدين ومعاقله، وحفظ موارده ومصادره من التغيير والاضطراب، وفي الحديث الذي روي عن رسول الهدى -صلى الله عليه وسلم-: «إن هذا الدين يحمله كل خلف بعدل. ويدفعون عنه تحريف الغلاة، وتقليد الباطل، وتأويل الجاهلين». إن أهم مسلمات الدفاع عن الإسلام تكمن مباشرة في الالتزام الصحيح به، والاقتداء بأخلاق رسولنا الكريم، والالتزام بسنته. والواجب على كل مسلم أن يحارب هذا المنكر بحسب قدرته وإمكاناته، وبذلك تتضافر الجهود ضد هذا الكفر الصريح والسفهاء الشديد القبح والجريئة. وعليه نناشد أصحاب المناصب القيام بواجبهم. كما ندعو العلماء والدعاة إلى التحذير من هذه القناة عبر الإذاعة والإنترنت والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة. يجب على الدعاة والدعاة توعية الناس في المساجد – بشكل عام – بعدم مشاهدة أو الاستماع إلى البرامج التي تحارب الإسلام والتي تحاول التشكيك في يقينه واستقراره، وعلى كل من يعرف نفسه وقدراته أن يتقي الله وينصر الدين. وعليه أن يعلم أن دين الله تعالى موجود ومحفوظ بحفظه سبحانه.

نص حجاجي للدفاع عن الإسلام

من الضروري على كل مسلم ومسلمة أن يهتموا بشكل كبير في الدفاع عن دينهم، حيث أن أمر الدفاع عن الدين في الزمن الذي كثُرت فيه الفتن يعتبر من الأمور المهمة للمسلمين، وذلك من أجل ضمان حق الدين، والاهتمام به، حيث انه قد نزل على خير البشر، ويعتبر أمر الدفاع عنه من الأمور الواجبه على المسلمين، فمن قبل قد دافع النبي وأصحابه عنه، وقد واجه النبي في تلك الفترة الكثير من الاعتداءات المتنوعة والأذى الكبير من قريش، فيتم الدفاع عن الدين من خلال تجنب الباطل، واتباع الحق، والابتعاد عن المنكر والفحشاء، والتعلق بأمر وشريعة الله عزوجل، والحرص على فعل كل ما هو خير للدين.

ما هو فضل الدفاع عن الإسلام

للمسلم الواجب الكبير في الدفاع عن الدين، حيث أنه من واجبنا الوقوف في وجه الاعتداءات المتكررة على ديينا، وعلى المسلمون المحاربة بشكل كبير أمر الباطل، فيعتبر أمر الدفاع على الدين أمر واجب على كل مسلم، وكما أنه لديه الكثير من الفضل الذي يعود على المسلم.

آيات قرآنية عن الدفاع عن الإسلام

وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ سورة البقرة 217. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ سورة المائدة .

قد يهمك :

خاتمة عن الدفاع عن الإسلام

في الختام تعرفنا على الدين الإسلامي، وكيف أنه من الممكن الدفاع عنه، فمن واجب المسلمين اتباع الحق والخير، والابتعاد عن الباطل وما فيه شر للمسلمين.

كيفية الدفاع عن الإسلام

فيما يلي ستجد كيفية الدفاع عن الإسلام, و هو كالتالي :

  • الأول – شرعية الجهاد في سبيل الله تعالى بالأنفس و الأموال .
  • ثانياً – مشروعية قتل المرتدين و الزنادقة .
  • ثالثاً – محاربة الابتداع في الدين و معاقبة المبتدعين .
  • رابعاً – تحريم المعاصي ، ومعاقبة من يقترفونها .

حديث عن الدفاع عن الإسلام

من واجب كل مسلم أن يذب عن الإسلام ويدافع بما يستطيع، وعليه كذلك قبل أن يتصدر لمجادلة الكفار أن يتسلح بالعلم والحكمة لئلا يذل نفسه أثناء مجادلتهم.

روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه، قالوا: وكيف يذل المؤمن نفسه؟ قال: يعرضها لما لا يطيق.

وليس هذا واجب قناة معينة أو أشخاص معينين، وإنما هو واجب كل المسلمين، فأنت أيها السائل معني به حسب طاقتك، وغيرك كذلك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا