يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة بحث حول الفلسفة اليونانية ، و تعريف الفلسفة اليونانية لغة واصطلاحا، و أسباب ظهور الفلسفة اليونانية، و مميزات الفلسفة اليونانية في المجال الاجتماعي، و سلبيات الفلسفة اليونانية، و كتب الفلسفة اليونانية، و خصائص الفلسفة اليونانية pdf، و بحث حول الفلسفة اليونانية PDF، و نشأة الفلسفة اليونانية PDF، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث حول الفلسفة اليونانية

هناك أكثر من مقدمة جاهزة يُمكن الاعتماد عليها عند كتابة مقدمة بحث حول الفلسفة اليونانية ، مثل :

مقدمة بحث حول الفلسفة اليونانية
مقدمة بحث حول الفلسفة اليونانية
  • كلمة فلسفة هي بالأساس تتكون من مقطعين هما فيلو والتي تأتي بمعنى حب أو محبة أو معرفة، وصوفيا هي المقطع الثاني والتي تعني الحكمة ليأتي بالنهاية مصطلح كلمة فلسفة، بمعنى حب الحكمة أو محبة الحكمة. وهي بالفعل كانت كذلك فقد ذهب علماء الفلسفة إلى تعريف الفلسفة بأكثر من تعريف والذي في النهاية قد نجد أن الفلسفة هي علم البحث عن ماهية وأصول الأشياء كما هي، فهي الأدراك الكلي إلى ماهية الأشياء ووضعها في الإطار الصحيح.
  • فهدف الفلسفة هو هدف طبيعي وفي نفس الوقت هو هدف سامي أيضاً، فهي لم تقبل الحقائق أو الوقائع الموجودة في الكون وتخبر عنها كما هي أي أنها هكذا وعلينا أن نقبلها هكذا، بل أنها رفضت ذلك وقامت بالبحث وليس التكذيب. فالسفة أو علماء الفلسفة لم يقولوا هذا الأمر ليس صحيحاً ولا نقبله فقط، بل أنه قاموا بالذهاب في البحث عن أصول وماهية الأشياء وذهبوا إلى التعرف عليها، من خلال البحث عن أصل هذا الشيء.
  • من خلال ذلك قد نجد أن هذا أفضل لأن الاقتناع الذي يأتي من داخل النفس وعن طريق العقل هو الاقتناع الذي لا يمكن محوه أو التشكيك فيه أو تكذيبه. فلا يمكنك أن تكذب ما أنت قد توصلت إليه بنفسك وليس ما فرضه الواقع عليك، وهذا هو هدف الفلسفة ومن عملوا بمجال الفلسفة لذلك هو هدف سامي.

تعريف الفلسفة اليونانية لغة واصطلاحا

تعتبر الفلسفة اليونانية جزاءً مهماً من الفلسفة الإنسانية العامة، والبداية للتطور الفكري الفلسفي الغربي، وهي مجموعة الإبداعات في جميع الميادين الأدبية، والفنية، والعلمية، والفلسفية، وقد أُطلق على مصطلح الفلسفة اسم(محبة الحكمة).

  • وقد بدأ ظهور الفلسفة اليونانية منذ القرن السابع عشر قبل الميلاد وحتّى فترة انتهاء أكاديمية أثينا في عام 529 حسب مرسوم جستنيان. وقد تناولت مجموعةً واسعةً ومتعددةً من المواضيع كالفلسفة السياسيّة، وعلم الوجود، والأخلاق، والميتافيزيقيا، وعلم الجمال.
  • يُعرّف الفيلسوف بأنّه محب الفلسفة، ومشتقةٌ من كلمة فيلوس أي الصديق والمحب، وكلمة سوفيا وتعني الحكمة. وقد كان هذا المصطلح يُطلق على كلّ شخص يسعى لامتلاك واقتناص الحكمة بغضّ النظر عن الطريقة والأسلوب الذي يتبعه كالتأمل العقلي، أو العلوم التي تعتمد على الحواس.

قد يهمك:

أسباب ظهور الفلسفة اليونانية

هناك عوامل عدة أدت إلى ظهور الفلسفة في اليونان أهمها:

  • تأثّر اليونانيين بعلوم وثقافات الحضارات الشرقيّة الأخرى، كالبابليّة والفرعونيّة.
  • ارتبط ظهور الفلسفة على أرض اليونان بظهور نظام الدولة اليونيّة المدنيّة، كشكلٍ من أشكال النظام السياسي الديمقراطي الذي ساد فيه حريّة الرأي والتعبير، وكافة أشكال الحوار والجدال، وذلك من خلال استخدام البراهين والحجج.
  • كانت الأسطورة في تلك الفترة مجرّد تفكير شفوي يستند على السرد الحكائي والإغراء.

مميزات الفلسفة اليونانية في المجال الاجتماعي

تتمتّع الفلسفة اليونانية بعدة مميزات، نلخصها فيما يأتي:

  • فلسفة طبيعية: فالفلسفة اليونانية ركزت على العالم الطبيعي، ولم تُفرّق بين الطّبيعة الدّاخلية والطّبيعة الخارجية، كما أنها لم تفصل المادة عن الروح، أو الإنسان عن العالم الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك لم تفصل الفلسفة اليونانية عالم المادة عن عالم الروح؛ لأن المادة بطبيعتها حية.
  • الاتجاه إلى الموضوع مباشرة: حيث إن الفلسفة اليونانية لم توجّه نقداً صَريحاً للقدرة على إدراك العالم الخارجي، ولم تفرّق بين عالم الأشياء كما هي في الحقيقة وبين ما تظهر لنا.
  • احتواء جميع فروع الفلسفة: حيث اشتملت الفلسفة اليونانية من نشأتها على جميع فروع الفلسفة، كالرياضة، والمنطق، والفلك، والاقتصاد، والأخلاق، بالإضافة إلى العديد من الفروع الأخرى، وعن طريق هذه الفروع تمكّنت الفلسفة اليونانية من البحث في الوجود الكلي المجرد؛ لأن الهدف من هذه الفلسفة هو معرفة ماهية الأشياء وحقائقها وخصائصها، وبقيت هذه الخاصية ضمن أدوار الفلسفة اليونانية على اختلاف الفلاسفة.
  • دراسة العلم لذاته: فالفلسفة اليونانية تهدف إلى الوصول للمعرفة غايةً وليس وسيلةً، حيث يرى الفيلسوف أرسطو أن دراسة العلم بهدف معرفته فقط هو أفضل من دراسته لتحقيق غايات دينية أو عملية عن طريقه. لكن الفلسفة بعد أرسطو اعتَبَرت العمل مُكمّلاً للعلم، حيث اهتمّت بشكلٍ كبيرٍ بالناحية العلمية.
  • الاعتماد على العقل: ارتكزت الفلسفة اليونانية بشكلٍ أساسيٍ على العقل، فالفكر اليوناني تميّز بالتحرر والطلاقة، والعقل اليوناني هو الذي يصيغ المشاكل بنفسه ويعمل على حلها بجهده.

سلبيات الفلسفة اليونانية

سلبيات الفلسفة الطبيعية قبل سقراط :

  • إهمال الميتافيزيقا: لم يتوجه البحث الفلسفي إلى الميتافيزيقا على اعتبار أن الأنطولوجيا أو مبحث الوجود ركّز على النظرة الطبيعية للعالم، وأدى هذا الأمر إلى صعوبة وجود انعكاسات للفلسة الطبيعية على المباحث الأخرى.
  • استثناء بعض العناصر من البحث في السبب الأول للوجود: وقد أحدث الطبيعيون المتأخرون نقلة نوعية بإضافة عنصر التراب، فالطبيعيون الأولون استثنوا التراب ظنًا منهم بأنه عنصر مركب وليس بسيطًا.

كتب الفلسفة اليونانية

  • بإمكانكم تحميل كتب الفلسفة اليونانية من خلال الرابط التالي من هنا.

خصائص الفلسفة اليونانية pdf

  • بإمكانكم تحميل كتب خصائص الفلسفة اليونانية pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

بحث حول الفلسفة اليونانية PDF

  • بإمكانكم تحميل بحث حول الفلسفة اليونانية PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

نشأة الفلسفة اليونانية PDF

  • بإمكانكم تحميل كتب نشأة الفلسفة اليونانية PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا