يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي ، و تعريف الاتزان الكيميائي ، و أنواع الاتزان الكيميائي ، و العوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي ، و خصائص الاتزان الكيميائي ، و شروط حدوث الاتزان الكيميائي ، و خاتمة بحث عن الاتزان الكيميائي ، كثيرًا ما يبحث الكثير من الناس وخاصةً المهتمون بعلم الكيمياء ودراسته عن أهم المعلومات عن الاتزان الكيميائي وأهم العوامل التي تؤثر عليه وكذلك العوامل التي لا تلعب أي دور فيه، وفي هذا البحث سوف نتحدث عن أهم المعلومات عن الاتزان الكيميائي وأهم العوامل التي تؤثر فيه وكذلك أنواعه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي

مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي
مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي

يعتبر الاتزان الكيميائي من الأمور المهمة التي لا يتم بدونها التفاعل الكيميائي بشكل صحيح، حيث أن أي تفاعل كيميائي يحتوي على مواد متفاعلة ومواد ناتجة من هذا التفاعل، وبالطبع يوجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على التوازن ويمكن أن تسبب خللاً فيه، لذلك لابد أن نقوم بوضع كل المعايير الممكنة التي يتم من خلالها الوصول إلى اتزان التفاعل الكيميائي بقدر المستطاع.

تعريف الاتزان الكيميائي

يُعرف الاتّزان الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical Equilibrium) بأنّه وصول النظام إلى مرحلة استقرار، فتكون نسب المواد المتفاعلة والمواد الناتجة ثابتة مع مرور الوقت، كما أن خصائص هذه المواد تكون ثابتة أيضًا.

يمكن تعريف حالة الاتّزان الكيميائي أيضًا بأنّها حالة الاتّزان الديناميكي التي يتساوى عندها معدّل التفاعل الأمامي مع معدّل التفاعل العكسي للنظام، وبذلك يكون عدد جزيئات المتفاعلات المتحوّلة إلى نواتج مكافئًا لعدد النواتج المتحوّلة إلى متفاعلات من جديد.

يحدث التفاعل الكيميائي قبل حدوث الاتزان باتّجاه واحد، وذلك بسبب تعذّر وجود المواد الناتجة بدايةً، ثمّ تبدأ النواتج بالتحلّل لتكوين المواد المتفاعلة من جديد بالتدريج، فتقل سرعة حدوث التفاعل الأمامي، بينما تزداد سرعة التفاعل العكسي بالمقابل، وعند وصول السرعتين إلى نفس القيمة يكون النظام متّزنًا.

أنواع الاتزان الكيميائي

يُمكن تصنيف الاتزان الكيميائي تبعاً للحالة الفزيائية للمواد إلى نوعين وهما ما يأتي:

  • الاتزان الكيميائي المتجانس

هو الاتزان التي تكون عنده المواد المتفاعلة والناتجة في نفس الحالة الفيزيائية كأن تكون جميعها في الحالة الغازية مثلاً.

  • الاتزان الكيميائي غير المتجانس

هو الاتزان التي تكون عنده المواد المتفاعلة والناتجة في حالات فيزيائية مختلفة كأن تكون المواد المتفاعلة في الحالة الصلبة والمواد الناتجة في الحالة الغازية مثلاً.

العوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي

هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الاتزان الكيميائي الخاص بالتفاعلات الكيميائية ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • درجة الحرارة: حيث أن درجة الحرارة من أهم العوامل التي تؤثر في الاتزان الكيميائي خاصةً في التفاعلات الطاردة أو الماصة للحرارة، حيث عند زيادة الحرارة في تفاعل طارد فإن التفاعل سوف يميل لأن يغير اتجاهه من أجل مقاومة الارتفاع في درجة الحرارة.
  • العوامل الحفازة: واستخدام العوامل الحفازة لا يؤدي إلى حدوث خلل في توازن التفاعل بينما هو يسرع الوصول إلى النتيجة.
  • الضغط: وهذا العامل يؤثر فقط على التفاعلات التي تكون فيها المواد غازية فليس للضغط أي تأثير على التفاعلات التي تحتوي على مواد صلبة أو سائلة.
  • تركيز المواد المتفاعلة: حيث أن تركيز المواد المتفاعلة عندما يزداد في التفاعل الكيميائي يؤدي ذلك إلى استهلاكها من أجل تحقيق التوازن مرة أخرى.

قد يهمك:

خصائص الاتزان الكيميائي

يتميز الاتزان الكيميائي بمجموعة من الخصائص والسمات المهمة المميزة له ومن أهم خصائص الاتزان الكيميائي في علم الكيمياء ما يلي:

  • يتميز اتجاه الاتزان الكيميائي بأنه يجب أن يكون صحيح سواء في حالة الاتجاه من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار.
  • يجب ألا يحدث أي تغيير في اللون أو التركيز الخاص بالمواد المتفاعلة أو المواد الناتجة من التفاعل خلال وجود اتزان.
  • تكون نقطة الاتزان ثابتة ولا تتغير مهما تغير اتجاه التفاعل الكيميائي.
  • توجد بعض العوامل التي لا تؤثر على الاتزان الكيميائي مثل إضافة الغازات الخاملة.

شروط حدوث الاتزان الكيميائي

يُشترط لحدوث الاتّزان الكيميائي في نظام ما تحقّق كل ممّا يأتي:

  • أن يكون النظام مغلقًا، ممّا يعني عدم دخول أو خروج أي مواد تؤثر على المتفاعلات أو النواتج.
  • أن تكون سرعة معدّلات التفاعلات الأمامية والعكسية متكافئة.
  • أن تتساوى كمية المواد المتفاعلة مع كمية المواد الناتجة بعد الاتزّان على الرغم من عدم ضرورة تساويهما معًا في البداية.
  • أن يكون التفاعل ديناميكي، أي أنّه يحدث بالاتّجاهين حتى لو لم تكن رؤيته متاحةً.

خاتمة بحث عن الاتزان الكيميائي

وفي نهاية بحثنا عن الاتزان الكيميائي فإن اتزان التفاعل الكيميائي من الأمور المهمة التي يجب أن تتم من أجل أن يتم التفاعل بطريقة صحيحة، ويمكن التأكد من هذا الاتزان عن طريق حساب قيمة الاتزان الكيميائي حيث أن قيمته ثابتة في التفاعل ويتم حسابه بعد القيام بوزن المواد المتفاعلة والمواد الناتجة بطريقة صحيحة.