يقدم لكم موقع إقرأ المنصوبات في اللغة العربية ، و المنصوبات فـي اللغة العربية pdf ، و تدريبات على المنصوبات من الأسماء ، و اسم كان من المنصوبات ، و اسم إن من المنصوبات ، المنصـوبات هو مصلح يطلق في اللغة العربية بعلم النحو، حيث تنصب بعض الكلمات نتيجة تواجدها في مواقع معينة بالعبارات والجمل، وتتمثل علامات النصب في خمس علامات وهي (الفتحة – الكسرة – الألف – الياء – حذف النون) ، تابعوا معنا المقال للتعرف على درس المنصوبات في اللغة العربية .

المنصوبات في اللغة العربية

المنصوبـات هو كل اسم أو فعل في اللغة العربية يأتي إعرابه على النصب أي أن النصب من ضمن حالاته، والمنصوبات في اللغة العربية خمسة عشر منصوب تبدأ بالمفعول به وتنتهي بكان وأخواتها، و المنصوبات في اللغة العربية كالآتي :

المنصوبات في اللغة العربية
المنصوبات في اللغة العربية
  • المفعول لأجله: وهو مصدر منصوب، يأتي به لبيان سبب حدوث الفعل، ومن أمثلته قوله تعالى: {جْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ}، فحذر: مفعول لأجله منصوب، جاءت لبيان سبب حدوث الفعل يجعلون.
  • المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان): وهي كل اسم منصوب يأتى به لبيان الزمن الذي وقع فيه الفعل، ويسمى ظرف زمان، نحو: {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ}، فعشاءً جاءت ظرف زمان لأنه دلت على زمن المجيء. وكل اسم يأتى به لبيان المكان الذي وقع فيه الفعل، نحو: يسير القائد أمام جنده في ساحة القتال. فأمام ظرف مكان لأنها دلّت على مكان وقوف القائد.
  • المفعول به: وهو اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، نحو {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ}، فأزواجا جاءت مفعول به منصوب إذ وقع عليها فعل مدّ العين.
  • التمييز: مثل اشترى علي كيلو غرامًا حيث إن غرامًا تميزًا منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الشرط: مثل إن ذاكرت تصبح ناجحًا، حيث إن ناجحًا جواب الشرط منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • المفعول معه: وهو اسم منصوب، يقع بعد واو المعية -تأتي بمعنى مع- مسبوقة بجملة فعلية، ويدلّ على من أو ما حدث معه الفعل، نحو: استيقظنا وطلوع الشمس، فطلوع مفعول معه، فهي لا تستيقظ حقيقة، ولكن فعل الاستيقاظ تم بمصاحبة طلوع الشمس، وتم الربط بين الطلوع والاستيقاظ بواو المعيّة.
  • اسم إن وأخواتها: وهي إنّ وأنَّ وكأنّ ولكنّ وليت ولعلّ، مثل: إن محمد ممتاز حيث إن محمد اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة. المصادر: مثل، أن تصوموا خير لكم، حيث خيرًا مصدو منصوب وعلامة نصبة الفتحة في محل رفع خبر.
  • المفعول المطلق: وهو مصدر مشتق يأتى به لتأكديد وقوع الفعل، أو لبيان نوعه أو عدده، ويشترط به أن يرد مع فعله في نفس الجملة، ومن أمثلته {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلً} فترتيلا جاءت لتأكيد الفعل رتّل، وكانت مشتقة منها.

قد يهمك :

المنصوبات فـي اللغة العربية pdf

في اللغة من الكلام ما هو مرفوع، وما هو مجرور، وما هو منصوب، والمنصوبات في اللغة كما قلنا سابقا خمسة عشر وهي المفعول به، والمصدر، وظرف الزمان، وظرف المكان، والحال، والتمييز، والمستثنى، واسم لا والمنادى، والمفعول من أجله، والمفعول معه، وخبر كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب وهو أربع صور النعت والعطف، والتوكيد، والبدل

تدريبات على المنصوبات من الأسماء

إن منصوبات الأسماء عبارة عن خمسة عشر ، وهناك العديد من التدريبات المختلفة على المنصوبات في اللغة العربية من الأسماء، ومن أبرزها الآتي :

  • يا محمدًا، ذاكر دروسك : محمدًا: اسم منصوب وعلامة نصبه الفتحة، لأنه يأتي بعد ياء النداء.
  • إن محمدًا متفوقًا محمدًا: اسم إن ويكون منصوب، وعلامة النصب الفتحة.
  • كان محمد متفوقًا : متفوقًا: خبر كان منصوب بالفتح.
  • قرأت اليوم كتابًا: كتابًا: مفعول به منصوب، وتكون علامة النصب الفتحة.

اسم كان من المنصوبات

اسم إن وأخواتها تدخل إنّ وأخواتها على الجملة الاسميّة على الجّملة الاسميّة فتنصب المبتدأ ويسمّى اسمها ويبقى الخبر مرفوعًا ويسمّى خبرها، وهذه الأحرف هي :

  • إنّ وأنَّ وكأنّ ولكنّ وليت ولعلّ”، وتُسمّى الأحرف المُشبّهة بالفعل.
  • فمثلا في قولهم: إنَّ الطفلَ لطيفٌ، وكأنّ الجوَّ صحوٌ، وليت الحلمَ محقّقٌ.
  • فإن كلًا من “الطفل والجو والحلم” تُعرب اسمٌ إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة.

اسم إن من المنصوبات

  • خبر كان وأخواتها إنّ الأفعال النّاقصة تدخل على الجّملة الاسميّة، فيبقى المبتدَأ مرفوعًا ويسمّى اسمها، وتنصب الخبر ويسمّى خبرها، والأفعال النّاقصة هي “كان وأصبح وأمسى وأضحى وصار وبات وظلّ وليس ومادام وما زال وما انفكّ وما برح”.
  • وتسمى أيضًا كان وأخواتها، فمثلًا في قولهم: كان الجوُّ لطيفًا، وأصبحتْ الحياةُ جميلةً، وليس الأمرُ صعبًا، فإنّ كلًا من “لطيفًا وجميلةً وصعبًا” يكون إعرابها: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.