يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال علامات إعراب المفعول المطلق ، و أنواع المفعول المطلق ، و نماذج إعراب المفعول المطلق ، و أمثلة على المفعول المطلق من القرآن ، المفعول المُطْلَق؛ هو مصدر منصوب يدل على مُطلق حدوث الفعل، ويأتي مؤكدًا على فعله أو مبينًا لنوعه أو عدده، وجدير بالذكر أنّ المفعول المُطلَق سُمّيَ بهذا الاسم؛ لعدم تقيُّده بحرف جرّ أو غيره من المُقيِّدات كالمفاعيل الأخرى مثل: المفعول فيه، والمفعول به، والمفعول له، والمفعول معه، فكُلُّها مفاعيل مُقيّدة بحرف جرّ، ولهذا أصبح المفعول المطلق مُطلقًا أيّ أنّه حر وغير مُقيّد.

علامات إعراب المفعول المطلق

علامات إعراب المفعول المطلق
علامات إعراب المفعول المطلق

المفعول المطلق مصدرٌ يأتي بعد فعلِه الذي اشتقّ منه في الجملة نفسها مثل: (ذهبتُ ذهابًا)، وهو من المنصوبات ويُعرب: مفعولًا مطلقًا منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة أو تنوين الفتح أو حسبما تكون علامة النصب من علامات فرعيّة أخرى مثل: الياء في المثنى وجمع المذكر السالم نحو (مررتُ مرَّتَيْن)، والكسرة في جمع المؤنث السالم نحو (ضحكتُ ضحكاتٍ)، وغير ذلك من العلامات الفرعيّة.

أنواع المفعول المطلق

إنّ المفعول المطلق له أنواعٌ تميزه عن غيره من المنصوبات، وهذه الأنواع تتعلق بالدرجة الأولى بدوره الذي يؤديه في معنى الجملة، والغاية منها، ومن أنواعه:

المؤكد لفعله

يأتي المفعول المطلق بعد الفعل ومن لفظه والغاية منه هي تأكيد الفعل الذي قبله مع بقاء إعراب المفعول المطلق كما هو مألوف ومعروف، ومن ذلك ما ورد في الآية الكريمة: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا} جاءت كلمة “تكليمًا” وهي مفعول مطلق مؤكدة للفعل الذي قبلها.

المبين لنوع الفعل

قد يأتي المفعول المطلق بعد الفعل وموافقًا للشروط المطلوبة من حيث اللفظ والنصب، ولكن ليبين نوع الفعل، ويأتي على شكلين:

  • مضافًا: إذ يأتي بعد مضاف إليه كما في قوله تعالى: {كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ}[٤] كلمة “أخْذَ” جاءت من لفظ الفعل، وهي منصوبة فهي مفعول مطلق، وإعراب المفعول المطلق هنا كإعرابه في ما سبق، لكن نوعه يختلف إذ جاء بعده مضاف إليه فالمفعول المطلق هنا ليبين نوع فعل الأخذ أنه أخذ عزيز مقتدر.
  • موصوفًا: أي أن تأتي بعد المفعول المطلق صفة، ومثاله: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} كلمة “نباتًا” وافقت شروط المفعول المطلق، وجاءت لتبين نوع الفعل إذ جاء بعدها نعت وهو كلمة “حسنًا”

المبين لعدد مرات حدوث الفعل

على اتفاق إعراب المفعول المطلق في غالبية المواضع إلا أن أنواع المفعول المطلق متعددة، ومنها أن يأتي ليبين عدد مرات حدوث الفعل ومنها ما يرد في جملة “قفزْتُ قفزتين” أو جملة “قفزت ثلاثَ قفزاتٍ” فإن كلًا من “قفزتين” و “ثلاث” يقال فيهما ما يقال في إعراب المفعول المطلق عمومًا، أي هي مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

بدلًا من التلفظ بالفعل

أحيانًا يُستغنى عن الفعل ويُذكر المفعول المطلق مباشرة ويكون بديلًا عن التلفظ بالفعل، من ذلك جملة “أحقًا أنك ناجحٌ! كلمة “حقًا” كانت بديلًا عن التلفظ في الفعل، والتقدير: أيحقّ أنك ناجحٌ حقًا.

نماذج إعراب المفعول المطلق

  • بنى العمّال البيتَ بناءً عظيمًا: بناءً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • طردَ الثوّارُ المُحتلَّ عن بلادهم طردَ الذّباب عن الطعام: طردَ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قرأ التلاميذُ الدّرسَ الرّابع قراءتين متتاليَتَين: قراءتين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • من يتوكّل على الله تعالى توكّلًا حقيقيًّا فإنّه سيكفيه: توكّلًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • كان عمر بن الخطّاب محبوبًا حبًّا شديدًا من الصحابة: حبًّا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

قد يهمك:

أمثلة على المفعول المطلق من القرآن

  • قال تعالى: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا}، تُعرَب كلمة تكليًما في المثال: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • قال تعالى: {وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ}، أي متِّعوهنَّ متاعًا، جاءت الكلمة لتؤكد معنى الفعل فكانت مفعولًا مطلقًا، وإعرابها: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره، وكلمة حقًّا أيضًا مفعول مطلق ناب عن الفعل المحذوف يؤكده، وإعرابها: مفعول مطلق لفعل محذوف وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • قال تعالى: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}، بيَّنت كلمة مرّ نوعية المرور، فهي مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال تعالى: {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}، تُعرَب كلمة صفًّا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا