يقدم لكم موقع إقرأ أهم أحكام النون الساكنة والتنوين ، و أحكام النون الساكنة والتنوين مع الأمثلة لكل نوع ، و أحكام النون الساكنة والتنوين مع الأمثلة من القرآن الكريم ، و أمثلة على النون الساكنة والتنوين من جزء عم ، و أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة الواقعة ، و ما الفرق بين النون الساكنة و التنوين؟ ، و ما معنى الإظهار النون الساكنة والتنوين؟ ، و هل يأتي حرف الألف بعد النون الساكنة؟ ، و أحكام النون الساكنة والتنوين يُقصد بها الأحكام التي تحدد طريقة نُطق حرف النون الساكن أو التنوين عند قراءة القرآن ولها أربعة أحكام وفقا للحرف التالي لها.

أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام النون الساكنة والتنوين ، النون الساكنة: هي نونٌ ساكنة تثبت لفظاً وخطّاً، وصلاً ووقفاً، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، أمَّا التنوين: فهو نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظاً، وتفارقه خطاً لغير التوكيد، وتنقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أقسام، وتفصيلها على النحو الآتي :

أحكام النون الساكنة والتنوين
أحكام النون الساكنة والتنوين
  • الإظهار وهو عبارة عن إظهار النون الساكنة أو التنوين عند النطق بأحد حروف الحلق، وأحرف الحلق هي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، ويجمعها أوائل قول القائل: “أخي هاك علماً حازه غير خاسر”، ويكون عند النون في كلمةٍ واحدة، كقوله -تعالى- في سورة الفاتحة: (أَنْعَمْتَ)، ويكون الإظهار عند النون في كلمتين، كقوله تعالى: (مِن هادٍ)، ولا يكون الإظهار عند التنوين إلا في كلمتين، كقوله تعالى: (عَذَابٌ عَظِيمٌ).
  • الإقلاب يُعرّف الإقلاب في اللغة: بأنه تحويل الشيء عن وجهه، أمَّا اصطلاحاً: فهو قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميمٍ مُخفاةٍ مع غنّةٍ إذا أتى بعدها حرف الباء، والإقلاب له حرفٌ واحدٌ وهو: الباء، وتوضع إشارة ميمٍ عُكَّازيَّة (م) على النون للدلالة على الإقلاب في رسم المصحف الشريف، كقوله تعالى: (سَمِيعًا بَصِيرًا).
  • الإدغام بغنّة حروف الإدغام بغنّةٍ أربعة، وهي: الياء، والنون، والميم، والواو، وجُمعت في كلمة (ينمو)، وشرطه أن تكون النون الساكنة أو التنوين في نهاية الكلمة الأولى، ويكون حرف الإدغام بغنّةٍ في بداية الكلمة الثانية، كقول الله -جل جلاله- في سورة الزلزلة: (وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ)، وقوله تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ)، أمَّا إن اجتمعت النون الساكنة مع حرف الإدغام في نفس الكلمة وجب الإظهار، ويكون عند حرفي الواو والياء، ويُسمى إظهاراً مطلقاً، وجاء في القرآن الكريم في أربعة كلماتٍ فقط، وهذه الكلمات هي: صنوان، وقنوان، والدنيا، بنيان.
  • الإدغام بغير غنة للإدغام بغير غنّةٍ حرفان، وهما: اللام والراء، ووجه الإدغام فيه حذف الغنّة للمبالغة في التخفيف؛ لأن في بقاء الغنّة ثقلاً عند النطق به، كقوله تعالى: (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ)، وقوله تعالى: (أن لَّن يَنقَلِبَ).
  • الإخفاء الإخفاء لغةً: الستر، أمَّا اصطلاحاً: فهو النطق بالحرف بصفةٍ بين الإظهار والإدغام، من غير تشديدٍ مع ملاحظة حدوث الغنّة، إذا أتت النون الساكنة أو التنوين وأتى بعدها أحد حروف الإخفاء، وحروف الإخفاء خمسة عشر، وهي: الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء، قال الله -تعالى- في سورة آل عمران: (يَنصُرْكُمُ).
  • وللإخفاء ثلاث مراتب، وهي كالآتي أعلى مرتبة: وهي التي تكون مع الطاء، والدال، والتاء، ويكون الإخفاء في هذه المرتبة أقرب إلى الإدغام. أدنى مرتبة: وهي مع القاف، والكاف، ويكون الإحفاء في هذه المرتبة أقرب إلى الإظهار.
  • مرتبة متوسطة: وهي التي تكون مع باقي حروف الإخفاء، وتكون وسطاً بين المرتبة العُليا، والمرتبة الدُنيا. والفرق بين الإخفاء والإدغام؛ أن الإخفاء لا يكون معه تشديد عند النطق به مطلقاً، وكذلك يكون إخفاء الحرف عند غيره لا في غيره، وأمَّا إدغام الحرف فيكون في غيره لا عند غيره، يُقال: أُخفيت النون عند السين لا في السين، ويُقال: أُدغمت النون في اللام لا عند اللام.

قد يهمك :

أحكام النون الساكنة والتنوين مع الأمثلة لكل نوع

يُقصد بها الأحكام التي تحدد طريقة نُطق حرف النون الساكن أو التنوين عند قراءة القرآن الكريم. ولها أربعة أحكام وفقا للحرف التالي لها و أحكامها أربعة :

الإظهار

  • يعرف الإظهار في اللغة : البيان والوضوح
  • في الاصطلاح : إخراج كل حرف من مخرجه(مباشرة اللسان) من غير غنة ظاهرة
  • حروفه:
  • أحرف الإظهار، مجموعة في أول حرف من كل كلمة في البيت التالي:
  • أخي هاك علماً حازه غير خاسر
  • أي الأحرف التالية: ( أ ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ ).
  • فإذا وجدت هذه الأحرف بعد نون ساكنة أو تنوين في كلمة أو كلمتين، فعليك أثناء قراءة القرآن أن تنطق بالنون الساكنة ونون التنوين مظهرتين.

أمثلة عن الإظهار

  • ينأون.
  • من هاجر.
  • أنعمت.
  • نارٌ حامية.
  • من غل.
  • يومئذ ٍخاشعة

الإدغام

  • في اللغة: الإدخال.
  • واصطلاحا: التقاء حرف ساكن، بمتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا، يرتفع اللسان عنهما ارتفاعه واحدة وقيل هو النطق بالحرفين كالثاني مشددا.
  • حروف إدغامهما : مجموعة في كلمة يرملون (ي، ر، م، ل، و، ن) مجموعة في كلمة يرملون.

أقسامه الإدغام بغنة: حروفه (ى، ن، م، و) “ينمو

  • ويقصد به دمج النون الساكنة أو التنوين بالحروف المكونة لكلمة (ينمو) مع الغنة بمقدار حركتين، والامثلة
  • إن يقولون
  • أمشاجٍ نبتليه
  • قول ُ ُ مّعروف
  • هدى ً وّرحمة

الإدغام بغير غنة: حرفان (ر، ل) “رل”.

  • ويقصد به دمج النون الساكنة أو التنوين في حرفي اللام والراء بدون غنة، أمثلة على ذلك
  • فان لّم تفعلوا
  • هدى ً للمتقين
  • من رّبهم
  • إذا وقعت إحدى هذه الحروف الستة بعد النون في كلمة واحدة، وجب الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا، لعدم تقيد بمواضع مخارج الحروف، وقد وقع هذا في
  • أربع كلمات في القرآن كلة، وهي:
  • (د ُنيا- بُنيان – ِقنوان – ِصنوان )

الإخفاء

  • لغة : الستر
  • اصطلاحا : نطق النون الساكنة أو التنوين ما بين الإظهار والإدغام، غير تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول إذا جاء بعدها إحدى الحروف ال 15 الباقية والموجودة في هذا البيت في أول حرف من كل كلمة:
  • «صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما» – دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
  • و هي: (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)

و أمثلة ذلك

  • ماءً ثجاجًا.
  • صبرٌ جَميل.
  • إنْ شَاء.
  • غفورٌ شَكور.
  • منِ ذَهب
  • ماءً ثجاجًا

الإقلاب

  • لغة :- تحويل الشيء عن وجهه.
  • اصطلاحا : قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مخفية إذا التقت أي منهما بحرف الباء مع الغنة بمقدار حركتين.
  • وله حرف واحد وهو(ب) فقط.

أمثلة

  • من بعد: التقت النون الساكنة مع الباء المتحركة في كلمتين مختلفتين فيحب قلب النون الساكنة ميمًا مخفاه
  • سميعٌ بصير: التقت تنوين الضم مع الباء المتحركة في كلمتين مختلفتين، فيجب قلب التنوين ميمًا مخفاه

أحكام النون الساكنة والتنوين مع الأمثلة من القرآن الكريم

نتعرض في هذا المبحث إلى أحكام النون الساكنة والتنوين.

  • النون الساكنة : هي النون غير المتحركة (بفتحة أو بضمة أو بكسرة) التي تثبت وصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وفي وسط الكلمة وآخرها, مثال: ﴿وَالأَنْعَامُ﴾ – ﴿أَنْعَمَ﴾ – ﴿عَنْ﴾ و نحوها.
  • التنوين : هو نون ساكنة زائدة تثبت لفظاً لا خطاً, بعد حركة الآخر, ويعبر عن التنوين بضمتين: ﴿عَلِيمٌ﴾، أو فتحتين: ﴿عَلِيمًا﴾، أو كسرتين: ﴿عَلِيمٍ﴾.

أمثلة على النون الساكنة والتنوين من جزء عم

حياك الله السائل الكريم، هنالك أمثلة كثيرة في جزء عم على الإدغام، منها ما يكون على النون الساكنة، ومنها ما يكون على التنوين، وسأذكر لك بعض الأمثلة فيما يلي :

  • (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ). “المطففين: 1”
  • (إِن نَّفَعَتِ). “الأعلى: 9”
  • (عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ). “القارعة: 7”
  • (سِرَاجًا وَهَّاجًا). “النبأ: 13”
  • (يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ). “العاديات: 11”
  • (فَمَن يَعْمَلْ). “الزلزلة: 7”
  • (شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ). “التكوير: 25”
  • (مِن نِّعْمَةٍ). “الليل: 19”
  • (يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ). “الفجر: 23”
  • (عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ). “الغاشية: 3”
  • (مِن مَّاءٍ). “الطارق: 6”
  • (أَن لَّن يَحُورَ). “الانشقاق: 14”
  • (لِّمَن يَخْشَى). “النازعات: 26”
  • (مِن رَّحِيقٍ). “المطففين: 15”
  • (نَفْسٌ لِّنَفْسٍ). “الانفطار: 19”

أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة الواقعة

من أحكام التجويد من الآية 86 حتى 91، والآيات هى :

  • “فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (87) فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91)”. سورة الواقعة.

ما الفرق بين النون الساكنة و التنوين؟

يوجد بعض الفوارق التي تبين الفرق الذي يوجد بين النون الساكنة والتنوين وهي كالاتي :

  • التنوين من الأشياء الساكنة والثابتة في الوصل وليست ساكنة في الوقف، أما النون الساكنة تكون ثابتة في الوقف والوصل.
  • بالنسبة إلى التنوين يكون حرف زائد وليس أصلي أما النون الساكنة فهي حرف من الحروف الخاصة باللغة العربية.
  • النون الساكنة تنطق وتكتب أما نون التنوين تنطق ولا تكتب.
  • التنوين لا يأتي إلا في أخر الكلام، أما بالنسبة للنون الساكنة فيمكن أن تأتي في وسط الكلام أو في أخره.
  • التنوين لا يأتي إلا مع الاسماء فقط، أما النون الساكنة فتأتي مع الأفعال والأسماء.

ما معنى الإظهار النون الساكنة والتنوين؟

الإظهار المراد به إظهار النطق بالنون الساكنة أوالتنوين من غير غنـة كامـلة إذا جـاءت قبـل أحد الحروفٍ الستة التالية :

  • الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء .
  • وقد جمعت هذه الحروف في أوائل هذه الكلمات :
  • خي هاك علما حازه غير خاسر
  • والغنة هي : صوت يصدر من الخيشوم وهو أعلى الأنف ولا عمل للسان فيه وهي صفة ملازمة للنون ، والواجب هو نطق هذه النون أو التنوين واضحا من غير غنة كاملة ، ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهما وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق ، ويسمى إيضاً بالإظهار الحلقي .
  • وسببه : بعد المخرج ، فالنون والتنوين تخرج من طرف اللسان ، وحروف الإظهار تخرج من الحلق .
  • ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .

للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبيني
فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء

هل يأتي حرف الألف بعد النون الساكنة

  • إن نون التنوين لسكونها، والتقائها بالساكن بعدها، وهو نون انفضوا، لما حذفت همزة الوصل، كسرت، ككل ساكن غير لين، التقى بساكن بعده؛ للقاعدة المعروفة في التقاء الساكنين، وهو أنه يحرك الأول غالباً بالكسر، للتخلص من التقاء الساكنين مثل: جَزَاءً الْحُسْنَى {الكهف:88}و: عَادًا الْأُولَى {النجم:50}، وقوله عز وجل: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ {النور:35}؛ لأن التنوين عبارة عن نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً لا خطاً.
  • وقال السيوطي في همع الهوامع في شرح جمع الجوامع: وإذا كان الأول تنوينا، فالأصل فيه عند التقاء الساكنين الكسر، نحو: مررت بزيد الظريف، فإن كان بعد الساكن مضموم ضما لازما، فمن العرب من يضم إتباعا نحو هذا زيد اخرج إليه، وفيهم من يكسر، فإن كانت الضمة عارضة، فليس إلا الكسر نحو زيد ابنك، وزيد اسمك …اهـ ، فالخلاصة أن نون التنوين في مثل هذه المواضيع ينطق بها في حالة الوصل متحركة حركة كاملة، كسرة كانت، أو غيرها، وبهذا تخرج عن أحكام النون الساكنة والتنوين التي يذكرها أهل التجويد كثيرا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا