يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة بحث عن فرنسا ، و تاريخ فرنسا ، و مساحة وموقع فرنسا وعدد سكانها ، و طبيعة المناخ في فرنسا ، و أبرز المعالم السياحية في فرنسا ، و مميزات فرنسا ، للمزيد من المعلومات تابعوا معنا المقال التالي.

مقدمة بحث عن فرنسا

مقدمة بحث عن فرنسا
مقدمة بحث عن فرنسا

تُعد فرنسا من الدوَل ذات التّاريخِ العَريق والطَّويل، وهي ذاتُ حُكمٍ ديمقراطّي انتخابيّ، يتم انتخاب الرَّئيس من قِبَل الشَّعب ويستمرّ في الحُّكم مدة خمسِ سِنين، ويتفرَّد الرئيس في تعيين رئيس الوُزراء، ويقود البِلاد.

تاريخ فرنسا

تدلّ الآثار والأحافير على وجود الدّولة الفرنسيّة من العُصور الحديديَّة والعُصور الوُسطى، لكنّها وصَلَت إلى أوج قوّتِها في القرنين التّاسع عشر والعشرين. وقد دخلت المسيحيَّة إلى فرنسا في القرنِ الثّاني بعد الميلاد، وقد شهِدت الكثيرَ من الحُروب مع دولة إنجلترا استمرت لسنواتٍ طويلةٍ، وقد سُمّيت بحروب المائة؛ حيث انتهت عام ١٤٥٣م، كما أنَّ البِلاد لم تستقرّ بعد انتهاء حرب المائة، بل دخلت في حروبٍ دينيّة داخليّة بين البروتستانت والكاثوليك.

بدأت الثورة الفرنسيَّة عام ١٧٨٩م ضِد نظام الحُكم الملكيّ بسبب الظُّلم والفَقر والبِطالة، مما أدّى إلى إعدام الملك لويس السّادس عشر، وإعلان الجمهوريّة الفرنسيّة. لم تكتفِ الدّولة الفرنسيّة بهذه الحروب، بل بدأت بغزوِ الدّول المجاوِرة بقيادة نابليون بونابرت إلى أن خسِرت في حرب واترلو عام ١٨١٥م، ثم في عام ١٨٧٠م أعلنت الحَرب على روسيا، لكنها خسِرت فيها، وأدّت هذه الخَسارة إلى تنازلِها عن منطقة الألزاسِ وجزءٍ من جانبِ منطقةِ اللّورين لصالِح الإمبراطوريّة الألمانيَّة.

مساحة وموقع فرنسا وعدد سكانها

تعتبر فرنسا إحدى الدول المهمة في القارة الأوروبية، لما تتمتع به من موارد وموقع استراتيجي، فهي تتصل بحدودها البريّة مع إيطاليا وألمانيا وسويسرا وبلجيكا وموناكو وأندورا ولوكسومبيرغ وإسبانيا، فالأراضي الفرنسية تمتد على مساحة إجمالية 643.801 كيلو متر مربع، تشكّل المياه منها ما يقرب 3.374 كيلو متر مربع، ممايجعل فرنسا ضمن أكبر 50 دولة على مستوى العالم.

يُقدّر عدد سكان فرنسا وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة، نحو 65.424.082 نسمة، وذلك حتى شهر أبريل/نيسان من عام 2019م، لتكون بذلك فرنسا في المرتبة رقم 22، من ناحية عدد السكان على مستوى العالم، كما أن متوسط أعمار سكانها 41.4 سنة.

قد يهمك:

طبيعة المناخ في فرنسا

تتمتع فرنسا بأجواء مناخية متعددة، ففي غرب فرنسا تعم أجواء المناخ المحيطي، بشتاء بارد، وأمطار غزيرة، وفي فصل الصيف تكون الحرارة معتدلة مائلة للبرودة، أما الجنوب الفرنسي، فيسود فيه مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تندر الأمطار، بالرغم من برودة شتائه وحرارة صيفه، أما وسط فرنسا وشرقها، فيسيطر المناخ القارّي، الذي تتساقط فيه الثلوج على المرتفعات، ويكون بارداً شتاءً، معتدلاً صيفاً، مع هطول الأمطار بشكل متكرر.

أبرز المعالم السياحية في فرنسا

ارتبطت فرنسا بمعالمها السياحية، لكثرة زوارها ومعجبيها، فهي تمزج بين التاريخ والحاضر بكل مافيهما، فالكاتدرائيات بعراقتها تندمج بانسجام مع أساليب السياحة المعاصرة في باريس، كسياحة التسوق وتتبع الموضة من كبرى دور الأزياء والعطور، ولا يزال برج إيفل ومتحف اللوفر وقصر فرساي، وجبال الألب، كلها معالم سياحية يتوافد لها ملايين السياح سنوياً، يرتادون الحدائق والمدن الترفيهية ومراكز التسوق، ودور الأزياء والمطاعم ذائعة الصيت على مستوى العالم.

مميزات فرنسا

تتميز دولة فرنسا بما يلي:

  • تعتبر فرنسا اليوم واحدة من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم، ومن الدول الصناعية الرائدة عالميّاً، وتعدّ أهم منتج زراعي في أوروبا.
  • تتميز دولة فرنسا بأنَّها تلعب دوراً عالمياً مؤثراً كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، والاتحاد الأوروبيّ.
  • تتميز مدينة إيكس إن بروفنس في فرنسا بأنَّها مبنية على الينابيع الساخنة، وهي موطن الرسام الشهير سيزان.
  • تعدّ مدينة بوردو عاصمة النبيذ في العالم، والتي تمتلك تاريخ غني من إنتاج النبيذ منذ القرن الثامن.
  • تتميز مدينة ليل التي تعرف بإسم “مانشستر” في فرنسا أنَّ لديها منجم كبير للفحم، وهي موطن لأكبر عدد من طلاب الجامعات في فرنسا.