يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الرسول ، و أجمل مقدمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، و انشاء عن الرسول ، و مقدمة عن الرسول قصيرة ، و مقدمة عن الرسول للاذاعة المدرسية ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الرسول ، و موضوع تعبير عن عظمة الرسول ، النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- هو آخر الأنبياء والمرسلين، أرسله الله –سبحانه وتعالى- للناس كافة، بعثه ليخرج الناس من الضلال والجهل إلى النور والعلم، وقد أنزل عليه القرآن الكريم الذي هو آخر الكتب السماوية، وهو العقيدة الإسلامية التي يرجع إليها المسلمون في كل أمور الحياة، وفي هذه المقالة نُقدم لكم نموذج مقدمة وخاتمة عن الرسول:

مقدمة وخاتمة عن الرسول

فرسولنا صلى الله عليه وسلم من أجمل وأنقى الأشخاص على وجه الأرض، فهو الشخص الوحيد الذي اجتمع به جميع الصفات الخلقية والأخلاقية الكريمة، فلقد وصفه الناس بأنه أكرم الناس وأكثرهم تبسماً حيث فكان من ينظر إليه يشعر بأن هموم الدنيا قد أزالت تماماً. فيما يلي نموذج مقدمة وخاتمة عن الرسول.

مقدمة وخاتمة عن الرسول
مقدمة وخاتمة عن الرسول

مقدمة عن سيدنا محمد

لقد كان رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ شجاعًا مقدامًا ، وصفه كريم وخلقه شريف ، ولم يسبقه أي شخص في الشجاعة والكرم ، وكان داعمًا ومساندًا للمسلمين ، وقد شهد له الكثير من الصحابة بأنه أشجع الشجعان ؛ وقد ورد في ذلك قول سيدنا علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ : { كنا إذا حمي البأس واحمرت الحدق نتقي برسول الله صلَّ الله عليه وسلم ، فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه } .

خاتمة عن الرسول

نبي الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد بن مناف، أمه السيدة آمنة بنت وهب والتي توفت وهو في عمر السادسة، اصطفاه الله وأرسله رحمة للعالمين ليخرج البشرية من الكفر إلى نور الإيمان؛ لذا ما أعظم أن نتحدث عن تلك السيرة العطرة التي تنير القلب بمجرد ذكر اسم نبينا الحبيب، وسنعرض بعض الخواتيم التي يُمكن كتابتها أو قولها عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:

أبلغ ما يُمكن أن ننهي به حديثنا هو الصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا الحبيب المصطفى الذي ترك لنا سيرة ذاخرة ومعطرة بالعلم والإيمان يهتدي بها كل ضال، فهو النور الذي ملأ الأرض والسماء، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أجمل مقدمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

مقدمة عن حب الرسول

في مقدمة عن الرسول دعونا نذكر أن حب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ من أعظم أنواع الحب الواجبة على كل مسلم ، بل هو شيء طبيعي وفطري في قلب كل مسلم سواء كان طفلًا أو شابًا أو شيخًا أو امرأة ، وحب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ يجب أن يكون هو الأول في حياة الإنسان بعد حب الله تعالى ، حيث يجب أن يُقدِّم الإنسان حب الرسول على حبه لنفسه وحبه لأبيه وأمه وحبه لأبنائه أيضًا .

ومن مواقف الصحابة التي أكدت على أهمية حب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ قول سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق ـ رضي الله عنه ـ : { لأنت أحبُّ إليَّ من كل شيء إلا من نفسي } ، فقال له سيدنا محمد : { لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحبَّ إليك من نفسك } ، فقال سيدنا عمر : { فإنه الآن ؛ والله لأنت أحب إليَّ من نفسي } ، فقال عليه الصلاة والسلام : { الان يا عمر } رواه البخاري .

قد يهمك:

انشاء عن الرسول

النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- هو خاتم الأنبياء والمرسلين والمبعوث رحمةً للعالمين كي يُخرجهم من ظلام الكفر والشرك إلى نور الإيمان والتوحيد، وقد اختار الله نبيّه محمد من بين جميع البشر ليحمل أمانة تبليغ رسالة الإسلام الخالدة، وقد وصف الله نبيّه في القرآن الكريم بأحسن الأوصاف وأجلّها وأعظمها شأنًا، ووصفه بأنه صاحب خُلُقٍ عظيم، كما كان -عليه السلام- معروفًا في قومه بالصادق الأمين؛ لأنه كان أمينًا في تجارته ومعاملاته، وكان أهل قريش يُخبّئون عنده الأمانات، ولهذا فقد كان النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- قدوةً حسنةً في كلّ شيء، ومنزهًا عن الوقوع في الذنوب مهما كانت صغيرة.

كان النبي محمد -عليه السلام- موصوفًا بالأخلاق الرفيعة حتى مع الأطفال، فحين يمرّ بهم -عليهم السلام- يُقبّلهم ويحترمهم، كما كان يعطف على المستضعفين والفقراء والخدم، وزاهدًا في الدنيا مقتنعًا بما قسمه الله له فيها، كما لم يكن يردّ الإساءة بمثلها، بل كان طيبًا لا يخرج منه إلّا كلّ شيءٍ طيّب، كما كان رحيمًا بالضعفاء، ويزور المرضى ويحترم حقوق الجار، ويُعامل أعداءه بالحِلم، ويدعو لهم بالهداية، أما في المعارك والغزوات فقد عُرف عنه -عليه السلام- بقوته وجرأته وتقدّمه على جميع الصفوف.

النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- أعظم شخصية في التاريخ، ففي أخلاقه وصفاته وسيرته النبوية ما يجعل القلب ينحني إجلالًا له، ولهذا كان صدقه في الأقوال والأفعال، وكان صادقًا مع نفسه ومع الله ومع الناس ومع أعدائه أيضًا، وعلى الرغم من تعرّضه للأذى من كفار قريش، إلّا أنه لم يكن إلا صابرًا مرابطًا في سبيل تبيلغ الدعوة، وهذا كلّه من التربية الإلهية له، فقد كان خُلقه القرآن الكريم، وتصرفاته وحيٌ من الله تعالى، ولم تكن تأخذه في الحق لومة لائم، وقد هيأه الله تعالى لحمل دعوة الإسلام قبل بعثته بأعوامٍ كثيرة، لهذا فإن العدل لم يغب عنه أبدًا.

النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- هو سحابة الخير التي لا تنضب، ونبع الماء الصافي الذي لا يتعكر، والشجرة الباسقة التي ترفع اغضانها في السماء لتنشر الظلّ وأطيب الثمر، وهو السدذ المنيع والقمر المنير والشمش المتوهجة، وليس أجمل من وصف الله تعالى لنبيه الكريم، ومهما قيلت فيه من كلمات أو عبارات، فإنّ اللغة تضيق عن وصف أشرف الخلق والمرسلين وأعظمهم، -صلى الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتمّ التسليم-، وسبحان من جعل الصلاة على نبيه زيادة في الأجر والخير.

مقدمة عن الرسول قصيرة

مقدمة عن الرسول قدوتنا

عند الحديث عن رسول الله صلَّ الله عليه ومدى حبنا له وشوقنا إلى رؤيته ؛ فإن الكلمات والعبارات مهما وصلت درجة بلاغتها لن تتمكن من توصيف هذا الشعور بشكل كامل ، فلقد كان العالم قبل بعثة سيدنا محمد ودعوة الإسلام جثة هامدة واقعة تحت براثن الشرك وعبادة الأصنام ، ومع بعثة الحبيب عليه الصلاة والسلام تبدد الظلام وحل مكانه النور والإشراق والخير والسلام الذي انتشر إلى كافة ربوع الأرض التي تعطرت بالفتح الإسلامي لها .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

مقدمة عن الرسول للاذاعة المدرسية

مقدمة رقم (1):

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق الأرض سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فقد أرسل الله إلينا سيد الخلق هدايةً ورحمة للعالمين، فهو النور الذي لا ينطفئ، وطريق الحق والصواب الذي لا يمكن أن يضل، ومن خلال إذاعتنا اليوم نستلهم سويًا معالم السيرة النبوية لنقتدي بها في الحياة.

مقدمة رقم (2):

بسم الله الخالق الكريم والصلاة والسلام على نبي الأمة الإسلامية وخير البشرية، أسعد الله أوقاتكم وجعل كل الخير فيها شاكرين لكم على تواجدكم معنا ووقوفكم إلى جانبنا والثّقة الدّائمة بما نقدّمه لكم من خلال إذاعتنا المدرسيّة، سيداتي وسادتي في فقرات إذاعتنا اليوم سنقدّم أروع المقدّمات، والتي تصف نبينا الصّادق الأمين، والذي كان يحمل صفات القلب النّقي والرّأي الصحيح كما كان يتمتع بالحكمة والصّبر وقوّة البصيرة، وأنّه كان أكثر الناس فصاحة والأول في الكرم والرّحمة والعدل، كانت تلك الصفات من الأشياء الصعبة التي من الممكن أن يتمتع بها أي شخص، والآن سننتقل معاً لفقرات إذاعتنا المدرسيّة التي سيقدمها طلابنا المتميزون نأمل أن تعجبكم.

مقدمة رقم (3):

الحمد لله رب العالمين، أرسل إلينا خاتم النبيين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وخيرة خلقه أجمعين، ما تعاقب الجديدان، وعلى الآل والصحب الكرام. ثم أما بعد:

نحن الآن سنقدم برنامج إذاعي مختلف، وسنتحدث عن أطهر خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.، محمّد الذي لقيه كفار قريش بالصادق الأمين، الرسول الأمي الذي تعلم على يد الله عز وجل، ويجب علينا أن نذكر أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونتعلم منها ونقتدي به وبسنته في الحياة الدنيا، حتى نفوز بالجنة ونعيمها يوم القيامة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرسول

خاتمة رقم (1):

خير ما يُمكن أن يُختم به الكلام هو الحديث عن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- الذي أدّى الأمانة وبلّغ الرسالة، وجعل للمسلمين كيانًا لا يضلّ من اتّبع قواعده أبدًا، فالرسول الأعظم بكلّ ما فيه من مميزاتٍ وصفات جعلها الله فيه دون خلقه، علّم المسلمين كيف يكونوا أعزّة بالإسلام، وكيف يؤدّون أمور دينهم على أكمل وجه حتى يفوزوا بجنة النعيم، لهذا من أراد الفوز في الدنيا والآخرة من المسلمين فما عليه إلّا أن يكون على خطى النبي الأعظم، وأن يتّبع سنته في كلّ قولٍ أو فعل.

خاتمة رقم (2):

التبحّر في صفات النبي -عليه الصلاة والسلام- يُعطي لكلّ مسلم الكثير من الفخر والعزّة، لأنه كان رجلًا كامل الأخلاق، وصفه الله تعالى في القرآن الكريم بأنه صاحب خلقٍ عظيم، كما بعثه الله تعالى ليتمم مكارم الأخلاق، لهذا من أراد أن يكون ذا خلقٍ نبيل فما عليه إلا أن يكون كما أمره النبي العظيم، الذي كان قبل نبوته يُلقّب بالصادق الأمين لشدة صدقه وأمانته حتى مع الأعداء، فهو لم يكذب في حياته ولم يظلم ولم يتعدّ على أحد، وجميع صفاته كانت الرحمة والسماحة والتسامح والصبر.

خاتمة رَقم (3):

على الرغم من أنّ الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- وُلِد يتيم الأب ومن ثم ماتت أمه وهو في سن صغيرة، إلا أنّه كان أعظم الناس وأكملهم خلقًا وخُلقًا، وكان رفيقًا بالآخرين والمستضعفين، ولم يُؤذِ إنسانًا أو حيوانًا، ولم يكن يغضب إلا في سبيل الله، لهذا فإنّ سيرته -عليه السلام- مليئة بكلّ معاني الفخر التي يجب على المسلمين أن يقتدوا بها دومًا، وأن يكون النبي أحبّ إليهم من جميع الناس، فهو الذي سيشفع لأمته يوم القيامة، وهو الذي أخرج الناس من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام.

موضوع تعبير عن عظمة الرسول

خلق الله الخلق، وجعل بني آدم في الأرض لعمارتها، وأمر الإنس والجن بعبادته وحده لا شريك له، وأرسل أنبياءه ورسله كي يرشدوا الناس إلى طريق الحق والهداية، والرسول محمد -عليه السلام- هو خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي بعثه الله تعالى برسالة الإسلام الخالدة، واختاره من بين البشر ليبلغ الناس أمور الدين، وأنزل عليه القرآن الكريم ليكون معجزة الإسلام الخالدة، وقد بلغ الرسالة بأمانة، وبقى هديه -عليه السلام- ليهتدي به كلّ من اتبعه، وهو النور الذي تهتدي به الأمة، وبقيت أخلاقه وسنته قدوة لجميع المسلمين.

بالإضافة إلى معجزة القرآن الخالدة، فقد حصلت مع الرسول العظيم معجزات كثيرة تدلّ على صدق رسالته، ففي هجرة الرسول -عليه السلام- من مكة إلى المدينة منع الله كفار قريش من أن يعرفوا طريقه. كما سخر العنكبوت لتبني بيتها على باب الغار وسخر الحمامة كي تبني عشها عليه. وعندما وصل الرسول -عليه السلام- إلى المدينة أسّس هو ومن معه من الصحابة دولة الإسلام، وشارك في الغزوات التي خاضها المسلمون ضد الكفار حيث كان النبي -عليه السلام- يقاتل بنفسه ويملك أعظم جرأة وشجاعة بين صحابته الكرام.

كان النبي محمد -عليه السلام- قدوة في أخلاقه وصفاته حتى قبل بعثته، وكان يعرف بصدقه وأمانته، كما كان أرحم الناس ويعطف على الكبير والصغير ولا يأكل حق ولا يكذب ولا يظلم، ولم تكن تأخذه في الحق لومة أحد، لهذا فإن سيرته العطرة منهاج حياة، فالرسول محمد -عليه السلام- هو قمر الأمة والسراج المنير الذي لا يخفت نوره مع مرور الأيام، وهو الشجرة العظيمة التي يستظل المسلمون بطلها، وفي أخلاقه العظيمة نبراس يهدي كل ضال، حتّى أن الله تعالى حين وصف نبيه وصفه بأنه صاحب خلق عظيم.

مهما حاولت الكلمات والعبارات ان تصف عظمة النبي -عليه الصلاة والسلام- فإن الحروف تقف عاجزة أمام عظمته، ففي كل جزء من سيرته الكثير من المواقف الراتعة، كما أن الله تعالى جعله في اكمل صفات وأمثلها، كما جعل الصلاة عليه فرج ورحمة وزيادة في الحسنات. وقد منح الله تعالى نبيه حق الشفاعة لأمته، وأعطاه الحوض الورود  كي تشرب منه أمته عندما يشتد بها الظمأ يوم القيامة.

النبي محمد -عليه السلام- هو الذي تطيبُ به النفس، وتنحل بالصلاة عليه الكثير من العقد لأنه الهادي الأمين الذي أشرق على الدنيا منذ ولادته في مكّة إلى أن التحق بالرفيق الأعلى وهو في المدينة المنورة ودفن فيها، وما بين قبره ومنبره روضة من رياض الجنة.