من الموضوعات الثرية تعبير عن الإيثار للأطفال الذي من خلاله يتعلم الطفل معنى تلك الصفة الغاية في الأهمية وأثرها على نفسه وعلى الآخرين من حوله، ومن ثم تُغرس بداخله الرغبة في أن يكون من الأشخاص الذين يتسمون بها، وهذا ما سنحاول فعله عبر المقال التالي بعرض مقدمة عن الإيثار .

مقدمة عن الإيثار

الإيثار هو أن يفضل المرء غيره على نفسه، سواء كان ذلك في منفعة أو في دفع الضرر، وهي فضيلة تطلب الجهد لكي يستطيع الإنسان التخلي عما يخصه أو يحتاجه من أجل غيره، وليتخلص من أي مشاعر سلبية من شأنها التأثير على طباعه وسلوكياته ، إليكم فيما يلي نماذج مقدمة عن الإيثار :

مقدمة عن الإيثار
مقدمة عن الإيثار

المقدمة الاولى :

  • الإيثار من أنبل الأخلاق والسمات الإنسانية، ولا يمكن للمرء أن يحققه بسهولة، بل من خلال الاجتهاد والجهد الذاتي في الارتفاع عن أنانيته والتأثير في الآخرين. كما أنه من الصعب على الإنسان البخيل والأناني أن يرتقي إلى هذه المنزلة التي يشغلها عباد الله الصالحون المؤثرون في الآخرين.

المقدمة الثانية :

  • كلمة الإيثار على الرغم من كونها بسيطة إلا أنها تحمل الكثير من المعاني الجميلة؛ فهي تعني أن يُفضّل الإنسان غيره من الناس –في بعض الأحيان- على نفسه، بما لا يتسبب في وقوعه في مشكلة، أو شعوره بضيق، أو أزمة، أو أن يلحق به أي ضرر، بل يفعل ذلك من باب التقرب من الله أولًا، ثم حب الشخص الذي يقدم له هذا الأمر.

كلمة عن الإيثار للاذاعه المدرسية

نموذج كلمة عن الإيثار للاذاعه المدرسية :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل الايثار شعار الصالحين والصلاة والسلام على محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فإن من أعظم الفضائل التي ربى الاسلام اتباعه عليها: فضيلة الايثار وحب الخير والعطاء للاخرين، وصفة العطاء من صفة الله عز وجل وعطاؤه لا ينقطع ولا ينتهي سبحانه وتعالى
السيد مدير المدرسة .. معلمينا الأفاضل .. زملائنا الطلاب .. مع إشراقة صباح جديد .. ويوم حافل بالعلم المفيد .. يسعد جماعة الإذاعة المدرسية أن تقدم لكم فقرات إذاعتنا لهذا اليوم وهي بعنوان (الإيثار)..
قال تعالى: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ). ومع خير بداية القران الكريم يتلوه الطالب

أمثلة عن الإيثار

تعتبر فكرة الإيثار هي تقديم التنازلات في مقابل راحة وسعادة الآخرين، وهذه الصفة الجميلة تحتاج منا الكثير من التدريب، فهي ليست من الصفات السهلة التي يمكن أن نتحلى بها لكن تحتاج إلى جهاد من النفس، فكل شخص يحب نفسه ويأثرها ويفضلها عن غيره، لكن إذا تعلمنا تلك الفضيلة واكتسبناها سنعيش في محبة، لذلك سوف نعرض عليكم جزء من أمثال وعبر عن الإيثار والتضحية وحُبّ الآخرين يمكننا الاستفادة منها في حياتنا :

  • الكريم يحس نفسه غنياً دائماً: الشخص الكريم الذي يؤثر غيره على نفسه يشعر بالسعادة في العطاء والغنى حتى لو كان فقير.
  • “ليس الجود أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه وإنما الجود أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني”، إن العطاء يكمن في الحاجة فالإنسان المحتاج لشيء ويعطي غيره منه يكرمه الله.
  • “ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك” إن التضحية من أجمل ما يفعله الإنسان، فالشخص المضحي يحصل على أكثر مما ضحى به.

قد يهمك :

آيات قرآنية عن الإيثار والتضحية

حثنا الله سبحانه وتعالى على حب الآخرين والشعور بهم والتضحية من أجلهم، ووعدنا بأن الجزاء يكون من جنس العمل، فعندما تضحي من أجل غيرك وتفضلهم عليك، يجازيك الله خيرًا أضعاف الذي قدمته، وتزداد حساناتك، ومن الآيات القرآنية التي تعلمنا الإيثار قوله تعالى :

  • (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا).
  • (لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ).
  • (وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

حديث عن الإيثار

حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الإيثار ومدحه في الكثير من الأحاديث النبوية، ومنها :

  • عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إذا أرْمَلُوا في الغَزْوِ، أوْ قَلَّ طَعامُ عِيالِهِمْ بالمَدِينَةِ جَمَعُوا ما كانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بيْنَهُمْ في إناءٍ واحِدٍ بالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وأنا منهمْ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (طَعامُ الِاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ).
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: (بيْنَما نَحْنُ في سَفَرٍ مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- إذْ جَاءَ رَجُلٌ علَى رَاحِلَةٍ له، قالَ: فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينًا وَشِمَالًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن كانَ معهُ فَضْلُ ظَهْرٍ، فَلْيَعُدْ به علَى مَن لا ظَهْرَ له، وَمَن كانَ له فَضْلٌ مِن زَادٍ، فَلْيَعُدْ به علَى مَن لا زَادَ له. قالَ: فَذَكَرَ مِن أَصْنَافِ المَالِ ما ذَكَرَ حتَّى رَأَيْنَا أنَّهُ لا حَقَّ لأَحَدٍ مِنَّا في فَضْلٍ)

شعر عن الإيثار

الإيثار يتضمن العديد من أشكال التناول الأدبي، بما في ذلك الكتابة عن الإيثار وأبيات الشعر ، وفيما يلي بعض الشعر عن الإيثار :

سبْحانَ منْ خــلقَ الْعبادَ مُذكّــرا
ذكّـر، فبعْض الذ ّكْر ِينْفعُ مُجْحِدا
كمْ كان للْـخِلاّنِ بيـن ديــــارنــا
حُـبّ وعهْـدٌ ، لايـزال مُـجـدّدا
آثَرْتَ يا شعْبُ الْمَحبّة شيمـــَـة ً
وأتَيْتَ بالْخَيْراتِ اهْلـكَ مـُمْـــددا
صادَقـْـتهُمْ ودّا، وكُنْتَ حَيـًا لهُــمْ
طَوْعا لأمْرِ اللّـهِ ليْـسَ مـُفَـَنّـــــدا
آوَيْـتَهُمْ ، وبَسَطْتَ فرْشك كُلّــه
بَذ ْلا ، لِمنْ جـاءَ الْبِلادَ مُشَـرّدا
وأقَـَمْتَ من قوتِ الصّغارولائـما
تبْـقى علـى مرّالزّمـان شَواهِـــدا
وذواتُ حِجْل ،كمْ هَدينَ حِلِيهــن
كَرَمُ الخِصالِ يــدومُ فينا مـُخَلـّـدا
فـُـتِحتْ مـدارِسُنا تُـنيرُ عُقولَهــمْ
تَمْحو الجَهالةَ ، بالْهِدايةِ والْهُدى
وتَدَفـّقَـتْ بيْن الصّفوفِ نعائـِـم ٌ
منْ صِبْية تَهْوى الْحبيبَ مُحَمّـدا
يافــَرْحَةَ النّفسِ البريئةِ عندمــا
تَشْقى ، لِتُسْعِدَ مَنْ أتاها مُقَـيّــدا

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا