حُريّة المرأة يعني أنْ تمتلك المرأة كلّ ما يرتبط بجسدها ورُوحها وكلّ اختياراتها؛ كاختيار القرارات المُناسبة، ونمط الحياة التي تُريده، وتحديد هدفها وطُموحها في هذا العالم، وأنْ تكون مسؤولةً عن نفسها دونَ وِصاية أحد؛ أي أن تكون حُرّة بذاتها وإنسانيّتها مع مراعاة الأخلاق والقيم. و لهذل في هذا المقال سنقدم لكم موضوع تعبير عن حرية المرأة.

موضوع تعبير عن حرية المرأة

موضوع تعبير عن حرية المرأة
موضوع تعبير عن حرية المرأة

تُعرّف الحرية على أنّها التمكّن من فعل أيّ شيء يُريده الشخص والتصرّف بشؤونه الخاصة بإرادته الذاتية بعيداً عن سيطرة الآخرين، بشرط عدم الاعتداء على الآخرين وضمان عدم الاعتداء عليه أو على عرضه أو ماله، وينتشر في الوقت الحالي مفهوم تحرير المرأة أو حرية المرأة بشكلٍ ملحوظ، وهو مفهوم واسع تتعدّد تعريفاته، علماً بأنّ بعض تلك التعريفات يقترب من حقيقة المفهوم وبعضها قد يبتعد قليلاً عنه حسب مرجعية التعريف وحيثياته.

يُعرّف المفهوم الأصلي حرية المرأة على أنّها قدرة المرأة على التصرّف في كلِّ ما يخصّها على المستوى الجسدي أو الروحي وجميع ما يتعلّق بها من شؤون؛ كقدرتها على اختيار قراراتها المصيريّة، ونمط حياتها، وأهدافها في الحياة، بحيث تكون هي المسؤول الأول والأخير عن ذاتها، مع أهمية مراعاة القيم والأخلاق عند ممارسة حرّيتها الإنسانية، كما تُعرّف دائرة المعارف البريطانية حرية المرأة على أنّها تطبيق نفس المعايير الأخلاقية على كلٍّ من المرأة والرجل، والتساوي في المعاملة بينهما في المجالات المختلفة؛ كالتعليم، والسياسة، وفرص العمل، ويعرّف آخرون حرية المرأة بأنها حفظ كرامة المرأة ومنحها كامل الحرية ضمن جميع المجالات.

حرية المرأة في الإسلام

أعطى الإسلام للمرأة الحُريَّة في نطاق ما أمر به الله -تعالى-، والابتعاد عمَّا نهى عنه، والأمر كذلك للرجل، ومن ملامح الحُريَّة للمرأة في الإسلام:

  • حثّها على طلب العلم
  • وقد برزت نماذج للمرأة المسلمة في ميدان العلم، منهنّ: زَيْنَبْ النيسابورية أستاذة ابن خلكان، وزَينَب بنتُ مَكـيٍّ الحَرَّانيَّة التي روى عنها شيخ الإسلام ابن تيمية، ورابعة العدوية التي تعتبر من أعظم المتصوّفين المسلمين، وعلى رأسهم السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-.
  • حق التملّك والميراث
  • أعطى الإسلام المرأة حقّ التملك ومباشرة عقود التصرفات بجميع أنواعها، وجعلها صاحبة السلطان المطلق في أملاكها، وليس للرجل أن يتصرف في شيء إلا بإذنها ورضاها، ومن نماذج ذلك السيدة فاطمة الفهرية التي بنت جامعة القيروان، وهي أول جامعة في العالم من حرّ مالها الذي ورثته عن والدها.
  • العمل
  • لم يمنع الإسلام المرأة عن الخروج للعمل لحاجة ماديّة، أو نفسية، أو اجتماعية، شريطة أن يكون هذا العمل في حدود ما أباحه الشرع، وألا يترتب عليه أي محاذير ولا فتنة، بالإضافة إلى دورها كربة بيت الذي يعدّ من أعظم الأعمال إلى جانب الرجل لبناء الأسرة والمجتمع.
  • المشاركة السياسية من خلال النظر إلى تاريخ المرأة في الإسلام يلحظ بروزها في الشأن السياسي العام، ولا سيما في تدبير الملك وحسن السياسة، سواء بشكل مباشر أو من خلال دورها كزوجةٍ أو أم، وقد شرع الإسلام للمرأة حق تقلّد معظم المناصب السياسية العامة، وأبرز مثال على ذلك: الشفاء العدوية التي تعتبر أول امرأة تولت إدارة الأسواق في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-. وعموماً فقد حظيت المرأة في الإسلام بحريَّة النفس والجسد والقرار، شأنها شأن الرجل في ذلك، وتتجلى هذه الحرية في اختيار عبودية الله -تعالى-، والابتعاد عن عبودية النفس والهوى والمال والشهرة وغيرها من الأمور التي تجعل الإنسان يدّعي حرية نفسه من جهة وهو أسير وعبد من جهات عديدة.

تطوّر مفهوم حرية المرأة

تطوّر مفهوم حرية المرأة في الغرب على عدّة مراحل خلال القرنين الماضيين، حيث تعرّض للعديد من التغيّرات خلالها، وقد اعتمد في تطوّره على تقدّم العقل البشري، والأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية السائدة، وفيما يأتي وصف لتلك المراحل:

تحوّل حرية المرأة إلى حركة مُنظّمة: ظهرت فكرة حرية المرأة في أوروبا لأول مرّة بسبب تعرّض النساء للظلم والاضطهاد، فبدأنَ برفع شعارات لإنصافهن، ثمّ تطوّرت الفكرة إلى حركات مُنظّمة بمساعدة بعض الجهات، وبعد ذلك ظهرت جمعيات نسائية، وخلال هذه المرحلة حصلت النساء على الحق في الاحتفاظ بالمال الذي يحصلن عليه من عملهنّ.

ظهور فكرة المؤتمرات: ظهرت فكرة المؤتمرات لأول مرّة من قِبل لجنة مركز المرأة، ثمّ تتابعت سلسلة من المؤتمرات والاتفاقيات ذات العلاقة بقضايا المرأة، حيث اهتمّت بحقوق المرأة؛ كاتّفاقية المساواة في الأجور بين العمال والعاملات عام 1951م.

عولمة الدعوة إلى حرية المرأة: أصبحت المرأة محور اهتمام الفعاليات الاجتماعية في معظم أنحاء العالم، واهتمّت الكثير من الجمعيات والمُنظّمات سواء الحكومية أو غير الحكومية بقضايا المرأة وحقوقها، واستعانت بوسائل الإعلام لتحقيق أهدافها.

حرية المرأة في القرآن

جاء الإسلام وأقر للمرأة إنسانيتها، وعدل بينها وبين الرجل في الحقوق كاملة، فرفع مكانتها عالياً، وجعل لها قدراً في الأسرة والمجتمع، ويدرك هذا كل من فهم الفكر الإسلامي، ومن أهم الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة، ما يأتي:

  • المساواة الكاملة في الإنسانية والحقوق والحياة قال -تعالى-: (يا أيها النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً)،وقال -تعالى-: (يا أيها النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ).
  • المساواة في أهلية الخطاب الشرعي قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).
  • حق المرأة الفكرية والدينية والمشاركة العامة وذلك من خطاب الله -تعالى- الذي يحضّ الإنسان ذكراً أو أنثى على النظر والتفكّر، قال -تعالى-: (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ).
  • المساواة في المصير قال -تعالى-: (وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا)، وقال تعالى: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ).

المفهوم الخاطئ لحرية المرأة

وتتمثل هذه المشكلة في الفهم الخاطئ لمسألة التحرر. الكثير من الناس وبصفة خاصة النساء يفهمن التحرر على أنه ارتداء لما تريد وإن كان حتى ملابس فاضحة جاذبة للانتباه، على أنه خروج من بيتها متى أرادت والعودة إليه متى شاءت.. يفهمنه على أنه شرب الخمر والتدخين وممارسة سلوكيات غير أخلاقية ظانة أن ذلك ضرب من التحرر.

قد يهمك :

حرية المرأة في العمل

لا تزال حقوق المرأة في العمل وفي مكان العمل المنصوص عليها في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقات منظمة العمل الدولية، وسائر الأطر القانونية والسياساتية، عُرضة للانتهاك المنظم في شتى أنحاء العالم.

حجج عن حرية المرأة في العمل

تؤدّي استقلاليّة المرأة وخياراتها وحقوقها إلى نمو اقتصادي أكبر: الأمر بديهيّ بما أنّ المرأة تشكّل نصف سكان العالم. وهو نمو أكثر استدامة أيضًا، بما أنّ ركائزه أوسع نطاقًا ومنافعه أكثر تجذّرًا.

لكنّ تمكين المرأة مهم أيضًا لأن المرأة مهمّة وخياراتها مهمة. وعلينا ألاّ ننسى أبدًا أن نركّز على هذا الجانب. ولا يمكننا تمكين المرأة والفتاة إلا إن احترمنا حقوق الإنسان للمرأة وحميناها وحقّقناها.

ملخص كتاب تحرير المرأة

الكتاب يناقش فكرة سفور المرأة والسفور في ذلك الوقت كان يقصد به خروج المرأة للشارع وتعليمها و لاحقا نزولها لسوق العمل في مقابل الحجاب الذي كان يقصد به احتجاب المرأة في المنزل.. الكتاب في مجمله جيد يذكر فيه قاسم أمين أفكاره بشكل منظم و مرتب .. يعيبه الإطناب المبالغ فيه لأنه يتخدم تقريبا نفس المبررات أكثر من مرة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا