يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمه عن مهارة الملاحظة ، و تعريف مهارة الملاحظة ، و أنواع الملاحظة ، و أمثلة على مهارة الملاحظة ، و شروط إجراء الملاحظة ، و نصائح لتقوية مهارة الملاحظة ، مهارة الملاحظة هي القدرة على استخدام جميع حواس الإنسان الخمسة للتعرف على المعلومة وتحليل المعلومة واسترجاع المعلومة ، وترتبط هذه الممارسة باليقظة الذهنية لأنها تشجع الإنسان على أن يكون حاضرًا ومدركًا لكل تفاصيل حياته اليومية . فيما يلي مقدمة وخاتمه عن مهارة الملاحظة.

مقدمة وخاتمه عن مهارة الملاحظة

مقدمة وخاتمه عن مهارة الملاحظة
مقدمة وخاتمه عن مهارة الملاحظة

مقدمة عن مهارة الملاحظة

عندما يتقدم أي شخص لوظيفة ما يكون من الضروري أن يكون من ضمن نقاط قوته التمتع بعدة مهارات وخصوصا مهارة الملاحظة ، فإن تطوير مهارات الملاحظة لدى أي شخص يجعله أكثر فاعلية في التواصل والتعامل ، ولهذا السبب يبحث العديد من مالكي الشركات عن الأشخاص الذين يمتلكون هذه المهارة ، سنوضح تجربة تطوير مهارات الملاحظة ونستكشف كيف يمكنك تحسين مهارات الملاحظة والاستفادة منها في مكان.

خاتمة عن مهارة الملاحظة

يمكن أن تمثل طريقة جمع البيانات النوعية الموثوقة تحديًا كبيرا في الأبحاث ؛ والملاحظة خارج بيئة خاضعة للملاحظة وللرقابة هي إحدى طرقها حيث من المرجح أن يتصرف كل المشاركون بشكل طبيعي .

  والملاحظة التي يقوم عليها البحث أربعة أنواع ، بدءًا من الملاحظة المنفصلة دون مشاركة من جانب الباحث المراقب الكامل إلى الانغماس الكامل في البيئة كباحث مشارك كامل ، فيعتمد اختيار الباحث في الأول والأخير على أهدافه من بحثه والإطار الزمني المحدد لبحثه والموازنة الصحيحة للاعتبارات الأخلاقية لبحثه .

تعريف مهارة الملاحظة

تُعرف الملاحظة على أنها القدرة علي ملاحظة التفاصيل الدقيقة والخفية ، والتي من خلالها تجعل صاحبها على دراية بإدارة المواقف واتخاذ أكبر واتخاذ قرارات بحكمة وتأنٍ .

في بعض الأحيان يتم الخلط بين الملاحظة وبين التفكير النقدي، ولكن المصطلحين مختلفين تماما ، حيث أن التفكير النقدي يقتصر على المهارات التي تتيح من خلالها للفرد تحليل المواقف والمعلومات من حوله وذلك من أجل الحصول على نتيجة معينة .

بينما الملاحظة هي عبارة عن عملية يتم فيها قراءة أشخاص أو مواقف معينة وذلك للحصول علي بعض المعلومات ،  حيث يتمكن الأشخاص ذو الملاحظة القوية من رؤية الكثير من التفاصيل التي يغفل عنها الآخرون .

قد يهمك:

أنواع الملاحظة

الملاحظة البسيطة 

تطلق على الملاحظات السريعة التي يقوم بها الإنسان في حياته العادية، و ترتبط بالنظر والاستماع لموقف محدد دون المشاركة الفعلية فيه، فالملاحظة أداء أشخاص لمهمة معينة أو عند اجتماع معين و ما شابه ذلك، وهي ملاحظة عرضية لا تهدف إلى الكشف عن حقائق و هي تأتي دون ضبط علمي أو اتخاذ إجراءات معينة أو استخدام أجهزة أو أدوات قياس دقيقة لتحديد أبعاد أو سمات الظاهرة المدروسة و تتضمن صورا مبسطة من المشاهدة و الاستماع.

ملاحظة المشاركة

يقوم الباحث من خلال هذه الطريقة من الاشتراك المباشر في إطار عملية الملاحظة في وقت معين أو في موقف معين من أحداث و مواقف الملاحظة، وهي الملاحظة التي يقوم فيها الباحث بدور العضو المشارك في حياة الجماعة التي ينوي ملاحظتها، و يعيش معهم و يشاركهم في كافة نشاطاتهم و مشاعرهم و يأكل ما يأكلون و يعمل كما يعملون.

الملاحظة دون مشاركة

و هي التي يقوم فيها الباحث بالملاحظة دون أن يشترك في أي نشاط تقوم به الجماعة، وهي التي يلعب فيها الباحث دون المتفرج أو المشاهد بالنسبة للظاهرة أو الحدث موضوع الدراسة، فالباحث يكون بعيدا عن الظاهرة موضوع البحث قدر الإمكان كأن يقوم الباحث بمشاهدة نشاط جماعة من الأفراد باستخدام الفيديو أو يستمع إلى أحاديثهم من وراء ستار.

الملاحظة العلمية أو المنظمة

يعتبر هذا النوع امتدادا طبيعيا للملاحظة البسيطة إذ يصمم طبقا لخطة موضوعية و يستخدم الكثير من الأدوات و الإجراءات التجريبية و تهدف الملاحظة العلمية إلى تحقيق فرض علمي محدد، كما توجه للكشف عن تفاصيل الظواهر و العلاقات التي تتواجد بينها بطريقة ضمنية غير ظاهرة أو بينها و بين الظواهر الأخرى.

الملاحظة المباشرة

و تتم حين يقوم الباحث بملاحظة سلوك معين من خلال اتصاله مباشرة بالأشخاص أو الأشياء التي يدرسها مثل ملاحظة الطلبة في الواقف الصفية أو ساحة المدرسة.

الملاحظة غير المباشرة

وتتم حين يتصل الباحث بالسجلات و التقارير و المذكرات التي أعدها الآخرون مثل الاطلاع على سجلات الطلبة التراكمية و ما تحتويه من بيانات اجتماعية.

الملاحظة المفتوحة

وتعني بجميع المعلومات و البيانات الخاصة بموضوع معين.

الملاحظة المقيدة

وتكون مقيدة بمجال أو موقف معين و مقيدة ببنود أو فقرات معينة تخص هذا المجال أو الموقف مثل:
ملاحظة الأطفال في مواقف اللعب أو أثناء تفاعلهم الاجتماعي.

الملاحظة الداخلية

هي ملاحظة الشخص نفسه لنفسه و هي ذاتية و ليست موضوعية و لا يستطيع الأطفال الصغار القيام بها.

الملاحظة الخارجية

ويكون هدفها تتبع سلوك شخص معين من قبل أشخاص آخرين (أي غير الشخص الذي تتم ملاحظته).

أمثلة على مهارة الملاحظة

الـ أمثلة على مهارة الملاحظة تعتمد على عدة قدرات هي كالتالي:

  • القدرة على الاتصالات : فأهم جوانب الاتصال الفعال هو القدرة على الاستماع الفعال، فعند امتلاك هذه المهارة يمكن تكريس التركيز على المتحدث وفهم كلامه والرد بطريقة مناسبة ومدروسة من خلال الانتباه إلى الإشارات اللفظية ، وغير اللفظية للمتحدث كنبرة الصوت ولغة الجسد وتعبيرات الوجه ، نتيجة لهذا يمكن الانخراط في المحادثة واستدعاء تفاصيلها دون الحاجة إلى تكرار المعلومات ، فالاستماع الفعال يضمن دقة في الاتصالات الشفهية والكتابية .
  • الذكاء العاطفي : القدرة على تقييم العواطف وتنظيمها وكذلك التعرف على مشاعر الآخرين ، والتعاطف معها هي مهارة تُعرف بالذكاء العاطفي ، وهي أداة قوية للملاحظة ، ومن خلال تحديد الحالة العاطفية للآخرين ، يمكنك التعرف على كيفية التفاعل مع من حولك والاستجابة لهم بشكل أفضل بكثير .
  • التفكير النقدي : يتطلب التفكير النقدي أو القدرة على تحليل السياق والحقائق حتى تتمكن من فهم موضوع ، أو مشكلة فهمًا شاملاً أن تظل مَوْضُوعِيًّا عند تحديد المشكلات ، وتطوير حلول لها تكون أكثر فعالية .
  • الانتباه للتفاصيل : هو القدرة على الاقتراب من المهام وإنجازها بدقة فائقة ، وتلعب هذه المهارة دورًا قَوِيًّا في الإنتاج ولكنها أيضًا مفتاح للملاحظة الفعالة لأنها تتيح للشخص التعرف على التفاصيل الصغيرة وتعديل أفعاله تلائمها .

شروط إجراء الملاحظة

التأكد من صدق ملاحظته

عن طريق إعادة الملاحظة أكثر من مرة و على فترات متباعدة و إجراء مقارنة مع باحث آخر في نفس المجال.

التسجيل

تسجيل الملاحظة وفيها طريقتان:

الأول التسجيل الزمني للحوادث وترتيبها من زمن وقوعها.

والثانية تنظيم المادة الملحوظة في موضوعات أو فئات معينة.

التفسير

استخلاص نتائج الملاحظة والتوصيات هي من أهم خطوات الملاحظة، يقوم الباحث باستخلاص النتائج التي تؤكد صدق الفروض أو عدم صدقها.

الشمول

وهو شمول الملاحظة لعينات متنوعة في سلوك المفحوص التي توضح تفاصيل ايجابيات و سلبيات و نقاط القوة و نقاط الضعف بها يغطي الجوانب المختلفة لشخصيته.

الانتقاء

يقصد بها انتقاء السلوك المتكرر أو الثابت نسبيا و الاهتمام بملاحظة و تمييزه عن السلوك العارض.

السرية

تشمل سرية المعلومات التي يتم الحصول عليها، و البعد عن الذاتية و الآراء الشخصية عند تسجيل و تفسير السلوك الملاحظ و الدقة في أجراء الملاحظة كذلك يحتاج نجاح الملاحظة إلى خبرة و تدريب في دراسة و ملاحظة السلوك البشري.

الانتباه

هو حالة من اليقظة أو هو حالة تأهب عقلي يمارسها الملاحظ حتى يحس أو يدرك مختلف الوقائع أو الظروف محل الملاحظة وهو أهم الشروط الواجب توفرها للملاحظة الناجحة.

الإحساس

هو خبرة تنقلها الحواس إلى المخ فيرجعها إلى طعم أو رائحة أو لون أ صوت أو صورة لذلك فان التغيرات التي تلحق بالظاهرة الملاحظة تثير حواس الملاحظ.

الإدراك

الادراك هو نتيجة مباشرة لاستثارة الحواس تنتج عنه معلومات، و لكن هذه المعلومات تصبح بلا قيمة حقيقية إلا إذا تم تفسيرها عن طريق الإدراك الذي هو في رأي”فان دالين” فن الربط بين ما يحسه الملاحظ و بين بعض خبراته الماضية.

نصائح لتقوية مهارة الملاحظة

يمكن تحسين مهارة الملاحظة من خلال تجربة أهمية الملاحظة يمكن اتباع الخطوات لتحسين مهارة الملاحظة لدى أي شخص كالتالي :

  • على الشخص البحث عن التفاصيل : فعليه أن يأخذ وقته كل يوم لإيقاف ما يفعله ويحاول انتقاء أكبر قدر ممكن من التفاصيل من محيطه ، فمثلا قد يلاحظ على الفور الكمبيوتر والكرسي والمكتب في مكتب أحد الزملاء ولكن أن يحاول اختيار تفاصيل حول الطلاء والأشياء الموجودة على المكتب والصور على الجدران وحتى السجاد سيتطلب هذا مهارات الملاحظة .
  • وتجنب المشتتات : فعليه أن يحاول الانتباه إلى الأصوات والمعالم ليرى ما يلاحظه في كل ما يحيط به .
  • والاحتفاظ بدفتر ملاحظات : وكتابة الأشياء من حول هذا الشخص ، بما في ذلك وضع هذه الأشياء وشكلها وحجمها ولونها .
  • تسجيل كل من يحضر بجانبه وحوله والأشياء التي يراها ويسمعها ويلمسها وتذوقها ويشتمها، وتحديد الأشياء كما يلاحظها : مثل ما يلي: كان هناك أربعة أشخاص في غرفة الاستراحة دون تعميم لعددهم .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا