يعرض لكم موقع إقرأ أفضل جمل فيها قد ، و قد في اللغة العربية ، و استعمالات قد ، و شروط دخول حرف (قد) على الفعل ، و قد مع الفعل المضارع في القرآن ، و إعراب قد ، (قد) حرف يختص بالدخول على الفعل الماضي والفعل المضارع فقط وإعراب (قد) يختلف بحسب الفعل الذي يأتي بعدها ، لذا تعرفوا معنا في السطور القادمة بعض نماذج جمل فيها قد .

جمل فيها قد

يدخل حرف قد على الفعل الماضي والمضارع، وهو لا يؤثر في إعراب الفعل، إنما يأتي ليضفي معنى معينًا، فحرف قد هو من حروف المعاني، وهو يفيد هذه المعاني :

جمل فيها قد
جمل فيها قد
  • التحقيق إذا جاء بعده، فعل ماض، نحو: “قد أفلح المؤمنون”.
  • التشكيك إذا جاء بعده، فعل مضارع، نحو: قد يسافر أخي.

قد يهمك :

قد في اللغة العربية

تفيد (قد) عدة معانٍ عند دخولها على الفعل وفي الآتي بيان ذلك :

(قد) مع الماضي؛ تفيد معنيان :

  • تفيد التحقيق -كما ذكرنا سابقاً-، على نحو: قد أفلح المجتهد.
  • تفيد التقريب، أي تقريب الماضي من الحال، على نحو: قد قامت الصلاة.

(قد) مع المضارع؛ تفيد معنيان :

  • تفيد قلة وقوع الفعل (التشكيك)، على نحو (قد يصدق الكذوب، وقد يجود البخيل، وقد ينجح المهمل).
  • تفيد كثرة وقوع الفعل، على نحو (قد ينجح المجتهد).

استعمالات قد

  • (قد) تفيد التحقيق والتحقيق لا ينفك عنها إذا دخلت على الماضي وأحياناً يجتمع معها التقريب والتوقّع. التحقيق لا ينفك، لا محالة واقع إذا دخلت على الماضي وقد يكون مع التحقق التقريب أو التوقّع أو تجتمع كلها لكن يبقى التحقيق معها.
  • (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ (26) الأعراف) (قد) هنا لا فيها توقّع من بني آدم ولا فيها تقريب لكن فيها معنى التحقيق.
  • (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ (123) آل عمران) فيها توقّع لأن الله تعالى وعدهم بالنصر (وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ (7) الأنفال) وفيها تقريب.
  • التحقيق لا يفارق (قد) ، إذا دخلت على الفعل المضارع قد يكون للتحقيق والتكثير ، (قد) حرف وإعرابها حرف تحقيق مبني (سائر الحروف مبنية).

شروط دخول حرف (قد) على الفعل

شروط دخول حرف (قد) على الفعل :

  • (قد) الحرفية: علامة من العلامات الدالة على فعلية الكلمة. () وهي علامة مشتركة بين الفعل الماضي والفعل المضارع ولا تدخل على فعل الأمر.
  • فإن دخلت على الماضي دلت بكثرة على تحقيق وقوع الفعل, كقولك: (قد نجح علي), وبقلة على تقريب وقوع الفعل كقولك: (قد قامت الصلاة).
  • وإن دخلت على المضارع دلت بكثرة على تقليل وقوع الفعل, كقولك: (قد ينجح الكسول) ، وبقلة على تكثير وقوع الفعل كقولك: (قد يجود الكريم).

قد مع الفعل المضارع في القرآن

  • قال ربنا : ﴿وَإِذ قالَ موسى لِقَومِهِ يا قَومِ لِمَ تُؤذونَني (وَقَد تَعلَمونَ) أَنّي رَسولُ اللَّهِ إِلَيكُم فَلَمّا زاغوا أَزاغَ اللَّهُ قُلوبَهُم وَاللَّهُ لا يَهدِي القَومَ الفاسِقينَ﴾[الصف: 5]
  • ربما كان مما من الله به على عباده أن يشغلوا أوقاتهم بما يفيد ، ومما يفيد هنا ملء الوقت بكلام الله ، ففيه الشفاء والإبلال من كل مشاق الحياة …
  • ظللت أفكر في قوله تعالى على لسان موسى ( وقد تعلمون أني رسول الله إليكم ) ، لم قال : ( وقد تعلمون ) لا ( وقد علمتم ) يقولون إن (قد ) إذا جاء بعدها (فعل مضارع) فإنها تدل على الشك والتقليل مثل : قد يصدق الكاذب ، إلا مع الله بالطبع ، فإنها تدل على (التحقيق والتوكيد).
  • فالنحاة مع الله مؤدبون يغيرون قواعدهم أدبا وحياء ، ودليل ذلك قوله تعالى :﴿قَد يَعلَمُ اللَّهُ المُعَوِّقينَ مِنكُم وَالقائِلينَ لِإِخوانِهِم هَلُمَّ إِلَينا وَلا يَأتونَ البَأسَ إِلّا قَليلًا﴾[الأحزاب: 18]
  • فالحرف ( قد ) تلاه فعل مضارع ( يعلم ) ثم لفظ الجلالة ( الله ) ، هنا ( قد ) دالة على التوكيد والتحقيق ، فكيف هي في الآية الكريمة ( وقد تعلمون ) ؟
  • لفتنا الزمخشري …رضي الله عنه … إلى القول بأنها للتوكيد ، يقول : ” . ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ: ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﺪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻗﺪ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ؟ ﻗﻠﺖ: ﻣﻌﻨﺎﻩ اﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻭﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻻ ﺷﺒﻬﺔ ﻟﻜﻢ ﻓﻴﻪ ” وأكد ذلك الرازي والقرطبي في كتابيهما ، وقال الإمام البيضاوي : “ﻓﺈﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻨﺒﻮﺗﻪ ﻳﻮﺟﺐ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺇﻳﺬاءﻩ، ﻭﻗﺪ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﻌﻠﻢ ” ف ( قد ) هنا دالة على التحقيق على الرغم من مجيء الفعل المضارع بعدها.
  • قال أبو حيان في البحر : ” ، ﻓﺈﻥ ﺧﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﺧﻠﺖ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻤﻀﻲ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭاﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﻗﺪ ﻧﻌﻠﻢ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺤﺰﻧﻚ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﺗﺆﺫﻭﻧﻨﻲ ﻭﻗﺪ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻭﻗﻮﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ: ﻭﻗﺪ ﺗﺪﺭﻙ اﻹﻧﺴﺎﻥَ ﺭﺣﻤﺔُ ﺭﺑﻪ … ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺗﺤﺖ اﻷﺭﺽ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻭاﺩﻳﺎ “

إعراب قد

في الآتي أمثلة إعرابية لـ (قد) وما بعدها :

قد جاء زيدٌ صباحاً

  • قد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • صباحاً: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره.

قد قرأتُ ثلاث روايات.

  • قد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • قرأتُ: (قرأ) فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • ثلاث: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • روايات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا