يقدم لكم موقع إقرأ أنواع المفاعيل مع أمثلة ، و تمارين حول المفاعيل الخمسة ، و المفاعيل في سورة الكهف ، و المفاعيل الخمسة تجمع في بيت شعري واحد هو ، و الفروق بين أنواع المفاعيل ، و أشباه المفاعيل ، تنقسم المفاعيل في اللغة العربية إلى خمسة هم المفعول المطلق والمفعول به ، والمفعول له والمفعول فيه والمفعول معه، هل جميع المفاعيل منصوبه نعم حيث يكون حكمهم جميعا النصب و هل جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة ، هنا الاجابة عن كل أنواع المفاعيل مع أمثلة تفصيلا .

أنواع المفاعيل مع أمثلة

هل جميع المفاعيل منصوبه أم يوجد منها ما هو مجرور أو مرفوع وللتعرف على حقيقة وإجابة ذلك السؤال لا بد من التعرف على أنواع المفاعيل مع أمثلة وهي :

أنواع المفاعيل مع أمثلة
أنواع المفاعيل مع أمثلة
  • المفعول المطلق هو واحد من المفاعيل الخمسة، وهو مصدر يرد عقب فعل صريح من لفظه غرضه بيان عدده أو توكيد معناه، أو أن يرد باعتباره بديلاً لتكرار ذكر الفعل، ويعد من شروط المفعول المطلق أن يكون مصدر قد وقع عقب فعل من لفظه، بمعنى أنه من حروفه الأصلية، وكذلك قد يأتي الفعل المطلق باعتباره مصدر يقع عقب فعل صريح، من مادته الأساسية ولفظه.
  • المفعول معه بالنحو يعد المفعول معه أحد المفاعيل، وهو اسم فضلة منصوب يرد عقب واو معية ويسبقها جملة اسمية أو فعلية تتضمن وجود فعل، ولكن يشترط في تلك الحالة ألَّا يكون الهدف من الواو هو العطف، مثل: (جرى محمد والسيارة)، وهو ما يشير إلى أن محمد قد جرى بطريق محاذيًا أو موازياً للسيارة، بمعنى أنه بقي مصاحباً بها طوال الطريق، ولا يقصد أن تشاركَ السيارة محمد.
  • ولكي يتم نصب ما يرد عقب المفعول معه يشترط توافر ثلاث أمور أولها أن يكون فَضْلَةً، بينما في حالة كان ما يقع من اسم عقب الواو ركناً في الجملة أساسياً بها، مثل (لعب طه وزيد)، حيث من غير الجاز في تلك الحالة أن يتم نصب الفعل على المعية، بل إنه فعل معطوف على ما سبقه، بمعنى أن الواو حرف عطف، وأن يتلو الاسم الواو والتي تكون سابقة للمفعول معه، وتكون دالة على الك) مثل جملة (جرى محمد والسيارة).
  • المفعول لأجله هو خامس أنواع المفاعيل الخمسة، وهو اسم يوضح سبب حدوث الفعل، ويجيب حول سؤال يسبقه بأداة الاستفهام (لماذا) مثل: جلست إرهاقاً، تعرب إرهاقاً: مفعول لأجله يوضح سبب الإرهاق. (لماذا جلست؟ إرهاقاً للمجهود، ويكون الأصل بالمفعول لأجله أن يأتي منصوبا، مثل: سافر أحمد سعياً للعمل، مثال آخر، يجْعَلونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ”، حذر الموت،” سورة البقرة: الآية 19، والسؤال هنا لماذا يضعون أصابعهم في أذانهم؟ أما الإجابة فهي حذر الموت.
  • المفعول به هو أحد المفاعيل الخمسة، وهو ما وقع عليه فعل الفاعل من الأسماء، وهو واحد من أركان الجملة الفعلية، الذي يكون فعلها متعدٍ، ودوماً ما يكون منصوبًا، وإن كان اسمًا ظاهرًا تكون علامة نصبه الفتح، وإن كان مثنًى فإن علامة إعرابه تكون الياء، وكذلك في حالة كان جمع مذكر سالم، وعلامة إعرابه الألف إن كان من الأسماء الخمسة.
  • المفعول فيه هو أحد المفاعيل الخمسة، وهو اسم يدل على زمان أو مكان وقوع الفعل ويكون منصوب، وينقسم إلى قسمان وهما: ظرف زمان: ويعد بمثابة جوابًا على سؤال يبدأ بـ(بمتى) أداة الاستفهام ، مثل: لحظة، شهر، يوم. ظرف مكان: ويبدأ ذلك الظرف بأداة الاستفهام (أين) ومن أمثلتها: (فوق، شمال، يمين).
  • مثال على المفعول فيه: وقفت في الشرفة مساءً، تعرب مساءً: مفعول فيه “ظرف زمان” منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح. مثال آخر: جلس القط يمينَ النهرِ، يمينَ مفعول فيه “ظرف مكان” منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الآخر.

قد يهمك :

تمارين حول المفاعيل الخمسة

فيما يأتي تمارين لكل نوع من أنواع المفاعيل :

حدد المفعول به في الجمل الآتية :

  • واجبه اشترى أبي سيارة.
  • سيارة زرتُ منزلَ صديقي. منزل
  • يفطرُ المسلمونَ تمرًا.
  • تمراً يكتب الطّالب واجبَه.

املأ الفراغ بمفعول به مناسب لتكمل معنى الجملة :

  • يقاتل الجنودُ ………أعداء الوطن…………
  • صمّم المهندسُ ………مستشفى العظام بمهارة………
  • نالت هندُ ………الميدالية الذهبية في المسابقة………….
  • يرسمَ الطّفل ……..مظاهر فصل الصيف………..

أعرب ما تحته خطّ إعرابًا تامًا :

  • يصلي المسلمونَ صلاةَ العيدِ. صلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
  • تطهو الأمُّ طعامَ الغذاءِ. طعام: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف
  • ساعدتْ سلمى الفقراءَ. الفقراء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تدريبات حول المفعول معه حدد المفعول معه في الجمل الآتية :

  • أقبل رشيد وحصانَه مبتسما.
  • سافرتُ والفجرَ.
  • يخرج الصياد وطلوعَ الشمس.

كوّن جملاً تحتوي على مفعول معه من إنشائك.

  • دع الظالم والأيام درستُ والمصباح.
  • سار الصياد وشاطئ البحر.

حدد المفعول لأجله في الجمل الآتية :

  • وقف الجمهور احترامًا للاعبين.
  • فتحت الأمّ النّوافذَ تجديدًا للهواء.
  • كرّم المدير الطلبة تقديرًا لهم.

أعرب ما تحته خطّ :

  • سافرَ الأبُ طلبًا للرزقِ. طلباً: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • ساعدت سارة والدتها حرصًا على رضاها. حرصاُ: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

ضع مفعولًا لأجله مناسبًا في الفراغ :

  • نعبدُ الله ……..طمعاً………. في مغفرته.
  • ابتعد عن المشاكل ……تقديراً……….لوالديك.
  • نذهبُ للمدرسةِ ………….طلباً….. للعلمِ.

حدد المفعول فيه في الجمل الآتية :

  • تجهزتُ ساعة الزفاف .
  • أقبل يوم العيد .
  • تذكرتُ شهر الحج .

ضع مفعولا فيه مناسبا في الجمل الآتية :

  • صليت …….. العصر.
  • جلس الطالب…بين….صديقيه.
  • نمت …..أمام….. النافذة.

أعرب ما تحته خط :

  • جلست الأم داخل الغرفة . ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • شرب المريض الدواء صباحا. ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

حول المفعول المطلق فيما يأتي تدريبات على المفعول المطلق :

حدد المفعول المطلق في الجمل الآتية :

  • جرى العداء جرياً سريعاً.
  • لعب الولد لعباً.
  • ضرب المعلم التلميذ ضرباً.

ضع مفعول مطلق مناسب في الفراغ :

  • يفيض النهر ….فيضاناً……
  • نهق الحمار ……نهيق المتألم….
  • ابتعد عن الشر …ابتعاداً….
  • دارت السيارة ….دورتين…
  • نظف حذاءك ….تنظيف المتأني….

المفاعيل في سورة الكهف

  • ورد المفعول به في سورة الكهف ما يزيد على أربعين وثلاثمئة مرة تقريبا وأقول تقريباً لأن بعضها دار حوله خلاف. ومن خلال البحث تبين كثرة الأفعال التي تنصب مفعولين بعضها حُذف مفعولها وبعضها حُذف أحدُ مفعوليها أما الأفعال التي تنصب مفعولاً واحدا فهي واضحة ولا لبس فيها.
  • ولا بد من الإشارة إلى الفعل المتعدي الذي يقودنا إلى المتعول ية قبل الإشارة إلى المفعول به وهذا ما يدفعنا للحديث عن واقع الفعل وتعدية ولزومه ومعناه في بعض الأحيان.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ في الآية فعل متعد واحد هو: أنزل: من الفعل اللازم نزل وإنما تعدى بالهمزة فنصب الكتاب وهو القرآن.
  • وناقش الزّمخشري هذه المسألة فقال: “لم عدي (أنزل) في هذه الآية بحرف الاستعلاء (على)؟ قلت : لأن الوحي ينزل من فوق وينتهي إلى الرسل” فيكون الكتاب مفعولاً به للفعل ( أنزل).
  • وأل التعريف في كلمة (الكتاب) هي أل العهدية: وهي الداخلة على أمر يشعر في سورة سابقة لسورة الكهف فأصبح القرآن معهودا للسامعين.

المفاعيل الخمسة تجمع في بيت شعري واحد هو

المفاعيل الخمسة تجمع في بيت شعري واحد هو :

  • ضربت ضربا أبا العلاء غداة أتى
  • و سرت و النيل خوفا من عقابك لي

في هذا البيت اجتمعت جميع المفعولات التي في لغتنا العربية :

  • المفعول المطلق : و هو الاسم الذي حروفه من نفس حروف الفعل ، و الفعل في البيت هو ضربت ، فما الاسم الذي في البيت و حروفه من نفس حروف الفعل ؟ الإجابة : ( ضربا ) فهذا الاسم هو المفعول المطلق .
  • المفعول به : و هو الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل ، و الفعل في البيت هو ضربت ، فعلى من وقع الضرب ؟ أو من الذي ضُرب ؟ الإجابة : ( أبا ) فهي المفعول به .
  • المفعول لأجله : و هو الاسم النكرة الذي يبين سبب حدوث الفعل ” سرت ” ، فيا ترى ما هذا الاسم الذي بين سبب السير على النيل ، الإجابة : ” خوفا ” فهي المفعول لأجله .
  • المفعول فيه : و هو الذي نسميه ظرف الزمان و المكان الذي يقع فيه الفعل ، و طبعا الفعل في الجملة هو ضربت ، فما الكلمة التي تبين الزمن أو المكان الذي وقع فيه الضرب ، الإجابة : غداة ، إذاً فهي المفعول فيه
  • المفعول معه : و هو الاسم الذي يأتي بعد الواو التي لا تفيد العطف ، فالفعل سرت لا يمكن أن تتخيل أن الواوَ التي بعده حرف عطف ، و النيلَ اسما معطوفا على تاء الفاعل في ” سرت ” ، إذ كيف يسير النيل معك ؟ إذا الوا في هذه الحالة تسمى ” واو المعية ” و الاسم الذي بعدها يعرب : مفعولا معه

الفروق بين أنواع المفاعيل

المفعول به ينقسم بشكل أساسي إلى نوعين مختلفين، وفيما يلي سنتعرف عليهما بشكل أوضح :

مفعول به غير صريح :

  • المفعول به الغير صريح له حالتين، الأولى هي أن يكون مصدرًا مؤولًا باسم مفرد، وهو المفعول به الذي يأتي عقب حرف مصدري، مثل (عرفت أنك نائم)، فالمصدر المؤول هنا هو (أنك نائم)، وإعرابها (في محل نصب مفعول به)، والفعل هو (عرف)، وتقديره (عرفت نومك).
  • الحالة الثانية أن يكون المفعول به جملة مؤولة بمفرد، مثل (تمنيت الطالب ينجح)، فينجح هنا إعرابها في محل نصب مفعول به ثان، بينما التأويل هو (تمنيت الطالب ناجحًا).
  • قد يكون المفعول به أيضًا جار ومجرور، مثل (أمسكت بيدك).

به صريح :

  • قد يكون المفعول به عبارة عن اسمًا ظاهرًا، مثل (كتب الولد النشيد)، فالنشيد هنا مفعول به.
  • يمكن أن يكون أيضًا ضمير متصل، مثل (علمك المعلم)، فالكاف هنا ضمير متصل، وإعرابه مبني في محل نصب مفعول به.
  • الصورة الأخيرة للمفعول به الصريح هو أن يأتي كضمير منفصل، مثل (إياكم نقدر)، فإياكم هنا جاءت كضمير منفصل، وإعرابه مبني في محل نصب مفعول به مقدم.

أشباه المفاعيل

هناك بعض المنصوبات سُمّيت باسم أشباه المفاعيل لشبهٍ بينهما في بعض الصفات، ومنها :

  • المستثنى : يقول النُّحاة في تعريف الاستثناء إنّه إخراجُ ما بعد الأداة “إلّا” وأخواتها من حكم ما قبلها، فالمُستثنى هو ما يقع بعد إلّا وأخواتها، وللاستثناء أنواع يختلف معها إعراب المستثنى.
  • الحال : الحال هو اسمٌ نكرة منصوب يُبيّن هيئة صاحبه عند وقوع الحدث، ولا يكون الحال اسمًا جامدًا، ويأتي بصوَرٍ عدّة، منها : أنّه يأتي اسمًا مُفردًا، ويأتي بصورة جملة اسميّة مسبوقة بواو هي واو الحال على الأغلب، أو أن يأتي بصورة جملة فعليّة مسبوقة بمَعرِفة، أو يأتي بصورة شبه جملة.
  • المنادى : وهو اسمٌ يُذكرُ بعد أداة نداءٍ من أجل التنبيه أو الاستدعاء، ومن أدوات النداء التي يليها المنادى الهمزة، ويا، وأيَا وهيَا، ويُقسم المنادى إلى مُعرب ومبني، وتحت كلّ نوع تندرج أنواع كثيرة.
  • التمييز : هو اسمٌ نكرة يكون جامدًا غالبًا، ويأتي لتفسير مُبهمٍ قبله، أو يوضّح نسبة ما، فيأتي بعد الأعداد والمقادير وما أُجري مجراها، ويأتي مُحوّلًا عن فاعل أو مبتدأ أو مفعول به، وله صور أخرى كثيرة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا